أفضل توزيعين من لينكس للاستخدام اليومي | عليك تجربتهم الآن!

LinuxLinux

Linux

وجود العديد من الخيارات وتوفير عامل المرونة من أهم الميزات في توزيعات “لينكس – Linux” بالإضافة إلى عدم وجود قيود تحد من حرية التعامل مع التوزيعات بشكل مجاني بالكامل على عكس أنظمة التشغيل “Windows – Mac OS” المصممة بشكل مقيّد بحيث يتعذر إجراء أي تغيرات سوى التي سمحت بها الشركات المصنعة لهذه الأنظمة.

جميع التوزيعات تمتلك في جوهرها نواة لينكس، حيث يتم تجهيزها بالاعتماد على الجمهور المستهدف من أجل الوصول إلى تطلعاتهم وإنجاز مهامهم، كما يُمكن جمع التوزيعات في فئات لا نهاية لها على سبيل المثال توزيعات خاصة بالإدارة، توزيعات خاصة بالأجهزة المحمولة من أجل توفير أكبر قدر ممكن من طاقة البطارية، توزيعات خاصة بالخصوصية وذلك باعتمادها الكامل على تشفير الاتصالات وحذف جميع البيانات والآثار بشكل آلي، توزيعات خاصة بالشركات والمؤسسات، وهناك أيضًا توزيعات خاصة بالأطفال!

تركز بعض التوزيعات على تصميم سطح المكتب من أجل إبقاء بعض الأمور بسيطة قدر الإمكان، في حين أن البعض الآخر تعطيك المزيد من السيطرة وذلك بوجود موجه أوامر وعادة تكون هذه التوزيعات موجهة إلى المحترفين بشكل خاص.

يمتاز نظام لينكس بمختلف التوزيعات من إمكانية تثبيته جنبًا إلى جنب دون المخاطرة بالتخلي عن النظام الأساسي “Windows – Mac OS”، كما يمكنك تجربته مباشراً من قرص مرن أو ذاكرة تخزين محمولة USB دون الحاجة لتثبيته.

نود أن ننوه بأن هناك المئات من التوزيعات بعضها يعمل على تطويرها شخص واحد فقط بينما البعض الآخر تدعمها شركات كبيرة جداً تقدر بالمليارات!

سنستعرض معكم الآن توزيعين يمكن استخدامهم بشكل يومي والإعتماد عليهم في إنجاز المهام:

Ubuntu

Ubuntu

تُعد توزيعة “أوبونتو” المقدمة من شركة Canonical واحدة من أكثر توزيعات لينكس انتشاراً، حيث تقوم بالتركيز على تبسيط الأمور بقدر الإمكان من أجل المستخدمين الجدد وذلك بتوفير واجهة بسيطة متقنة وتزويدها بجميع لغات العالم بما فيها اللغة العربية، بالإضافة لعدم حصرها ضمن فئة واحدة حيث توفر بشكل افتراضي عند تنصيبها أدوات وتطبيقات تصفح الويب والوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني، تشغيل ملفات الوسائط المتعددة بمختلف أشكالها وصيغها، التعامل مع مستندات office بسهولة تامة، كما تضم التوزيعة مركز برمجيات يُعدّ من أفضل أدوات إدارة البرامج حيث يقوم بتنبيهك لوجود تحديثات جديدة للبرامج لديك دون الحاجة إلى بذل الجهد في البحث والمتابعة للحصول على آخر إصداراتها.

يتوفر لدى الشركة نسختين من التوزيعة، الأولى عادية تصدر كل 6 أشهر وتُدعم لمدة 18 شهر أخرها كان برقم 14.10 أما الثانية فهي نسخة طويلة الدعم يطلق عليها اسم (LTS: Long-term support) وتحظى بدعم لمدة 5 سنوات وكان أخرها برقم 14.04 حيث سيتم دعمها إلى عام 2019.

ملاحظة: يرمز رقم النسخة إلى الشهر والسنة التي صدر فيها أي أن 14.10 صدرت في الشهر العاشر لعام 2014، و 14.04 صدرت في الشهر الرابع لعام 2014.

لتحميل نسخة Ubuntu 14.10

لتحميل نسخة Ubuntu 14.04 LTS

Elementary OS

Elementary OS

على الرغم من أن توزيعة “المنتري” مشتقة من توزيعة “أوبونتو” فإنه ليس هناك الكثير من القواسم المشتركة فيما بينها وذلك لامتلاكها العديد من البرمجيات الخاصة كمدير النوافذ والملفات وبيئة سطح المكتب العصرية بالإضافة إلى وجود مجموعة من الإيقونات غاية في الأناقة ذو طابع بسيط حيث أطلق على التوزيعة لقب “أجمل توزيعة لينكس في العالم” من قبل العديد من المواقع التقنية العالمية وبعضها لقب التوزيعة بأنها أجمل نظام تشغيل في العالم!

ركّز المطورين على الجانب الجمالي بشكل كبير وتوجيهها إلى فئة المصممين بكافة أشكالهم حيث تبدو للوهلة الأولى كنظام التشغيل Mac OS المقدم من شركة أبل بالإضافة إلى تخصيصها بحزمة برامج افتراضية عند تنصيبها مشابهة إلى حد كبير برمجيات أبل منها برنامج من أجل كاميرا الويب يشابه تمامًا برنامج “Photo Booth” المتوفر على نظام أبل، وكذلك بالنسبة لبرنامج إدارة البريد الإلكتروني ومحرر النصوص والكثير من البرمجيات الأُخرى، حيث يمكن اعتباره طفل نظام التشغيل Mac OS.

التوزيعة خفيفة الوزن ومستقرة لاعتمادها على “أوبونتو”، لكن من الناحية العملية فهي ضعيفة بعض الشيء وذلك لافتقادها للعديد من التطبيقات الخاصة بالفئات الأُخرى عدا المصممين ومن أبرزها عدم توفير جميع الصيغ للوسائط المتعددة بما في ذلك مقاطع الفيديو وملفات MP3. يمكن حل هذه المشكلة من خلال التوجه إلى مركز البرمجيات حيث تجد هناك الآلاف من الحزم وبرامج الترميز والصيغ يمكن تثبيتها بسهولة تامة.

لتحميل نسخة Elementary OS Luna

خلاصة!

مع مئات التوزيعات المتوفرة حاولنا انتقاء أكثرها مرونة والتي تتناسب مع مهارات ومهام مختلف المستخدمين المبتدئين وذوي الخبرة على حدٍ سواء، بالإضافة إلى الراغبين في التخلص من قيود أنظمة التشغيل “Windows – Mac OS” مع التركيز على الأداء الوظيفي والجمال حيث يمكن اعتبار توزيعة Ubuntu بديل نظام “Windows” وتوزيعة “Elementary OS” بديل نظام “Mac OS”.

كما أنه من الخطأ أن يأتي أحدهم ليسأل “ما هي أفضل توزيعة لينكس؟” بل عليه صياغة السؤال على النحو “ما هي أفضل توزيعة مناسبة لي؟” فالتوزيعة التي أراها مناسبة لعملي قد لا تكون مناسبة لعملك، أضف إلى ذلك توفير إمكانية تطويع أغلب توزيعات لينكس كي تبدو بالشكل والمضمون المناسب تمامًا لعملي.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.