الجمعة, مايو 7, 2021
مميز

أفضل 10 ألعاب ربما تكون قد فوتها خلال الجيل الماضي

هناك الكثير من ألعاب الفيديو الرائعة التي تم إطلاقها على مدار السنوات الماضية، بعضها حصل على شعبية كبيرة بين اللاعبين وأصبح اسمها يتردد في أفضل قوائم الألعاب باستمرار.

في المقابل، كانت هناك ألعاب مميزة لكنها لم تحصل على نفس الشعبية والضجة الإعلامية، وهو ما جعلها أقل انتشاراً بين اللاعبين رغم كونها ألعاب ناجحة تجارياً ونقدياً.

ومع وصول منصات الجيل الجديد قد تكون هذه فرصة رائعة للعودة للماضي، وتسليط الضوء على بعض الألعاب المميزة التي تستحق التجربة وعلى الأغلب فوتها الكثير من اللاعبين خلال الجيل الماضي. لحسن الحظ سيكون بوسعك الاستمتاع بهذه الألعاب على منصات الجيل الجديد سواءً من خلال ميزة التوافق العكسي أو عبر إصدارات مستقلة.

وللتوضيح، لا أقصد القول أن هذه الألعاب هي جواهر مخفية نادرة ولا يعرفها الجمهور، وربما تكون قد سمعت أو جربت العديد منها، لكن كما أشرت هي ألعاب لم تصل إلى الحد الأقصى من الانتشار بين اللاعبين.

أفضل 10 ألعاب ربما تكون قد فوتها خلال الجيل الماضي


لعبة A Plague Tale: Innocence

متوفرة على: PC, PS4, Xbox One

على الرغم من الإشادة النقدية البالغة بقصة اللعبة وعالمها وأسلوب اللعب القائم على التخفي والتسلل، إلا أنها باعت مليون نسخة فقط بعد عامها الأول. لا شك أن هذا الرقم ليس بسيطاً في عالم الألعاب، لكننا نعتقد بأن اللعبة تستحق المزيد من اللاعبين.

أنت تلعب بدور Amicia وعليك استخدام التخفي لتجنب المواجهات العدائية، حيث سيتم قتلك مباشرة في حال الإمساك بك. يُمكنك استخدام العديد من القدرات للتخلص من الأعداء أبرزها إشعال الحرائق لتوجيه الفئران نحو أماكن معينة وذلك أثناء تجولك في العالم وحل الألغاز للتقدم في اللعبة.

بعد فنرة من اللعب يمكنك توجيه الأخ الأصغر “هوغو” نحو مهام محددة عندما تكون مشغولاً. مع ذلك، هذا الأمر محفوف بالمخاطر، حيث سيبدأ هوغو في الذعر إذا ترك بمفرده ويمكن أن يجذب انتباه الأعداء.

لعبة Nioh

متوفرة على: PC, PS4, PS5

قد يجادل البعض أن لعبة Nioh كانت واحدة من الألعاب المعروفة جداً خلال الجيل الماضي، خصوصاً وأن مبيعاتها قد تجاوزت 3 مليون نسخة قبل إطلاق الجزء الثاني منها في عام 2020.

لكن مع ذلك لم تصل اللعبة لقمة الانتشار مقارنة ببعض الألعاب المنافسة، وقد يكون السبب وراء ذلك أن اللعبة مصنفة ضمن نوع الألعاب الشبيهة بالسولز، ومجرد سماع هذا الاسم قد يجعل البعض يبتعد عنها ليس لأنه نوعاً غير محبوب، بل لأنه موجه لشريحة خاصة من اللاعبين.

حظيت اللعبة بالاهتمام بسبب تشابهها مع بعض عناوين السولز الأخرى، لكنها تستحق أن تكون لعبة فريدة وذات مكانة خاصة. اللعبة لم تكتف باستلهام الأفكار من الألعاب الأخرى، بل استطاعت تحسين العديد من العناصر، مع قتال سريع لا هوادة فيه وأسلوب فني ساحر، جعلها أحد أفضل ألعاب الأكشن RPG حتى الآن.

لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4, Switch

حققت لعبة Hellblade نجاحًا تجاريًا وتجاوزت مبيعاتها مليون نسخة بعد أقل من عام على إطلاقها، كما حظيت بترحيب كبير من النقاد الذين أشادوا بأسلوبها الفني وشخصيتها الرئيسية وتناولها لاضطراب الذهان.

مع ذلك لم تحصل اللعبة على نفس الشعبية التي حظيت بها ألعاب أخرى في نفس سنة الإصدار 2017، وذلك لعدة أسباب من بينها أنها مطورة من استوديو مستقل، إلى جانب وجود العديد من ألعاب AAA الضخمة في نفس العام، وكذلك بداية عصر ألعاب الباتل رويال وإقبال اللاعبين بشكل كبير عليها.

لعبة Night in the Woods

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4, Switch

واحدة من أفضل الألعاب المستقلة على الإطلاق، لكنها لم تحصل على اهتمام كبير من اللاعبين كون قصتها الواقعية والنابضة بالحياة ليست مناسبة لجميع اللاعبين، بل يراها البعض محبطة وذات شخصيات متذمرة للغاية.

تمزج اللعبة بين الفن الجميل والموسيقى التصويرية الدقيقة والكتابة السردية المؤثرة لصناعة حزمة كاملة ومتماسكة، إلى جانب مناقشة موضوعات جادة مثل “المرض العقلي، والاكتئاب، وركود الطبقات المتوسطة والدنيا. اللعبة تركز بالدرجة الأولى على السرد والحوارات، ويُمكن للاعب اتخاذ قرارات تؤثر على مسار القصة.

لعبة Soma

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

سوما هي لعبة رعب بقاء من منظور الشخص الأول، سيواجه اللاعب فيها عددًا من المخلوقات، كل منها يجسد جانبًا من سمات اللعبة. تستخدم سوما بشكل أساسي عناصر الرعب النفسي بدلاً من المخاوف التقليدية الموجودة في معظم ألعاب الرعب. طوال فترة اللعب، سيجد اللاعب مجموعة كبيرة من القرائن مثل الملاحظات والأشرطة الصوتية والتي تساعد في بناء الأجواء وتعزيز الحبكة. يتقدم اللاعب من خلال حل الألغاز والاستكشاف واستخدام التخفي.

عانت اللعبة قليلاً في البداية من حيث المبيعات، حيث باعت 250 ألف نسخة بينما يقول المطور أنهم بحاجة إلى بيع 276 ألف نسخة لتحقيق التعادل مع تكلفة الإنتاج. الإشادة النقدية باللعبة ساعدت في استمرار صداها لفترة من الوقت حيث وصلت مبيعاتها بعد سنوات من إطلاقها إلى مليون نسخة، ولا شك أنها تستحق أكثر من هذا.

لعبة Yakuza 0

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

أنا معجب كبير بسلسلة ألعاب ياكوزا وأعتقد أن هذه السلسلة تستحق المزيد من التقدير والاهتمام. يرى البعض أن السلسلة تحظى بشعبية كبيرة جداً لدى اللاعبين سواءً من حيث المبيعات أو الانتشار، لكن الأرقام لا تقول ذلك.

في نوفمبر 2020 أعلنت شركة Sega أن مبيعات السلسلة الإجمالية وصلت إلى 14 مليون نسخة وذلك مقارنة بحوالي 11 مليون نسخة في 2018، العام الذي تم إصدار Yakuza 6 في الغرب، و12 مليون نسخة في 2019، وهو ما يعني أن ربع مبيعات السلسلة جاءت في نهاية الجيل الماضي فقط.

تعتبر Yakuza 0 بمثابة بداية جديدة جديدة للسلسلة، حيث أن قصتها تحدث قبل Yakuza 1 وهو ما يجعلها نقطة انطلاق مثالية للاعبين الجدد. 

لعبة What Remains of Edith Finch

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4, Switch

لعبة استكشاف ومغامرات من منظور الشخص الأول، يستكشف فيها اللاعب منزل فينش والبرية المحيطة به من خلال سلسلة خطية من الغرف والممرات والمساحات السرية. يتم توجيه اللاعب عبر المنزل من خلال السرد الصوتي التعريفي من إيديث فينش.

بفضل الإشادة النقدية الكبيرة باللعبة، حصدت What Remains of Edith Finch عدة جوائز أبرزها جائزة أفضل قصة لعام 2017، متفوقة على ألعاب ضخمة مثل Horizon Zero Dawn وNier: Automata ولكنها لم تحصل على نفس شعبية هذه الألعاب لاحقاً.

لعبة Sunset Overdrive

متوفرة على: Xbox One, PC

لعبة أكشن ومغامرات من منظور الشخص الثالث. يتنقل اللاعبون في مدينة تسمى Sunset City في عام 2027، حيث تم اجتياح هذا العالم البائس بواسطة طفرات تسمى OD. أنت تتحكم بشخصية موظف سابق في شركة FizzCo ويتم تكليفك بالتخلص من الفوضى التي خلقتها حفلة لإطلاق مشروب طاقة جديد وأدى إلى إصابة بعض البشر بطفرات خطيرة.

تعتبر اللعبة واحدة من أفضل ألعاب إكس بوكس الحصرية وهي من تطوير Insomniac Games أحد أضخم وأفضل استوديوهات التطوير في العالم، لكنها لم تحصل على نفس الزخم التي تتمتع به الألعاب الأخرى التي تنشرها مايكروسوفت.

لعبة Prey

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

لعبة شوتر من منظور الشخص الأول مع عناصر تخفي و تقمص أدوار تقع في بيئة عالم مفتوح. تلعب بدور Morgan Yu، وهو إنسان على متن محطة فضائية بها أنواع عديدة من الكائنات الفضائية المعادية المعروفة مجتمعة باسم Typhon. يمكن للاعب تحديد سمات معينة للشخصية، كما أن القرارات التي يتخذها تؤثر على عناصر قصة اللعبة. للبقاء على قيد الحياة، يجب على اللاعب جمع واستخدام الأسلحة والموارد على متن المحطة لصد التيفون وهزيمته.

تلقت اللعبة إشادة من النقاد وتم اعتبارها واحدة من أفضل ألعاب 2017، إلا أن شعبيتها بين اللاعبين لم تصل لنفس مستوى الألعاب الأخرى المنافسة ضمن نفس النوع.

لعبة Dishonored 2

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

عند الحديث عن الألعاب التي تنشرها Bethesda يأتي ذكر سلاسل مثل Doom أو Wolfenstein في حين من النادر ما تتم الإشارة إلى لعبة Dishonored رغم أن حبكتها هي الأكثر اكتمالاً من بين كافة ألعاب الشركة.

تقدم اللعبة مغامرة رائعة تمزج بين عناصر الحركة والاستكشاف والتسلل وألعاب الألغاز مع قدر أكبر بكثير مما اعتدنا على رؤيته في الألعاب الأخرى. فرصة اللعب بشخصيتين بقدرات مختلفة، وحرية اللعب والنهايات المختلفة تجعل قيمة الإعادة كبيرة جداً.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X