كل ما تود معرفته عن نظام ماك OS X El Capitan من آبل

إل_كابيتانإل_كابيتان

بدأت أبل يومها الكبير بإزاحة الستار عن الإصدار الجديد من نظام ماك المخصص للحواسيب ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2015 المنعقد في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، حيث أطلقت عليه اسم “إل كابيتان” OS X El Capitan والذي يحمل رقم 10.11.

رافق النظام الجديد عدداً من الميزات اللافتة، تحدث عنها تباعاً السيد “كريج فريدرجي” نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات في أبل، من أبرزها إدارة النوافذ في النظام الجديد وتطوير تقنيات البحث داخل النظام، كما أضافت آبل المزيد من الإيماءات إلى لوحة اللمس Trackpad وحسّنت من تجربة استخدام متصفحها “سفاري”.

متصفح سفاري

أصبح بإمكان مستخدمي متصفح سفاري تثبيت المواقع والتبويبات في المتصفح من خلال سحب التبويب إلى جانب شريط العنوان، أتت هذه الميزة مشابهة إلى حدٍ ما بمتصفحي كروم وفايرفوكس.

تنظيم سطح المكتب

حسّنت أبل من إدارة النوافذ في النظام الجديد، حيث أصبح بإمكان المستخدم من ترتيب النوافذ عن طريق سحبها إلى الجوانب لعرض نافذتين بجانب بعضهما البعض أو سحبها إلى الأعلى كي تظهر بملئ الشاشة.

أضافت كذلك المزيد من الإيماءات على لوحة اللمس Trackpad، حيث قدمت مثال مباشر خلال المؤتمر لحذف رسالة من البريد الإلكتروني عن طريق سحبها فقط كما هو الحال في الهواتف الذكية.

خدمة البحث Spotlight

طوّرت أبل خدمة البحث Spotlight، حيث زودتها بتقنيات لتصبح قادرة على فهم طلب المستخدمين بشكل أكبر، حيث يمكن الآن طلب البحث عن تصميم أو ملف معيّن قمت بتحريره في شهر محدد ليتم عرضه مباشرةً.

أداء النظام

أشادت أبل بأداء نظامها الجديد حيث قدمت العديد من الإحصاء عن سرعة استجابته في فتح الملفات والمستندات إلى جانب التطبيقات، كفتح ملفات PDF أصبحت أسرع بأربع مرات عن سابقها، وفتح التطبيقات أصبحت أسرع بـ 1.4 مرة، كما أن التنقل فيما بينها أصبح أسرع بمرتين، وذلك إلى جانب إدخال محرك “ميتال” Metal إلى النظام من أجل تحسين عملية تشغيل الألعاب حيث سترتفع كفاءتها بنسبة 40%.

موعد الإطلاق

سيتوفر نظام “إل كابيتان” بدءاً من اليوم للمطورين، كما ستتيح أبل نسخة تجريبية لعامة الناس خلال الشهر القادم تموز/يوليو.

بالنسبة لموعد الإطلاق النهائي سيكون مجاني خلال فصل الخريف القادم.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً