Android Go – نظرة على نظام أندرويد المحسن

كشفت جوجل رسميًّا عن نظامها الجديد Android Go في حدثها الخاص Google I/O 2017، حيث تسعى الشركة الأمريكية لتحسين تجربة الاستخدام الخاصة بنظامها ضمن الدول النامية، وذلك من خلال تقديم تجربة استخدام أندرويد المعروفة للمستخدمين الذين يمتلكون أجهزة ذات مواصفات منخفضة. وتعد هذه محاولة جديدة من جوجل لولوج الأسواق النامية وتعميم تجربة استخدام الهواتف الذكية ضمن مختلف مناطق العالم الضعيفة من حيث البنى التحتية، مع تقديم ميزات تراعي ظروف ساكنة مثل هذه الدول.

Android Go Google IO

وسيتم إطلاق نظام Android Go مع نسخة نظام أندرويد القادمة Android O، وسيكون جزءًا متكاملًا من كل نسخة أندرويد في المستقبل، وسيعمل النظام مع أي جهاز أندرويد يتميز بذاكرة عشوائية بسعة 1 جيجابايت أو أقل، مع اتجاه جوجل لإضافة عدة تعديلات أساسية على النظام حتى يكون متوافقًا والمواصفات المنخفضة للأجهزة المستهدفة. ومن بين الميزات التي ستقدمها جوجل ضمن نظام Android Go لتحسين تجربة الاستخدام وجعلها متوافقة مع مواصفات الأجهزة المنخفضة تبرز الميزات التالية:

  • عداد استهلاك بيانات جديد يتيح التحكم بشكل أفضل في استهلاك البيانات.
  • ميزة توفير البيانات التي تساعد على توفير حجم البيانات المستهلك.
  • تميز نظام Android Go بمتجر جوجل بلاي للتطبيقات، وسيحتوي على كافة التطبيقات المتوفرة المعتادة، لكن التطبيقات المحسنة للنظام خصيصًا ستظهر بشكل بارز.
  • تدعيم لوحة مفاتيح Gboard بميزات ترجمة جديدة.
  • تحسين تطبيقات جوجل لتكون أكثر توافقًا مع المعالجات المنخفضة والشبكات البطيئة.

Google io Youtube Go

وينتظر أن توفر هذه التدابير التي اتخذتها جوجل من أجل تحسين تجربة الاستخدام على الأجهزة المنخفضة المواصفات ضمن المناطق النامية حوالي 750 تيرابايت من البيانات يوميًّا، إلى جانب نسخة محسنة من متجر جوجل بلاي لنظام Android Go، مع قرب صدور عدة نسخ خفيفة محسنة من التطبيقات على متجر جوجل بلاي من أجل نظام Android Go، وسيكون تطبيق Youtube Go أبرز هذه التطبيقات، حيث سيضم ميزة معاينة حتى لا يضطر المستخدم لمشاهدة فيديو واستهلاك البيانات على فيديو غير مرغوب فيه، كما سيكون بإمكان المستخدمين مشاركة فيديوهات دون اتصال إنترنت بين هواتف Android Go الذكية. ومع توفر تطبيقات مخففة مثل تطبيق Facebook Light، ينتظر أن يعمل المطورون بشكل أكبر على تخفيض حجم تطبيقاتهم إلى 10 ميغابايت من أجل خلق تجربة استخدام متوافقة مع متطلبات النظام وتفعيل وضع عدم الاتصال بالإنترنت. هذا وكانت جوجل قد أعلنت في نفس الحدث عن ميزة Google Lens الجديدة.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.