مراجعة Huawei Ascend Mate 7 – تصميم معدني وبطارية ضخمة!

huawei-ascend-mate-7

تميز هاتف Huawei Ascend Mate 7 بميّزات في المستوى عند إصدار شركة Huawei له، فبغض النظر عن المواصفات والميّزات تقدم الشركة هواتف بتصميم معدني أخّاذ، إذ تتهم دائمًا بتقليد تصميم آبل لهواتف آيفون، لكن هاتف Ascend Mate 7 لا يتميز بتصميمه الجميل فقط إنما يتميز كذلك بمواصفات عالية تتمثل في شاشة 6 بوصة بدقة Full HD، معالج ثماني النواة، قارئ بصمة وكاميرا خلفية بدقة 13MP.


 

مواصفات هاتف Huawei Ascend Mate 7


 

  • الشاشة: IPS LCD بحجم 6 بوصة بدقة 1080×1920 وكثافة 368 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 3.
  • المعالج: HiSilicon Kirin 925 ثماني النواة بسرعة 1.8GHz.
  • البطّارية: 4000mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت/3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت/32 جيجابايت، قابلة للزيادة لغاية 128 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 157x81x7.9 ملم.
  • الكاميرا: 13MP، تركيز تلقائي وفلاش LED، تصوير فيديوهات 1080p. كاميرا أمامية بدقة 5MP.
  • الوزن: 185 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 4.4.2 كت كات.
  • السعر: 420 دولار.

 

التّصميم


huawei_ascend_mate_7 desing

لا يمكن تجاهل حقيقة حجم هاتف Mate 7 الكبير، إذ أن حجم شاشته يبلغ 6 بوصة، وهو ما يصعّب استخدام الهاتف بيد واحدة، لكن شركة Huawei نجحت في تقديم جوانب نحيفة للغاية تحيط بالشاشة، وهو ما جعلها تتباهى باستحواذ الشّاشة على 83% من واجهة الهاتف. وسيتوفر هاتف Ascend Mate 7 باللونين الرمّادي الغامق والذّهبي الخفيف إلى جانب اللون الفضّي وهو ما يزيد من فرضيّة تقليد الشركة لآبل.

يتميز هاتف Ascend Mate 7 بملمس رائع، إذ يتفوّق بشكل كبير على هواتف الشركة البلاستيكية الأخرى، كما يساعد التصميم المعدني والجوانب النّحيفة على إبراز الهاتف كهاتف ذو جودة عالية، إلا أنّه قد لا يكون أفضل تصميم متوفر في الأسواق. ويحتوي هاتف Huawei على مدخل لكرت الذاكرة microSD على الجانب، والذي يمكن ولوجه من خلال استخدام أداة إزالة شريحة الاتصال حتى يستطيع المستخدم زيادة سعة الهاتف التخزينية، كما يحتوي الهاتف على قارئ بصمة في الخلف في مكان يسهل الوصول إليه بإصبعك، مع تميّزه بدقة عالية في قراءة البصمة.


 

الشّاشة


Huawei Ascend Mate 7 screen

تتميز شاشة هاتف Ascend Mate 7 بدقة 1080p، وتبلغ كثافة بكسلات الشاشة 368 بكسل لكلّ إنش، وهي كثافة أكثر من كثافة شاشة هاتف آيفون 6 وهو ما يبدو فعلًا من خلال جودة الشّاشة التي تقدم ألوانًا حادّة، وتبدو الصور ذات الدّقة العالية جيدة على الشاشة كما أنه من السهل قراءة النصوص. بصفة عامة، تعتبر الشاشة ساطعة وتعرض ألوانًا حيويّة لا تبدو غير طبيعيّة، كما أنّ زوايا العرض ممتازة، لذا فإن جودة الشّاشة جيدة للغاية ومع حجمها الكبير تكون أحد ميّزات الهاتف بالنسبة لمحبي مشاهدة الفيديوهات على هواتفهم.


 

النّظام


Ascend Mate 7 Emotion UI

يأتي هاتف Ascend Mate 7 بنظام أندرويد 4.2.2 كت كات افتراضيًّا، وهو مدفون بشكل مفرط في إضافات هواوي البرمجيّة التي غيرت من معالم النظام، خصوصًا أن الهاتف لا يحتوي على زر ولوج قائمة كافة التطبيقات والودجت، ويكتفي بترتيبها ضمن شاشات متعددة، وهو ما يصعّب من عمليّة تنظيم الهاتف، خصوصًا لمحبي استخدام الودجت التي سيكون عليهم أحيانًا التنقل بين عدة شاشات من أجل الوصول إليها.

يتيح الهاتف اعتماد عدة ثيمات، والتي تغير كل شيء من الألوان، صور الخلفية، أيقونات التطبيقات…لكن عدد الثيمات المنصب على الجهاز لا يتجاوز 6 ثيمات، مع إمكانية تحميل أخرى من مصادر متنوعة. يوفر الهاتف عددًا من خيارات التخصيص، مثل تغيير ترتيب أماكن الأزرار، إضافة زر اختصار يعرض شريط التنبيهات، كما تتيح أداة إدارة التطبيقات إمكانية حذف الملفات غير المرغوب فيها، إيقاف العمليّات التي تعمل في الخلفية واعتماد ميزة حظر مكالمات من عدة أرقام هواتف معينة أو من الأرقام المجهولة. ويأتي الهاتف بعدد من التطبيقات والألعاب المنصبة مقدّما، والتي قد لا تروق كافة المستخدمين.


 

الأداء وعمر البطّارية


Huawei Ascend Mate 7 front and back

يأتي هاتف Huawei Ascend Mate 7 بمعالج HiSilicon Kirin 925 ثماني النواة بسرعة 1.8GHz، وهو معالج قوّي أحرز 4468 نقطة في اختبار Geekbench. بعيدًا عن نتائج الاختبارات، يؤدي الهاتف بشكل جيد في معظم المهام، إذ أن ألعابًا متطلّبة مثل Dead Trigger 2 وAsphalt 8 تعمل عليه بسلاسة، كما لم يشكل تحرير الصور مشكلة للهاتف، بالإضافة إلى أن تجربة مشاهدة الفيديو بدقة عالية كانت ممتازة مع واجهة جيدة عامّة وفتح التطبيقات والكاميرا بسهولة.

وساهم الحجم الكبير للهاتف في إضافة الشركة لبطارية 4,000mAh كبيرة تؤدي بشكل ممتاز، إذ تدوم حوالي 17 ساعة عند استعراض فيديوهات باستمرار، ما يجعل الهاتف أحد أفضل الخيارات من حيث عمر البطارية، ومقارنة مع آيفون 6، دام عمر بطارية هذا الأخير 10 ساعات في نفس الاختبار، في حين دام عمر بطارية جالكسي إس 5 15 ساعة.


 

الكاميرا


Huawei Ascend Mate 7 fingerprint

يتميز هاتف Ascend Mate 7 بكاميرا خلفية دقتها 13 ميغابكسل تلتقط صورًا جيّدة للغاية، إذ تظهر الصور الملتقطة عبر كاميرا الهاتف ألوانًا جيدة، نسبة تعرض متوازنة والعديد من التفاصيل في وضع الشاشة الكاملة. مع ذلك، تقل جودة الألوان في الصور الملتقطة في الوضع الأفقي خارجًا، لكنها تقدم نسبة تعرض متوازنة للغاية.

ويساهم وضع  HDR الذي يتوفر كأحد ميّزات الكاميرا في توضيح بعض العناصر في الصور الملتقطة عبر الكاميرا، بالإضافة إلى تقليل سطوع بعض العناصر الأخرى مثل السّماء، لكنه يقلل جودة بعض الألوان من جهة أخرى، لذا قد تحتاج أحيانًا للتلاعب قليلًا بالصور قبل مشاركتها.


 

خلاصة


 

يتميز هاتف Huawei Ascend Mate 7 بعدة مزايا محترمة، فشاشته الواضحة الحادّة تجعل من تجربة مشاهدة الفيديوهات على الهاتف تجربة سارّة للغاية لعشاق مشاهدة الأفلام والبرامج على أجهزتهم المحمولة، كما يوفر معالجه ثماني النّواة أداء قويًّا، أما عمر البطارية فهو على الأرجح أقوى ميّزات الجهاز كون البطارية ستدوم يومًا كاملًا بسهولة. مع ذلك، قد لا يكون حجم الهاتف مناسبًا للجميع، كما أن الإضافات البرمجية الكثيرة التي أضافتها الشركة ستصيب بعض المستخدمين بالحيرة، لكن الهاتف يبقى هاتفًا جيّدًا للغاية خصوصًا أنه يتوفر بسعر معقول.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.