الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Monster Energy Supercross 4

مع وصول الإصدار الرابع في السلسلة، تتمتع Monster Energy Supercross 4 أخيرًا بإمكانية الوصول إلى أجهزة الجيل التالي، مما يوفر تجربة سباق أفضل بشكل عام وأكثر ابتكارًا عن أي وقت مضى.

يميل المطور إلى دعم ألعاب السباقات كل عام وجعلها تجربة مستمرة ومتطورة، ونرى ذلك في عودة الأوضاع الشائعة مثل وضع محرر المسارات ووضع Compound، والتحسينات الجديدة على نمط السباقات المهني.

تتميز Supercross 4 كذلك بإدراج بموسم 2020 الذي يأتي كاملًا مع أكثر من 20 فريقًا رسميًا والسائقين من فئات 250SX East و West إلى جانب فئة 450SX الرئيسية.

ومع ذلك، فإن محاولتها لإدخال المزيد من الفروقات الدقيقة في الأوضاع المعتادة لا ترقى إلى إعادة ابتكار التجربة من جديد بشكل هادف، والنتيجة الإجمالية تبدو وكأنها ترقية غير ضرورية من Supercross 3 لعام 2020.

تتوفر لعبة Monster Energy Supercross 4 في الثامن من مارس هذا العام على منصّات PS5, PS4, Xbox Series X/S, Xbox One, PC. (تمت التجربة على منصّة PS5).

مراجعة لعبة Monster Energy Supercross 4 ..

تقنيات جديدة مختلطة بفكر من الماضي


 نبدأ المراجعة بالحديث عن طور Compound، والذي تمت إعادة بنائه ليُقام على ساحل Maine، حيث تتواجد العديد من المناظر الطبيعية والتضاريس المشجرة والمساحات الشاسعة في مواجهة المحيط.

تضيف اللعبة أيضًا انتقالات النهار والليل، والتي تجعل رؤية العوائق صعبة عندما يصبح الموقع أكثر قتامة، كما أن هناك خمسة مسارات إضافية تمت إدخالها للاستفادة من التنوع الواضح في تضاريس المنطقة الجديدة.

يمكن للاعبين التسابق مع الأصدقاء عبر الإنترنت، وإكمال التحديات التي ستضيف إلى إجمالي نقاط الخبرة لدى اللاعب وتساعده على فتح عتاد جديد وعناصر تخصيص بمختلف الأشكال والأنواع.

من غير المقنع أن لعبة سباقات تحتاج إلى مثل هذا النظام من التقدم القائم على المهارات، وهذا لأنه يربط الأداء بسلسلة من الإحصائيات الرقمية، ولكن تخفف اللعبة الأمر من خلال السماح لك بالحصول على فرص للتقدم حتى لو لم تصل إلى مرتبة عالية في السباق.

Supercross 4

يتواجد أكثر من مائة علامة تجارية مرخصة رسميًا في اللعبة لتوفير عناصر تجميلية أو أجزاء لتحسين الأداء، وكلما لعبت أكثر كلما زادت إمكانية وصولك لجميع العناصر وتحقيق المظهر النهائي المرغوب فيه.

لكن يظل أكبر تغيير في Supercross 4 هو الوضع الوظيفي، والذي يُعتبر أعمق وضع مهني شهدته السلسلة حتّى الآن، ويضيف كمية وفيرة من الامتيازات التي تجربة اللعب الفردي.

في حين أن هناك إمكانية للمنافسة في بطولة 2020 كخيار مستقبل، إلا أن التجربة الأفضل بلا شك تأتي مع نمط المهنة Career، والتي تأخذك في رحلة تدريجية نحو البطولة المرغوبة.

ستبدأ اللعب في دوري Supercross Futures، وتنتقل في النهاية إلى فئات 250SX و 450SX. ستكسب نقاطًا عديدة أثناء اللعب لوضعها في شجرة المهارات الخاصة بك ومنها تحسن أداء دراجتك في مختلف المجالات.

يمكن كذلك التنافس في أحداث محددة والمشاركة في التدريبات لاكتساب المزيد من النقاط، وعلى الرغم من أن هذا هو أعمق نمط مهني في السلسلة، إلا أنه لا يزال سطحيًا مقارنة بامتيازات السباقات الأخرى، ولكنها تظل خطوة في الإتجاه الصحيح.

Supercross 4

أكبر عائق في Supercross 4 لا يزال هو السباق نفسه، حيث تظل اللعبة تحتوي على الكثير من المشكلات السابقة مثل العيوب في نظام اكتشاف التصادم (على الرغم من أن أصوات التنبيه في ذراع Duelsense مفيدة بشأن هذا الخصوص).

الذكاء الاصطناعي للسائقين المتنافسين سيجعلهم يتجمعون معًا معظم الوقت لسد الطريق عليك، وسترغمك فيزياء حركة القيادة على التعطل مرات كثيرة في نقطة لا يمكن من خلالها العودة إلى مضمار السباق بسهولة.

يجب تنفيذ القفزات بشكل مثالي مع المقدار المناسب من السرعة، وهذا لأن المسارات في هذه اللعبة أكثر تقاربًا وكثافة، على عكس المسارات في MXGP التي شعرنا أنها متباعدة بشكل مناسب.

تعمل المشغلات التكيفية Adaptive Triggers على تحسين التجربة، مع صنع مقاومة أولية عند التسارع أو استخدام المكابح، وتغيير ألوان الإضاءة حسب حالة الدراجة على أي نقطة في مضمار السباق.

إن محاكاة صلابة آلية المكابح والشعور بالتسارع المفاجئ من الزوايا جميعها أحاسيس تساعد حقًا على الانغماس في عالم سباقات السوبركروس العنيفة.

للأسف لا يوجد أي مساحة لتدريب المبتدئين على كيفية التعامل مع القفزات والمواقف المختلفة، وحتى الأحداث في نمط المهنة ستجعلك تحاول تنفيذ الحركات رغم أنك قد لا تعرف كيف أو ما هي.

Supercross 4

عندما تحاول القيام بفرملة قوية أثناء المنعطفات الحادة ستجد الدراجة تنطلق في إتجاه أخر تمامًا عند التسارع مجددًا، وربما يبدو أنه يمكنك ضبط وضعية الدراجة أثناء وجودك في الهواء، ولكن تظل تفتقر إلى قوة الدفع التي يتميز بها لاعبو الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي لا يعترف بوجودك في معظم الأحيان على المسار، ويصبح الموضوع أسوأ في مسارات Compound بسبب الحجم الصغير والمسافات المتقاربة.

جدير بالذكر أن مرات استخدام خاصية الإعادة Rewind محدودة في هذه اللعبة، مما يعني عائقًا إضافيًا على غير الخبراء بأمور السباقات من تجارب سابقة.

إصدار Supercross 4 على منصّة الجيل الجديد بلايستيشن 5 يحقق إنجازًا رائعًا في المرئيات، حيث تعمل اللعبة بدقة 4K ديناميكية ممتازة مع الحفاظ على معدل 60 إطارًا في الثانية، وهو ما يغير قواعد اللعبة بالكامل.

تظهر الألوان على جميع العناصر وتم تحسين الإضاءة عبر لوحات القيادة، وإذا كنت تتسابق في الملاعب المفتوحة مثل الاستاد ستتمكن من رؤية الإضاءة الطبيعية القادمة من خلال السقف بدرجات متفاوتة.

HUD

أما بالنسبة للأصوات، فجميع الدرجات تصدر الأصوات الخاصة بها كما ينبغي وتختلف حسب الفئة، ولا تزال الحشود مفعمة بالحيوية، مع إمكانية سماع مؤديين الإذاعة رالف شاهين وريكي كارمايكل بصوت خافت أثناء السباق.

تظل الموسيقى التصويرية مزيجًا من موسيقى الروك والكانتري التي يتم تشغيلها أوتوماتيكيًا أثناء السباق كما في العام السابق، كما أن تجربة الأونلاين لا تحتوي على أي اختلاف تقريبًا من نسخة العام الماضي.

للأسف مع تقسيم الأجيال، قد يكون العثور على أشخاص يلعبون نفس اللعبة معك مشكلة أكبر من السابق.

كلمة أخيرة

ينجح المطور Milestone في إضافة قائمة جيدة من الترقيات العملية والمرئية إلى Monster Energy Supercross 4، ولكن أسلوب عمل السباقات نفسها لا يزال محبطًا، ولا يناسب اللاعبين الجدد.

يُعد الوضع الوظيفي إضافة مرحب بها كثيرًا على اللعبة، بينما يمنح وضع Compound للاعبين موقعًا جديدًا للتجول بحرية فيه، ولكن الشكل العام في النهاية نفس الشيء داخل وخارج الموقع. 

يسمح إصدار بلاي ستيشن 5 بوجود مرئيات أفضل وعناصر أكثر تفاعلية، لكن للأسف لا تدعم النسخة خاصية اللعب الجماعي مع باقي النسخ على منصّات اللعب المختلفة، مما يصعب اختيار النسخة على اللاعبين رغم مزاياها المحسنة والمهمة.

اجمالي التقييمات

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • إضافة النظام المهني يحسن من تجربة اللعب الفردي
  • دعم كامل لذراع Dualsense بطرق متنوعة
  • مرئيات جميلة ومعدل إطارات ثابت
  • جميع مسارات ومتسابقي عام 2020 بكامل التراخيص

السلبيات

  • أسلوب اللعب يعاني من مشاكل تقنية كثيرة
  • باقي جوانب اللعبة تظل كما هي بخلاف الوضع الوظيفي
  • لا يوجد أي تسهيلات أو شروحات للاعبين الجدد

الملخص

7.5Monster Energy Supercross 4 تستفيد من منصّات الجيل الجديد في تطوير العديد من الجوانب التفاعلية والمرئيات، وتحتوي على كامل الفرق والتراخيص الخاصة بسنة 2020، ولكنها في النهاية تظل نسخة غير ضرورية من الإصدار السابق، مع تحسينات واضحة في طور اللعب المهني ولا شيء أكثر من ذلك.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X