الخميس, أغسطس 18, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة Uncharted: Legacy Of Thieves Collection

لم يمر على لعبتي Uncharted 4 وUncharted: Lost Legacy غير بضع سنوات ليس أكثر، وفي نظر الكثيرين، قد لا يكون هذا وقتًا كافيًا لإعادة إحياء العنوانين بجودة أفضل، ولكن في هذه المراجعة، والتي تخص هاتين اللعبتين تحديدًا دونًا عن باقي ألعاب وحصريات سوني، نناقش كيف أن التعامل مع الألعاب قد تغير، وأصبح معتمدًا أكثر على العواطف الحسية والانغماس في أعماق التجربة، بدلًا من السماع عنها ومشاهدتها، وكيف أن Legacy of Thieves تحديدًا تجربة حصرية ورائدة في هذا المنظور، وأن المطور استطاع بث روح جديدة في جميع جوانب اللعبة لخلق تجربة لا يمكن مقارنتها بالنسخ السابقة من السلسلة.

مراجعة لعبة Uncharted: Legacy Of Thieves Collection …

لمسات ومعاني جديدة تخاطب القلب قبل العقل


السؤال الأول الذي قد يبحث القارئ عن إجابته عند قراءة هذه الكلمات هو بالطبع عن ما إذا كانت هذه النسخة تختلف عن سابقتها الأصلية، وهل تستحق دفع الأموال من أجلها مجددًا أم لا.

قبل أن نجيب على السؤال، يجب على اللاعب معرفة أنه ليس بحاجة لاقتناء كل من اللعبتين الأصليتين لكي يحصل على الترقية الكاملة على منصّة بلايستيشن 5. بمجرد دفع ثمن ترقية Legacy Of Thieves وهو 10 دولارات فقط، يستطيع اللاعب الذي يقتني أياً من اللعبتين ترقية اللعبة الموجودة معه، بالإضافة إلى الحصول على اللعبة الأخرى بدون أي مصاريف إضافية.

الاستفادة الأولى من المجموعة تتمحور حول أوضاع اللعب المختلفة، والتي يوجد ثلاثة أوضاع للاختيار من بينها هذه المرة: وضع Fidelity، ووضع Performance، ووضع Performance+، وتختلف الأوضاع في معدل الإطارات ودقة عرض الرسوم.

وضع Fidelity يعمل على معدل إطارات 30 إطارًا ودقة 4K، أما وضع الأداء فيعطيك 60 معدل إطارات مع دقة 1440p، ووضع الأداء المرتفع يعطيك دقة 1080p ومعدل إطارات متغير حتّى 120 إطارًا في الثانية.

مراجعة لعبة Uncharted: Legacy Of Thieves Collection

هذا يعني باختصار أن اللعبة لا تدعم دقة 4K مع معدل 120 أو حتى 60 إطارًا في أي نظام، كما أن معدل استجابة ذراع اللعب تزداد مع إنخفاض الجودة، لذا سيحتاج اللاعب إلى استخدام وضع الأداء معظم الوقت.

بالنسبة للجودة البصرية، ولنكن صريحين، Legacy of Thieves لا تضيف الكثير لسلسلة ألعاب تتميز في الأساس بهويتها البصرية القوية، ولكن عدم القدرة على ملاحظتها لا يعني أن فرق الجودة منعدم.

على النقيض تمامًا، هذه المجموعة تضرب لنا المثل في الاعتناء بأدق التفاصيل الرسومية سواءً كان الأمر متعلقًا بالبيئات الخضراء أو الجبلية، أو تصاميم الشخصيات وأشكال الوجوه. الآن ومهما كانت المسافة التي تجلس فيها بعيًدا عن شاشة التلفاز، أو مهما كانت المسافة التي تقف فيها الشخصية بمحاذاة البيئة المحيطة، ستظل جودة التفاصيل كما هي بدون أي اختلاف في الدقة أو الجودة.

أوقات التحميل الآن لا تتعدى بضع ثوان، مما من شأنه أن يختصر وقت اللعب بشكل كبير، وفي الواقع، الآن تستغرق اللعتين 20 ساعة تقريبًا للانتهاء منهما بالكامل، مقارنة ب25-30 ساعة لكل منهما على حدة في النسخ القديمة، ولكن قد يستغرق اللاعبين ضعف هذا الوقت لإتمام الأشياء الإضافية في كل لعبة، مثل جمع الكنوز والمقتنيات، والدخول في محادثات إضافية اختيارية مع الشخصيات، وغيرها من الأمور. الأمر لا يتعلق طبعًا فقط بأوقات التحميل، بل بالزيادة الملحوظة في معدّل الإطارات والتي جعلت كل شيء يسير بسلاسة فائقة وبدون أي عوائق تُذكر، والتي خدمت بشكل كبير رتم اللعب السريع والمثير في هذه السلسلة تحديدًا.

مراجعة لعبة Uncharted: Legacy Of Thieves Collection

Uncharted في الأساس هي سلسلة ألعاب تعتمد على المتعة اللحظية. كل دقيقة وكل لحظة في اللعبة مختلفة تمامًا عن الأخرى، من بين الخطوات التي تخطوها، والسيارات التي تركبها، والتأرجح بالحبال، وإطلاق النار على الأعداء.

الاختلاف لا ينطبق فقط على الأشياء التي تقوم بها أثناء اللعب، بل البيئة المحيطة بك أثناء تطبيق هذه الأشياء. في نظري هذه التفاصيل هي ما تميز Legacy of Thieves عن باقي حصريات سوني، سقوط قطرات المطر، وبحيرات الطين التي تنتج عنها، ورطوبة الأعشاب، وكيفية نقل هذه العوائق البيئية وجعلها ملموسة من خلال أسلوب حركة شخصية البطل لا يوجد مثيل له في أي لعبة فيديو أخرى إلى الآن.

الفكرة أن المطور يعرف ذلك، بل ويلعب على هذه النقطة كعنصر أساسي في زيادة قيمة المنتج، وهذا يتم بشكل محوري من خلال دعم ذراع Dual Sense الحصرية لمنصّة بلاي ستيشن 5.

الذراع نجحت بشكل كبير في جعل تجربتنا مع اللعبة أكثر حميمية، ليس فقط أثناء مقاطع الآكشن والحركة، ولكن حتى أثناء كتابة البطل نيثان دريك في مذكرته، والشعور بأوتار الجتيار أثناء العزف عليه، وبالطبع مقاومة الأزرار عند الضغط على الزناد أو في الأوقات التي يكون فيها خشونة في التعامل مع المدخلات. هل الموضوع فعلا يستحق إعادة اللعبة مجددًا من أجل هذه التفاصيل؟ نعم، في هذه اللعبة خصيصًا، الأمر يستحق.

مراجعة لعبة Uncharted: Legacy Of Thieves Collection

أريد أن استغل هذه المساحة لتوضيح نقطة يغفل عنها الكثيرون في مناقشة طبيعة ألعاب اليوم، أو بمعنى أدق: طريقة تفاعل اللاعبين مع ألعاب الفيديو. في المعتاد، ومن أجل تقديم أي فكرة يرغب المطور في إيصالها إلى اللاعبين، فإنه يقوم بتقديم المعطيات المناسبة وترك الفرصة للاعبين لكي يصلوا إلى نتيجة المعادلة أو اللغز التي صنعها المطور، ولكن معظم المطورين الحاليين يقدمون نتيجة المعادلة مباشرة، بدون ترك الفرصة للاعبين لكي يبحثون بأنفسهم عن أصل المعادلة، أو بمعنى آخر، الفرصة لكي يشعرون بما كان يشعر به المطور عند تصميم المراحل، والأفكار التي كانت تدور برأسه عند كتابة القصة.

هذه الفكرة البسيطة، يمكنها أن تمنع العديد من الألعاب من أن تحقق المبيعات المطلوبة منها، ببساطة لأنه لا يوجد تواصل بين المطور واللاعب عند تطبيق الفكرة. المطور يظن أن اللاعبين سيشعروا بشكل شيء يرغب فيه كما يفكر هو، وليس كما يفكرون هم.

الفرق في ألعاب سوني الجيدة، وتحديدًا Legacy of Thieves هي أن الطرق التي يتفاعل بيها اللاعبون مع المعادلة أو اللغز الذي وضعه المطور أكثر وضوحًا ورؤية. كل شيء في شخصية البطل وحياته الجديدة يتضح بسهولة من خلال الإيماءات والمحادثات وردود الفعل، ويمكن للاعب أن يتأثر عاطفيًا بسهولة أكبر من خلال مستشعرات ذراع التحكم، وجودة العرض البصري الجديدة لكلتا اللعبتين.

مراجعة لعبة Uncharted: Legacy Of Thieves Collection

كل هذا ينعكس في القصة نفسها، والتي رغم أنها متطابقة مع النسخة الأصلية، ورغم أنه لا يوجد أي محتوى جديد، إلا أن طريقة الاستمتاع بهذه القصة ولحظاتها الأيقونية أصبحت مختلفة تمامًا.

من الصعب الكتابة عن هذا الشعور لمن لم يقم بتجربته، وأيضًا بدون حرق تفاصيل القصة الأساسية، لكن القصة والتجربة نفسها عبارة عن بانوراما تفاعلية متكاملة الألوان والأركان. حتى الأصوات أصبحت مختلفة تمامًا مع تقنية دعم 3D Audio الجديدة على المنصّة، لذا لا يكفي أن تستمتع باللعبة من خلال عروض اليوتيوب. Uncharted تجربة صنعت لكي ينغمس اللاعب فيها، وليس لكي يشاهدها فقط من خلال نافذته الفكرية القديمة.

كلمة أخيرة

يجب التنويه في النهاية أنه ليس من الكاف أن يقوم اللاعب بتجربة جزئية قصيرة من Legacy of Thieves ليأخذ صورة كاملة عن كل ما قام به الاستوديو في ملف الصوتيات والمرئيات.

هناك فصول معينة في القصة مصممة بطريقة لكي تستخدم خاصية 3D Audio بشكل معين لا يتكرر في باقي اللعبة، مثل الفصول التي تتضمن عبور الشلالات على سبيل المثال في Lost Legacy، وقد اهتممنا بقطع شوط لا بأس به في كل لعبة لكي نختبر درجة الاختلاف والتباين بين كل فصل والآخر، وأقل ما يُقال أن Uncharted لعبة قليل عليها أن يتم تقييمها، بل كل فصل يمكن أن يتم تقييمه بشكل منفرد كعلامة في تاريخ صناعة الألعاب وأيضًا التصوير السينمائي الحيوي والمُفعم بالحياة.

هذا الأمر لم يكن ليكون لولا بنية القصة الأساسية التي تدعم هذه الفكرة، ويمكننا أن نتوقع من استوديو Naughty Dog تقديم تجارب قصصية مماثلة في جميع ألعابه في المستقبل.

ألعاب تحترم وقت اللاعبين وتعرف متى يملون ومتى يرغبون في رؤية أشياء جديدة من تجربتهم، وتعطيهم ما يحتاجونه في الوقت المناسب، ولهذا فإن استخدام Dual Sense يعمل بصورته الأفضل مع هذه الألعاب تحديدًا، لأن الإخراج القصصي يدعم إيصال شعور أو رسالة معينة في كل مشهد، على عكس الألعاب الأخرى التي تستغرق وقتًا لكي تتحرك للأمام. الترقية المُتاحة الآن للكلتا اللعبتين في نظرنا اختيار صائب ويستحق ثمنه بالكامل لمن يبحثون عن القيمة الفعلية لجهاز بلاي ستيشن 5.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • كل لحظة في القصة مختلفة في الفكرة والمضمون ولا يوجد أي لحظة مكررة أو متطابقة
  • ثلاثة أنظمة أداء جديدة للاختيار من بينها
  • أوقات التحميل السريعة تختصر مدة إنهاء اللعبة بشكل كبير

السلبيات

  • لا يمكن تجربة اللعبة على أكبر معدّل إطارات وأقوى جودة في نفس الوقت
  • لا يوجد أي إضافات أو اختلافات عن المحتوى القديم في هذه النسخة

الملخص

9 Uncharted: Legacy Of Thieves Collection r قد تكون إضافة يغفل عنها اللاعبون لسعرها الضئيل أو بسبب نوعية الترقيات المتعارف عنها هذه الأيام، ولكن لعبة Uncharted تحديدًا تستفيد من ميزة المدخلات الحسية الجديدة وتقنيات العرض المتطورة، والتي تتفاعل مع بنية اللعبة الفريدة وطريقة سرد القصة لجعل التجربة جديدة تمامًا لمن سيقومون بتجربتها على منصة بلاي ستيشن 5.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X