مراجعات

مراجعة لعبة Hades

حازت لعبة Hades على إعجاب اللاعبين والعديد من الجوائز والتقديرات إلى هذا اليوم، والسبب الرئيسي في ذلك هو أنها وضعت معيارًا جديدًا لطريقة سرد القصة وتبرير الحاجة إلى إعادة اللعب عدة مرات.

تتميز اللعبة بشخصية ذات صفات بارزة وملموسة، يمكن من خلالها التعرف على طبقات السرد المختلفة وتجميع القطع الصغيرة التي تشكل حياة وهدف البطل، وتعطي معنيًا عاطفيًا لكل محاولة يقوم بها للخروج من الجحيم.

Hades متاحة منذ فترة على جميع وحدات التحكم الرئيسية، ولكن الآن حصلت اللعبة على ترقية رسومية لمنصّات ألعاب الجيل الجديد، ومثل Returnal أصبحت أيقونة جديدة لا يمكن تفويتها خصوصًا لمحبي ألعاب الآكشن وأساليب السرد المُبتكرة والمختلفة.

Hades متوفرة الآن على منصّة PS5, PS4, Xbox Series X/S, Xbox One, PC, Nintendo Switch. (تمت التجربة على منصّة Xbox Series X/S).

مراجعة لعبة Hades …

تكامل فائق وتقديم فريد للأساطير الإغريقية والتاريخية


ليس كل يوم يمكننا أن نتحدث عن طريقة جديدة تمامًا في بناء السرد، وخصوصًا عندما تكون طريقة تكاد تكون فريدة بالنسبة لنوع معين من هياكل تقديم المحتوى ألا وهي ألعاب الآكشن التكرارية Roguelite.

في هذه الألعاب، تحاول أن تقوم بإكمال اللعبة كلها (أو جزء كبير منها) دون أن تموت، وإذا حدث أي شيء فستعود إلى البداية. لا يوجد أي نقاط حفظ، ولكن يمكنك أن تحتفظ ببعض الأشياء التي تساعدك في جعل مرة التقدّم التالية أكثر سهولة من التي سبقتها.

ولكن هنا يكمن الجمال في عقل القليل من المطورين المهتمين بألعاب الفيديو كأعمال فنية قادرة على تقديم قصص قوية بطرق مُبتكرة وجديدة، وهذا لأن كل مرة إعادة في لعبة Hades مختلفة تمامًا عن اللي سبقتها في سياق القصة.

في كل مرة تموت فيها، تكشف اللعبة عن جزء جديد من القصة، وتجري محادثات مختلفة بناء على أفعالك، وعدد المرات التي حاولت فيها إعادة اللعبة. الحبكة نفسها مرتبطة بقدرة الشخصية على الخلود والعودة للحياة مرارًا وتكرارًا.

إذن ما هي الحبكة؟ في Hades أنت تلعب دور زاجريوس، إبن هاديس ووريث العالم السفلي الذي لم يعد يتفق مع والده، ويريد مغادرة العالم السفلي بلا رجعة تمامًا مثلما فعل بيرسيفوني في الأساطير اليونانية الأصلية.

لكن ملك الجحيم لن يتيح لك الفرصة بسهولة، فالعالم السفلي كله ملكه، وهو قادر على تصميمه وتغيير شكله كمتاهة دائمة التحول وملء كل غرفة ومساحة بالفخاخ والظلال الشيطانية التي لا هدف لها سوى كبح جماحك ومنعك من التقدّم.

الصعوبة كبيرة، والغرف صعبة، وحتمًا ستموت، وبالطبع أي شخص يموت يعود مرة أخرى للعالم السفلي طبقًا للأساطير، وهذا يلعب دورًا هامًا في نظرة زاجريوس المتعبة والمتخلية عن الحياة بجميع أشكالها.

الموضوع لا يعتمد فقط على النظرة الفلسفية للفكرة، بل هو أيضًا قضية عائلية كبيرة، يتجمع فيها العديد من آلهة وآلهات أوليمبوس لمساعدتك بمختلف القوى التعزيزية مثل صاعقة زيوس وسرعة هيرميس وغيرها.

تم استعياب المكان ليحتوي على جميع المخلوقات القوية التي عاشت يومًا ما على سطح الأرض، وانتهى بها الأمر إلى الجحيم، مما يضعك في أعظم تحد واجهته على الإطلاق، وطريقة جديدة في النظر إلى الأساطير اليونانية.

باعتبارها لعبة تكرارية Rougelite، تعتمد طريقة اللعب على إكمال الدورات، والانتقال بين الغرف المتغيرة ومحاولة الوصول إلى النهاية مرة واحدة عبر العديد من عشرات الأعداء المصطفين والرؤساء الصغار.

هناك أيضًا أربعة زعماء أقوياء يجب عليك التخلص منهم تمامًا مثل لعبة Dead Cells. القتالات معهم سريعة ومحمومة بشكل خاص، وتتطلب ردود أفعال استثنائية، ولكن الهروب من المرة الأولى ليس سوى نصف قصة اللعبة.

هناك الكثير من الحوافز سواء في القصة أو عناصر اللعب لإعادة تشغيل اللعبة مجددًا وإكمال العملية مرات عديدة للكشف عن كل الحبكة الرئيسية والمحتوى الجانبي الضخم. وتقريبًا تحتاج اللعبة للانتهاء منها ست مرات أو 50 ساعة تقريبًا للكشف عن النهاية الحقيقية للقصة.

المحتوى الجانبي يمكن الوصول إليه من غرفة البداية التي هي في الأصل بيت والدك House of Hades. هذه المنطقة المركزية تتيح لك التحدث إلى شخصيات أخرى ومنحهم هدايا وتلقي تذكارات وعناصر ترقية دائمة.

يحتوي المنزل كذلك على مرآة الليل Mirror of Night، والتي تتيح لك شراء ترقيات دائمة باستخدام عملة الظلام، وهي واحدة فقط من حوالي عشر عملات وأنواع عناصر مختلفة يمكنك جمعها أثناء القتال وشراء عناصر مفيدة وأسلحة قوية.

مع كل هذه العملات ووسائل المساعدة، ستخرج مرة أخرى إلى الجحيم، آملًا كل مرة في أن تتقدم قليلًا نحو النهاية. تحتوي الغرفة الأخيرة أيضًا على ست طقع مختلفة من الأسلحة يُطلق عليها اسم Infernal Arms.

هذه الأسلحة مثل ذراعات وسيوف Kratos في God of war تتيح لك الحصول على أفضلية لا مثيل لها في القتالات باستخدام الأقواس والرماح والدروع والسلاسل وغيرها من الأسلحة المُبتكرة والمفيدة.

في المعتاد أنت تمتلك انسيايبة كبيرة في الحركة والمراوغة وتنفيذ الهجومات الخاصة، ويمكن ترقية جميع حركاتك وضرباتك الأساسية بأشكال متعددة تتناسب مع نوعية هجمات وحركات الوحش الذي تريد أن تهزمه.

Hades

الجديد هو أنك عليك أن تفكر في كيفية عمل جميع هذه الحركات مع الأذرع الخارقة Infernal Arms، والمختلفة تمامًا عن طريقة اللعب بالسيف المعتاد، كما أن كل ذراع يسمح لك بإيجاد طرق جديدة لإيصال قوى الآلهة الخارقة إلى منطقة العدو.

جميع الأسلحة تستطيع أن تندمج مع صاعقة زيوس أو مياه بوسيدون لفتح ضربات جديدة وأشكال غير متوقعة لتطبيق هذه الضربات فعليًا على ساحة القتال، وجميعها مصممة بعناية لتجعل اختيار الأفضل من بينها أمرًا صعبًا للغاية.

هذا التنوع والعدد المذهل من التركيبات بين الأسلحة والقدرات هو ما يجعل القتال قابلًا للإعادة بدون ملل، وتختلف الامتيازات التي تحصل عليها بشكل جذري في كل مرة، ليجبرك على تجربة الجديد والاستمتاع بكل ما تقدمه اللعبة وليس جزئًا منها فقط.

القصة أيضًا تفعل أقصى ما في وسعها لمحاولة شحن السرد بكمية ضخمة من التفاصيل الجذابة، والعديد من المساعدات الوقتية الغير متوقعة، وبالطبع نهاية تجعل جميع خيوط السرد منطقية وتكافئك على كل لحظة قضيتها مع اللعبة.

طريقة توجيه اللاعبين عبر الغرف تستحق الثناء بدورها لأنك دومًا تعرف إلى أين سيقودك كل باب ومكان الجوائز والأعداء بدون تعب أو تضييع الوقت في البحث عن وجهتك مثل بعض الألعاب.

بالطبع لا تقتصر Hades في جمالها على الناحية العملية، بل تتميز أيضًا بالتفوق الجمالي في جميع الجوانب، بدئًا من الغرف والمناطق المتنوعة والجميلة بين الحمم الحمراء والحقول الخضراء وإلى الكهوف المظلمة المخيفة والقصور المصممة بحس فني عالي.

Athena

من المدهش كذلك ملاحظة كيف تتوافق هذه الغرف جميعها مع بعضها البعض لتصنع هيكلًا متكاملًا لن يجعلك تشعر أبدًا بأن هذه الأماكن قد تم صياغتها مسبقًا بشكل عشوائي أو غير مهندم مثل بعض ألعاب هدا النوع.

إلى جانب ذلك، فإن تصميمات الشخصيات لسكان أوليمبوس والعالم السفلي ملفتة للنظر وتبث Hades حياة جديدة فيهم رغم أنها شخصيات عرفناها طول حياتنا وشاهدناها بالعديد من الأشكال الثقافية المختلفة في مختلف وسائل الإعلام.

تتمتع كل منطقة بموسيقى تصويرية ديناميكية مع عدد لا بأس به من مقطوعات المعارك الرئيسية التي تجعلك متشوقًا للوسول إليها، وبعض الأشعار الشعبيةالرنانة التي يمكن أن تتفاجأ بيها حتى في أبسط القصص الشخصية أو الجانبية.

بالطبع بعمل كل ذلك بشكل رائع وسلس على منصة إكس بوكس الجديدة، وخصوصًا أوقات التحميل الغير موجودة تقريبًا، لأن مثل هذه الألعاب يمكن أن تضيع فيها الكثير في الأوقات في عمليات الإعادة والتحميل المتكررة.

جدير بالذكر طبعا أن هذه النسخة من اللعبة حصلت على تحسينات وترقيات، وتم إضافة بعض الأنظمة فيها مثل God Mode و Hell Mode لجعل مرات الإعادة مختلفة وأكثر سهولة أو صعوبة حسب حاجة اللاعب، مع بعض الميزات الفريدة المتعلقة بكل من النظامين.

كلمة أخيرة

Hades حقًا هي المعيار الجديد لقياس قوة ألعاب Rougelite، لأنها قادرة على إنتاج سيناريو قابل للانفتاح والتعمق بشكل لا نهائي مع القدرة على جعل التجربة ديناميكية ومتوازنة وممتعة للعب دومًا.

السرد مثير للإهتمام ويضع لمسته الخاصة على أساطير قديمة بشكل جديد يتم تحقيقه ببراعة، ويستفيد بالعديد من الوسائل والطرق من فكرة سرد القصة نفسها في شكل لعبة فيديو وواقع الألعاب التكرارية في العموم.

في كل مرة أشعر فيها أنني أريد تغيير أو تعديل شيء ما، أكتشف مدى توافق وتناسق كل عنصر من عناصر Hades معًا، لتحقيق التناغم الكامل والإشارة إلى الآفاق الواسعة التي عمل عليها المطور لتحقيق واحدة من أفضل التجارب المكتملة في عصر الألعاب الحديث.

في النهاية نطلب من اللاعبين الصبر قليلًا على Hades، لأنه من الممكن أن تعيد الدورة عشرين مرة لتكتشف أنك فقط كشفت عن قشور القصة ولم تبدأ حتى في رؤية 1% على الأقل من المحتوى الذي تجهزه اللعبة من أجلك.

تحتوي التجربة كذلك على واحدة من أجمل المحتويات النهائية لما بعد الانتهاء من القصة الرئيسية، وهذا كما ذكرنا لأنك تحتاج إلى إعادة القصة ست مرات تقريبًا للوصول للنهاية، مع إضافات جديدة في كل دورة لعب منهم.

Review overview

التقييم العام10

الإيجابيات

  • جميع جوانب التجربة متناسقة ومتجددة
  • حوافز لا متناهية للإعادة وتغيير أسلوب اللعب
  • أنظمة جديدة لمساعدة شريحة أكبر من اللاعبين على الاستمتاع بالقصة
  • تجربة لا تشوبها شائبة على منصة الجيل الجديد

الملخص

10Hades واحدة من الألعاب القليلة التي لا نرغب بتغيير أي شيء فيها، وهذا لأن جميع أجزاء اللعبة تعمل بشكل متجانس لتقديم واحدة من أفضل التجارب في عالم الألعاب التكرارية، وتستطيع ببراعة أن تتغلب على جميع عيوب هذا النوع في جميع الجوانب التقنية والمرئية وتقدم تجربة مقبولة لجميع شرائح وأذواق اللاعبين

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.