الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Crash Bandicoot 4 على PS5

هل لعبة Crash Bandicoot 4 على PS5 تستحق الشراء، وما هي أهم الاختلافات عن نسخة الجيل الماضي “PS4” ..

تعود لعبة Crash Bandicoot 4 مرة أخرى، وتشق طريقها إلى الجيل التالي “بلاي ستيشن 5″، اللعبة الجديدة لا تعيد ابتكار المعادلة، وهي إلى حد كبير نفس اللعبة التي رأيناها بالفعل على منصّة PS4 سابقًا.

في هذه المراجعة لن نتطرق لمحتوى اللعبة لأننا تحدثنا عنه بالتفصيل في مراجعتنا السابقة للعبة، بل سنركز على أهم التغييرات التي يجلبها إصدار PS5 ومدى تأثير ذلك على جودة اللعبة.

مراجعة لعبة Crash Bandicoot 4 على PS5


أول الاختلافات التي نلاحظها على نسخة بلاي ستيشن 5 الجديدة هي عمل اللعبة بدقة 4K ومعدّل 60 إطارًا في الثانية (لا تستعمل اللعبة خاصية HDR)، وهذا لا يُمثل فرقًا كبيرًا بشكل صادم لأنه بعد كل شيء اللعبة لا تزال تبدو رائعة بالفعل على المنصات القديمة.

اللعبة تعمل بشكل رائع للجيل الجديد، وسيستفيد اللاعب من التقنية الجديدة لتحقيق السلاسة المطلوبة أثناء القفز والانزلاق والدوران، والتي جميعها أفعال تحتاج إلى دقة كبيرة وضبط الوقت المناسب كما هو معروف عن السلسلة.

في المنصة الجديدة على وجه التحديد، تدعم اللعبة ميزات فريدة مثل ردود الفعل الحسية من وحدة التحكم Dualsense، والمشغلات التكيفية وبطاقات النشاط وإمكانيات اللأصوات ثلاثية الأبعاد الفريدة.

Crash Bandicoot 4

الميزات التي تضيفها ذراع Dualsense متوسطة، وهي بالتأكيد ليست الاستخدام الأفضل لردود الفعل اللمسية وتقنية الزناد التكيفي، على عكس ألعاب الطرف الأول من سوني، ولكن أي شيء يدعم مثل هذه الميزات هو تغيير مرحب به في حد ذاته.

هذا يعني أن اللاعب يمكن أن يشعر بتوتر خطاف Tawna أو شفط مدفع Dingodile الفراغي باهتزازات بسيطة ذكية، وهذا يجب أن يجعل معارك الرؤساء أكثر إثارة وسيمنح اللاعبين مزيدًا من الانغماس في جو اللعبة المجنون والرائع.

تساعد بطاقات النشاط حقًا في توجيه اللاعب لما سيواجهه بعد ذلك، نظرًا للكم الهائل الموجود من المستويات والتحديات المطروحة. إنها ميزة صغيرة ولكنها تنشئ نوعًا من خرائط الطريق المفيدة لكي يستطيع اللاعب إكمال اللعبة بسهولة.

إذا لم تحصل على كأس Platinum الخاص بك على إصدار PS4، فإن بطاقات النشاط هي طريقة رائعة للمساعدة في سد هذه الفجوة (على الرغم من أنك ستظل بحاجة إلى إظهار بعض مهارات لعب المنصّات المتميزة لتحقيق ذلك).

لنكون صادقين، الميزة الحقيقية في Crash Bandicoot 4 الجديدة ليست المرئيات أو تحسينات التحكم، وإنما هي في الواقع أوقات التحميل السريعة أو غير الموجودة تمامًا.

Crash Bandicoot 4

تتطلب هذه التحديات والمستويات التي لا تُعد ولا تُحصى الكثير من إعادة المحاولة وتجربة نفس المستوى مرات عدة لإتقان المرور في أسرع وقت، أو التقاط الأحجار الكريمة في أقل من ثلاثة حالات وفاة، أو العثور على أشرطة المستويات الكلاسيكية والتي لن تظهر إذا ماتت الشخصية مرة واحدة.

لهذه الأسباب كلها نعتبر أن أحد أفضل جوانب النسخة الجديدة هي التحميل السريع، لأنك لن تقضي الكثير من الوقت في الانتظار إذا فشلت، وستجعل كذلك إعادة محاولة التحديات الصعبة أقل بكثير من الروتينية المملة على منصّة PS4.

مسموح للاعب بنقل ملف الحفظ من إصدار PS4 إذا أراد ذلك، هذا لو كان مشتركًا في خدمة PS Plus، وسيؤدي هذا إلى إتمام أي جوائز قمت بفتحها بالفعل في السابق، لذا لا داعي لإعادة أي تحديات صعبة أكملتها بالفعل.

بالإضافة إلى ذلك، يحصل اللاعب الذين يمتلك بالفعل Crash Bandicoot 4 على PS4 على ترقية مجانية إلى إصدار PS5، وهي بالتأكيد لمسة لطيفة لا تتوفر مع كل لعبة تحصل على تحديثات الجيل التالي.

كلمة أخيرة

تظل لعبة Crash Bandicoot 4 في جوهرها هي نفس اللعبة المليئة بالتحديات الصعبة والممتعة، ولكن أوقات التحميل المحسّنة وحدها تكفي لإبراز النسخة الجديدة من إصدار اللعبة، وتشجيع اللاعبين على اقتنائها.

المرئيات المحسّنة تُعتبر متعة إضافية، حيث نرى المستويات بدقة 4K أصلية ومعدل ثابت 60 إطارًا في الثانية، وأيضًا وسائل المساعدة المتعددة الموجودة حصريًا على المنصة الجديدة ستساعد جميع اللاعبين في الوصول إلى كامل أسرار اللعبة بدون أي مجهودات إضافية.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • ميزات Activity Cards و Game Help مفيدة حقًا لإتمام اللعبة
  • خصائص دعم حسية لذراع Dual Sense
  • أوقات تحميل سريعة وغير موجودة تقريبًا
  • معدل إطارات ثابت ودقة 4K حقيقة

السلبيات

  • دعم Dualsense متوسط نوعًا ما مقارنة بحصريات سوني
  • لا يوجد دعم HDR في اللعبة
  • لا يوجد أي إضافات جديدة بخلاف الأمور التقنية

الملخص

9Crash Bandicoot 4 It's About Time لعبة صعبة مليئة بالمحتوى الذي يعتمد على التجربة والاستكشاف وإعادة المحاولة مرات عدة، ولذا نعتبر نسخة اللعبة الجديدة على PS5 هي الأفضل لأنها تدعم اللاعبين بجميع النصائح ووسائل المساعدة، وتوفر عليهم انتظار أوقات التحميل المطولة، والتي أصبحت الآن شيء من الماضي السحيق.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X