الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة The House in Fata Morgana

The House in Fata Morgana هي رواية قصصية مرئية من المطور والناشر Novectacle، تحكي قصة حب مأساوية وتراجيديا قوطية كاسحة على الطراز الغربي القديم في بيئة مرعبة وجميلة ستأسر كل من يقوم بتجربتها لمدة 50 أو 60 ساعة تقريبًا من وقت اللعب.

تم تصميم اللعبة في شكل حلقات يمكنك من خلالها تجربة قصص منفصلة لشخصيات عاشت في فترات زمنية مختلفة، ومع استمرار اللعب ستحصل على الخلفية الدرامية لكل شخصية، وتصبح كل الخيوط التي تربط كل حلقة معًا واضحة لتصنع قصة أكبر كمالًا وشمولًا وسحرًا.

اللعبة متوفرة حاليًا على متجر بلايستيشن الأمريكي فقط بالترجمة الإنجليزية تحت اسم نسخة Dreams of the Revenants.

هذه النسخة تتضمن اللعبة الرئيسية، بالإضافة إلى لعبتين مكملتين للقصة الأصلية، والمزيد من القصص القصيرة والميزات الفنية التي لا تتواجد إلا في هذه النسخة فقط.

نقوم اليوم بمراجعة هذا الإصدار المكتمل من The House in Fata Morgana وجميع القصص التي يحتوي عليها، مع حرصنا على عدم حرق أي من تفاصيل القصة الهامة قدر الإمكان.

The House in Fata Morgana: Dreams of the Revenants Edition متوفرة الآن حصريًا على منصّة PS4.

مراجعة لعبة The House in Fata Morgana ..

عناصر تقديم مميزة وتجربة أدبية متكاملة


تبدأ قصة Fata Morgana باستيقاظك في قصر قديم، غير متأكد من مكانك أو من أنت. مبتهجة “بعودتك”، تقودك خادمة القصر في رحلة عبر ماضي القصر، في فترات زمينة مختلفة، وخلف كل باب حكاية أحد السكان السابقين والمأساة التي حلت بهم.

تتحدث الخادمة كما لو أنها تعرف الكثير عن كل ما يحدث، كما أنها متواجدة بشكل ما في كل قصة ورحلة على الرغم من تفاوت مئات السنين بينها، ومن خلال حديثها معك ستبدأ في استعادة ذكرياتك ببطء وتذكر هويتك ومأساتك الشخصية.

ليس هذا هو الشيء الوحيد المشبوه في هذا المكان. هنا أيضًا قضية إشاعة صغيرة تم تداولها لسنوات أو قرون حول هذا القصر، وهو أنه مأوى لساحرة لها القدرة على إلقاء لعنتها على كل من يدخل قاعات المنزل إلى الأبد، ويبدو من نهايات الحلقات أن هذه الإشاعة على قدر من الصحة.

كل قصة في Fata Morgana تتحول من بدايات لائقة، أو إعدادات تبعث على الدفء بشكل كبير إلى مأساة مطلقة. إذا لم تكن مهتمًا بالدراما أو الأحداث المأساوية على نطاق واسع، فهذه اللعبة قد لا تكون الاختيار الأمثل لك.

أما الذين يستمتعون بهذا النوع من القصص، فلن يتمكنوا ببساطة من التوقف عن اللعب. فقط عندما تعتقد أن الأمور لا يمكن أن تزداد سوءًا في نهاية حلقة، فإن الكتابة الأدبية البارعة ستنجح في خرق سكين الحزن والعاطفة بشكل أعمق في قلبك لن تنساه بسهولة.

على عكس معظم الروايات المرئية اليابانية التي تستخدم عناصر الأنمي في الوقت الحاضر، تميز اللعبة على الفور نفسها بعيدًا عن الحشود من خلال استخدام أسلوب فني قوطي فريد من نوعه، ويتم رسم الشخصيات بطريقة تجعلهم يبدون وكأنهم خرجوا للتو من لوحات فنية لرسامين عظماء.

لا يقتصر الأمر على الشخصيات وحسب، بل إن الخلفيات تستخدم أسلوبًا فنيًا مشابهاً، وهناك الكثير من المشاهد التي تأخذ بيئات العالم الواقعي وتطبق عليها فلاتر خاصة، ومشاهد أخرى مرسومة بشكل تجريدي مميز لتساعد في نقل بعض العناصر العاطفية من القصة بشكل أعمق وأكثر إحساسًا.

Nellie

الأجواء الكئيبة ذلك تخدم الفكرة الأساسية بصورة ممتازة. كونك في بئر دائم من اليأس هو شعور يمكن أن يُظهر حقًا ما في أعماق قلب الإنسان، وهو موضوع تركز عليه Fata Morgana بشدة، وتستخدمه لمناقشة العديد من الموضوعات الجادة والناضجة والحساسة بعض الشيء.

كان جو اللعبة سيضيع تمامًا لو لم تكن القصة أساسًا بهذا القدر من الكمال والجدية. جميع الشخصيات بلا استثناء مكتوبة جيدًا، ويمكنها أن تحافظ دومًا على درجة مقبولة من التعقيد والنضج بدون استخدام فترات طويلة من وقت اللعبة لبناء وإضافة هذا العمق الأساسي لكل منهم.

هذه النقطة مثيرة للإعجاب لأن العديد من الروايات المرئية تميل إلى فقدان التركيز على مدار فترة طويلة من وقت اللعبة، ولكن هذه القصة تتجنب المشكلة بالكامل، وتلقي الضوء على جميع الشخصيات والمعاني مع الحفاظ على وتيرة ثابتة نسيبًا طوال الوقت.

واحدة من أفضل الأشياء في Fata Morgana على وجه التحديد هي الموسيقى، وهي عامل رئيسي في جعلنا لا نمانع أن تكون قصة اللعبة غير مسموعة، لأن الأصوات ستغطي على هذه الموسيقى الجميلة والمفعمة بالحياة.

Fata Morgana

الموسيقى التصويرية وفيرة مع 65 مقطعًا مختلفًا، لكل منها أسلوبها وسحرها الخاص. هناك خمسة ملحنين في المجمل، وكل منهم يؤلف موسيقى لحلقة مختلفة بأسلوب متناسق مع جو وفكرة القصة داخل هذه الحلقة.

جميع الأصوات الغنائية لها نبرة مغرية وعميقة، وتستخدم العديد من اللغات استنادًا إلى التنوع العرقي والجغرافي للشخصيات الرئيسية للعبة.

كل مقطع بلا استثناء يتناسب مع الحالة المزاجية لمشاهد القصة أيًا كانت، وشعرنا أن كل مقطع يتم ضبط وقته وعمله في المكان المناسب ليبعث الحياة في النصوص الصامتة.

تتمكن اللعبة كذلك من تقديم تجربة تفاعلية إلى حد ما في النصف الأول، على الرغم من أنها ليست بنفس قدر بعض الألعاب المعاصرة، ولا تفيد في شيء سوى فتح بعض النهايات السيئة، والفكرة نفسها لا تضيف كثيرًا إلى محتوى القصة الأساسي.

لا يتفوق الإبداع عند هذا الحد، بل تنجح أجزاء اللعبة التالية Requiem For Innocence و Reincarnation في القيام بعمل رائع لإعادة تضمين معاني جديدة داخل السياق الأصلي ومنحها طبقات وطبقات من العمق الغير مسبوق في القصص الخيالية بشكل عام.

Fata Morgana

لا نستطيع أن نحرق الكثير من الأحداث الموجودة فيها، ولكن نؤكد أن اللعبة استطاعت أن تناقش جميع المواضيع الجادة التي قدمتها بأفضل وأنسب الطرق المقنعة، وحافظت على كتابة نهاية كاملة وشاملة لجميع خيوط القصة التي بدأتها، مع المحافظة على تزاوج الصوتيات والأجواء مع وقع المشاهد العاطفية والكلمات الرنانة.

الانتهاء من جميع أجزاء اللعبة يفتح لك بعض القصص القصيرة المكملة لنبضات القصة الأساسية، مع معرض للاستماع إلى جميع الأغاني وقراءة كلماتها، والعديد من الرسوم الفنية الجميلة لشخصيات اللعبة الرئيسية من الرسام القدير Moyatarou.

كلمة أخيرة

نحذر مرة أخرى من أن اللعبة تناقش العديد من المواضيع الجادة والناضجة، وأنها ليست مناسبة للاعبين الصغار بسبب التراجيديا والدموية، لكنها لا تحتوي على أي مشاهد أو كلمات غير مقبولة، وتحافظ دائمًا على الأناقة في طريقة عرضها لكل شخصية وموقف جاد أو شاعري.

بشكل عام، The House in Fata Morgana لعبة متكاملة مع قصة مثيرة وعالم شاسع وشخصيات مؤثرة. لا يمكنني اختيار العنصر المفضل لدي من بين الموسيقى أو الغناء أو الفن أو الكتابة لأن جميعها مصنوع بأفضل طريقة ليحقق الكمال الأدبي والعمق الفني في كل لحظة.

ربما تكون هذه اللعبة هي أفضل رواية مرئية قمنا بتجربتها على الإطلاق، وهي تستمر في العطاء بلا كلل أو ملل حتى تجعلك مقتنعًا تمامًا بأنك لم تضيع أموالك أو وقتك.

إذا كنت تحب الأعمال الفنية الجميلة والمقطوعات الموسيقية الوفيرة والأصلية والقصص الغامضة المشوقة، فإن هذه اللعبة هي الاختيار الأمثل لك بلا منافس.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9.5

الإيجابيات

  • جميع عناصر اللعبة مصممة بطريقة فنية جميلة ومميزة
  • كمية كبيرة من المقاطع الموسيقية والألحان المصحوبة بالكلمات
  • رتم ثابت طوال الوقت بدون أي تقصير في العمق أو كتابة المحتوى
  • حزمة كاملة واحدة تحتوي على كل ما يلزم للاستمتاع الكامل بالقصة

السلبيات

  • الخيارات التفاعلية المتفرقة عبر القصة لا تضيف كثيرًا إلى التجربة الأساسية

الملخص

9.5The House in Fata Morgana هي التجربة الفنية والأدبية المتكاملة التي يبحث عنها أي محب لألعاب الفيديو أو القصص الخيالية بشكل عام. تتكامل جميع عناصر تقديم القصة لعرض المشاعر الإنسانية والقصص التراجيدية بطريقة جديدة ومميزة ستجعلك تتوغل في أعماق النفس البشرية وتتعلم الكثير من الدروس المستفادة عن الحب والحياة والموت.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X