الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Neptunia Virtual Stars

تحولت سلسلة Neptunia من كونها تجارب أر بي جي مع بعض الاسقاطات الذكية على تاريخ صناعة الألعاب إلى محاكاة مُبتكرة لجميع أنواع المغامرات التي يمكن تخيلها، ومثلهم تعمل Neptunia Virtual Stars على تذكير اللاعبين بمدى التقدّم الذي وصلت إليه العاب الفيديو على مدار العشر سنوات الماضية.

رأينا نبتون وأصدقاؤها ينقذون العوالم في ألعاب تقمص الأدوار مثل Super Neptunia RPG، والألعاب التكتيكية، وألعاب الإيقاع، ومقاتلي الزومبي، وغيرها الكثير، والآن يسعى فريق أبطال Gameindustri لإنقاذ عالم آخر من الدمار، وهو عالم مقدمي البث الافتراضيين V-Tubers.

على مدار السنوات القليلة الماضية، انتشرت ظاهرة مستخدمي يوتيوب الافتراضيين (Vtuber) بشكل كبير، وهؤلاء يتألفون من فنانين على يوتيوب وتويتش، واللذين يستعيرون هوية افتراضية من خلال صورة رمزية متحركة ومنمقة تخفي مظهرهم الحقيقي على الفيديو.

تتراوح أنشطتهم من ممارسة الألعاب أو غناء الكاريوكي أو البرمجة المتنوعة أو ببساطة التفاعل مع المعجبين في غرف الدردشة الخاصة بهم مثل أي فنان آخر على الإنترنت، وهكذا فإنه كان من المتوقع أن تكون وجهة المطور Idea Factory التالية هي استكشاف هذا العالم الجديد والمثير.

Neptunia Virtual Stars متوفرة الآن حصريًا على منصّات PS4, PC. (تمت التجربة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Neptunia Virtual Stars ..

مغامرة افتراضية في واقع اليابان الحديث


الإعداد المبدئي في Neptunia Virtual Stars يبدو جديدًا إلى حد ما، حيث يتم نقل أبطال السلسلة الأربعة المعتادين Neptune, Noire, Vert, Blanc بشكل غامض إلى عالم Virtualand الافتراضي، والذي يتعرض بدوره لغزو من قبل الكوكب المعادي Emote.

يحاول الغزاة بشتي الطرق تحويل محتوى العالم إلى “محتوى سلبي” أو منتهي، وكما نعلم فإن ضعف المحتوى يعني الموت بالنسبة للقائمين على بث الفيديو الافتراضي، وهكذا ينضم إلى أبطالنا اثنين من الشخصيات الافتراضية وهما Me و You، في رحلة للرد على قوات العدو وإنقاذ المحتوى الافتراضي من النسيان.

المصطلحات المتصلة بعالم الواقع والإنترنت ممتعة إلى حد ما، لكن في النهاية اللعبة نفسها عبارة عن مغامرة آكشن افتراضية، مع بعض عناصر إطلاق النار وعبور المنصات والألغاز البسيطة بين الحين والآخر.

Neptunia Virtual Stars

مجموعة أبطال Gamindustri وثنائي المقدمين الافتراضيين V-Tuber منفصلان بشكل واضح في كل من أسلوب اللعب والحركة. يمكن للاعبين التبديل بين مجموعتي Gamindustri أو Vtuber بسلاسة في أي وقت، إلى جانب التبديل إلى أعضاء الفريق الآخرين داخل كل من المجموعتين أثناء التنقل أيضًا.

التحكم في مجموعة Vtuber يجعل اللعبة تبدو وكأنها لعبة آكشن نوعًا ما، حيث تمسك إحداهما سيفًا وتضرب من مسافة بعيدة بالقوس، وتُظهر الأخرى ديناميكية مماثلة في المشاجرة من خلال سلاسل الضربات وحرية الحركة والمناورة في الهواء مقارنة بمجموعة الأبطال الأخرى.

على الجانب الآخر، التحكم في مجموعة أبطال Gameindustri الأربعة يجعل اللعبة تتحول إلى تجربة إطلاق نار من منظور الشخص الثالث، ونجد أن كل واحدة من الفتيات الاربع تمتلك سلاحًا ناريًا مختلفًا بسمات فريدة خاصة به، ومدى وسرعة إطلاق تختلف من شخصية إلى آخرى.

على عكس Vtubers، فإن خيارات التنقل الخاصة بهن ليست سريعة، ولا تحمل مجموعة الخيارات التي تتمتع بيها الشخصيات الجديدة، ولذا فإنه لا يمكن إجراء بعض الانتقالات عبر المنصّات إلا بواسطة المقدمين الافتراضيين.

وجدنا أن بطلات Gameindustri هن دومًا الخيار الأكثر أمانًا في مواجهة الأعداء بسبب قدرتهن على إيذاء الأعداء من مسافة بعيدة، ولكن للأسف لا يركز نظام إطلاق النار تلقائيًا على الأعداء، وإنما سيحتاج اللاعب إلى توجيه الرصاصات والصواريخ يدويًا من خلال تحريك عصا التحكم في الإتجاه المناسب.

Neptunia Virtual Stars

تتشارك المجموعتان في بعض العناصر القتالية، حيث تتمتع كل شخصية بقدرات خاصة على حساب مؤشر الطاقة، كما أنهن يمتلكن دائمًا قدرة خاصة ثابتة تتيح لهن إعادة شحن نقاط الحياة ببطء لكل مجموعة.

عادة ما تظهر لعبة Neptunia Virtual Stars نوعًا من الإدراك الذاتي الماكر بكونها لعبة تمثل واقع الحياة الافتراضي، مثل أن تجد شاشات التحميل ممتلئة بتمثيليات صغيرة لطيفة من ضيوف Vtubers حقيقين، ولمسات أخرى داخل مناطق العالم نفسه.

سيجد اللاعب منطقة تم غلقها بسبب عدم دفع الاشتراك السنوي للمحتوى، أو تغريدات ساخرة على الحوائط، أو ذراعات Joy-Con عنيفة تهاجم اللاعبين، وهكذا فإن اللاعبين سيجدون العديد من المراحل قد تم تصميمها بذكاء لتخيل كيف ستبدو المواقع الافتراضية كمساحة قتال فعلية.

للأسف التغيير مرتبط بالأجزاء الظاهرية فقط، أما ساحات اللعب الفعلية نفسها فهي متشابهة بشكل كبير، ومكونة جميعها من سلسلة من الممرات الضيقة التي تؤدي إلى ساحات قتال مفتوحة تتناثر فيها بعض أقسام المنصات والألغاز البسيطة والممرات الاختيارية.

تحدث كل مواجهة مع أحد الأعداء الرئيسيين في نفس مساحة القتال، ولكن تحاول اللعبة إثارة إعجاب اللاعبين بالمعارك من خلال دمج الأغاني الصوتية التي تمنح الأبطال أو الرؤساء خصائص دعم متنوعة في أجزاء مختلفة من الأغنية.

Neptunia Virtual Stars

الاستراتيجية جميلة ومُبتكرة، ولكن للأسف نادرًا ما تتغير على الإطلاق في باقي اللعبة، بمعنى أنه مهما كان ما يثير إعجابك في الساعات الأولية من وقت اللعب، فتوقع أنك ستستمر في القيام بنفس الأشياء والتعرض لنفس المؤثرات لمدة 15 ساعة تقريبًا من وقت اللعبة.

يظل أكثر ما يميز Neptunia Virtual Stars فعلًا هو دمج ضيوف Vtubers حقيقين كضيوف في اللعبة، ومع ذلك فإن التفاعل معهم محدود للغاية من خلال شاشات التحميل أو المقاطع الهزلية القصيرة المضحكة.

إنقاذ أحد هؤلاء الضيوف خلال المستويات سيتيح لهم الفرصة للظهور وتشجيع اللاعبين بين الحين والآخر إما في زاوية الشاشة أو على شاشات الفيديو عبر المراحل. جميع المحادثات تستخدم الأصوات اليابانية ولكن على الأقل جميع الرسائل مترحمة بالكامل باللغة الإنجليزية.

يمكن للاعبين كذلك قبول بعض المهام الجانبية من هؤلاء الضيوف، وبدلًا من الأوصاف النصية المعتادة التي توضح بالتفصيل ما يريدون، تلعب اللعبة مقاطع فيديو فريدة من Vtubers أنفسهم لتقديم المهمة الجانبية للاعبين.

لكن للأسف لا يلعب أي منهم دورًا هامًا في القصة الرئيسية (بخلاف شخصية Ileheart المملوكة لشركة التطوير نفسها)، ولكن الجميل أنهم سيمنحونك العديد من الأدوات لتجهيز الشخصيات شكليًا وضمنيًا وهناك الكثير من المرونة في تخصيص مظهر الشخصيات بأي شكل تريده.

تحتوي Neptunia Virtual Stars على مجموعة من الميزات الإضافية لتلائم أجواء اللعب، مثل ساحة افتراضية تسمح ببناء بعض الأشياء البسيطة، وترقية الأسلحة والمعدات، ولعبة موسيقية بسيطة لتسجيل مقاطع الفيديو الموسيقية على تيك توك.

هناك أيضًا نوع من العملات الخاصة تسمح لك بالحصول على شخصيات V-tuber بشكل عشوائي أو بطاقات قابلة للتحصيل عليها صورهم تمامًا مثل ألعاب الهاتف، وللأسف ستجبرك اللعبة في نقطة متأخرة على العودة وجمع معظم هذه الأشياء لكي تستطيع إتمام المراحل الأخيرة.

كلمة أخيرة

تنجح Neptunia Virtual Stars إلى حد كبير في أن تكون منتجًا مرئيًا ساحرًا يهدف إلى تمثيل صناعة V-tubers، حيث تتألق العديد من البيئات والموسيقى وأجزاء السرد القصصي المتعلقة بهذا الخصوص في أحيان كثيرة، ولكن القصة نفسها ليست آسرة، والتفاعلات الشخصية غير مثيرة للإهتمام.

استخدام ضيوف V-tubers الحقيقين أمر رائع على الرغم من أنه تم بطريقة محدودة ومخيبة للآمال نوعًا ما، ولكن نحترم محاولة اللعبة لتسليط الضوء على هذا الجانب من الصناعة اليابانية لمجتمع الغربي الذي قد لا يفهم حيوية الموضوع والمتعة التي قد تأتي من مشاهدة هذه الشخصيات الافتراضية.

اجمالي التقييمات

التقييم العام6.5

الإيجابيات

  • خدع مرئية مُبتكرة لدمج V-tubers بعالم اللعبة الافتراضي
  • وجود ضيوف من المؤديين الافتراضيين الحقيقيين
  • اختلاف في نظام اللعب بين مجموعات الشخصيات المختلفة
  • دمج الموسيقى بنظام اللعب في المعارك الرئيسية

السلبيات

  • الأسلحة النارية تحتاج إلى التصويب اليدوي
  • الابداع يقتصر على الشكل الظاهري الفقط وليس المضمون
  • الحاجة إلى جمع العديد من الأشياء في المراحل الأخيرة
  • دور محدود لضيوف V-tubers في اللعبة

الملخص

6.5Neptunia Virtual Stars إدخال جيد ذو أسلوب مرئي ممتع وأنماط مُبتكرة في تقديم الفكرة الأساسية وهي التفاعل مع V-tubers الافتراضيين الذين انتشروا في اليابان مؤخرًا، ولكن للأسف يقتصر الإبداع في اللعبة على اللمسات الظاهرية فقط، وتبقى اللعبة نفسها سطحية بعض الشيء في الحوارات والمهمات على المدى الطويل.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X