مميز

10 ألعاب يجب أن تجربها إذا أحببت لعبة Until Dawn

تعتبر لعبة Until Dawn أنتل داون واحدة من أفضل الألعاب الحصرية على بلاي ستيشن 4 حيث قدمت تجربة رعب تفاعلية مبتكرة وقصة متفرعة قائمة على تأثير الفراشة وأداء تمثيلي مميز للشخصيات.

أسلوب اللعب هو عبارة عن مزيج من المشاهد السينمائية والاستكشاف من منظور الشخص الثالث، حيث يتحكم اللاعب في الشخصيات بهدف إيجاد الدلائل والعناصر التي تساعد في فهم الأحداث، بينما سيكون لكل قرار تتخذه تأثيراً مباشراً على كل شخص في مجموعتك.

وإذا كنت قد استمتعت بلعبة أنتل داون عند تجربتها أول مرة، وتبحث عن ألعاب شبيهة، فإليك 10 ألعاب نعتقد أنه يجب عليك تجربتها. هذه الألعاب بعضها يعتمد على طابع رعب بالكامل بينما البعض الأخر يعتمد على تجارب اللعب ذات الأسلوب السينمائي مع التركيز أكثر على تصرفات اللاعب والخيارات الصعبة التي تغير مسار القصة.

10 ألعاب يجب أن تجربها إذا أحببت لعبة Until Dawn


سلسلة The Dark Pictures Anthology

المنصات: PS4, Xbox One, PC

اخترت هذه السلسلة في البداية كونها تأتينا من استوديو Supermassive Games المطور للعبة Until Dawn. الجزء الأول من اللعبة صدر عام 2019 باسم Man of Medan بينما صدر الجزء الثاني في عام 2020 باسم Little Hope ومن المقرر إصدار الجزء الثالث House of Ashes في 2021، مع العلم أن المطور يخطط لإصدار ثمانية أجزاء منها.

تعتبر The Dark Pictures Anthology سلسلة ألعاب ذات طابع رعب تعتمد على القرارات والاختيارات التي يقوم بها اللاعب، والتي ستؤثر على مسار القصة والعلاقات بين الأبطال. يمكن لعب اللعبة عدة مرات، حيث توجد نهايات متعددة وسيناريوهات متعددة بناءً على القرارات التي تتخذها.

لعبة The Wolf Among Us

المنصات: Android, iOS, PS4, Xbox One, PC

مع الإعلان عن وجود جزء جديد من اللعبة قيد التطوير، فقد يكون الوقت الحالي هو الأنسب لتجربة لعبة المغامرات الرسومية The Wolf Among Us، والتي يتحكم فيها بالبطل Bigby Wolf، بهدف التحقيق في سلسلة من جرائم القتل الغامضة.

اللعبة مكونة من خمس حلقات، ويمكن للاعب استكشاف بيئات مختلفة مثل المباني السكنية والحانات، بهدف جمع العناصر التي تساعده في التحقيقات.

يُمكن أيضاً التحدث مع الشخصيات غير القابلة للعب، ورؤية المحادثات على شكل أشجار حوار. سيكون لخيارات الحوار المختارة أثناء المحادثات تأثيراً إيجابياً أو سلبياً على كيفية رؤية الشخصيات الأخرى للبطل، وستؤثر تصوراتهم على الأحداث المستقبلية في القصة.

لعبة The Walking Dead

المنصات: Nintendo Switch, PS4, Xbox One, PC

لعبة مغامرات رسومية مكونة من عدة مواسم بدأت في عام 2012 وانتهت في 2019 بالجزء الرابع والأخير The Walking Dead: The Final Season.

ستلعب دور Lee Everett وهو مجرم مدان مُنح فرصة ثانية للحياة في عالم دمره الموتى الأحياء، يجد نفسه مضطراً لحماية فتاة يتيمة تدعى Clementine والتي قد تكون السبيل الوحيد أمامه نحو الخلاص.

تركز اللعبة بشكل أساسي على تطوير القصة والشخصية، في حين أن أفعال اللاعب وخياراته يُمكن أن تؤدي إلى مقتل شخصيات معينة أو تغيير سلبي في تصرف شخصية تجاه البطل. تنتقل الخيارات التي يقوم بها اللاعب إلى الحلقات التالية.

لعبة Alien: Isolation

المنصات: Nintendo Switch, PS4, Xbox One, PC

لعبة مغامرات ورعب بقاء من منظور الشخص الأول تستند إلى سلسلة أفلام الرعب والخيال العلمي Alien وتدور أحداثها بعد 15 عامًا من أحداث الفيلم الأصلي 1979 Alien.

تتبع اللعبة المهندسة أماندا ريبلي، ابنة بطل الرواية إلين ريبلي، وهي تحقق في اختفاء والدتها، بالاعتماد على ميزات التخفي ورعب البقاء. يجب على اللاعب استكشاف محطة فضائية وإكمال الأهداف المختلفة وتجنب الأعداء أو هزيمتهم للتقدم في اللعبة. تتراوح الأهداف من تنشيط أجهزة كمبيوتر إلى تجميع عناصر معينة أو الوصول إلى مناطق معينة في اللعبة.

يُمكن للاعب الركض وتسلق السلالم والتسلل إلى فتحات التهوية أو الانحناء خلف الأشياء أو تحت الطاولات أو داخل الخزائن للاختباء من الأعداء مع إمكانية مواجهتهم ببعض الأسلحة مثل المسدسات.

لعبة Detroit: Become Human

المنصات: PS4, PC

إن عيش حياة الروبوت هو ما تقدمه لنا لعبة المغامرات المميزة Detroit Become Human والتي تعتبر تجربة عاطفية من البداية إلى النهاية، تركز على رحلة ثلاثة روبوتات شبيهة بالبشر في تجربة سردية مؤثرة.

تدور أحداث اللعبة في مدينة ديترويت عام 2038، حيث تطورت التكنولوجيا إلى نقطة أصبح الآليين فيها مثل البشر موجودين في كل مكان. تمنحك اللعبة إمكانية رؤية العالم من حولك بعيون هذه الروبوتات الآلية، وستواجه معضلات أخلاقية وستقرر من سيعيش ومن سيموت، بينما ستغير قراراتك تطور أحداث القصة.

لعبة Heavy Rain

المنصات: PS4, PC

لعبة أكشن مغامرات ودراما تفاعلية يتحكم خلالها اللاعب في أربعة شخصيات مختلفة من منظور الشخص الثالث. قد تموت كل شخصية قابلة للعب اعتمادًا على تصرفات اللاعب مما يخلق قصة متفرعة ومثيرة للاهتمام. اللعبة مقسمة إلى عدة مشاهد، كل منها يتمحور حول إحدى الشخصيات.

المطلوب منك هو منع القاتل المعروف باسم The Origami Killer من إيقاع ضحية جديدة وذلك من خلال التحكم في كل فعل يصدر عن الشخصيات الأربعة. نهاية القصة ستكون مرهونة بقراراتك طوال فترة اللعب.

لعبة Soma

المنصات: PS4, Xbox One, PC

لعبة رعب بقاء من منظور الشخص الأول تجري أحداثها في منشأة بحثية تحت الماء. بعد حدث انقراض كبير سببه ضرب مذنب لكوكب الأرض، أصبح طافم المنشأة هم آخر الأشخاص الموجودين على الأرض وبات عليهم محاولة النجاة يوماً بيوم.

يواجه اللاعب عددًا من المخلوقات، كل منها يجسد جانبًا من سمات اللعبة. تستخدم اللعبة بشكل أساسي عناصر الرعب النفسي بدلاً من عناصر الرعب التقليدية الموجودة في معظم ألعاب الفيديو ضمن هذا النوع، وأعتقد أنها ستعجبك لو أحببت عناصر الرعب في Until Dawn

يجب على اللاعب البحث في مجموعة كبيرة من الأدلة مثل الملاحظات والأشرطة الصوتية، التي تساعد في بناء حبكة اللعبة. يتقدم اللاعب من خلال حل الألغاز والاستكشاف واستخدام التسلل.

لعبة Hidden Agenda

المنصات: PS4

هي لعبة أكشن مغامرات نفسية من منظور الشخص الثالث، وتأتينا من نفس مطور لعبة Until Dawn، لذا قد تكون اللعبة مناسبة لك إذا أردت اختبار المزيد من الألعاب التي يقدمها المطور.

تعتبر اللعبة تجربة مبتكرة تفتح آفاقًا جديدة في عالم المغامرات التفاعلية، ورغم أن التجربة الكلية ليست مثالية ولا ترقى لألعاب المطور الأخرى نظراً للعديد من الأسباب إلا أنها تبقى خياراً جيداً كلعبة ترفيهية قصيرة.

يتحكم اللاعب في محقق جرائم القتل بيكي مارني والمحامية فيليسيتي جريفز، وكلاهما متورط في قضية القاتل المتسلسل المعروف باسم The Trapper. تتميز اللعبة بأحداث زمنية سريعة تحدد نتيجة القصة بما في ذلك موت الشخصية أو بقائها.

لعبة Oxenfree

المنصات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch, Android, iOS

تجربة سردية واستكشافية رائعة تنجح في تطوير طريقة مبتكرة لدمج الحوارات في ألعاب الفيديو، وتقدم قصة قصيرة وشيقة عن التفاعل البشري وكيف نختار أن نتعامل مع بعضنا البعض.

تركز اللعبة على كيفية التعايش مع الخسارة والعلاقات المدمرة وعدم تعامل المراهقين بمرونة مع التغييرات المفاجئة، كل ذلك في ظل مواجهة خوارق مثيرة للقلق.

يتحكم اللاعب في Alex، وهي مراهقة تزور جزيرة محلية مع مجموعة من الأصدقاء، وبعد إطلاق العنان لقوة خارقة عن طريق الخطأ على الجزيرة، يجب على اللاعب ورفاقه معرفة ماهية القوة وكيفية إيقافها. أسلوب اللعب بالكامل يعتمد على المشي والتحدث واتخاذ القرارات وهو ما يفتح الباب لوجود العديد من النهايات للقصة.

سلسلة The Evil Within

المنصات: PS4, Xbox One, PC

لعبة رعب بقاء من منظور الشخص الثالث صدر الجزء الأول منها عام 2014 تلاها تكملة عام 2017. تركز اللعبة على البطل سيباستيان كاستيلانوس الذي يجد نفسه داخل عالم مشوه ومليء بالمواقع المرعبة والمخلوقات المخيفة، وذلك أثناء التحقيق في موقع جريمة قتل جماعي في مستشفى بيكون للأمراض العقلية.

يقاتل اللاعب أعداء مشوهين مثل الكابوس، بما في ذلك الزعماء، مستخدماً البنادق وأسلحة المشاجرة، والتخفي، والاستفادة من البيئة والأشياء التي قد يجدها من أجل البقاء.

الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
Exit mobile version