مراجعات

مراجعة لعبة MotoGp 21

الاهتمام بالتفاصيل هو ما يميز تجارب القيادة القوية عن ألعاب السباقات الأخرى، ويدرك المطور Milestone هذا تمامًا في MotoGP 21 حيث لا يتعين عليك النظر فقط إلى الشاشة، بل عليك أيضًا أن تشعر بما يحدث داخل مضمار السباق نفسه.

هذا الأمر أصبح متاحًا اليوم أكثر من أي وقت مضى من خلال تقنيات ذراع تحكم الجيل الجديد PS5 Dual sense. دمج هذه الخصائص التفاعلية داخل اللعبة يتيح للمستخدمين أن يشعروا فعلًا بما يحدث داخل حلبة السباق، ويختبروا ملمس المحركات وعجلة القيادة في راحة يدهم.

ستشعر اللعبة كأنها مألوفة تمامًا لأي شخص لعب MotoGP 20، ولكن هناك بعض الميزات الجديدة الرئيسية، منها بالطبع خصائص التحكم الجديدة، إضافة إلى نظام عقوبات جديد للفات الطويلة، والقدرة على الركض إلى دراجتك بعد السقوط من على مقعد القيادة.

MotoGp 21 متوفرة الآن على منصّة PS4, PS5, Xbox One, Xbox Series X/S, PC. (تمت التجربة على منصّة PS5).

مراجعة لعبة MotoGp 21 ..

خطوة للأمام، واستفادة قوية من منصات الجيل الجديد


تصاميم القائمة وواجهة المستخدم لم يتغيرا إلى حد كبير في MotoGp 21 ، كما هو الحال أيضًا مع العديد من المشاهد عندما تفوز في سباق، أو تفاعلات الفريق مع المهندسين ورجال الأخبار في الطور الوظيفي.

عند تجربة القيادة على إصدار PS5 من اللعبة، ستتحول تجربتك تمامًا بسبب ردود الفعل اللمسية لذراع التحكم، وستتمكن من الشعور بأي مشكلة في أي إطار لأن المقاومة من الزناد الذي يتحكم في العجلة تتناقص حسب حالة العجلات.

يمنحك ذلك ميزة تسهيل معرفة متى توشك دراجتك على السقوط، وتوفر لك الوقت الكافي لتدارك الأمر أثناء القيادة وتصحيح مشاكلك، وبالنسبة لمن لا يمتلكون هذه النسخة لا يزال بإمكانهم ملاحظة التغييرات على نظام المساعدة وفيزياء الحركة التي تجعل اللعبة أكثر واقعية من ذي قبل.

شعرنا بأن الدراجات أصبحت أثقل عند الدوران، وتتفاعل بشكل أكثر عنفًا عند تجاوز المطبات بسبب نظام التعليق المعدل، كما أنه تم إدخال خيار جديد لتشغيل إجراءات المكابح بسهولة أكبر، بدلًا من إجبار اللاعب على القيام بكل شيء لمحاكاة الواقع إلى درجة قد تكون مزعجة للبعض.

MotoGp 21

علاوة على ذلك ، هناك الفرامل الأمامية المساعدة، والتي يمكن ضبطها على مستويات مختلفة أو إيقافها تمامًا. إذا كنت لا تعرف كيفية التحكم في الدراجة أثناء الكبح، فستقوم الفرامل الأمامية بالعمل في كل منحني ثقيل لضبط السرعة حتى تتمكن من السيطرة على الدراجة بشكل كامل.

أضف إلى ذلك القدرة على اختيار نوعية الإطارات، وخيارات أحجام الفرامل وإدارة استهلاك الوقود. هناك الكثير لتفكر فيه أثناء السباق حتى لو تمكنت من مواصلة القيادة بشكل مستقيم، ولكن هذا هو ما ينبغي لألعاب السباق أن تكون.

يتم مساعدة اللاعبين على الاعتياد على الواقعية والتعقيد اللذان تمت إضافتهما إلى اللعبة من خلال وضع تعليمي جديد كليًا، لا يعلم اللاعبين فقط أفضل طريقة لركوب الدراجة، بل يشرح أيضًا قواعد مثل عقوبات المسارات الطويلة، وإعدادات التحكم في المكابح وكيفية القيام بحركات بهلوانية بالدراجة.

ستحتاج إلى التأكد من تجنب السقوط من على دراجتك نظرًا لأن عقوبة الوقت أكبر بكثير مما كانت عليه في الألعاب السابقة أثناء الركض إلى الدراجة والعودة إليها، ولكن هناك خيارات لإيقاف ذلك، وتحويل السقوط إلى إعادة ظهور فورية على الدراجة بدلًا من الركض إليها.

ومع ذلك، يبدو أن خصوم الذكاء الاصطناعي لم يواجهوا معالجة مماثلة، ولا يزالون يحبون التحرك في انسجام آلي، وشعرنا أنه لا يزال هناك تعديلات يجب القيام بها على طريقتهم في نقل وزن الدخول عبر الزواية الصعبة.

MotoGp 21

بالنسبة للوضع الوظيفي فهو لم يتغير تقريبًا، ولكن في البداية ستتمكن من الاختيار من بين التقويم الأصلي، أو تقويم مسارات Algarave التي من المفترض أن تزورها السلسلة هذا العام في الحياة الواقعية بعد إيقاف حظر الوباء واستكمال السباقات من جديد في جميع أنحاء العالم.

يتمكن اللاعبون من إنشاء فريق Moto3 أو Moto2 للناشئين, وهي قدرة تمت إضافتها للعبة العام الماضي بعد بضعة أشهر من إصدارها الأولى، ولكنها متواجدة في MotoGP 21 منذ البداية.

بمجرد أن يكون لديك مستوى معين من السمعة، ستتمكن من إنشاء الفريق الخاص بك ودعمه من قبل رعاة حقيقين، كما أنك ستحتاج للتوقيع مع مدير فريق خيالي ومدير تقني واثنين من سائقي الدراجات.

عند الانتهاء، ستتمكن من مشاهدة فريقك أو محاكاة له وملاحظة النتائج، وعلى عكس العام السابق ستتمكن من إيقاف التشغيل ومشاهدة إعادة للمشهد الذي تريده إذا فاتتك قطعة معينة من الإثارة أو تريد ملاحظة مشكلة معينة طرأت أثناء المضمار.

تُعد آليات ترقية الفريق والدراجات نسخًا مبُسطة من التعقيدات الموجودة في سلاسل أخرى، ولكن لا تزال جميع خيارات التخصيص من العام السابق موجودة هنا، كما أنه تمت إضافة بعض المسارات التاريخية التي اختفت من تقويم هذا العام مثل Donington Park و Laguna Seca.

MotoGp 21

تم دمج عقوبات اللفات الطويلة جميع المسارات، مما يتطلب من السائقين اتخاذ لفات مخططات أطول إذا تجاوزت حدود المسارات المخصصة للقيادة عدة مرات، لكن المسارات الجديدة لا تتمكن من استيعاب هذه العقوبة لذا تم منح اللاعبين عقوبات زمنية في هاتين الدائرتين.

لا تزال الدراجات الكلاسيكية موجودة، ويمكن استخدامها في جميع المسارات، ولحسن الحظ جميع الدراجات الكلاسيكية مفتوحة منذ البداية، لذا لن تضطر إلى كسبهم من خلال تجربة الوضع التاريخي كما هو الحال في MotoGp 20.

هناك 47 متسابقًا كلاسيكيًا وثلاثة مسارات على شكل Laguna Seca و Donington Park و Brno، لكن لا يتم استخدامها بأي طريقة مُبتكرة، كما أن طريقة اللعب عبر الإنترنت تفتقر أيضًا إلى بعض العناصر الحيوية.

يمكنك البحث عن ردهات عبر الإنترنت أو إنشاء ردهات خاصة بك سواء كانت خاصة مع الأصدقاء أو عامة، ولكن لا توجد سباقات مجدولة عبر الإنترنت مثل GT Sport، ولا توجد تحديات أسبوعية مثل WRC 9، ولا يوجد نظام تصنيف مثل F1 2020 على الإطلاق.

ينتهي بك الأمر ببساطة مع غرف مليئة بمجموعات مهارات مختلفة إلى حد كبير وحافز ضئيل لمواصلة السباق مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

كلمة أخيرة

سيعتمد رأيك في MotoGP 21 إلى حد كبير على كيفية عرض MotoGP 20 نظرًا لأنه تطور وليس ثورة في إصدار العام الماضي، ولكن على الجانب المشرق قامت Milestone بكثير من التعديلات الصحيحة لمحاذاة اللعبة إلى أجواء العالم الحقيقي.

إضافة خيارات العقوبات الطويلة والعودة للدراجة كانت خيارات جيدة، كما أن الدراجات الكلاسيكية والفرق المبتدئة تضيف قدرًا لا بأس به من المحتوى باللعبة، بجانب التحديثات المستقبلية في الأشهر المقبلة.

من الصعب التغاضي عن نظام ترقية الفريق والدراجات البسيط إلى حد ما، كما أن عدم وجود أي ميزات في طور اللعب المتعدد يجعل من التجربة أقل أولوية في خياراتنا إذا كنت تبحث عن وسائل إضافية لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء.

ولكن في المجمل، الانتقال إلى وحدات تحكم الجيل التالي، لا سيما PS5 مع وحدة التحكم Dual Sense الخاصة به، ساعدت كثيرًا في تعويض ذلك، وجعل العنوان واحدًا من أفضل ألعاب السباقات البارزة حاليًا على وحدات الجيل الحالي.

Review overview

التقييم العام8

الإيجابيات

  • خصائص تفاعلية جديدة لذراع Dualsense
  • إمكانية اختيار تقويم سباقات العام الجاري
  • دروس تعليمية شاملة لكل ما يحتاجه اللاعبون
  • نظام عقوبات جديد يحاكي الواقع

السلبيات

  • نظام اللعب التعاوني سطحي وغير مميز
  • الذكاء الاصطناعي غير متناسق مع التحديثات الجديدة
  • آليات تخصيص مبسطة مقارنة بامتيازات السباق الأخرى

الملخص

8MotoGp 21 لا يمكن اعتبارها تطورًا فعليًا في تاريخ السلسلة، ولكنها لا تزال خطوة مهمة في طريق تحويل عملية السباق إلى شعور واقعي يلامس إيدي اللاعبين بشكل غير مسبوق من خلال خصائص الجيل الجديد الفريدة، كما أن هناك العديد من التعديلات التي طرأت على أنظمة القيادة والمكابح لجعل القيادة أكثر سلاسة، ولكن لا تزال السلسلة تحتاج إلى العمل لتصل إلى التفرد الذي تتمتع به عدة امتيازات أخرى للمطور.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.