كيف تقوم بعملية الروت لجهازك أندرويد؟

يحتاج البعض منا إلى القيام بعملية الروت بحثاً عن سيطرة وصلاحيات أفضل لمستخدم الهاتف الذكي وهو ليس أمراً إجبارياً ولكنه أمر اختياري تقوم به حسب رغبتك والتي تجعلك محترفاً لإستخدام الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد.

ما هو الروت؟

الروت عبارة عن عملية تتم بواسطة بعض الأوامر البرمجية والتي تتم خلال منصة أندرويد وتمكن المستخدم من فتح بعض التطبيقات التي تحتاج للوصول إلى صلاحيات متقدمة وذلك بالوصول إلى قلب نظام أندرويد المبني على نواة لينكس، وذلك للتعديل أو إضافة مميزات أخرى تحتاج لوجودها داخل نظامك.

ما هو الروم؟

تُطلق كلمة روم على نظام الأندرويد بالكامل وهي نسخة النظام مثل جيلي بين وكيت كات والتي يعمل عليها المطورون دائماً في تخصيصها لأنفسهم.

كيف تقوم بعملية الروت؟

على الرغم من أن عملية الروت من العمليات البسيطة والسريعة، إلا أنها ليست معياراً ثابتاً لكل جهاز، لكننا سنقوم بتغطية بعض الأدوات المفيدة التي من شأنها القضاء على أغلبية كبيرة من الأجهزة، إذا لم يتم دعم الجهاز فيمكنك الوصول إلى منتدى XDA للمطورين والبحث عن النموذج الخاص بجهازك.

لحسن الحظ هناك بعض الأدوات التي تُسهّل من العملية للغالبية العظمى من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، من خلال بض أوامر البحث البسيطة يمكنك الوصول إلى إرشادات عملية الروت الخاصة بجهازك، ولتكن على علم أن عملية الروت يمكنها ان تختلف باختلاف نسخة أو إصدار النظام رغم تحديد جهاز واحد فقط.

تطبيق كينجو روت من التطبيقات البسيطة والسهلة والتي تقدم فرصة لعملية الروت للكثير من الاجهزة، وهذه قائمة بالأجهزة التي يُمكنك القيام بعملية الروت لها من خلال تطبيق كينجو.

Kingo-ROOT_1

يعمل برنامج كينجو كمنصة مكتبية لنظام ويندوز وبالتالي ينبغي عليك تحميل تطبيق كينجو وتشغيله على حاسوبك الخاص، وسيحاول القيام بعملية الروت الخاصة بهاتفك الذكي تلقائياً بإستخدام مجموعة متنوعة من الطرق، وعليك أن تتأكد من تمكين كابل USB للوصول إلى الهاتف عبر الحاسوب،

يُركز تطبيق كينجو على استخدام المآثر في القضاء على الجهاز، ولهذا السبب لا يتطلب عملية إقلاع مغلقة، ويُمكنك فقط تمكين استخدام كابل USB وسيتم تثبيت برامج التشغيل تلقائياً.

برنامج تاول روت Towelroot هو أحد الخيارات الأخرى للقيام بعملية روت والذي ينبهك بالمصادر غير المعروفة للتطبيقات وينبهك أيضاً للبرامج التي تتجاوز إعدادات الأمان، وقد صُمم التطبيق من قبل قراصنة GeoHot في مجتمع نصائح وخدع آيفون.

ximg_55bcaa4ad91ad.png.pagespeed.ic.y0syxL5fhH

يمكنك فتح التطبيق بعد تثبيته للقيام بعملية الروت ولتكن على علم بأن يكون تاريخ بناء نواة نظامك قبل 3 يونيو 2014، يمكنك التعرف على تاريخ نواة الشاشة الخاصة بك عن طريق الوصول إلى الإعدادات ثم التمرير لأسفل للوصول إلى معلومات الجهاز وستجد التاريخ تحت عنوان “نسخة النواة”.

تقوم التحديثات لنظام تشغيلك والمعروفة بإسم OTA عادة منع الوصول إلى نظام التشغيل، يقوم الروت بتعديل لنظام جهازك  لكن OTA ترجع النظام إلى حالته الإفتراضية، هناك طرق للحفاظ على الروت بعد التحديث ولكنها ليست مضمونة وتعتمد على الجهاز نفسه.

إدارة الروت من خلال تطبيق SuperSU

ximg_55bba9d33a1da.png.pagespeed.ic.YWXO5E3ZfA

كجزء من القيام بعملية الروت تعطي لك أداة الروت خيار تثبيت تطبيق SuperSU والبرنامج المصاحب له، حيث يقدم التطبيق واجهة استخدام تمكنك من التحكم في أي تطبيقات أخرى بالهاتف، وكلما أراد التطبيق تصريحات لعملية الروت، فإنه يسأل تطبيق SuperSU والذ ينبثق منه نافذة إذن.

قم بفتح تطبيق SuperSU من حافظتك الخاصة لإدارة التطبيقات التي تتطلب تصريح الروت بجهازك، وهي التطبيقات التي تتطلب إذن المسئول الكامل للوصول إلى النظام.

سيانوجين مود والأنواع الأخرى من الروم تأتي بتسهيل لعملية الروت، فإذا كنت بالفعل تستخدم روم مخصص، فيمكن إدماجه بإعدادات جهازك، على سبيل المثال، هناك الكثير من المستخدمين يفضلون استخدام النخة الشعبية CyanogenMod وذلك لمجاراة التحديثات بأندرويد حتى آخر تاريخ وذلك للأجهزة التي لم تُحدّث من قبل الشركات المصنعة.

يمكنك بكل سهولة الوصول إلى إعدادات الجهاز ومن ثم البحث عن إعدادات المسئول الأول للجهاز ثم قم بتفعيل الوصول من تجاهه، حيث تأتي غير مفعلة افتراضياً وذلك لأسباب أمنية، لكنها وسيلة دعم سريعة في النظام الخلفي.

كيف يُمكنك إلغاء الروت لجهاز قد تمت به العملية؟

يُمكنك إلغاء عملية الروت بنفس الاداة التي أتممت العملية بها، ويعتبر تطبيق SuperSU من أسهل التطبيقات التي تُمكنك من هذا والذي من الممكن أن يكون مثبتا بجهازك، قم بفتح التطبيق ثم اذهب إلى تطبيق SuperSU ثم إلى شاشة الإعدادات ثم اختر خيار “إلغاء الروت الكامل”.

فوائد عملية الروت:

  • تخصيص عملية الإستعادة الخاصة بنظام أندرويد بهاتفك الذكي.
  • يمكنك من تغيير الخط داخل النظام.
  • حذف وتعديل البرامج الأساسية لأندرويد.
  • تعديل في ملفات النظام سواء التعريب أو لإضافة ميزة أو خاصية جديدة.
  • يُمكنك من النسخ الإحتياطي الكامل لجميع معلومات التطبيق واسترجاعها لاحقاً.
  • تشغيل التطبيقات والوصول إلى الملفات التي تحتاج إلى الروت.
  • تغيير معرف الإنترنت IP الخاص بك والذي سيمكنك من خيارات إضافية كتغيير الدولة.
  • ستحتاج إليها إذا كنت مبرمجاً لمعرفة كيفية بناء التطبيقات.

عيوب عملية الروت:

قبل التفكير في بدء هذه العملية فكر كثيراً عزيزي المستخدم لأن هذه العملية قد تسبب خسارة جهازك، فقد يتعرض إلى تلف نتيجة تنفيذ أحد الأوامر البرمجية الخاطئة، وليس هذا وفقط فقد تفقد ضمان جهازك أو إلغاء إستقبال أي تحديثات للنظام.

محمد بن علي
مدون عربي يهوى التقنية والرسوم المعلوماتية، إلى جانب عشقه للتبسيط المُبسّط.

تعليق واحد

  • أنا بالفعل محاولة واحدة على زر الجذر على جهازي وحتى الآن جيد جدا. والآن أنا في انتظار النسخة الجديدة من أجل قضية نسخة الخطمي لدي الروبوت الخطمي المحمول الجديد.

اترك تعليقاً