عودة نوكيا للهواتف الذكية

nokia1

أشارت تقارير منذ ساعات ماضية بأن شركة نوكيا الفلندية (عملاقة الهواتف المحمولة فيما مضى) قد تُقرّر العودة إلى إنتاج الهواتف الذكية مع أوائل العام 2016، وبأنها تعمل حاليًا على مشروع سري لإنتاج هاتف ذكي جديد متوقّع الإعلان عنه في وقت مُبكّر من عام 2016.

نشرت Recode التقرير نقلاً عن أشخاص يدّعون أن لديهم معرفة بما تخططه نوكيا، ووفقًا لهذا التقرير فإن الأخيرة ستكشف عن الجهاز وقد تعطي ترخيص تصميمه واسمه لشركة أخرى تتولى الإنتاج والبيع بدورها.

الجدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت العالمية حازت العام الماضي بشكل رسمي على نوكيا في صفقة قدرت بقيمة 7.2 مليار دولار، وبأنها بذلك أمتلكت الحق في استخدام اسم نوكيا لفترة من الوقت وإنتاج هواتف نوكيا الذكية حتى عام 2015، و تكنولوجيا نوكيا كانت واحدة من الثلاث أقسام التي لم تكن ضمن عملية البيع.

وفي أواخر عام 2014 أعلنت مايكروسوفت أنه تم التخلي عن نوكيا العلامة التجارية في الهواتف الذكية لصالح منتجات مايكروسوفت لوميا (لوميا بالنيابة عن نوكيا) وفي الوقت نفسه أعلنت نوكيا عن تابلت N1 الذي يحمل علامتها الخاصة.

إذاً، إن صحت التقارير فإن شركة نوكيا ستبقى مُتحفظة عن الإعلان عن هاتفها الذكي الجديد حتى نهاية هذا العام، وبالإمكان الإشارة بأن هذه العودة مُهمّة وستكون مُحمّلة بالكثير من الصعاب، خاصة بأن الشركة كانت ولفترة من الزمن مُسيطرة بشكل كبير على سوق الهواتف في العالم إلّا أنها فشلت في التكيف بسرعة مع انطلاق أجهزة اللمس الذكية وسرعان ما وجدت نفسها خلف آبل وسامسونج الأمر الذي أفقدها عملائها بشكل كبير.

منذ بيع الشركة لمايكروسوفت ركزت نوكيا على بناء خطط وتطوير منتجات جديدة، ووفقاً لمصادر Recode فإن تكنولوجيا نوكيا تعمل على أنواع أخرى من المنتجات بما في ذلك الأجهزة المصممة للإستخدام في العالم الإفتراضي.

nokia-n1-hand-press(1)

رفضت نوكيا التعليق حول ما نشرته Recode لذلك علينا الانتظار والتطلّع إلى ما ستحمله الأيام القادمة، ونعدكم بأن ننقل إليكم أي جديد فور وروده.

شهد عبدالله