الإثنين, سبتمبر 20, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Ender Lilies Quietus of the Knights

Ender Lilies Quietus of the Knights واحدة من العديد من ألعاب اليوم التي تحاول تقليد فكرة ألعاب السولز من خلال إعادة هيكلتها في شكل ثنائي الأبعاد، ولكن هذه اللعبة تحديدًا تمكنت من التميز عن مثيلاتها من المحاولات الأخرى.

تمكنت هذه اللعبة من تقذيم نفسها بشكل فريد بفضل الإتجاه الفني المميز، وطريقة اللعب النظيفة والخالية من العيوب، دون نسيان الحبكة الواضحة والقادرة على إثبات نفسها بدون إدخال اللاعبين في متاهات للبحث عن القصة بين السطور.

لا يسعنا أيضًا إلا أن نقول أن Ender Lililes تُعتبر أيقونة هذا النوع الجديدة من الألعاب بعد الأسطورة التي صنعت لهذا النوع أسمًا في تاريخ الألعاب الحديث ألا وهي Hollow Knight.

Ender Lilies Quietus of the Knights متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox Series X/S, Nintendo Switch, PC، ومستقبلًا على منصّة PS5. (تمت التجربة على منصّة Xbox Series X/S).

مراجعة لعبة Ender Lilies Quietus of the Knights …

تجربة غير مُبتكرة، ولكن غنية بالجمال والإهتمام


Ender Lilies Quietus of the Knights لعبة مغامرات ثنائية الأبعاد على غرار ألعاب Metroidvania مثل سلسلة ألعاب Ori. يقوم فيها اللاعبون باستكشاف ألغاز مملكة دمرها الطوفان المميت في عالم مأساوي غامض.

تقع أحداث اللعبة في فينيستيرا المظلمة، وهو عالم سوادوي جميل به قلاع ملكية وغابات مغمورة ومناطق سرية تحت الأرض شبيهة بألعاب السولز. وفي الرحلة المؤلمة عبر هذه المناطق، ينتظرنا الكثير من الأعداء المخيفين والأقوياء.

تأخذ دور البطولة الفتاة Lily، والتي تستيقظ دون أن تتذكر أي شيء، ولذا يجب عليها البحث في جميع أرجاء العالم لمعرفة من هي وماذا حدث لها لتستيقظ في مثل هذا المكان الموحش الضائع.

يساعدك في هذه المهمة خريطة كبيرة تفصيلية توضح لك جميع المناطق المترابطة والمختلفة والمسارات المتشابكة التي ستحتاج للمرور عبرها أكثر من مرة للحصول على مهارات جديدة وتجاوز العوائق الموجودة فيها كما هو الحال في مثل هذا النوع من الألعاب.

Ender Lilies

أبهرتنا اللعبة في البداية بتصاميمها الجميلة والشخصيات المفصلة والرسوم المتحركة الانسيابية، ودرجات الألوان الداكنة التي تتناسق بشكل رائع مع ألوان البطلة وباقي الشخصيات الرئيسية.

الموسيقى الحزينة والحميمية تضيف إلى مثل هذه اللوحة الفنية الجنائزية الجميلة، وتأثيرات الصوت أيضًا جيدة وقوية ومتنوعة ما بين الضربات والقذائف والإنفجارات وغيرها من الأصوات التي تشجع على الحماس والانغماس.

تصاميم المستويات رائع للغاية، ويوجد العديد من الأسرار التي يجب استكشافها وملاحظتها، لكن لحسن الحظ يتم تحديد نسبة اكمالك لكل منطقة بألوان متعددة حسب نوعية الأسرار أو المناطق التي لم تفتحها بعد.

في جميع أنحاء العالم سيتعيّن علينا مواجهة أعداء مختلفين لديهم مؤشر مقاومة يجب تقليله أولًا لكي نستطيع القضاء عليهم مثل لعبة Sekiro، ومن المهم أن نأخذ هذه النقطة في الاعتبار ونستمر في الهجوم عليهم بسرعة وبدون انقطاع.

إذا تركنا الوقت يمر في محاولة الإفلات منهم، فسوف يتعافى مؤشر الطاقة ولن نستطيع الحصول على فرصة مماثلة، ولذا فإن اللعبة تشجع اللاعبين على المواجهات القريبة المستمرة بدلًا من البقاء بعيدًا معظم الوقت.

Ender Lilies

في Ender Lilies يمكن أن تؤدي البطلة حركات مختلفة مثل القفز والمراوغة والصلاة الشفائية، ومع الوقت يمكن أن نحصل على مزايا جديدة مثل القفز المزدوج والغوص والمزيد من الحركات التي تفيد في كل من القتالات والرحلات الاستكشافية.

علينا أن نكون منتبهين معظم الوقت، وعلى دراية بنمط حركة كل عدو، لكن لحسن الحظ ليلي لا تحارب بمفردها، بل هي قادرة على استعداء الكثير من الأرواح لمساعدتها على هزيمة أعدائها ذوي العديد من الاستخدامات المتنوعة.

يمكن أن نقوم بتجهيز أنفسنا بمجموعتين من ستة أرواح، كل مجموعة تتكون من ثلاثة أرواح مختلفة، ونتناوب فيما بينها عندما نحتاج إليها، ومن خلال هزيمة الرؤساء، سنكتسب قدرات الأرواح المتنوعة (هناك إجمالي 26) بما في ذلك تقنيات السحر والقوس والسيف.

هذه المهارات هي ما تمنح اللاعب القدرة على التخصيص وتحديد هيكل بناء الشخصية الخاص به، وبالتالي وضع استراتيجيات مختلفة اعتمادًا على الموقف، بالإضافة إلى أنه يمكن تحسين هذه المهارات لجعلها أكثر قوة وتأثيرًا.

يحتوي نظام التخصيص كذلك على القطع الأثرية Relics، والتي يمكنها أن تمنحنا بعض التأثيرات الدائمة عند تجهيز الشخصية بها، ولكن هنا حدود معينة للقدر الذي يمكن وضعه منها في أي وقت.

Ender Lilies

يجب العلم أن القصة تُروى بناءً على نصوص اختيارية مُدمجة في وصف الأسلحة وقطع الآثار والأرواح التي نحصل عليها، ولكن على عكس ألعاب السولز يتم إخبارنا بكل شيء مهم بشكل واضح من خلال مقاطع الفيديو حتي لا تواجهك مشاكل في فهم خيوط القصة الأساسية.

فيما يتعلق بمستوي الصعوبة، وهو عامل مهم في مثل هذا النوع من الألعاب. وجدنا أن التحديات متوازنة، ولم تمنحنا أبدًا شعور بأنها غير عادلة، بل أجبرتنا دائمًا على التفكير واستخدام قدرات وحركات جديدة معظم الوقت.

يعود السبب في ذلك إلى أن معارك الرؤساء (وهي من أكثر الجوانب التي أحببناها في Ender Lilies) مقسمة على عدة مراحل، مع تحولات صعبة ومخيفة ومختلفة في أنماط الحركات والهجمات المضادة التي يجب علينا القيام بها.

مستوى الصعوبة أيضًا يرتفع ببطء مناسب وبثبات يعتمد بالكامل على درجة مهارتك أكثر من القدرات التي تحصل عليها، ولذا فإننا نعتقد أن اللعبة قد اهتمت بمعالجة كل سلبيات هذا النوع من الألعاب وتقديمها في أفضل ثوب ممكن.

العنوان كذلك لن يجبرك أبدًا على تفضيل نهج معين عن الآخر، ومن المحتمل أن تجد أقوى مزيج من الأرواح والأسلحة المفضلة لديك بسرعة، وتهتم بتقويته منذ البداية بدون الحاجة إلى البحث عن المزيد من الأرواح أو وسائل المساعدة الأخرى.

Dark Witch Eleine

العيب الوحيد هو أن أشكال وتصميمات الرؤساء الصغار عبارة عن إعادة هيكلة لنفس الأعداء الأساسين الذي تواجههم في المناطق العادية، ونفس الحال حدث مع بعض الأعداء الرئسيين، على الرغم من تميزهم بأنماط سلوكية مختلفة.

كلمة أخيرة

هناك ثلاثة نهايات مختلفة يمكن الوصول إليها في Ender Lilies، تستغرق جميعها من 20-25 ساعة تقريبًا للوصول إليها جميعها، وجميع النهايات مترابطة ببعضها وتتكامل معًا للوصول إلى نظرة القصة النهائية، والتي تتمحور حول الأمل والتعاطف مع كل ما حولنا.

تبدأ كل نهاية مثل ألعاب Yoko Taro بحرف يتوافق مع اقتباس فريد من نوعه، ويعكس هذا الاقتباس كيف يتشكل العالم من خلال أحداث اللعبة وما سيحدث في النهاية بناء على اختيارك.

لكن لا داعي للقلق، فبعد رؤية النهاية ستعود إلى آخر نقطة حفظ قبل المعركة النهائية، ولن تضطر إلى البدء من جديد. اللعبة تحثك دائمًا على الاستمتاع بها بدون الحاجة للقلق من أي عيوب تتعلق بالتخصيص أو الإعادة أو صعوبة فهم القصة.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • إمكانية فهم القصة بدون الحاجة لجمع تفاصيلها من مصادر كثيرة
  • وسائل تخصيص متعددة يسهل تبديلها بدون إعادة صنع الشخصية من الصفر
  • يمكن الوصول لجميع النهايات أيضًا بدون إعادة اللعبة مجددًا
  • خلفيات جميلة وتقسيمات صوتية ساحرة

السلبيات

  • اللعبة لا تضيف جديدًا إلى نوع ألعاب Metroidvania بخلاف القصة
  • الكثير من تصميمات الوحوش يُعاد استعمالها معظم الوقت

الملخص

8.5تتميز Ender lilies بهيكل Metroidvania كلاسيكي سهل التعرف عليه، ولكنها تتمكن من إثارة إعجابنا بفضل تطبيق هذا الهيكل بصورة متماسكة جذابة وخالية من العيوب. اللعبة لا تضيف جديدًا إلى مثل هذا النوع من الألعاب، ولكن عشاق النوع يمكنهم أن يتوقعوا تجربة ساحرة ذات قصة ممتازة من البداية وإلى النهاية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X