كيف تبقى آمناً في مواقع التورنت؟

غالبًا ما تكون مواقع التورنت غير آمنة وسهلة في التعامل، وليس هذا بسبب التداعايات الأمنية المتواجدة اليوم، لكن هناك الكثير من القضايا الأمنية مثل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والتعدي على الخصوصيات، لذا ينبغي عليك أخذ الاحتياطات اللازمة عند تحميل أحد ملفات التورنت. قد يستغرق الأمر منك الكثير من الوقت والبحث، لكنه مفيد على المدى الطويل، لذا نُقدّم إليك عزيزي القارئ بعض الطرق التي تبقيك آمناً وبعيداً عن المشاكل عند تحميل ملفات التورنت.

استخدم برامج VPN

يُعتبر التورنت من الطرق السهلة وغير المكلفة في الحصول على الكثير من الملفات أو مشاركتها، فعند تحميل ملفات التورنت يقوم كل مستخدم قام بتحميل ملفات التورنت بتوسعة رقعة التحميل قليلًا للأشخاص الجدد في تحميل نفس الملف، وهذا لا يُقدّم أي مشاكل في بعض الحالات، فالعديد من مواقع التورنت توفّر محتوى غير قانوني، ستُمكنك خدمة الشبكة الخاصة الإفتراضية VPN في تجنّب ربط أي ملف تورنت بحسابك، البعد عن المشاكل، فالشبكات الإفتراضية الخاصة توفّر تشفير لما يتم مشاركته عبر قناة الإنترنت الخاصة بك، إضافة إلى توفير أفضل الشبكات الإفتراضية المناسبة لك.

تحقّق من التغذية المرجعية للتورنت

قبل تحميل أي ملف تورنت، يُمكنك التحقّق من التغذية المرجعية المُعطاة لك من قبل الآخرين، فإذا كانت هناك تعليقات سلبية تجاه هذا الملف لا تقم بتحميله نهائيًا، فالأمر أشبه بالتسوّق وردود الفعل هي من تُحدّد نيتك للشراء عن إلغائها.

استخدم أداة Seedboxes

تُعتبر أداة Seedboxes من الأدوات المُفضّلة لمن يقومون بتحميل ملفات التورنت، وهي أداة تُقدّم لك فرصة لتحميل الملفات بالنيابة عنك، بجانب عدم مشاركتها لعنوان IP الخاص بك مع العامة، وتُصعّب من عملية متابعة ملفات التورنت القادمة إليك.

تُقدّم الأداة كذلك فرصة للتحميل السريع بشكلٍ لا يُصدق اعتماداً على سرعة الإنترنت لديك، حيث يتم تحميل المسلسلات التلفزيونية في دقائق معدودة!

استخدم أداة مكافحة فيروسات وبرامج حماية

تأكّد من وجود برامج أمن وحماية مُحدّثة لمكافحة الفيروسات وهي بالطبع من البرامج الأساسية والهامة للكثير من الأجهزة المنزلية والمحمولة، فهناك العديد من الطرق التي تؤدي إلى الإصابة بفيروسات وبرامج خبيثة، وعمليات التورنت ستُكثر منها. فإذا كنت تريد زيادة الجودة قم باستخدام برامج مكافحة الفيروسات.

تفحّص الأمر جيداً قبل التحميل

تأكّد من الملفات التي تقوم بتحميلها بشكل جيّد لتقليل الخطر من الإصابة بأي خدعة أو ملف خبيث، وذلك عبر التدقيق بعنوان الملف ووصفه ومساحته والأهم امتداده. (على سبيل المثال: لا تقم بتحميل ملف أغنية أو فيلم ما يحمل الإمتداد .exe).

لا تُشارك إذا لم يكن لديك ما تُشاركه

تطلب معظم مواقع وخدمات التورنت تحميل ورفع الملفات من المستخدمين، فالنظام يعمل ويحمي المُضيفين من التداعيات الأمنية، فأنت لا تريد فتح حاسوبك للآخرين كي يقوموا بتحميل ملفات التورنت ولعدم التورّط في هذا يمُكنك تقاسم الملفات مع الآخرين، فتحميل المواد غير القانونية أو محفوظة الحقوق يُعرّض كافّة المُشتركين للضرر بدلًا من مُعاقبة من قام بالتحميل فقط.

لا تقم بتحميل ملفات تورنت!

قد لا يكون الأمر طيب المسمع على أذنيك، لكنها الحقيقة والطريقة الأفضل للبقاء آمنًا من مواقع التورنت، إلّا إذا كانت هناك قوانين صارمة تجرّم تحميل الملفات، بالطبع لم يتم إيجاد التورنت إلّا للتحميل غير الشرعي فقط، لكن هناك العديد من الاستخدامات المجانية للتورنت فهي طريقة سهلة وآمنة ورائعة للتحميل.

تُرجم بتصرّف – المصدر: Techabrel

محمد بن علي
مدون عربي يهوى التقنية والرسوم المعلوماتية، إلى جانب عشقه للتبسيط المُبسّط.