Neptunia X Senran Kagura: Ninja Wars
مراجعات

مراجعة لعبة Neptunia X Senran Kagura: Ninja Wars

ليست هذه المرة الأولى التي يجرب فيها المطور Idea Factory توظيف سلسلة ألعابه المشهورة Neptunia في قالب جديد ومختلف، وظهر ذلك في طابع ألعاب تقمص الأدوار مع Super Neptunia RPG، وأيضًا ألعاب الغناء الافتراضي مع Neptunia Virtual Stars. الجديد هذه المرة هو عقد تعاون مع امتياز آخر مشابه وهو Senran Kagura، ومحاولة نسج العالمين معًا في قالب آكشن جديد ومميز تحت اسم Neptunia X Senran Kagura: Ninja Wars.

يتم تعيين شخصيات كلا الامتيازين في نسخة جديدة من عالم Gamindustri الإعداد المتكرر لسلسلة Neptunia، ولكن هذه المرة ينقسم العالم إلى مملكتين مختلفتين على جزيرة تشبه طبيعتها الجغرافية نجمة النينجا العملاقة.

لا تحاول اللعبة اختراق الجدار الرابع وجعل الشخصيات واعية أنها داخل لعبة فيديو، ولكن يتم التعامل مع الأمر كأنه المكان الذي كانت تعيش فيه الشخصيات من البداية وتنتمى إليه، وأنه كان هناك دومًا حروب نينجا قبلية بين شخصيات نبتونيا وشخصيات سينران كاجورا.

Neptunia X Senran Kagura: Ninja Wars تتوفر في السادس والعشرين من أكتوبر هذا العام حصريًا على منصّة PS4.

مراجعة لعبة Neptunia X Senran Kagura: Ninja Wars …

بذرة جميلة تستحق الإهتمام والنمو


في الواقع يحصل اللاعبون في بداية Ninja Wars على لمحة صغيرة جدًا لصراع الشخصيات معًا لأن هذا ليس محور الأحداث الرئيسي، حيث أن فتيات النينجا سيضطررن إلى العمل معًا عندما يغزو المملكة جيش غامض يُدعى Steeme Legion ويهدد بتدمير كل شيء.

جميع الشخصيات المعروفة موجودة هنا مثل Neptune و Vert و Blanc و Noire اللاتي يمثلن أجهزة الكونسول المختلفة، وفتيات النينجا Asuka و Homura و Yumi و Miyabi من أهم إصدارات سلسلة سينران كاجورا.

كان من دواعي سرورنا أن نرى كل هذه الشخصيات تتفاعل وتتجول معًا، خاصة شخصيات سينران كاجورا لأن الامتياز ظل خاملًا لسنوات عديدة بدون رؤية أي إصدارات جديدة، ولكن المؤسف أن قصة هذه اللعبة تأتي مع 7 أو 8 ساعات فقط من وقت اللعب، مما يؤثر على فرصتنا لاستكشاف الإمكانات الكاملة لهذا التعاون الخيالي.

تم إجراء عدد من الإشارات اللطيفة كذلك إلى ألعاب أخرى من الناشر ولكن الأساس بشكل عام يعتمد على قضاء الوقت الكافي في تطوير طاقم الشخصيات الأصلية وإعطائهن الإهتمام الذي يستحقنه,

Ninja Wars لا تحتوي على أي من المشاهد غير المناسبة للمشاهدين والتي كانت منتشرة بغزارة في إدخالات السلسلة السابقة. على العكس تضعك اللعبة مباشرة في خضم الأحداث وتطلب منك مواجهة العديد من محاربي النينجا والدروع الضخمة والآلات المدمرة في إطار شبيه بألعاب الحروب الخاصة بالمطور Koei Tecmo.

تسمح لك اللعبة كذلك باستخدام شخصيتين من مجموعة الشخصيات المتُاحة في أي وقت والتبديل بينهما حسب الحاجة مع وجود مؤشر طاقة خاص بكل شخصية على حدة ومجموعة الضربات الخاصة بكل منهن.

سيتم تجهيز كل شخصية بمجموعة حركات وأسلحة مختلفة ولكن نظام القتال سيظل هو نفسه بالنسبة للشخصيات العشرة القابلة للعب. هناك زر واحد فقط لاستخدام الضربات العادية، وزر للقفز وآخر للدحرجة، في حين أن الزر الأخير سينفع في استخدام أدوات النينجا مثل الخناجر والنجمات الحادة، وسيتمكن اللاعب من استخدام أدوات إضافية ذات قدرات خاصة كلما تقدم في المراحل. أسلوب التحكم سلس جدا ورائع ويشبه إلى حد كبير ألعاب Naruto Ninja Storm ليس فقط في إنسيابية الحركة بل في أسلوب التقديم العام وشكل القوائم والنصوص والمؤثرات الصوتية.

لكن تظل فنون النينجا هي التقنيات الأنسانية التي تعطي طعمًا للعبة. يمكن تفعيل أربعة تقنيات مختلفة واستخدام مفاتيح محددة مُسبقًا والربط بينهم بشكل متتالي لتحقيق أكبر كمية ممكنة من الضرر بحركات أنميشن مختلفة ومُبتكرة. كل ضربة تستهلك مقدارًا معينًا من الطاقة وستحتاج إلى ضرب الأعداء لإعادة شحنها مجددًا، لكن للأسف المشكلة الوحيدة هي أن الوقت يتوقف عندما يتم تفعيل أي ضربة منهم، مما يجعل الانغماس في إطار اللعب السريع أمر صعب بعض الشيء على غرار ألعاب الآكشن الأخرى.

سيُسمح لك كذلك لعدد معين من المرات في كل مهمة بتعزيز نفسك بمساعدة أحد العناصر الأربعة: النار والماء والهواء والأرض، مما يجعل الهجمات العادية أكثر فعالية، ويسرع من إعادة شحن مؤشر الطاقة، و فوق ذلك يقوم بتزيين وتغيير ألوان وملابس الشخصيات طبقًا لطبيعة العنصر المُستخدم.

الخيار الأخير المُتاح أمامك هو قدرة Shinobi Extreme والتي تُعتبر الإسقاط الرئيسي على سلسلة Senran Kagura، ويتم توظيفها في عرض تقنية نهائية حقيقية لكل شخصية بعد ملء مؤشر خاص لتحقيق كمية ضرر لا بأس بها للأعداء الرئيسيين.

مع الوقت ستجد نفسك قد تنقلّت بين العديد من المدن المختلفة في المملكة، وستفتح لك بعض المنافذ الإضافية لتطوير نفسك وشراء المعدات وعقد المحادثات الإلكترونية مع الأصدقاء.

يتم وضع الأحجار الروحية على رقعة معينة خاصة بكل شخصية مثل رقعة التطوير في لعبة Final Fantasy X لاعطائها مزايا إضافية مثل معدلات أعلى للحصول على النقود والعناصر، وقدرات هجومية متزايدة. ربما قد تبدو ليس لها فائدة في البداية، ولكن بعض معارك الرؤساء حقًا ستكون في حاجة إلى مثل هذا الإعداد المسبق لتحقيق النجاح.

رغم وجود جميع هذه الخيارات، التطبيق العملي على أرض الواقع سهل جدًا، وكما ذكرنا من قبل شبيه بألعاب Warriors التي تحارب فيها جحافل من الأعداء في مناطق شبه مفتوحة، مع وجود بعض الحواجز هنا وهناك، وبعض الممرات الجانبية التي تحتوي هي بدورها كذلك على مجموعات إضافية من الأعداء، وهكذا إلى نهاية الحملة. ما ستراه في البداية هو ما ستستمر في الحصول عليه إلى النهاية، وإذا كنت متقبلًا لذلك فلا بأس، لكن وجب التنويه لأن طبيعة اللعب التكرارية قد لا تكون مناسبة لأغلب اللاعبين.

أسلوب المعارك مجرد هيكل مُعاد تقديمه لعرض القصة الأساسية، والتي يبدو أن هناك كمية محترمة من الشغف قد تم ضخه فيها لتقديم نتيجة مُرضية ومقنعة والعديد من التفاعلات الكوميدية وغير المتوقعة.

رغم عدم وجود أي تعاون سابق بين أي من شخصيات الامتيازين، إلا أن اختلاطهما هنا يبدو طبيعيًا جدًا كما لو كانوا ينتمون دائمًا إلى بعضهم البعض، كما أنه عند أخذ شخصيات معينة مع بعضها البعض، فإنهم يفتعلون الحد الكافي من الحوارات والجدالات داخل المهمة لإبقائك مستمتعًا ومنتبهًا طوال الوقت.

كلمة أخيرة

لنوضح الأمور بأقصى درجة ممكنة، Ninja Wars تُعتبر هويتها قريبة من امتياز Neptunia أكثر منه Senran Kagura، وأيضًا لا ترتقي للمستوى الذي تعودنا عليه من الألعاب الأخرى من حيث كمية المحتوى والعناصر الإضافية والأزياء والملحقات وأنماط التصوير وغيرها من الأمور. لذا ورغم أن اللعبة تعمل بشكل جيد من حيث الأسلوب وعرض الفكرة، إلا أننا شعرنا أنها مجرد البداية لفكرة تستحق فعلا المتابعة والعمل عليها لتخرج بصورتها الأفضل والأكثر اكتمالًا وشمولًا.

اجمالي التقييمات

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • مجموعة واسعة من حركات وقدرات النينجا
  • العديد من وسائل التخصيص المتنوعة
  • حوارات طبيعية ومكتوبة بعناية لتبرز مزايا جميع الشخصيات
  • محتوى إضافي ما بعد الانتهاء من القصة الرئيسية

السلبيات

  • نظام القتال يصبح تكراريًا بعد فترة قصيرة من بدء اللعب
  • جميع المستويات تصميمها متوسط وفكرة المهمات لا تتغير كثيرًا
  • لا يوجد المزايا الإضافية التي تعودنا عليها من ألعاب Idea Factory الأخرى

الملخص

7.5Neptunia X Senran Kagura: Ninja Wars لعبة آكشن قوية من ناحية الأسلوب والتقديم، ويغمرها العديد من الحب والإهتمام لجميع الشخصيات الأيقونية من كلا الامتيازين، ولكن كنا نتمنى الإهتمام بجودة المهمات وطول مدة القصة بشكل أكبر ليصبح للفكرة هويتها الخاصة والتقدير الذي تستحقه.

الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
Exit mobile version