سامسونغ و Oppo تواجهان دعوى قضائية بسبب الـ Bloatware

Bloatware، هي البرامج التي تأتي بعض الأجهزة محمّلة بها من المصنع بشكل افتراضي (By default) وهي عادة ما تستهلك مساحة تخزين مهمة، تحتاج مساحة RAM وتكون بلا فائدة في معظم الأحوال.

Remove-Unwanted-Apps-Bloatware-From-Galaxy-S4

عند الحديث عن الهواتف الذكية فلا بدّ أن أكثر الشركات الفاعلة في هذا المجال والشهيرة بمبالغتها في إضافة الـ Bloatware هي الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ، حيث أنه عادة ما يجد المستخدم عند شرائه لهاتف من هذه الشركة عدة تطبيقات (قد تكون بالعشرات) محمّلة بشكلٍ مُسبق بدون فائدة تُذكر واحتمال استعمالها يبقى ضعيفاً جداً. هذه البرامج كثيراً ما كانت مصدر إزعاج للمستخدمين ومحطّ انتقاد للشركة بدون رد فعل واضح من هذه الأخيرة، اليوم يبدو أن بعض الجهات قد قرّرت أن تجعل الأمر جدّيا أكثر، إذ قالت بعض المصادر أن جمعية صينية من شانغهاي مختصّة في حماية المستهلك قامت وبشكل رسمي برفع دعوى قضائية ضد كل من سامسونغ والشركة الصينية Oppo بسبب الـ Bloatware وما تسبّبه من ضيق للمستهلك. الجمعية في تقريرها اعتمدت على عيّنة من 20 هاتفا وجدت في معظمها عدة برامج Bloatware وصلت إلى 40 تطبيقاً في أحد هواتف سامسونغ، فيما وصلت إلى 70 في هاتف Oppo، تنوّعت هذه التطبيقات بين ألعاب وتطبيقات تواصل… إلخ.

ما دعمت به الجمعية تقريرها أيضاً هو كون هذه البرامج لم يتم الإخبار بوجودها من طرف الشركات المذكورة، وهي مُزعجة للمستخدمين وصعبة أو مستحيلة الحذف.

المحكمة العليا في شانغهاي قالت أنها قبلت ملف الدعوى ويبقى لنا أن ننتظر ما سيترتّب من نتائج وكذلك ردّ فعل سامسونغ و Oppo.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً