تقرير | أفضل كاميرات الهواتف الذكية لسنة 2015

أفضل كاميرات الهواتف الذكية

هام: هذا التقرير أصبح قديم، بإمكانك استعراض تقرير العام 2016 بالضغط هنـــا

 

كاميرا الأجهزة النقّالة، من بين أكثر الأشياء التي يهتمّ بها مستخدموا هذه الأجهزة بشكل عام وعشّاق التصوير بشكل خاص، خصوصاً وأن الهاتف هو جهاز تحمله معك أينما كنت تقريباً عكس كاميرات الـ DSLR. رغم أن كاميرات الهواتف تبقى ناقصة من بعض النواحي خاصة عندما يتعلّق الأمر بالتقريب الرقمي (Zoom) أو بعض التأثيرات الخاصة، لكن عموماً تبقى هذه الكاميرات تحمل الكثير من الميزات وقادرة على أداء دورها بشكل مميّز.

منذ سنوات وهذا المكوّن الأساسي في الأجهزة يتطوّر يوماً بعد يوم وسنة بعد أخرى وتبهرنا الشركات العالمية بآخر ابتكاراتها وإبداعاتها في هذا المجال، ولعلّ سنة 2015 ليست بالاستثناء من هذه القاعدة إذ شهدنا خلال هذه السنة التي لم ينقضِ نصفها عدة أجهزة من ماركات مختلفة وبكاميرات رائعة.

في موضوع اليوم سنستعرض لكم كاميرات تسع أجهزة من الصنف الأول (الـ Flagships) لتسع شركات مُختلفة تمّ اختيارها بعناية من موقع PC ADVISOR،حيث سنستعرض لكم مميزات هذه الكاميرات بشكلٍ مُفصّل وكذلك مُقارنتها في شتّى الاستعمالات سواء تعلّق الأمر بالصور العادية، الفيديو أو السلفي…

تلميح: قد تحتاج جهاز حاسب قوي وشاشة قوية تدعم جودة 4k للاستمتاع بالصور والفيديوهات التي تم التقاطها 🙂

في البداية وقبل الدخول في التفاصيل نترككم مع هذا الجدول الذي نستعرض فيه معلومات عامّة عن كاميرا كل جهاز من الأجهزة التي بين أيدينا اليوم:

دقة الكاميرا الرئيسية
بالميغابكسل

دقة الكاميرا الأمامية
بالميغابكسل
الفيديو
(الدقة القصوى)
دعم تقنية
Optical Image Stabilization
الوامض وجود زرّ التقاط الصور

iPhone 6

8Mp 1.2Mp

1080p
60 إطار في الثانية

لا

وامض LED ثنائي
Tone

لا

iPhone 6 Plus

8Mp

1.2Mp 1080p
60 إطار في الثانية

نعم

وامض LED ثنائي
Tone

لا

Google Nexus 6

13Mp

2Mp

2160p
30 إطار في الثانية

نعم

وامض LED ثنائي
Ring

لا

HTC One M9

20Mp 4Mp

2160p
30 إطار في الثانية

لا

وامض LED ثنائي
Tone

لا

Huawei P8

13Mp 8Mp 1080p
30 إطار في الثانية

لا

وامض LED ثنائي

لا

LG G4

16Mp 8Mp 2160p
30 إطار في الثانية

نعم

وامض LED

لا

Nokia Lumia 930

20Mp 1.2Mp 2160p
30 إطار في الثانية

نعم

وامض LED ثنائي

نعم

Samsung Galaxy S6

16Mp 5Mp 2160p
30 إطار في الثانية

نعم

وامض LED

لا

Sony Xperia Z3 Compact

20.7Mp 2.2Mp 2160p
30 إطار في الثانية
لا وامض LED

نعم

 

* نُذَكِّر أن هاتفيّ Sony Xperia Z3 و Sony Xperia Z3 Compact يتشاركان نفس المواصفات لذا فالميزات المذكروة تنطبق على كليهما

Twitter_Abuomar

كيف تمّ هذا الاختبار؟

من أجل نتائج أكثر شفافية تم إعداد كاميرات الهواتف التسعة على أقصى جودة مُتاحة، كما أن كل صورة تم التقاطها من طرف مختلف الأجهزة تم الفصل بينها بمدة زمنية قصيرة (حوالي دقيقة واحدة) من أجل ضمان نفس الظروف المحيطة كالإضاءة.

تمّ التقاط الصور والهاتف محمول يدوياً (أي أنّه لم يتمّ استعمال أيّة عصى Tripod لتثبيثه)، أولاً لأن الصور التي يتم التقاطها عبر الهواتف غالباً ما يتم التقاطها والهاتف محمول يدوياً، وأيضاً من أجل اختبار مدى نجاح تقنية Optical Image Stabilization في الهواتف التي توجد فيها هذه التقنية.

النمط الذي تم استخدامه في الصور المُلتقطة هو النمط التلقائي Automatic Mode حيث أنه النمط الأكثر استخداماً، كما أنه لم يتم الضغط على الشاشة من أجل تفعيل خاصية الـ Focus وذلك لترك الكاميرا في حالتها الافتراضية بشكلٍ تام.

قد تلاحظون أنّ مجال الرؤية يختلف من هاتف لآخر أثناء معاينتكم للصور التي تم التقاطها في St Pancras رغم أن الصور تم التقاطها من نفس النقطة وهذا راجع إلى اختلاف الكاميرات، حيث تم الحرص كما ذكرنا على استخدام أعلى قياس ممكن (هناك خطأ في الصور الملتقطة بواسطة هاتف HTC One M9 حيث أنه يتوفّر على قياسين يصعب التمييز أيهما الأعلى (16:9 و 10:7 إذ تم استعمال قياس 16:9 في حين وجب استعمال القياس الآخر وبالتالي وبالتعويض عن أخذ صورة أخرى تمّ قص الصورة لتُناسب القياس المُراد اعتباره).

تجربة التقاط الصور بأجهزة مختلفة تجعلك تشعر بهذا الاختلاف بشكل كبير. فمثلاً شاشة الـ AMOLED الخاصة بـ غالاكسي S6 تجعل من السهل اختيار الإطار المُناسب للصورة وجعلها أكثر وضوحاً في إضاءة شمسية. شاشة LG G4 مثلاً لم تكن المهمّة بهذه السهولة لكن دقّتها العالية جعلت من السهل معرفة هل الصورة (في صور الماكرو Macro) ستكون واضحة أم ضبابية أثناء التقاط الصور، وعلى العكس مما سبق فشاشة  Sony Xperia Z3 Compact بدقتها المنخفضة (720 بكسل) جعلت الأمر صعباً للغاية خصوصاً وأن تفاصيل الصورة لم تكن واضحة أبداً.

الصور التي ستشاهدونها تم تغيير أبعادها إلى 1200 بكسل عرضاً لتكون المُقارنة أكثر وضوحاً:

St Pancras- صور في الخارج (Outdoor)

iPhone 6

Best_camera_phone_iPhone_6_St_Pan

مُعظم الكاميرات تقدّم أداءاً رائعاً في ظروف الإضاءة الجيدة ذات التباين المُنخفض، إذاً فليس من المفاجئ أن نرى هاتف آبل iPhone 6 يقدّم لنا صورة كهذه. نَذكر أيضاً أن الهاتف يحتوي على عدسات ذات زوايا عريضة تسمح لك بالتقاط عدة أشياء في إطار الصورة بالمُقارنة مع باقي الهواتف.

iPhone 6 Plus

Best_camera_phone_iPhone_6_Plus_St_Pan

في مثل هذه الظروف فإن الاختلاف بين هذا الآيفون والآيفون السابق جد صغير وتصعب مُلاحظته، لكن لتتأكد أنهما صورتين مختلفتين انظر إلى ظهر الباص الأحمر في الأسفل.

Google Nexus 6

Best_camera_phone_Nexus_6_St_Pan

التوازن اللوني لكاميرا هاتف Nexus 6 من غوغل جعلت الصورة المُلتقطة بواسطتها أكثر “برودة” بعض الشيء مقارنة مع هاتفيّ الآيفون السابقين. حيث تَظهر الصورتين بطابع يغلب عليه الأحمر الساخن قليلا، كما أن دقّة الكاميرا العالية أيضاً تجعلها تلتقط مزيداً من التفاصيل الصغيرة والدقيقة إلى غاية حواف الصورة.

HTC One M9

Best_camera_phone_HTC_One_M9_St_Pan

التوازن اللوني لهذه الكاميرا أضعف من كاميرا Nexus 6 كما أنها خفضت من الـ Highlights في الغيوم في الأعلى، لكن عموماً تبقى صورة دقيقة مع تفاصيل كثيرة مُلتقطة.

Huawei P8

Best_camera_phone_Huawei_P8_St_Pan

كاميرا هاتف Huawei P8 أظهرت أداءاً جد رائع في هذه الظروف، سطوع جميل وتوازن لوني -تقريباً- مضبوط. المساحة الكبيرة التي تم التقاطها تجعلها من أفضل الكاميرات من هذه الناحية. الصورة تُظهر كثيراً من التفاصيل خصوصاً إذا قمنا بمُعاينة البناء الظاهر في الصورة (الفندق). إذا لاحظت الصورة فقد ظهر بها جزء من أصبع مُلتقطها وهذه نقطة سلبية في الكاميرا حيث أنها تقريباً توجد في أقصى زاوية الهاتف مما يجعل التقاط الاصبع وارد.

LG G4

Best_camera_phone_LG_G4_St_Pan

 

صورة جميلة للغاية من هذا الهاتف حيث نرى توزناً جيداً للألون ونفس الأمر بالنسبة للسطوع، كما أن هذه الصورة بدقّة 16 ميغابكسل تحمل الكثير من التفاصيل داخلها والتي تظهر جلياً عند التقريب بنسبة 100%. العيب الوحيد هو وجود منطقة “ناعمة” أسفل وسط الصورة وغالباً ما قد يكون ذلك بسبب العدسة وليس بسبب البؤرة ذات القياس f/1.8.

Nokia Lumia 930

Best_camera_phone_Lumia_930_St_Pan

صورة بسطوع مُنخفض نسبياً وتباين مُرتفع يظهران جلياً عند المُقارنة مع غالاكسي S6، كما أن توازن الألوان ليس مناسباً كثيراً.

Samsung Galaxy S6

Best_camera_phone_Galaxy_S6_St_Pan

إذا أردنا اختيار أفضل صورة من بين الصور الملتقطة في هذه المنطقة فكاميرا هاتف غالاكسي S6 ستفوز حتما. رغم تشابه الحسّاسات (16:4) بين هذه الكاميرا وكاميرا LG G4 إلاّ أن هذه الكاميرا التقطت مساحة أكبر من الأخرى بفضل عدستها العريضة. الصورة تحمل تفاصيل أكثر دقة في معظمها كما أن توازن الألوان مضبوط جداً.

Sony Xperia Z3 Compact

Best_camera_Phone_Xperia_Z3_St_Pan

توازن ألوان يجعل الصورة باردة بعض الشيء، لكن بالعموم فإن الأداء كان جيد من هذا الهاتف في هذه الظروف ذات الإضاءة الجيدة. الصورة ساطعة بشكل جيد وتحمل تفاصيل كثيرة ودقيقة. بتقريب 100% قد تظهر بعض علامات ضغط الصورة إلاّ أنه عموماً يمكن القول أن مُعظم مستخدمي الهاتف سيكونون سعداء بأداء هذه الكاميرا.

 


Facebook_Abuomar

حديقة Brunswick Square – صور في الخارج:

iPhone 6

Best_camera_phone_iPhone_6_park

من نقاط قوة كاميرا الآيفون، (ليس فقط الآيفون 6 بل رجوعاً إلى غاية الآيفون 4) دقة ألوان رائعة، حيث أنك من خلال هذه الصورة وكذلك الصورة السابقة ستلاحظ أن آبل ركزت على أداء كاميراتها عندما يتعلّق الأمر بوجود ألوان في الصورة. عند التقريب قد تجد نقصاً في تفاصيل الصورة بسبب انخفاض دقة الحسّاس لكن بالعموم إذا لم تكن تنوي الاقتطاع من أبعاد الصورة فهي مُناسبة للعرض على شاشات التلفاز، الطباعة أو المشاركة عبر الانترنت.

iPhone 6 Plus

Best_camera_phone_iPhone_6_plus_park

(أداء مُتطابق مع الآيفون 6)

Google Nexus 6

Best_camera_phone_Nexus_6_park

الصورة ليست ساطعة بمثل سطوع صور الآيفون خصوصاً في اللون الأخضر، لكن أداء الكاميرا يبقى لائقاً.

HTC One M9

Best_camera_phone_HTC_One_M9_park

قد لا تجد سبباً لانتقاد أداء هذا الهاتف، حيث أن الصورة ساطعة بشكل جيّد وقد لا تُلاحظ بعض التركيز الناعم إلّا حينما تقوم بتقريبها. إنما وكملاحظة صغيرة لاحظ أن الممر قد ظهر بلون بيج عوضاً على أن يكون رمادياً.

Huawei P8

Best_camera_phone_Huawei_P8_park

محاولة لتجنّب فقدان التفاصيل في المناطق ذات الإضاءة المنخفضة تمت زيادة سطوع الصورة بشكل كبير كما فقدت الغيوم في الأعلى تفاصيلها. لكن يمكن القول أن تفاصيل الصورة والتوازن اللوني جيّدين بالعموم.

LG G4

Best_camera_phone_LG_G4_park

كاميرا هاتف LG G4 قامت أيضاً بإفقاد الغيوم تفاصيلها، لكن مقارنة مع كاميرا P8 فالصورة هُنا أكثر ضبطاً للألوان كما أنها أكثر دقّة وحدّة عند التقريب.

NOKIA Lumia 930

Best_camera_phone_Lumia_930_park

نلاحظ أن السماء قد فقدت تفاصيلها أيضاً في هذه الصورة، كما أن الأشجار مُظلمة بعض الشيء. قد تظن للوهلة الأولى أن الصورة تم التقاطها عند غياب الشمس لكن إذا نظرت إلى الممر في الأسفل فسترى ظل الأشجار مما يدلّ على أن الصورة تم التقاطها في ظروف مُماثلة للصور السابقة.

Samsung Galaxy S6

Best_camera_phone_Galaxy_S6_park

مرة أخرى  تُظهر كاميرا غالاكسي S6 أداءها العالي وتعطينا صورة بألوان رائعة وتفاصيل أكثر دقّة وكثيرة. قد تلاحظ  أن الغيوم قد فقدت بعض تفاصيلها هنا أيضاً لكن نشير إلى أن أي كاميرا لن تقوم بأداء أفضل من هذا بدون خاصية HDR.

Sony Xperia Z3 Compact

Best_camera_Phone_Xperia_Z3_park

مرة أخرى أظهر هاتف Xperia Z3 Compact أنه غير قادر على مُجاراة باقي الهواتف في هذه الائحة. سطوع مُبالغ به كما أن توازن ألوان الصورة يميل بها إلى البرودة. مع ذلك فدقة وكمية تفاصيل الصورة جيدة إلى حدٍ ما.

 


 

 

صور الماكرو Macro Photos:

iPhone 6

Best_camera_phone_iPhone_6_macro

قد لاتكون كاميرا الآيفون 6 الأفضل من ناحية التقاط صور الماكرو.. لكنها تبقى من بين الأفضل، التفاصيل دقيقة كما أن الألوان رائعة للغاية.

iPhone 6 Plus

Best_camera_phone_iPhone_6_Plus_macro

صور مُطابقة للصورة الملتقطة بالآيفون 6 وهي مرة أخرى صورة رائعة.

Google Nexus 6

Best_camera_phone_Nexus_6_macro

الصورة المُلتقطة بهذا الهاتف تُظهر توازن ألوان ضعيف بعض الشيء، لكنها قادرة على التركيز أكثر وأقرب من كاميرا الآيفون 6.

HTC One M9

Best_camera_phone_HTC_One_M9_macro

ليست يالصورة السيئة أبداً لكنها ليست الأكثر دقّة في هذه المجموعة.

Huawei P8

Best_camera_phone_Huawei_P8_Macro

تركيز الصورة يقترب من تركيز الصورة المُلتقطة بكاميرا LG G4 لكن يصعب تمييز حالة الـ Focus أثناء استخدام تطبيق الكاميرا الافتراضي على الهاتف. الـ Highlights مُقتطعة في منطقة تويجيات النبتة.

LG G4

Best_camera_phone_LG_G4_macro

الصورة أبهرتنا في نمط تصوير الماكرو، فالتركيز مُناسب والتويجات الوردية مُستعرضة بشكل مثالي.

Nokia Lumia 930

Best_camera_phone_Lumia_930_macro

قد لا يكون التركيز بنفس درجة الصور السابقة، لكن عموماً فإن الصورة ساطعة بشكل جميل وتفاصيلها أكثر دقّة.

Samsung Galaxy S6

Best_camera_phone_Galaxy_S6_macro

قد لا تكون الصورة بمستوى الصورة الملتقطة بهاتف LG G4 لكن مرّة أخرى يُثبث هاتف سامسونغ قدرته على التقاط تفاصيل دقيقة وبألوان فاخرة.

Sony Xperia Z3 Compact

Best_camera_Phone_Xperia_Z3_macro

توازن الألون مُشكلة حقيقية لهاتف Z3، كما أن هذه الكاميرا لم تستطع التركيز بشكل أفضل، إضافة إلى أن دقّة التفاصيل ليست بجودة هاتفي غالاكسي S6 و LG G4.

 


 

 

تصوير بإضاءة خافتة

iPhone 6

Best_camera_phone_iPhone_6_low_light

بالإمكان اعتبار الإضاءة الخافتة من بين الظروف التي تجعلك ترى الفرق في أداء كاميراتيّ هاتفيّ الآيفون 6 و 6 بلس. الفرق يظهر بشكل كبير عند التقريب بنسبة 100% لكن يمكن القول أن الصورة ليست بجودة صورة هاتف آيفون 6 بلس، حيث يظهر بعض الضجيج (Noise) في الصورة كما أنها ليست الدقة الكافية.

iPhone 6 Plus

Best_camera_phone_iPhone_6_plus_low_light

بغض النظر عن الألوان “الصامتة” فهذه النتيجة جيدة للآيفون 6 بلس. بخصوص الـ Noise فهو قليل جداً مقارنة مع LG G4 إلاّ أن الصورة ليست بالدقّة اللازمة.

Google Nexus 6

Best_camera_phone_Nexus_6

قد تظن أنه لم يتم استغلال كافة قدرات هذه الكاميرا، لكن رغم كل المحاولات فهذه هي أفضل نتيجة تم الحصول عليها في مثل هذه الظروف من الإضاءة من ناحية دقة التفاصيل. الضبابية واضحة على مستوى الرجل الآلي. إذا استطعت الحصول على دقّة جيّدة في هذه الظروف فالكاميرا ستتولّى تخفيض الـ Noise بعض الشيء.

HTC One M9

Best_camera_phone_HTC_One_M9_low_light

كاميرا هذا الهاتف تُقدّم أداءاً جيداً في مثل هذه الظروف بسبب تقنية إعادة تكوين الألوان الرائعة Color Reproduction رغم ذلك فعند التقريب قد تظهر لك بعض التفاصيل “الملطخة” وذلك راجع إلى الإفراط في استخدام تقنية تخفيض التداخل/الضجيج (Noise Reduction).

Huawei P8

Best_camera_phone_Huawei_P8_Low_light

مرة أخرى، النتيجة ليست بالجيدة من هذا الهاتف. الألوان غير مُشبعة بعض الشيء كما أنه عند التقريب تجد آثاراً لعملية تخفيض التداخل أثرت بشكل كبير على تفاصيل الصورة.

LG G4

Best_camera_phone_LG_G4_low_light

نتيجة قد تكون الأفضل في هذا الاختبار، صورة بتفاصيل دقيقة وألوان رائعة، العيب الوحيد هو الضجيج في الصورة والذي يظهر جليّاً عند التقريب، لكنه غير ظاهر تقريباً عند النظر إلى الصورة بأبعادها العادية. بالعموم فإن الأداء كان رائع من هاتف LG G4.

Nokia Lumia 930

Best_camera_phone_Lumia_930_low_light

مرة أخرى صورة أقل سطوعاً بعض الشيء، لكن بالعموم كان الأداء جيد جداً من هاتف Lumia 930 في ظروف ذات إضاءة خافتة. التفاصيل دقيقة والضجيج مُنعدم تقريباً.

Samsung Galaxy S6

Best_camera_phone_Galaxy_S6_low_light

الصورة خفيفة نسبياً، لكن بالعموم كان الأداء جميل من هاتف سامسونغ الأحدث. ألوان جيدة وضجيج جد مُنخفض.

Sony Xperia Z3 Compact

Best_camera_Phone_Xperia_Z3_low_light

هاتف إكسبريا Z3 ليس جيداً أيضاً في الظروف القليلة الإضاءة، الألوان غير مُشبعة بعض الشيء، لكن المُشكلة الأكبر هو خفّة تركيز الصورة مما يجعل من الصعب تمييز تفاصيلها الدقيقة.


السيلفي Selfie

iPhone 6

Best_camera_phone_iPhone_6_selfie

في مجال السيلفي فإن أداء الآيفون يُظهر ضعفاً واضحاً. الكاميرا الأمامية تأتي بدقّة 1.2 ميغابكسل فقط فرغم السطوع الجيّد إلاّ أن التفاصيل ليست واضحة بشكل كبير.

iPhone 6 Plus

Best_camera_phone_iPhone_6_plus_selfie

كما قد تتوقّع فالنتائج متشابهة بين هذا الآيفون و الآيفون السابق فهما يأتيان بنفس الكاميرا الأمامية.

Google Nexus 6

Best_camera_phone_Nexus_6_selfie

نتيجة جيدة من هاتف غوغل حيث تظهر لون بشرة جيّد وأكثر دقّة.

HTC One M9

Best_camera_phone_HTC_One_M9_selfie

هاتف HTC الأحدث جيّد أيضاً في التقاط السيلفي ببشرة ذات لون يميل إلى الاحمرار مع إظهار تفاصيل أكثر دقّة وتغييب بعض التفاصيل الأخرى (تجاعيد، بثور، نتوءات…) التي قد لا ترغب في ظهورها.

Huawei P8

Best_camera_phone_Huawei_P8_Selfie

دقّة زائدة من كاميرا هذا الجهاز كما أن لون البشرة ليس جيداً.

LG G4

Best_camera_phone_LG_G4_selfie

الصورة معكوسة بشكل افتراضي إلّا أن لون البشرة رائع للغاية.

Nokia Lumia 930

Best_camera_phone_Lumia_930_selfie

صورة أخرى قليلة السطوع من هاتف لوميا 930. لون البشرة جيّد نوعاً ما لكن دقة الكاميرا التي تقدّر بـ 1.2 ميغابكسل تجعل التفاصيل قليلة للغاية.

Samsung Galaxy S6

Best_camera_phone_Galaxy_S6_selfie

تم التقاط هذه الصورة بنمط Beauty Mode بمستواه الثاني (منخفض) -نمط عادة ما يكون مفعّل بشكل افتراضي في الكاميرا الأمامية-  رغم ذلك فكثير من التفاصيل تمّ تغييبها. بالعموم فإن الكاميرا الأمامية لـ غالاكسي S6 جيّدة نوعاً ما.

Sony Xperia Z3 Compact

Best_camera_Phone_Xperia_Z3_selfie

مرة أخرى نتيجة سيئة للغاية من هذا الهاتف.

 


 

 

 

الفيديو:

iPhone 6

بالأخذ بعين الاعتبار أن الجهاز لايدعم خاصية Optical Image Stabilization وأن أقصى جودة هي 1080p، يُمكن القول أن فيديو هاتف آيفون 6 جيّد للغاية. مستوى جيد أيضاً في إظهار التفاصيل، لكن الأهم هو عدم وجود صعوبة في التركيز Focus بفضل الـ Focus Pixels، كما أن الألوان تظهر بشكل طبيعي.

iPhone 6 Plus

ليس من المُفاجئ أن الفيديو المُلتقط بهذا الهاتف مُطابق تقريباً لهاتف الآيفون 6، ما يزيد عليه هو وجود خاصية Optical Image Stabilization التي تعطيك إحساساً سينيمائياً بعض الشيء. تماما كما قالت آبل 🙂

Google Nexus 6

كما في كل الهواتف القادرة على التقاط صور بجودة 4K فهي قادرة على التقاط الكثير من التفاصيل. السطوع ودقّة الألوان جيّدين، لكن وخلال التصوير كان من المُزعج أن إبقاء الكاميرا في وضع التركيز Focus رغم عدم تحريك الهاتف.

HTC One M9

أكثر الفيدوهات خيبة للآمال من بين الهواتف التي تدعم جودة 4k. هاتف HTC One M9 تنقصه خاصية الـثبات/ Stabilization مما يجعل الاهتزاز واضحاً في الفيديو فقط بل أيضا توازن الألوان ضعيف للغاية.

Huawei P8

الفيديو المُلتقط بكاميرا Huawei P8 أقلّ جودة مما كان متوقّعا، فرغم دعم الهاتف لجودة 1080p كما هو الحال في هاتفيّ الآيفون فدقّة الفيديو وتفاصيله أقل بكثير منهما.

LG G4

الأفضل في هذا الاختبار! فقد استطاع الهاتف التقاط كمية كبيرة من التفاصيل الدقيقة كما تمّ تجاوز اهتزازات اليد بفضل تقنية الـ Stabilization الرائعة.

Nokia Lumia 930

كاميرا الهاتف الذي بين أيدينا تدعم جودة 1080p كحد أقصى بدون تحديث الـ Denim، لكن مع هذا التحديث تُصبح قادرة على التقاط فيديو بـ 4k و بـ 30 إطار في الثانية. لكن بالعموم وباستعمال الكاميرا بدون هذه الإضافة فالفيديو ضعيف خصوصاً بغياب التفاصيل، كما أن الألوان لم تكن طبيعية إلى حد مُرضي.

Samsung Galaxy S6

غالاكسي S6 يأتي في المرتبة الثانية بعد هاتف LG G4. كاميرا هذا الهاتف تدعم 4k والفيديوهات الملتقطة بها تظهر رائعة على أجهزة التلفاز خصوصاً مع تقنية الـ Stabilization الرائعة وكذلك الألوان الطبيعية.

Sony Xperia Z3 Compact

الفيديو المُلتقط بهذا الهاتف يحتوي على كمية مُهمّة من التفاصيل، إلاّ أن الاهتزازات الكثيرة جعلت الفيديو ضعيف للغاية.

 


 

 

 

خلاصة ورأي ختامي:

من هذه المقارنات المطوّلة نستطيع أن نخرج بفائزين هُنا، Galaxy S6 من سامسونغ وهاتف G4 من LG. كلا الهاتفين قادران على التقاط صور وفيديوهات رائعة هذا عدا عن روعة الهاتفين، لكن إذا كنت تريد فائزاً واحد فهاتف LG G4 يتجاوز غالاكسي S6 قليلاً بفضل تقنية الـ Stabilization ثُلاثية المحاور التي يدعمها الجهاز.

إذاً .. هاتف LG G4 هو الفائز معنا بأفضل هاتف من حيث الكاميرا لسنة 2015 حتى الآن.

هُناك بالطبع معايير أخرى يجب أخذها بعيد الاعتبار أثناء اختيار الكاميرا تُضاف إلى جودة الصور والفيديو، فمثلاً يجب مُراعاة دقّة الشاشة وسطوعها اللذان يلعبان دوراً مُهماً، إضافة إلى الدور المُهم لتطبيق الكاميرا على الهاتف والذي يُحدّد التأثيرات والإعدادادت المُختلفة.

للإشارة فإنه من بين هذه الهواتف التسعة هاتفين فقط يتوفّران على زرّ فيزيائي مُخصّص للكاميرا، هاتف Sony Xperia Z3 و هاتف نوكيا لوميا 930 ورغم هذا فيُمكن اعتبارهما الأسوء في هذه القائمة! لذا لاتجعل تواجد هذا الزرّ نقطة وحيدة تدفعك لشراء أحدهما.

بعض الهواتف قد يكون تم ظلمها بعض الشيء مُقارنة بباقي الهواتف حيث أنها لاتنتمي لهذه السنة لكنها لازالت الأحدث في سلسلة الشركات المصنّعة لها، وقد تتربّع على عرش هذه القائمة عند الإعلان عن الأحدث منها خلال هذه السنة 🙂

ختاماً لا يسعنا القول سوى أن الكاميرا ليست العامل الوحيد لاختيار هاتف ما، فهناك نظام التشغيل، قياس الشاشة، البطارية، العتاد الداخلي، الثمن… كما أننا نُذكّر أنه لا يُمكننا بأي حال من الأحوال أن نقول لك أي هاتف سيناسبك فهذا راجع لك وهذه المُقارنة هي لمعرفة ميزات الكاميرات الموجودة فقط.

 


المصدر:

PC ADVISOR: Best camera phone of 2015


جمل بحثية:

أفضل كاميرات هواتف
أفضل هاتف له كاميرا مميزة
أفضل هاتف لسنة 2015
أفضل كاميرا جوال
أفضل كاميرا جوال 2015
أفضل كاميرا جوال في العالم
أفضل كاميرا موبايل في العالم


رجاءاً شارك الموضوع على شبكاتك الاجتماعية كي تُنشر الفائدة لأكبر عدد مُمكن.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.