في أحد الأيّام خلال سنة 2007، يوم الإعلان لأوّل مرة عن الهاتف الذكي لآبل iPhone سخر الرئيس التنفيذي للشركة آنذاك، الراحل Steve Jobs، من الأقلام الخاصة بالشاشات القابلة للمس، معبّراً عن امتعاضه منها وقائلاً أنها غير عمّلية وأنه يمكن فقدانها بسهولة.
يوم أمس، وبعد مرور 8 سنوات عن خطاب Steve Jobs هذا، أعلنت آبل بالفعل ولأوّل مرة عن قلم Stylus خاص بها، قلمٌ تمّت تسميته بـ Apple Pencil وهو موجّه للجهاز اللوحي الجديد iPad Pro ويصل ثمنه إلى 99 دولاراً، Apple Pencil متوافق مع عديد تطبيقات الرسم، التصميم… وهو أداة رائعة لعشّاق هذا المجال.
لكن لماذا أعلنت آبل عن أداةٍ اشتهر مؤسّس الشركة بكرهها؟
الحقّ يقال، عندما قال Steve Jobs أنّ Stylus غير عملي فهو كان يقصد النوع الموجّه للهواتف الذكية خصوصاً وأنه كان في طور الإعلان عن خاصية Multi-Touch الثورية لأوّل مرة والتي جعلت هذا النوع من الأقلام بدون فائدة تذكر، شيءٌ آخر، عند الإعلان عن iPhone في جيله الأول فلم تكن جودة الشاشات ودقّتها بنفس مستوى اليوم، فاليوم أصبح يمكن استعمال هذه الشاشات في عدّة مجالات من ألعاب فيديو إلى مشاهدة الأفلام إلى عالم التصميم الموجّه له Apple Pencil بدرجة أولى، حيث يمّكن القلم الجديد المصمّمين من القيام بأعمالهم كما لو كان الأمر أشبه بورقة حقيقية بفضل الدقة العالية التي يتميز بها إلى درجة قدرته على لمس بكسل واحد فقط من الـ 5 ملايين بكسلات المتواجدة على شاشة iPad Pro ذات القياس 12.9 إنش.
وأخيراً نقول أن مجال التقنية وأجهزتها لا يعتمد بشكل أساسي على أذواق واختيارات رؤسائها بقدر ما يعتمد على الصيحات والتوجّهات (Trends) الجديدة والأكثر ربحاً وهذا ما تتّبِعُه كل الأطراف في هذا المجال.