عالم من الجنون مع ماكس المجنون | مراجعة شاملة للعبة ماد ماكس | MAD MAX

Mad Max

CLOUDGAMES_bnr_1

عندما خسرت كل شيء.. ووجدت نفسي في نهاية طريق.. طريق مسدود.. وحيدًا فيه أرتقب.. أتأمّل بغضب..كيف وصلت إلى هنا.. كيف خسرت حياتي ومن فيها وكل ما فيها.. من كان وراء كل هذا.. من السبب.. من سلبني كل ما أملك.. عندها.. غاب صوت عقلي وانطلقت صرخات روحي معلنةً بدء معركة المصير والصراع من أجل البقاء.. التي سأصارع فيها لنفسي أنا.. أنا ماكس.. ماكس المجنون!


عن اللعبة

Mad Max

– النوع: Action, Adventure
– المطور: Avalanche Studios
– الناشر: Warner Bros. Interactive Entertainment
– تاريخ الإصدار: 31/08/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

إنها قصة ماكس.. ماكس الذي سلبوه كل شيء.. طفلته وزوجته، حياته وسيارته.. كل شيء.. إنه لا يملك أي شيء.. حتى أدنى مقومات الحياة من طعام وشراب، ولكنه مازال يملك أهم وأغلى ما يملكه كل كائن حي.. إنها الروح.. وما تولده من حب غريزي للمحافظة عليها والصراع من أجل البقاء على قيد الحياة رغم كل الظروف والصعوبات.

Mad Max

تبدأ قصة ماكس عندما يجد نفسه على أرض الصحراء القاحلة وتحت أشعة الشمس الحارقة مُغطًّى بدمائه بعد تعرضه لهجوم عنيف من قبل مجموعة من فتيان الحرب (War Boys) الذين يشكلون عصابة تحت قيادة المريض النفسي (Scabrous Scrotus) ابن (Immortal Joe). حيث يقوم هؤلاء بالانقضاض عليه وهو في سيارته وتبدأ بينهم معركة تنتصر فيها الكثرة على الشجاعة.. وتكون غنيمة هؤلاء القتلة هي ملابس ماكس، ما يملكه من طعام وشراب ووقود، أسلحته وأغلى وأهم ما يملك.. إنها سيارته.

بعد ذلك يتعرف ماكس على الميكانيكي (Chumbucket) الذي يصبح صديقًا له يُساعده في إنشاء السيارة الأقوى (Magnum Opus) والتي سيستخدمها من أجل القضاء على العصابات وإيجاد الموارد الضرورية للبقاء على قيد الحياة من ماء وغذاء، بالإضافة إلى ما يلزمه من وقود ومعدات وأدوات وأسلحة.


أسلوب اللعب

في تنوع بين منظور الشخص الثالث ومنظور الشخص الأول وبإخراج مميز لحركة الكاميرا الديناميكية ستقود بطل اللعبة ماكس المجنون (Mad Max) في مهمات للبحث عمّا يساعدك في الاستمرار حيًّا. وفي صحراء شاسعة تكاد تكون بدون نهاية؛ سيكون عليك المُضي دون توقف وإلا ستتوقف حياتك.

Mad Max

في هذه الصحراء سيكون هناك عدة أعداء لك، الأول هو الجوع والعطش، والثاني هو المجرمين من لصوص وقتلة وعصابات، أما العدو الثالث فهو ضراوة البيئة وقلة مواردها أو حتى شبه انعدامها.

في البداية وحتى تكون قادر على البدء سيترتب عليك البحث عن هيكل سيارة لتقوم بتصنيع أول سيارة لك مما ستجده من خردة وبمساعدة صديقك الميكانيكي (Chumbucket). بالطبع هذه السيارة هي الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها اللعبة وأهم عنصر فيها. إذ أنك بدونها لن تتمكن من اجتياز المسافات الشاسعة بحثًا عما قد ينفع ويفيد. كما أن هذه السيارة دائمًا ستكون جاهزة لاستقبال أية تطويرات عليها أو إضافات قد تجدها ضرورية. حيث ستكون قابلة للتعديل على مختلف الأصعدة.. سواء من الناحية الميكانيكية على مستوى المحرك، أو من الناحية القتالية وذلك من خلال دعم السيارة بالصفائح المعدنية والمصدات، بالإضافة إلى الأسلحة والسكاكين ومختلف أنواع قاذفات اللهب والنار. كما ستكون قادر على استبدال وتغيير وتطوير الإطارات وإضافة المزيد من الأسلحة لها من صفائح حادة أو أشواك وغيرها.

Mad Max

وفي جميع مهمات التطوير على السيارة سيكون الميكانيكي (Chumbucket) مُساعدك الأول بالتأكيد والذي يجب أن تحرص أيضًا على تطويره من أجل تطوير مهاراته وقدراته، وحتى يتمكن من مساعدتك بشكل فعّال في إنشاء السيارة الأقوى (Magnum Opus) في هذا العالم المرعب والتي ستكون بدورها مفتاح النجاة والبقاء على قيد الحياة.

ليس هذا فحسب، بل وعلى صعيد ماكس المجنون نفسه فإنك ستكون قادر على تطويره وتطوير مهاراته القتالية أو الدفاعية، بالإضافة إلى إمكانية تجهيزه وتغيير ملابسه، وتطوير ما يرتديه من دروع واقية أو أسلحة قتالية من مختلف الأصناف والفئات. حتى أنك ستكون قادر على اختيار شكل لحية ماكس وجعلها طويلة لتدل وبصورة رهيبة على شدة الواقع الذي يعيشه ويعاني منه وفيه.

 

Mad Max

ماكس، كشخصية، مذهل.. إنه مقاتل من الطراز الأول، شجاع لا يخشى أبدًا أي شيء. مندفع ويحب التحدي. وعندما يكون في زخم معركة بينه وبين مجموعة من أعداءه ستجد منه الكثير الكثير من القدرات القتالية المرعبة. فهو يؤدي الحركات بشكل لا يدل إلا على قوته وشدة غضبه، والأهم مستوى جنونه الذي ستلاحظه بشدة في كل حركاته وضرباته وهجماته. ففي المعركة ومهما كان عدد من حوله ستجد أنه قادر على القضاء عليهم بأسلوب هجومي شرس جدًا. ولن يتوانى عن توفير كل ما قد يصل إلى يده خلال هذه المعارك من أسلحة أو سكاكين أو عُصي أو سيوف أو سواطير.. أو حتى متفجرات وقنابل. إنه الجنون بعينه. وبالفعل وبعد أدائه لمجموعة متتالية من الضربات ستجد أنّ حالةً هستيريةً جنونيةً قد سيطرت عليه الأمر الذي من شأنه جعل كل ضربة له تسبب من الأذى ما هو أشد وأكبر مما لو كان في حالته الطبيعية. بالفعل سترى منه ما هو غير متوقع البتة من حركات احترافية رهيبة قاتلة بكل معنى الكلمة! وبكل ثقة أقول لكل من يحب هذا النوع من القتال عليك بتجربة جنون ماكس!

Mad Max

خلال سير اللعبة ستكون المهمات هي تجاوز المسافات الشاسعة في صحراء قاحلة وعرة لا تصلح لأي شيء أبدًا من أجل الوصول إلى أماكن لتقضي فيها على العصابات الموجودة وتغتنم منهم كل ما قد يلزم من أجل تطوير السيارة. بالطبع وبسبب الضخامة الشديدة لعالم اللعبة فقد تم توفير خاصية وإمكانية الصعود في المنطاد الهوائي والارتقاء في السماء والتحليق من أجل استكشاف المناطق وما يحيط بك من نقاط قابلة للاستكشاف والاستطلاع عبر المنظار الذي تملكه.

الماء والغذاء لا سبيل للعيش بدونهما.. وتواجدهما في بيئة اللعبة القاحلة أمر صعب جدًا.. لذا ستجد في بعض الحالات ضرورة لتناول أي شيء.. أي شيء دون استثناء حتى الحشرات.. فقط في سبيل البقاء على قيد الحياة. بالطبع الأيام ستمضي وستدور.. وستعيش كل أوقات النهار خلال اللعبة. فهناك الليل الموحش المظلم، وهناك النهار القاسي بحرارته ولهيب شمسه التي لا ترحم. وإنّ هذا الاختلاف في الأوقات بين ليل ونهار ليس مجرد شكل أو إضافة بدون هدف؛ بل على العكس تمامًا.. فأعداء الليل ليسوا من ستحاربهم خلال النهار.. ولكل منهم نشاطه ووقته الذي يظهر فيه. لذا كن دائمًا على استعداد لمواجهة الموت على يد هؤلاء السفاحين المتعطشين للدماء.

Mad Max

صديقك الميكانيكي (Chumbucket) سيكون دائمًا معك. في جميع مهماتك، متمسكًا في خلفية السيارة، ومستعدًا لأي مفاجأة قد تصادفكما في الطريق. كما سيقوم بإصلاح سيارتك فور نزولك منها في الطريق وبعد أن تكون قد تضررت بشكل ما في إحدى المعارك.

وخلال سفرك في هذا العالم الضخم ستلتقي بالكثير من الأشخاص والسكان الذين يصارعون بكل طاقة من أجل البقاء على قيد الحياة. هؤلاء سيكونون حلفاؤك الذين ستساعدهم ويساعدونك من أجل التصدي لعصابات الـ (War Boys) وقائدهم المخبول (Scabrous Scrotus). يجب عليك القضاء على هؤلاء العصابات الذي يجعلون من الـ (Wasteland) أرضًا للحرب والقتل والدماء، وأن تتحدى قوى الطبيعة وشدة العالم الذي تعيش فيه.

Mad Max

سيكون هدف أعدائك الأول هو سرقة ما تملك والاستيلاء على كل شيء مفيد بحوزتك. وستجد أنهم على استعداد تام للقضاء عليك تمامًا في سبيل إنجاز هذه الغاية الوضيعة. وستكون على مواجهة معهم وأنت في سيارتك أو على الأرض. إذ ستدور بينك وبينهم معارك من عدة أنواع تتراوح بين معارك بالسيارات ومعارك فردية وأخرى جماعية، فوق الأرض أو تحتها، وفي الكثير من الأماكن التي قد لا تتوقعها.

ستستمتع أيضًا بشكل كبير في قضاء المهمات الجانبية الكثيرة التي ستصادفها والتي تتنوع بين سباقات السيارات، سباق الوقت، غزو مقرات الأعداء والعصابات وقلاعهم والقضاء عليهم وغيرها. ولهذه المهمات التأثير الكبير على مسار اللعبة؛ حيث أنّ معدل خطورة كل منطقة سينخفض بعد إتمامك لهذه المهمات بالشكل الصحيح والمطلوب، وبالتالي ستتمكن من التنقل بين المناطق بشكل آمن أكثر.

Mad Max

عالم اللعبة مُقسّم إلى عدة مناطق، ولكل منطقة زعيم يترأس مجموعة أو عصابة من اللصوص والقتلة. يجب أن تجد مقر أو قلعة كل زعيم وتقضي عليه هناك. كما ستجد قلاع لأشخاص مسالمين سيقومون بمساعدتك وتزويدك بالمهمات والمكافآت.

وبما أن 60% من مهمات اللعبة تقريبًا بحاجة إلى السيارة فأنت بالتأكيد بحاجة إلى الوقود والذي قام المطورون بتوفيره بشكل جيّد، إذ أنّ اللعبة بدونه ستصبح شبه مستحيلة نتيجة ضخامة العالم الذي تدور فيه الأحداث.


Twitter_Abuomar

جرافيك اللعبة

تتمتع اللعبة بجوها الصحراوي القاحل الخاص. وقد قام المطورون بالفعل بتصوير هذه البيئة بشكل رائع. فاللون الأصفر الذي يدل على شدة الحرارة يطغى بشكل عام على كل شيء. كما أن جميع التفاصيل التي تتميز بها الصحاري قد تم تجسيدها بشكل جميل في بيئة اللعبة. حيث ستجد الصخور والكثبان الرملية والجبال والأشجار والأعشاب اليابسة. وحتى القوارض الصحراوية والحشرات متواجدة في بيئة اللعبة.

Mad Max

أما فيما يخص السيارات والتي تعتبر الجزء الرئيسي في اللعبة فقد تم الاهتمام بشدة بجميع تفاصيلها. وقد تم تصوير الأنسجة الخاصة بها باحتراف عالي لإظهار التآكل عليها والصدأ. كما أنّ شخصية ماكس تم إخراجها بشكل وحُلّة لا تخرج أبدًا عن إطار الواقع الذي يعيشه والصفات التي يتسم بها. كذلك الأمر بالنسبة للأسلحة والانفجارات وتصوير اللهب والنيران المتصاعدة أو الدخان وغيرها جميعها كانت ملفتة للنظر.


أصوات اللعبة

لا تخلو أي لحظة في اللعبة من المؤثرات الصوتية المميزة في الحقيقة. جميع الأصوات ذات جودة عالية جدًا. وبالأخص أصوات السيارات والتي تتغير بحسب القطع والإضافات والأسلحة التي تقوم بتزويدها بها. هناك تنوع رهيب في أصوات المحركات لكافة أنواع السيارات، سواء الكبيرة أو الصغيرة، القوية أو الضعيفة، وكل صوت مدروس بالفعل وملائم بشكل مثالي لشكل السيارة.

Mad Max

كما أنّ المؤثرات الصوتية أو أصوات الأعداء أنفسهم والذين قد يتعرضون لك فجأة رائعة. فقد تجدهم يصرخون أو يهتفون بقوة وبشكل مخيف يبعث على التوتر. أيضًا المؤثرات الصوتية المرافقة للمعارك والاشتباكات بين ماكس والأفراد رهيبة جدًا وواقعية إلى حد كبير. عدا عن كل ذلك أصوات الانفجارات والأسلحة والتي كانت على درجة عالية من الوضوح والإثارة.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Mad Max

عالم مفتوح يكاد يكون غير منتهي هذا ما أكّد عليه المطورون، الأمر الذي يجعل لعبة (Mad Max) واحدة من أضخم الألعاب التي صدرت حتى الآن. هناك الكثير الكثير من المهمات الأساسية والجانبية التي عليك القيام بها. كما توجد الكثير من الأماكن والمناطق والأودية الضيقة والكهوف التي بحاجة إلى الاستكشاف. لذا كن على استعداد إلى قضاء الأوقات الطويلة بين قيادة السيارة والقتال واكتشاف المناطق وسبر ما تحتويه من موارد هامة والاستيلاء عليها.


وختامًا أقول..

لعبة ماد ماكس أو ماكس المجنون جاءت وبكل قوة لتترك أثرها الذي يميزها بالفعل في عالم ألعاب الفيديو، وبالأخص تلك التي تعتمد العالم المفتوح. كل شيء فيها كان جديرًا بالاهتمام والملاحظة. الأجواء وأساليب القتال وتصوير المشاهد السينمائية بالإضافة إلى الأصوات.. جميعها جاءت متكاملة بشكل خيالي مانحةً اللعبة عالمًا لا مثيل له. كل ما عليك فعله الآن هو الاستعداد وانتقاء أساس سيارتك ومن ثم الانطلاق في هذه الصحراء وعلى رمالها الملتهبة.. ولكن تذكر جيدًا ضرورة أن تكون عديم الشفقة والرحمة.. فأراضي الـ (Wasteland) ليست مكانًا لمن في قلوبهم شيء من هذه الصفات.. على العكس تمامًا.. إذ ستكون قبرًا لهم وحياة لأولئك الذين لن يترددوا في القضاء عليهم في كل فرصة قد تسنح لهم وبأي سلاح قد يتواجد بين أيديهم!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

3 تعليقات

  • مراجعة خرافيه بصراحه
    واللعبة متواجده لدي لكن يعيبها تشابه المهام ولكن كلعبة مقتبسه من فلم تعتبر لعبة مسليه جداً وإدمانيه ونجحوا بإن جعلوها جيدة

  • بصراحة استمتعت
    لعبة بسيطة وسلسلة

    يعيبها توقيت نهاية القصة
    لو بدأت القصة بالنهاية

    كانت ستعكس صورة ماد ماكس
    بشكل جيد وصحيح، كون البطل
    ييعى للانتقام وليس للبقاء على قيد الحياة

اترك تعليقاً