الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة In Rays of The Light

أثر الخوف من سيناريو نهاية العالم المحتملة على الكثير من أعمال الفن والكتب والتلفزيون والألعاب في الآونة الأخيرة، ومن هذا المنطلق يأخذ مطور In Rays of the Light الإلهام لصنع لعبة ذات أجواء تلخص تلك المخاوف والتوترات بشأن المستقبل غير الواضح بطريقة فريدة ومدهشة للغاية.

اللعبة في الواقع هي نسخة جديدة من – The Light – لعبة الحاسب الأصلية التي تم إنشاؤها بواسطة نفس فريق التطوير الصغير بقيادة المطور الروسي Sergey Noskov، والذي عمل أيضًا على لعبة الألغاز والخيال العلمي 7th Sector.

تبدأ اللعبة بمقدمة لطيفة عن الأوقات الجميلة وتفاصيل الحياة الدقيقة المبهجة، ثم ينتهي الحلم الجميل لتستيقظ في مبنى مجهور يبدو أنه شهد أيامًا أفضل، وتنفتح عينيك على عالم مشرق ومتشعب ومتحلل قليلًا كما هو الحال في لعبة The Last of Us، وهنا تبدأ المغامرة.

In Rays of The Light متوفرة الآن على منصّة PS5, PS4, Xbox One, Nintendo Switch. (تمت التجربة على منصّة PS5).

مراجعة لعبة In Rays of The Light ..

تعامل بارع مع الضوء والظلام لإيصال رسالة مهمة وقوية


تبدأ قصتك في In Rays of the Light مختفيًا في الظلام الخافت، حيث يكون التلفزيون الساكن بجانبك هو الصوت والمشهد الوحيد أمامك. تمنحك اللعبة بعد ذلك الخيار لأخذ مصباح يدوي واكتشاف المجمع المجهول من حولك، أو الذهاب بمفردك بدون مصباح يدوي للإرشاد.

تسير اللعبة على وتيرة بسيطة. لديك إلى حد كبير راحة وسرعة في المشي والركض والقفز، كما أنه يمكنك التقاط كمية محدودة من العناصر والتفاعل معها عندما تنظر إليها وتنقر عليها.

لا يمكن القيام بكثير من الأشياء، وهذا مفهوم لأن اللعبة تعتمد بشكل كبير على التجوال والملاحظة. هناك ترتيب تسلسلي للأحداث يدعوك للانتقال نحو واحدة من النهايتين، ولا يوجد أي أعداء للقتال من أي نوع.

يوجد فقط بعض الألغاز التي يجب حلها، وهي في الواقع ألغاز منطقية مُبسطة جدًا تعتمد على التفاعلات أو التلميحات حول العالم الذي يتكون من مبنى مدرسة متهالك، ومبنيين متجاورين جنبًا إلى جنب مع فناء أخضر واسع بينهما.

In Rays of the Light

يُعد الافتقار إلى المواقع خادعًا بعض الشيء بالطبع، ولكن النطاق الكامل لتجربة In Rays of the Light يعتمد على الرهبة والخوف من الأماكن المغلقة، خاصة عندما يتعلق الأمر بتسلسلات لعب معينة تهدف إلى إيصال هذا الإحساس بدلًا من ترك الحرية لك.

التجربة قصيرة نسبيًا، وستستغرق منك ساعتين على الأكثر للانتهاء منها، لكن إذا كنت على علم بكل حلول الألغاز الموجودة فيها ستجد أنه يمكن التغلب عليها في أقل من عشرين دقيقة، والمكآفأة النهائية بالطبع هي الانغماس في الأجواء والرسالة وراء رؤية المطور.

إذا كان هناك شيئاً واحداً يستحق الثناء في هذه اللعبة فهي الحالة المزاجية البصرية التي تصورها، حيث الأعشاب الضارة تغطي جميع الممتلكات والمباني ذات الجدران المتصدعة كما لو كانت الأرض تختنق بفعل الطبيعة نفسها.

تتباين الألوان الخضراء والأضواء الخافتة وأصوات الطيور والحشرات مع الممرات المظلمة المتحللة والغرف المغلقة، وكل شيء يغطيه حالة انقسام بين آثار السعادة الماضية والدمار الحالي المؤكد.

هذا يتناسب مع الموضوعات التي يحاول نوسكوف نقلها، وهي التدمير الذاتي للشرية، ومكاننا في العالم بين الحياة والموت. نستكشف من خلال الطبيعة أسباب وجود هذا العالم، وما الذي كان يجعله جميلًا، ثم نتعرف على الأسباب التي أدت إلى حالة الإنحلال الغامضة تلك.

الإجابة ليست غامضة ومباشرة نوعًا ما، ويتم التلميح لها كثيرًا من خلال الملاحظات التي كتبها الناس في جميع أنحاء المجمع. الموضوع يمثل تذكيرًا قاتمًا بسهولة اختفاء البشرية لأي سبب كما هو الحال في وقتنا الحالي.

يكمل تصميم الأصوات الكثير من الإشارات المرئية في اللعبة، حيث أن الموسيقى التصويرية -من تأليف ديمتري نيكولاييف- هي مزيج من ألحان الهدوء والرعب الإيقاعية التي تقشعر لها الأبدان في هذه الأماكن المغلقة والمرعبة من صنع الإنسان.

كلمة أخيرة

لا يوجد أكثر من ذلك لنقوله عن اللعبة لأنها قصيرة، والرسائل التي تريد إيصالها مباشرة نوعًا ما رغم الطريقة غير الصريحة في عرضها، كما سيعرف اللاعب عند الوصول إلى نهاية القصة.

In Rays of the Light تجسد الحالة المزاجية لسكان عالمنا الحالي ببراعة شديدة من خلال التصاميم الصوتية والمرئية، وتقدم تجربة غير اعتيادية مع بعض اللحظات البارزة القوية التي ستظل عالقة في أذهان اللاعبين لفترة طويلة.

اجمالي التقييمات

التقييم العام7

الإيجابيات

  • بيئات ساحرة ومذهلة
  • استخدام الأصوات ببراعة لخلق أجواء التوتر المناسبة
  • أفكار مثيرة للإهتمام

السلبيات

  • مدة اللعبة قصيرة للغاية
  • الافتقار إلى أي ميزات تخص ذراع Dualsense
  • بعض مشكلات الأداء في مناطق معينة من اللعبة

الملخص

7In Rays of the Light لا تعتمد على الخدع المرعبة الرخيصة، وإنما تستخدم الأصوات والمرئيات لتجعلك تشعر فعلًا بما تريد أن تقوله، وتحتوي رغم مدتها القصيرة على رسالة قوية ومهمة ستجعلك تفكر في الكثير من المواضيع الحيوية بعد الانتهاء منها.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X