الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة Mary Skelter Finale

كانت ألعاب Mary Skelter Nightmares من الإنجازات غير المتوقعة من المطور Compile Heart، حيث قدمت العناوين عوالمًا مليئة الأخطار وناقشت مواضيع حساسة وكئيبة منحت العنوان هوية مميزة بالعنوان الأخرى للفريق، وأخيرًا تأتي Mary Skelter Finale لتختم هذه السلسلة الفريدة وتُرضي جميع المعجبين الذين استثمروا الوقت فيها.

القصة تستمر من حيث انتهت بداية اللعبة السابقة دون أي تفسير، ولذا من المرجّح أن يضع هذا المستخدمين الجدد في حيرة، لكن أضاف المطور وسيلة لرؤية قصة الألعاب الماضية بالكامل في القوائم الإضافية قبل البدء.

للأسف ما تضيفه اللعبة ليس مقاطع دعائية تساعد في تلخيص التجربة، بل كل ما قامو به هو أخذ جميع المقاطع والصور القصصية من الألعاب السابقة، ووضعها هنا بدون عناصر اللعب، ولذا فإن المهتمين بالقصة فقط هم من يعرفون كيف يستكشفون المشاهد القصصية المُدمجة مع اللعبة، أما الجدد فقد يستغرق الأمر منهم بضع ساعات من القراءة لكي يستطيعون فهم كل شيء بخصوص السرد، وبالتأكيد لن يكون الأمر ممتعًا على الإطلاق.

هذا يعني أن المراجعة ستكون موجهة بشكل كبير لمن قاموا بتجربة ألعاب السلسلة الماضية، ويبحثون عن أهم الانطباعات بخصوص السلسلة، أما اللاعبين الجدد فكل ما يحتاجون معرفته هو إذا كانت نهاية السلسلة تستحق استثمار الوقت فيها أم لا.

Mary Skelter Finale متوفرة الآن على منصّات PS4, Nintendo Switch. (تمت المراجعة على منصّة PS4)

مراجعة لعبة Mary Skelter Finale …

خاتمة ممتازة وتفصيلية لعالم الامتياز الدموي والمثير


Mary Skelter Finale في الأصل هي لعبة أر بي جي ممرات كلاسيكية Dungeon Crawling، ويعني ذلك أنه القصة ستتضمن فكرة الهروب من هذه الممرات بشكل أو بآخر. هذه المرة يواجه Jack وفتيات الدم أبطال اللعبة خطرًا جديدًا وهم الجلادين الأربعة، والذين يهزمونهم بلا رحمة حتى تستخدم إحدى فتيات الدم Hikari قوتها لتفرقة الأبطال إلى ستة فرق مختلفة وترسلهم إلى ثلاثة سجون متباعدة، وهنا تبدأ اللعبة الحقيقة في العمل ويعمل الأبطال معًا لمحاولة الهروب من هذه السجون.

الفصل الأول من القصة يركز بالكامل على شرح تفاصيل وتقنيات اللعبة، والتي يمكن أن تكون مربكة بدورها للاعبين الجدد. هناك فريقين من الفتيات في كل سجن، ويجب على اللاعب أن يتجول بحثًا عنهن، أو يمكنه نقل التحكم إلى إحدى هذه الفرق الستة لمحاولة تقريب المسافة بينه وبينهن من الجانب الآخر. نعم في هذه اللعبة من المفترض أن تتحكم في ستة فرق من الشخصيات في نفس الوقت مع حرية التبديل بينهم كما تحب، ويُطلق على هذا النظام اسم Switch أو Zapping.

بجانب نظام Zapping الجديد، Mary Skelter FInale تقوم بتضمين خاصية صندوق الغبار Dust box والذي يسمح لك بتناقل العناصر مع الفرق الأخرى، وخاصية Baby Mare التي تؤثر على رؤية اللاعب أو تمنع عنه استخدام بعض القدرات أثناء القتالات، بالإضافة إلى الكثير من أنظمة الفخاخ والأبواب الأوتوماتيكية وغيرها من العناصر التي لا يمكن التفاعل معها إلا من خلال قدرات أو خصائص فتيات معينة.

Mary Skelter Finale

من النقاط المهمة التي تعيق اللاعبين عن تقدمهم وتجعل رحلتهم أصعب هي حالة الفتيات الصحية. كل فتاة لها حالتين يمكن أن تتحول إليهما في أي وقت: حالة “الإبادة الجماعية” التي تزيد من إحصائيات الشخصية عندما يتم استيفاء شروط معينة داخل المعركة، وحالة “سخرية الدم” والتي تعمل بشكل سلبي عندما يرتفع مستوى الدم لإحدى الفتيات وتجبرها على الهجوم بشكل عشوائي على الأعداء والحلفاء، لذا يجب الحذر وإعادتهن إلى الحالة الأصلية من خلال القدرات والعناصر العلاجية.

ألعاب Compile Heart معروفة بعمق أنظمتها وعبثتها بشكل كبير بالمؤشرات والإحصائيات، ولذا ستجد العديد من المكافآت المتنوعة والعناصر العشوائية التي تظهر لك أثناء المعارك، وتؤثر على مدى تطور الشخصية أو قوتها. أسلوب القتال نفسه عادي جدًا ويعتمد على إتخاذ الأدوار مثل العديد من الألعاب الكلاسيكية، ولكن المميز هنا هو الكمية الضخمة المُتاحة لك من الشخصيات والقدرات منذ بداية اللعبة، وعدد الاستراتيجيات التي يمكن القيام بها والإحصائيات التي يجب عليك التركيز معها.

للأسف اللعبة لا تُساعد إطلاقًا كذلك في جعل الموضوع مريح بالنسبة للاعبين، وستشعر سريعًا وكأنك تلعب أربعة ألعاب في نفس الوقت، بسبب الحاجة إلى تطوير جميع الشخصيات والاهتمام بهم كل على حدة، على عكس الألعاب الحديثة التي تخصص بعض نقاط التطوير أوتوماتيكيًا لجميع أعضاء الفريق حتى اللذين لا تلعب بهم فعليًا. ولكن في نفس الوقت يساعد هذا الأمر في إعطاء كل شخصية حقها كاملًا أثناء السرد وجعلها محور الأحداث بدلًا من كونها شخصية جانبية أو غير مهمة، ولذا فإن الموضوع له عيوبه وأيضًا مزاياه الخاصة.

Mary Skelter Finale

كل فتاة تمتلك وظيفة خاصة بها وبعض القدرات التي يجب استخدامها داخل وخارج المعركة، ولذا فإن السجون مصممة بعناية لتستوعب هذه الكمية الكبيرة من القدرات والخيارات المتاحة، وقام المطور بعمل رائع في جعل تجربة كل سجن متنوعة وغير مملة قدر الإمكان. هناك أيضًا كمية لا بأس بها من التفاعلات بين شخصية البطل وجميع شخصيات الفتيات، وتؤثر المحادثات بينه وبينهن على مدى القرب منهن وربما منحهن بعض الخصائص الجديدة مثلما هو الحال في العديد من ألعاب الأر بي جي.

نقطة أخيرة من نقاط قوة المطور غير الإهتمام البالغ بالشخصيات والإحصائيات هي الموسيقى التصويرية. موسيقى Mary Skelter Finale إذهلتنا حقًا وتقدم لنا العديد من المقطوعات التي تناسب الأجواء الدموية والكئيبة للعبة، مع استخدام هائل لأدوات الكمان لتناسب جميع المواقف وستجعل تجربة التنقل بين السجون المتعددة أقل تكرارية. أسلوب الرسم هو نفسه بالطبع ولم يتطور كثيرًا، ولكن الموسيقى هي من أهم العوامل في ألعاب الأر بي جي في العموم لما تصنعه من فرق في مدى انغماس اللاعب في التجربة.

كلمة أخيرة

Mary Skelter FInale خاتمة جديرة بهذه الملحمة الدموية التي استمرت لفترة طويلة، وتعطي كل شخصية حقها وخاتمة مناسبة لها وتمنحها كل الوقت المناسب والعديد من التفاعلات الشخصية، ولن يخرج اللاعبين أبدًا غير راضين عن مستوى الكتابة في هذه العبة، لكن اللعبة تفترض بالطبع بالكامل أنك على علم باللعبتين السابقتين، وأنك معتاد على أسلوب اللعب في كل منهما، لأن كل ما سوف تراه هنا هو المزيد مما حصلنا عليه مسبقًا، وفي نظرنا من الصعب ترشيح لعبة تحتاج إلى مثل هذه المجهودات المضنية إلا لمن هم خبراء بألعاب الأر بي جي اليابانية، أو على علم بإصدارات السلسلة السابقة.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8

الإيجابيات

  • خاصية Zapping تتيح لك التبديل بين الشخصيات وبحرية
  • تركيز عميق على كل شخصية وخيوط القصة المرتبط بها بشكل منفرد
  • عناصر استكشاف جديدة تستفيد من القدرات الفريدة لكل شخصية

السلبيات

  • وضع القصة السابقة لا يفيد اللاعبين الجدد على الإطلاق
  • لا يوجد تغير في أسلوب اللعب أو الرسم مقارنة بالسابق
  • كمية الأنظمة والشخصيات يمكن أن تجعل اللعب مرهقًا لمن هم غير معتادين على السلسلة

الملخص

8Mary Skelter Finale خاتمة ممتازة لسلسلة ألعاب فقط لأنها تعرف كيف تعطي الإهتمام الكافي لكل شخصية على حد، وتسمح لك كذلك بتجربة اللعب بكل شخصية وإمضاء الوقت معها لكي تخرج راضيًا تمامًا عن قصتها، ولكن العديد من أنظمة اللعب وتفاصيل القصة لا تناسب من هم غير خبراء بألعاب السلسلة السابقة أو ألعاب الأر بي جي اليابانية في العموم.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X