الأحد, أغسطس 1, 2021
أخبار

كم تبلغ مبيعات بلاي ستيشن 5 منذ إطلاقه وحتى هذه اللحظة؟

مبيعات بلاي ستيشن 5

يبدو أن مبيعات بلاي ستيشن 5 في الأسواق العالمية قوية جداً، وذلك بعد معاناة سوني في تلبية الطلب على الجهاز في عدة بلدان حول العالم ونفاذه من المتاجر المحلية.

وصلت مبيعات بلاي ستيشن 5 إلى 7.8 مليون وحدة عالمياً وذلك بحلول 31 مارس 2021، وهذا الرقم يعتبر أكبر مما حققه جهاز بلاي ستيشن 4 في نفس الفترة والذي باع 7.6 مليون وحدة خلال السنة المالية الأولى، وذلك وفقاً لما أعلنته شركة سوني في تقرير أرباحها الأخير.

وبحسب شركة سوني فقد تم شحن 4.5 مليون وحدة من بلاي ستيشن 5 حتى نهاية عام 2020، مقابل 3.3 تم شحنها منذ بداية 2021 وحتى 31 مارس من نفس العام، وهو الأمر الذي يؤشر على عدم زيادة قدرات التصنيع لدى سوني لتلبية الإقبال المتزايد على الجهاز.

وبحسب المحللين فإن الإقبال الكبير على شراء بلاي ستيشن 5 سيتواصل طوال عام 2021، وسيكون هناك صعوبة كبيرة في إيجاده داخل بعض الأسواق خلال هذا العام، بينما سينخفض هذا الاندفاع على الشراء مع بداية عام 2022 وسيكون بوسع اللاعبين شراء الجهاز دون الحاجة للانتظار لفترات طويلة.

فيما يتعلق بإصدارات الجهاز “العادي أو الرقمي” فلم تعلن سوني حتى الآن بشكل رسمي عن حجم المبيعات الخاص بكل إصدار، لكن بحسب الإحصائيات الصادرة من بعض الأسواق يبدو أن الإصدار العادي متفوق بنسبة كبيرة على الإصدار الرقمي.

فمثلاً في اليابان، تم بيع 103901 نسخة من الإصدار العادي وذلك مقابل 14181 نسخة من الإصدار الرقمي خلال الأسبوع الأول من إطلاق الجهاز.

على صعيد آخر انعكست المبيعات القوية للجهاز على عدد المشتركين في خدمة بلاي ستيشن بلس والتي وصلت إلى 47.6 مليون مشترك بحلول 31 مارس 2021، وهي زيادة قدرها 6.1 مليون مشترك مقارنة بنفس الفترة من السنة المالية السابقة.

ويبدو أن خدمة PS Plus Collection قد تساهم في رفع أعداد المشتركين في خدمة بلاي ستيشن بلس بشكل ملحوظ، حيث أنها تتيح لملاك بلاي ستيشن 5 الحصول على قائمة من الألعاب المميزة خلال الجيل الماضي بما في ذلك مجموعة من ألعاب بلاي ستيشن 4 الحصرية، وهو ما يسمح للاعبين الجدد بتجربة الإرث الرائع الذي تركته المنصة.

وعلى أية حال، لا يزال أمام بلاي ستيشن 5 سنوات طويلة للوصول إلى نفس النجاح الذي حققه جهاز بلاي ستيشن 4 الذي وصلت مبيعاته إلى 115.9 مليون وحدة منذ إطلاقه ولغاية 31 مارس 2021.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X