الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Poison Control

مطوري الألعاب اليابانية عادة ما ينشئون قصصًا معقدة وجذابة وشاعرية للغاية، ولكن هناك استوديوهات أخرى مثل Nippon Ichi تصوغ منتجاتها بلمسة من الكوميديا المُبتكرة والمجنونة، لتعادل مدى الألم والمآسي داخل قصة اللعبة العاطفية مثل Poison Control.

تم تطوير اللعبة بواسطة عدد كبير من فريق الأشخاص اللذين عملوا على The Princess Guide في 2018، ومن السهل ملاحظة ذلك إذا كنت تتذكر الأسلوب الفني المُستخدم في تلك اللعبة، ولكن هنا يختار المطور طريقًا جديدًا لتطوير نظام اللعب لم يقم بتجربته من قبل.

لعبة اليوم عبارة عن تجربة تقمص أدوار غير نمطية تمزج أنواعًا من الألعاب بعيدة جدًا عن بعضها البعض، مثل الألغاز المعقدة وإطلاق النار من منظور الشخص الثالث، لتحكي لنا قصة عن حل المشاكل الإنسانية ومشاعر الندم في عالم ما بعد الموت بطريقة جديدة وأسلوب فني مميز.

Poison Control ستتوفر في السادس عشر من شهر أبريل هذا العام على منصّات PS4, Nintendo Switch. (تمت المراجعة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Poison Control ..

فكرة مُبتكرة يعيقها التنفيذ السيء والمشاكل التقنية


في Poison Control أنت تلعب دور شخص يستيقظ في الجحيم، ويحاول إيجاد طريقة للعودة إلى عالم البشر. يتم الاستيلاء على جسدك بواسطة فتاة من الجحيم تُدعى Poisonette، وعلى ما يبدو ستتحرر فقط من قبضتها بمجرد تنقية الجحيم من السموم المنتشرة فيه.

تصميمات الشخصيات وواجهة المستخدم تتميز بأشكال نابضة بالحياة، وستجد الألوان تبرق في كل مكان والصور ثنائية الأبعاد تتأرجح لأعلى وأسفل، وقوائم وألوان صاخبة وحيوية تشبه إلى حد كبير القوائم الانسيابية التي لا تُنسى في Persona 5، والتي تُعتبر قريبة منها أيضًا في فكرة القصة الرئيسية.

ستلعب بشخص يمتلك روحان في جسد واحد بينما تقوم بتطهير السموم والقضاء على الأعداء، ومحاولة اكتشاف أصل الوسيلة التي يمكن مساعدة الآخرين بها على الخروج من جحيمهم الخاص، وهي حل مشكلات “الحسناوات” وتطهير مشاعر الندم والآلم التي يمتلكونها لإنقاذهم.

لاستحقاق الخروج من الجحيم، سيتعين على الثنائي اسكتشاف مراحل مولودة من قلوب فتيات حسناوات ومعرفة أسباب سقوطهن في الجحيم، ومواجهة السموم الكامنة داخل نفس كل منهن، بالإضافة إلى صدامات عديدة مع وحوش Kleshas السامة والمخيفة.

Poison Control

من هم على معرفة بألعاب المطور قد يعتقدون أن اللعبة ليس لديها أي طموح لرواية قصة مظلمة ومثيرة للفضول رغم الأعداد الذي يلمح إلى ذلك، ولكن الإطار السردي هو مجرد ذريعة لتبرير أجزاء اللعب اللاحقة والمتداخلة معًا بشكل غير اعتيادي.

أولًا، يتم عرض السرد الخاص بالمغامرة في شكل أسلوب الروايات المرئية التي تتبع بعضها البعض طوال فترة الحملة، وتركز بشكل كبير على الكوميديا اليابانية النموذجية في مسلسلات وأفلام الأنمي العادية.

شخصية اللاعب الأساسية هي المقاتل الوحيد في الفريق، ويركز بشكل كبير على إطلاق النار من خلال تجهيز أنواع مختلفة من الأسلحة والملحقات التي تعدل في معايير الأسلحة الأساسية وأنماط الهجوم والمدى والذخيرة المتاحة.

يمكن ترقية الأسلحة والمحلقات بالعملات الموجودة عبر المراحل، وهناك درجة عالية من التخصيص تعتمد على ذلك، لكن ليس من الضروري أبدًا العبث في مؤشرات العتاد لأن اللعبة بأكملها يمكن معالجتها بأي شيء في حوزتك ولن تجد الأمر صعبًا في أي وقت.

Poison Control

من ناحية أخرى، فإن مهمة الروح الأخرى Poisonette هي تنقية المناطق الفاسدة والمتسخة بفعل برك السموم الكبيرة من خلال آليات شبيهة بألعاب الأركيد القديمة، وهي إنشاء خط على الأرض ليحيط بالمنطقة المراد تنقيتها وإجراء تقييم دقيق للمسار الواجب اتباعه حول المنطقة.

الغرض من مراحل إطلاق النار هي إبعاد أي شخص يمكنه أن يعيق عمل Posionette من الملعب، وتنقية المجال السام تهدف إلى تمهيد الطريق لشخصية اللاعب وتقليل المخاطر التي يمكن أن تؤثر على صحته ونقاط حياته.

للأسف آليات التبديل بين الروحين تواجه بعض المشاكل التقنية، حيث أنه يوجد وقت تأخير قبل أي عملية تحول يعرضك للضرر المؤكد، وأحيانًا يحدث عكس في وجود الروحين داخل الجسد بدون أي سبب واضح، أو يمكن أن يتوقف اللاعب عن إطلاق النار تمامًا أيضًا بدون أي سبب إطلاقًا.

هناك خيارات يمكن للاعبين اتخاذها عند التفاعل مع Poisonette لتحسين مؤشر أو حالة معينة، ويؤدي تحسين هذه الإحصائيات إلى منح مزايا لعب ثابتة للشخصية حتى نهاية اللعبة، لكن هذه الخيارات قليلة، وكنا نتمنى وجود المزيد منها لبناء أفضل للعلاقة بين الشخصيتين الرئيسيتين.

Poison Control

شعرنا أحيانًا كثيرة كذلك أن ما تقدمه اللعبة لا يكفي في أحيان كثيرة، سواء أكان الأمر يخص التنوع في أشكال الأعداء، أو تصميمات الخرائط والمراحل، أو مدة اللعب القصيرة التي تستغرق 10 ساعات تقريبًا، أو حتّى الألحان الموسيقية المستخدمة في اللعبة، والتي كانت ممتازة ولكنها ضئيلة في العدد ومكررة في الكثير من الأحيان.

كلمة أخيرة

بشكل عام، Poison Control تستحق التجربة فقط لمن قاموا بتجربة The Princess Guide من قبل، ولكن لا استطيع أن اقول إنها قد وصلت لدرجة الإبداع والاختلاف التي تحتوي عليها بعض إصدارات الناشر NIS America الأخرى مثل Void Terrarium.

عناصر التحكم تعاني من مشكلات فنية منتظمة، وهناك نقص واضح في صقل المراحل والحوارات وفكرة اللعب بشكل عام. ليس هناك الكثير من الأشياء كذلك لتساعدك على الإنغماس في جو القصة والشخصيات، والأمر كله يقع على عاتق دورة اللعب لتثير الانتباه بالكامل ولكن وجدنا أنها متوسطة في نهاية المطاف.

اجمالي التقييمات

التقييم العام6

الإيجابيات

  • شخصيات مرحة وقصة مختلفة ومسلية
  • بعض خيارات التخصيص المتاحة في نظام اللعب
  • قوائم صاخبة ونابضة بالحياة

السلبيات

  • تكرار في تصميم المستويات
  • قليل من التنوع في طريقة اللعب
  • قلة الدوافع للإهتمام بالقصة والشخصيات

الملخص

6Poison Control ربما قد تحتوي على واحدة من أفضل أساليب التصميم الفني في ألعاب هذا العام، ولكن هذا للأسف ليس كافيًا ليجعلنا نتحمل التجربة بأكملها. نظام القتال ثنائي الأبعاد يُعد فكرة جديدة ومميزة ولكن لم يتم تطبيقه بشكل جيد. المشاكل التقنية وعدم صقل العديد من الجوانب غطت على الفكرة الأساسية والأسلوب الفني الجيد.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X