ما لا تعرفه عن التطبيقات المجانية!

Google Store apps

تعد التطبيقات المجانية مفضلة لدى معظم المستخدمين، حيث لا يحتاجون لدفع مال للاستفادة من القيمة التي تقدمها هذه التطبيقات، لتكون مثل أي شيء آخر مجاني في الحياة؛ محل ترحيب، لكن هل هنالك فعلًا شيء مجاني في وقتنا الحالي؟ خصوصًا في مجال ربحي كتطبيقات الأجهزة الذكية؟ في دراسة جديدة، تم الكشف عن التكاليف الخفية التي تكلفها التطبيقات المجانية. معظم المداخيل التي يتم حصدها في جوجل بلاي لا تأتي من تطبيقات مدفوعة بل من تطبيقات مجانية، حيث أن المطورين يستفيدون أكثر من التطبيقات المجانية، مع ذلك، سيتم الالتفاتة إلى التكاليف الخفية هنا وليس المشتريات الداخلية رغم الأهمية الكبيرة لهذه الأخيرة.

كشفت دراسة أجرتها جامعة Southern California، معهد Rochester التقني، وجامعة Queen’s، أن المستخدم يدفع تكاليف أخرى حتى وإن كان يستخدم التطبيقات المجانية، حيث قارنت الدراسة 21 تطبيقًا مجانيًّا من بين أشهر التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاي في الفترة ما بين يناير وأغسطس من سنة 2014 على هاتف جالكسي إس 2. وتعد المشكلة الأساسية هي استفادة مطوري هذه التطبيقات المجانية من الإعلانات كوسيلة للربح من هذه التطبيقات، وهو ما يبدو متقبلًا من شريحة مهمة من المستخدمين الذين يرون أن وجود إعلانات غير مزعجة كثيرًا ضمن تطبيق مجاني معقولًا كوسيلة لمكافأة المطور على عمله، لكن لهذه الطريقة سلبيات أخرى:

استهلاك لعمر بطارية أكثر

Android apps

تستهلك التطبيقات المجانية مع الإعلانات ما يصل إلى 33 بالمئة من عمر البطارية، مع تأثر فترة حياة البطارية بهذه التطبيقات، حيث سيلاحظ المستخدمون الذين يعكفون على استخدام تطبيقات مجانية كثيرة على أجهزتهم الذكية اختلافًا على مستوى عمر البطارية اليومي، ما يعتبر أحد سلبيات التطبيقات المجانية، خصوصًا وأن المستخدمين مازالوا يعبرون عن امتعاضهم من الشركات المصنعة بسبب عمر البطارية في أجهزتهم.

بطء النظام

galaxy-s7-edge-apps

صحيح أن الهواتف الذكية الرائدة تعمل بمعالجات قوية، لكن مع الاستخدام اليومي، تؤثر التطبيقات المجانية على النظام، خصوصًا على مستوى تعدد المهام، حيث تستخدم التطبيقات المجانية المدعمة بالإعلانات ما يصل إلى 56 بالمئة من قوة معالجة المهام ضمن الأجهزة، لذا فإن فكرة استهلاك مثل هذه التطبيقات المجانية لموارد النظام بشكل كبير ضمن هاتف رائد، يشير إلى أن النتائج قد تكون أسوأ ضمن هواتف أخرى ذات مواصفات أقل، حيث يستخدم الكثيرون هواتف ذكية متواضعة لا تتجاوز سعة الرام فيها 1 أو 2 جيجابايت.

استهلاك اتصال إنترنت أكثر

تظهر الإعلانات ضمن الهواتف الذكية من خلال استخدام اتصال إنترنت من أجل عرض الصور والروابط وما إلى ذلك، وحسب باحثين، فإن كمية البيانات التي يتم تحميلها عبر التطبيقات المجانية يمكن أن تكون أكثر بنسبة 100 بالمئة من تلك التي تم تحميلها من تطبيقات مدفوعة، علمًا أن معدل الارتفاع بلغ 79 بالمئة فقط، لكن في دول حيث تكون باقة الإنترنت الأكثر شعبية والتي يقبل عليها المستخدمين هي باقة 1 جيجابايت، تبدو التكاليف الخفية التي تحصدها التطبيقات المجانية المدعمة بالإعلانات أكثر وضوحًا. وحسب شركات اتصال معروفة مثل AT&T، تستهلك مثل هذه التطبيقات المجانية معدل اتصال إنترنت بقيمة 1.7 سنت في كل مرة يتم استخدامها فيها.

لا تعد النقاط السابقة محاولة لثني المستخدم عن استخدام التطبيقات المجانية المدعمة بالإعلانات، فالمطورون يستحقون الحصول على مقابل مادي مقابل الخدمة التي يقدمها التطبيق، إلا أنه من المهم معرفة هذه النقاط المتعلقة بالتكاليف الخفية للتطبيقات المجانية عند محاولة مقارنة تطبيق مجاني بآخر مجاني أو بآخر مدفوع.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.