الأحد, أغسطس 1, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Guilty Gear Strive

Guilty Gear واحدة من أكثر سلاسل ألعاب القتال تطلبًا من حيث الحاجة إلى دراسة تقنياتها وإتقانها على أكمل وجه، ومع Guilty Gear Strive يثبت لنا الناشر Arc System Works مجددًا أنه يستطيع أخذ السلسلة إلى آفاق جديدة.

لطالما استهدفت السلسلة المعجبين الحاليين لهذا النوع من الالعاب، ولم تكن سهولة وإمكانية الوصول محل أولوية من المطور، ودومًا كان هناك العديد من الطبقات المعقدة التي تصد اللاعبين عن محاولة الاقتراب من السلسلة أو ألعاب القتال بشكل عام.

ولكن الآن يبدو أن الناشر قد بذل الكثير من المجهود لعدم تثبيط عزيمة اللاعبين الجدد. السمات الاحترافية للسلسلة مثل Roman Cancel أو Dust لا تزال موجودة، ولكن الآن أصبح من الممكن تحقيقها فعليًا دون خوف أو مثابرة.

على الرغم من ذلك، لا تزال العديد من أقوى الحركات بطيئة، و تتطلب توقيتًا دقيقًا لضمان الإتصال بالخصم وتحقيق أكبر قدر ممكن من الضرر، ولكن اللعبة تساعد اللاعبين كثيرًا في الوصول لهذا المستوى، بالإضافة بالطبع إلى أسلوبها الفني الجديد المميز والمعبر.

Guilty Gear Strive ستتوفر في الحادي عشر من يونيو هذا العام على منصّة PS5, PS4, PC. (تمت التجربة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Guilty Gear Strive ..

آفاق جديدة في تاريخ السلسلة


كما يحدث كثيرًا في ألعاب القتال، تفتتح Guilty Gear Strive الرحلة ببرنامج تعليمي سريع لتعريفك بأساسيات اللعب، ولكنه يقتصر فقط على مجرد تقديم الجوانب الأساسية، وليس الآليات المتقدمة التي يستخدمها المحترفون.

اللاعبون اللذين يبحثون عن المزيد من الخيارات يمكنهم الوصول إلى وضع التدريب الكلاسيكي المتاح مع جميع الخيارات اللازمة لمحاكاة كل موقف ممكن، بالإضافة إلى وضع المهمات الجديد Mission Mode.

هذا الوضع يقوم بدمج الدروس التعليمية المكثفة القديمة مع وضع تحرير مجموعات الضربات، وسيتعين على اللاعبين لاجتيازه تنفيذ العديد من الاختبارات التي تشمل كل تقنيات اللعبة حتى الأكثر تعقيدًا مثل Roman Cancel و Psych Burst.

من خلال اجتياز الاختبارات المختلفة سيحصل اللاعب على جوائز وعملات تسمح بشراء عناصر تجميلية وأشياء أخري مثل الصور ومقاطع الفيديو الأغاني، وهكذا فإن الوضع يدمج بين المتعة والفائدة.

بمجرد أن تتعلم الأساسيات، ستتمكن من الدخول على أوضاع اللعب الفردي مثل وضع Survival والقصة وكذلك Arcade، وهذا الأخير يحتوي على تلميحات صغيرة بخصوص القصة في شكل حوارات قبل وبعد الانتهاء منه وليست بمثابة محتوي قصصي فعلي.

Guilty Gear Strive

لكن يظل يحتوي الوضع على بعض التغييرات الجديدة، مثل أن تتكيف صعوبة الوضع على مستوى مهارتك بناء على نتائج كل معركة، والقدرة على الدخول في معركة مزدوجة مع شخصية أخرى عند الوصول إلى المستوي النهائي.

يمكنك اختيار الوصول إلى 15 شخصية تتضمن بعض الوجوه المعروفة مثل Sol و Ky و Zato و Millia، ووجوه جديدة كذلك مثل Giovanna و Nagoriyuki، واللذان يمثل كل منهما إضافة رائعة إلى هذه الملحمة القتالية الرهيبة.

يتبقي هناك بعض الوجوه الناقصة مثل Dizzy و Baiken وغيرهم، ولكننا نعلم بالفعل بشأن وجود بعض الشخصيات القادمة في تذكرة الموسم الأول، كما هو الحال مع جميع ألعاب الناشر التي تحصل على إضافات بعذ الإطلاق الرسمي.

الروح المتناغمة بين بساطة اللعب وعمق المحتوى لا تزال موجودة في Guilty Gear Strive، وسيتمكن اللاعبون رغم التغييرات التي تم إجراؤها على الشخصيات من الاستمتاع بأي منهم مع القليل من التدريب الجاد.

تم تحسين نظام القتال ليكون بسيطًا وعمليًا من خلال معالجة العديد من الآليات غير الضرورية أو المعقدة للغاية مثل القتل الفوري، أو الحركات التي تحتوي مدخلاتها على بعض المشكلات التي تسبب الربكة لتشابه طريقة مفاتيح التشغيل.

Guilty Gear Strive

بالإضافة إلى ذلك، شهدت الشخصيات تحسينًا شاملاً لقائمة الأوامر الخاصة بكل منهم، ولم يتم ترك سوى الحركات الأكثر فائدة والأيقونية لكل شخصية، وغالبًا مع تبسيط الأوامر الخاصة بالأوامر الأكثر تعقيدًا.

النظام القائم على الأزرار الأربعة الكلاسيكية بالإضافة إلى أمر Dust تم تركه كما هو، ولكن فكرة الربط بين هذا المدخلات من خلال نظام Gatling Combo، والذي يمكنك من الربط بين هذه المفاتيح وإدخال بعض الحركات الخاصة لم تعد ضرورية.

في Guilty Gear Strive، يقتصر Gatling الآن على ضربات القطع والضربات الثقيلة، وتم التقليل بشكل كبير من فرصة تكوين مجموعات طويلة جدا مقارنة بالماضي، ولكن تم زيادة الضرر المصاحب لكل حركة على حدة.

يُعد هذا الاختيار ثوريًا في نظام القتال، لأنه يسمح حتى للاعبين غير المهرة بشكل خاص في تنفيذ المجموعات بأن يكونوا أكثر قدرة على المنافسة، والاعتماد الكلي الآن على ضبط مكان ووقت الضربات، ومعرفة الخصم بشكل كافي لتحقيق الفوز الأمثل.

بمعنى آخر، معرفة كيفية الرد بالحركة الصحيحة في الوقت المناسب أصبح أكثر أهمية من ربط المجموعات التي لا نهاية لها، وهو ما يُطلق عليه اسم نظام الهجوم المضاد Counter.

Guilty Gear Strive

يتيح لك هذا النظام إبطاء سرعة الخصم لمدة ثانية واحدة تقريبًا، مما يسمح لك باختيار الخطوة التالية بسهولة أكبر، علاوة على أن إيقاف حركة الخصم من خلال هذه الخاصية تسمح لك بالقيام بتسلسل حركات عادة ما تكون مستحيلة في وضعية القتال العادية.

هناك نوعين من الهجوم المضاد اعتمادًا على الهجوم المُستخدم من قبل الخصم، أحداهما خفيف والأخر بارز قليلًا ومبهرج، ويسمح لك بإيقاف الوقت لفترة أطول وإلحاق المزيد من الضرر.

خاصية كسر الحائط Wall Break مثل ألعاب Injustice تمنع اللاعبين أيضًا من أن يحاصرهم الخصم باستمرار، مما يؤدي إلى إعادة توازن المعركة جزئيًا ومنح كلا اللاعبين القدرة على الرد وإيجاد حلول مناسبة.

ومع ذلك، لا يوجد نقص في الآليات الموروثة من الماضي مثل Roman Cancel، والموجودة هنا بأربعة ألوان مختلفة وقابلة للتنفيذ عن طريق استخدام 50% من مؤشر الطاقة Overdrive.

اللون الأحمر يلغي تنفيذ هجوم الخصم، والأصفر يبطئ من سرعة الخصم، أما الأرجواني يسمح لك بالإفاقة بشكل أسرع إذا أخطئت في توصيل إحدى الهجومات، بينما يمكن تنفيذ اللون الأزرق عندما تكون الشخصية في حالة ثبات تام لإبطاء سرعة الخصم بشكل كبير.

Solbadguy

معرفة كيفية استخدام Roman Cancel في الوقت المناسب ميزة متاحة حقًا للاعبين المحترفين، والذين – كما حدث بالفعل في الإصدار التجريبي – يمكنهم استخدامها لإنشاء مجموعات تخيلية ومدمرة بشكل متزايد لصناعة اشتباكات محمومة ومثيرة.

بعض العوامل الاحترافية الأخرى مثل Psych Burst قادرة على إنقاذك من قبضة الخصم أو منحك مؤشر طاقة Overdrive كامل اعتمادًا على الاستخدام، ولا ننسى مؤشر RISC الذي يكسر دفاع الخصوم إذا ما تمادوا كثيرًا في دفاعاتهم.

بغض النظر، ستكون الأساسيات كافية للاستمتاع مع الأصدقاء واللاعبين العاديين من نفس مستواك، وهناك توازن مبدئي جيد بين قوة جميع الشخصيات، ولكن الاختلاف بالطبع يمكن في سهولة أو تعقيد استخدام كل منهم بالصورة الأمثل.

Guilty Gear Strive لا تتفوق فقط في أنظمة القتال، ولكنها من ناحية أخرى تحتوي على قصة أكثر تعقيدًا وعمقًا من أي لعبة قتالية أخرى، ومليئة بالتسميات والمعلومات الواسعة والمدروسة بأدق التفاصيل.

العديد من أحداث القصة غالبًا ما يكون لها تداعيات ذات مغزي على تصميمات الشخصيات وأسلوب لعبهم، وحتى أن بعض الشخصيات تتغير اسمائها أو تختفي من قائمة اللعب بسبب مثل هذه التحولات في سرد القصة.

Birth of Gears

يمكن التعرف على محتوى القصة الحالي من خلال نظام Story Mode الذي يعرض 5 ساعات تقريبًا من الرسوم المتحركة الجميلة والمحتوي الجذاب والعديد من الحوارات والمحادثات الشيقة كأنك تشاهد مسلسل أنمي كامل داخل اللعبة.

قصة اللعبة بمجرد فهمها جذابة للغاية وتتألف من العديد من الشخصيات الأيقونية، وتمثل الفصل الأخير والحاسم في العديد من قصص الشخصيات الرئيسية وحلول لمؤامرات طال انتظار الإجابة عنها، بالإضافة إلى ترك بعض النهايات المفتوحة لشخصيات أخرى.

فكرت Arc System Works أيضًا في أولئك الذين لم يسبق لهم لعب عنوان في السلسلة، ولكنهم ما زالوا يرغبون في الاستمتاع بالقصة، وجعلوا المانجا موجودة على موقعهم الرسمي لتخلص حبكة العناوين الأخرى السابقة في السلسلة.

أضف إلى ذلك وجود مرجع شامل لجميع تعريفات عالم Guilty Gear، ومخطط شامل لجميع العلاقات بين الشخصيات، باختصار، سيكون من الممكن فهم كل جانب من جوانب عالم الامتياز الواسع حتى لو كانت هذه أول تجربة لك.

يتم دعم جميع هذه الأنظمة تقنيًا بمستوي غير مسبوق من نماذج الشخصيات ثلاثية الأبعاد والتفصيلية بشكل لا يُصدق، والرسوم الإنسيابية والسائلة بين كل نوع من أنواع الحركات القتالية، ومعدل الإطارات 60 إطارًا الثابت معظم الوقت.

Techniques

أيضًا فيما يتعلق بقطاع الصوت لا يوجد ما يُقال. المخرج إيشواتاري هو نفسه المؤلف والملحن الرئيسي للعمل، ويقوم بعمل رائع دومًا في تلحين موسيقى الهيفي ميتال المناسبة لكل شخصية.

يتم غناء جميع الأغاني بواسطة ناوكي هاشيموتو ، مطرب فرقة الميتال اليابانية Outrage ، والتي تعتبر في عالم Guilty Gear أحد أقوى الأسلحة في العالم الخيالي بشكل عام.

أخيرًا، نتحدث عن أهم نقطة محورية بالنسبة لمحبي ألعاب القتال، وهي وضعية شبكة الإنترنت داخل اللعبة. تستخدم Guilty Gear Strive شبكة Rollback التي تضمن استقرارا أبكر وتتيح تقليل وقت ترجمة المدخلات داخل اللعبة.

فعليًا، الأمر بالطبع محبب كثيرًا، ولكنه لا يعمل بنفس الثبات مع جميع الدول والمنطاق المتاحة، وتختلف نسبة التأخير من منطقة إلى أخرى حسب المكان الذي يتواجد فيه اللاعب.

طريقة عمل ردهات الإنترنت نفسها تحسنت قليلًا منذ الإصدار التجريبي، وتمت إضافة مقاعد وإمكانية طلب إعادة المباراة على الفور، ولكن المشكلة تظل في الوقت الضائع عند الانتقال من طابق إلى آخر خلال الأبراج.

يستغرق تحميل معلومات اللاعبين أوقاتًأ طويلة، والأفضل هو استخدام خاصية إنشاء غرف اللاعبين المحدودة، والتي تمت إضافتها في التحديث القريب لتجنب فوضي الأبراج والاستمتاع بوضع الإنترنت براحة بال أكبر.

كلمة أخيرة

Guilty Gear Strive تنجح في هدفها الأساسي لتطوير عنوان يسهل الوصول إليه للمبتدئين، مع الحفاظ على نظام قتال متعدد الطبقات ومليء بالخيارات لكل نوع من اللاعبين.

اللعبة الجديدة تبدو مفصلة بصريًا وتحتوي على موسيقى تصويرية قوية، وتبدو في كل لحظة كأنها مسلسل أنميشين متحرك وجذاب للعين بفضل الحركات سريعة الوتيرة والمجموعات اللا نهائية من المدخلات التي يمكن القيام بها.

الإتصال عبر الإنترنت لا يزال يعاني من بعض المشاكل، ولكنها تعمل بشكل جيد حسب المنطقة التي تتواجد فيها، كما أن وضع القصة يغلق بشكل جيد الحبكة التي بدأت منذ أكثر من عشرين عامًا بأفضل صورة ممكنة.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • نماذج مرئية رائعة لجميع الشخصيات والأماكن
  • أوضاع مكتملة الميزات ومجموعة كبيرة من أدوات التعلم
  • مزيج متناغم بين سهولة الوصول وعمق الحركات
  • موسيقى تصويرية رائعة ومليئة بالألحان المميزة
  • وضع إنترنت Rollback من اليوم الأول

السلبيات

  • ساحات اللعب عبر الإنترنت تحتاج لمزيد من العمل
  • لا يوجد دروس تدريب خاصة بكل شخصية
  • القصة تحتاج إلى بعض المجهود لمتابعتها وفهمها

الملخص

9Guilty Gear Strive في المجمل لعبة مذهلة للغاية بصريًا، وممتعة للغاية عند التجربة مهما كان مستوى إهتمامك بعالم ألعاب القتال، وهي إحدى ألعاب الجيل الجديد التي تستحق فعلا أن تكون في مكتبة ألعابك. التواصل عبر الإنترنت لا يزال يحتاج إلى بعض العمل، ولكن المضمون الحالي جيد جدًا، ومستقبل دعم اللعبة يبدو مشرقًا للغاية كما يبدو من خطط المطور.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X