مراجعة Huawei Mate S – تصميم رائع جدًّا!

يعتبر هاتف Huawei Mate S أحد هواتف أندرويد الذكية الجميلة، إذ يمكن وصف تصميمه بمزيج بين هاتف آيفون 6 إس، HTC One M9 وجالكسي إس 6، في حين يستطيع الهاتف إثبات نفسه من حيث المواصفات أمام منافسيه، وإن كان يتعثر أحيانًا. ومع إصدار هواوي بالتعاون مع شركة جوجل لهاتف Nexus 6P الجديد، قد يبدو هاتف Huawei Mate S أقل من هاتف جوجل القوي.


 

مواصفات Huawei Mate S


 

أبعاد الهاتف: 149.8×75.3×7.2 ملم.
الوزن: 156 غرام.
الشاشة: AMOLED بحجم 5.5 بوصة، دقة 1080p – كثافة 401 بكسل لكل إنش.
السعر: 720 دولار.
البطارية: 2700mAh.
دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
المعالج: HiSilicon Kirin 935 ثماني النواة بسرعة 2.2GHz.
الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
مساحة التخزين الداخلية: 32/64/128 جيجابايت، دعم بطاقات ذاكرة لغاية 128 جيجابايت.


 

التصميم والميّزات


 

Huawei Mate S - Back

حرصت Huawei على تقديم هاتف Huawei Mate S بتصميم فاخر، ببنية معدنية كاملة مع حواف جانبية ذات تأثير مشطوب وخلفيّة منحنية، كما اتجهت Huawei لتقديم الهاتف بحواف نحيفة تجعل من الهاتف رغم حجمه الكبير قابلًا للاستخدام بيد واحدة فقط، وهو شيء لا يتوفر غالبًا ضمن الهواتف التي تحتوي على شاشة بحجم 5.5 بوصة.

وتم إدخال الكاميرا الخلفية ضمن مربّع من حيث التصميم بجانب فلاش Dual-LED، وقارئ بصمات أسفل الكاميرا، والذي يتمركز في مكان يسهل الوصول إليه كما أنه يعمل بشكل جيّد وإن كان حجمه صغيرًا نوعًا ما.

 أحد سلبيات التصميم تتمثل في موضع زر التشغيل الذي يتمركز تحت زر الصوت مباشرة في الجانب الأيمن من الهاتف، إذ يمكن بسهولة الضغط على زر التشغيل وإطفاء الشاشة بدلًا من تخفيض أو زيادة حجم الصوت.

ويتميز هاتف Mate S بميزة تدعى Force Touch التي تعني أن الشاشة حساسة للضغط وتتجاوب مع قوة نقرة المستخدم، وهي في الأساس نفس ميزة 3D Touch التي أطلقتها آبل في هاتف آيفون 6 إس، وإن كانت Huawei لم تقدم ميّزات مفيدة تستفيد من هذه الميزة حتى الآن.

Huawei Mate S - SIM

مع ذلك، توفر الشركة عددًا من الميّزات البرمجية المتوافقة مع تقنية Force Touch، مثل تفعيل اختصارات أعلى زوايا الشاشة، ما يتيح للمستخدمين إضافة تطبيقات مثل سناب شات، فيس بوك، تطبيق الكاميرا، خرائط جوجل حتى يتم اختيار إحداها بسرعة من خلال الضغط بقوة في إحدى زوايا الشاشة في الشاشة الرئيسة فقط. وأضافت Huawei كذلك تطبيق Fun Scale الذي يعمل كميزان لوزن الأشياء عند وضعها على الشاشة، وإن كانت معظم محاولات وزن أشياء مثل قلم، كوب وهاتف آخر قد باءت بالفشل. جودة الصوت في هاتف Mate S جيدة جدًّا، فمكبرا الصوت المتمركزان أسفل مقدمة الهاتف يقدمان صوتًا عاليًا.


الشاشة والأداء


 

Huawei Mate S - Display

يأتي هاتف Huawei Mate S بشاشة AMOLED بحجم 5.5 بوصة دقتها 1080p بكثافة 401 بكسل لكل إنش، ما يضعه جنبًا إلى جنب مع هاتف ون بلس 2 وآيفون 6 إس بلس من حيث حِدّة الشاشة. زوايا عرض شاشة Mate S جيدة كما يقدم الهاتف سطوعًا كافيًا للاستخدام تحت أشعة الشمس المباشرة.

على الورق، يأتي هاتف Mate S بمعالج HiSilicon Kirin 935 ثماني النواة وذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت، وبالتالي يفترض أن لا يعاني الجهاز من أي مشاكل على مستوى الأداء، لكن ذلك لم ينعكس على أرض الواقع أثناء تجربة الهاتف، فألعاب مثل Asphalt 8 و Need For Speed: Most Wanted شهدت انخفاض معدل الإطارات وتأخيرًا على مستوى التحكم بها، في الوقت الذي اشتغلت ألعاب أقل تطلّبًا مثل Fallout Shelter دون مشاكل.

بعيدًا عن تجربة اللعب، لم تظهر مشاكل في الاستخدام العام للهاتف، وقد حقق الهاتف 47.983 نقطة في اختبار AnTuTu، ليحل خلف نتائج موتو إكس ستايل بمعالجه Snapdragon 808 الذي حقق 49.257، لكن هاتف Huawei يفتح التطبيق بشكل سريع، تعدد المهام سلس والتنقل بين الشاشات سريع كذلك.


 

البطارية والكاميرا


 

Huawei Mate S - Camera

يأتي هاتف Huawei Mate S ببطارية 2700mAh غير قابلة للإزالة، والتي دامت 5 ساعات و17 دقيقة خلال اختبار عرض فيديوهات عبر شبكات LTE مع رفع درجة السطوع لأقصى حد، مسجلًا الهاتف بذلك نتائج أفضل من حيث عمر البطارية مقارنة بهاتف موتو إكس ستايل الذي دام عمر بطاريته 4 ساعات و42 دقيقة، في حين جاءت نتائجه متقاربة مع هاتف ون بلس 2 الذي دامت بطاريته 5 ساعات و19 دقيقة، إلا أن هاتف Mate S بعيد جدًّا عن هاتف Huawei الآخر Nexus P6 الذي دام 9 ساعات و59 دقيقة.

أداء كاميرا هاتف Huawei Mate S جيد للغاية، فالكاميرا الخلفية بدقة 13 ميغابكسل تتميز بميزة تثبيت الصور، وتظهر الصور الملتقطة خارجًا جيدة وحادة، مع مستويات جيدة من التفاصيل وضجيج قليل للغاية. ويتألق الهاتف كذلك في الصور الملتقطة في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، وهو ما يعود غالبًا إلى مستشعر RGBW مثل هاتف Oppo R7 Plus. كاميرا الهاتف الأمامية جيدة هي الأخرى، وتتميز هذه الكاميرا بفلاش LED خاص بها، ما يتيح التقاط صور جيدة في الظلام، كما تستمر Huawei في توفير ميّزات برمجية متعددة ضمن تطبيق الكاميرا، مع مستويات جيدة من التفاصيل في حين تختلف جودة الخلفية حسب الإضاءة.


 

النظام


 

Huawei Mate S - Performance

تجربة النظام التي يقدمها هاتف Mate S تعتبر غير مناسبة لمعظم محبي نظام أندرويد الخام، فواجهة Huawei Emotion 3.1 التي تزين نظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب تحتوي على عدد من الميّزات الجمالية الشبيهة بميّزات هاتف آيفون، تخصيصات، أيقونات متغيرة، قوائم إعدادات وشاشة الرئيسة، كما تتخلى مرة أخرى عن درج التطبيقات ليتم تنظيم كافة التطبيقات في شاشات الرئيسة. صحيح أنه من الممكن تغيير هذا عبر تطبيق Nova Launcher أو تطبيق آخر مشابه يمكن تحميله من جوجل بلاي، إلا أن التأقلم مع واجهة Huawei قد يكون صعبًا على من يفضلون نسخة أندرويد بتغييرات أقل.

تجدر الإشارة إلى أن الهاتف لا يحتوي على إضافات برمجية كثيرة، كما يحتوي الهاتف على مدخل شريحة مزدوج يتيح إدخال شريحة اتصال وبطاقة ذاكرة microSD، عِلمًا أن الهاتف يتوفر بالفعل بحجم 128 جيجابايت كمساحة داخلية.


 

سلبيات


 

رغم تصميمه الأخاذ، إلا أن هاتف Huawei Mate S يتوفر بسعر مرتفع، فسعره يصل في أمازون لغاية 948 دولار لنسخة 32 جيجابايت فقط، صحيح أن تصميم الهاتف وبنيته ممتازة، إلا أنه لا يقدم ميّزات أخرى تشفع له أو أداء خرافيًّا يستحق هذا السعر المرتفع. أداء الهاتف كذلك خصوصًا على مستوى الألعاب المتطلبة يعتبر مخيبًا للآمال. دقة شاشة الهاتف لا تنافس هواتف أندرويد البارزة مثل جالكسي نوت 5، ما يزيد من علامات الاستفهام المطروحة حول سعر الهاتف، إذ أن تقديم Huawei للهاتف بشاشة 1080p بهذا السعر ليس في محله، وإن كانت الشاشة جيدة بصفة عامة.


 

خلاصة


 

هاتف Huawei Mate S هاتف ذو تصميم أخاذ وبنية معدنية رائعة، فلمسة شركة Huawei تبدو مميزة في الهاتف شأنه شأن هاتف Nexus P6، إلا أن هاتف Mate S يعاني من تغييرات الشركة المتعبة على نظام أندرويد، كما أن أداء الهاتف على مستوى الألعاب باهت، وعليه، وبما أن هاتف Nexus 6P مصنع هو الآخر من طرف شركة Huawei، فقد يكون هذا الأخير خيارًا أفضل من هاتف Mate S.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً