الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
مميز

أكثر 10 ألعاب مستقلة ننتظرها بشدة في 2021

عام 2021 سيجلب لنا مجموعة  ألعاب مستقلة “إيندي” مثيرة للغاية وننتظرها منذ فترة طويلة، في هذا الموضوع نسلط الضوء على أهم 10 ألعاب مستقلة قادمة هذا العام ..

كل عام، تصبح الألعاب المستقلّة جزءًا أكبر من صناعة الألعاب. في المعتاد كانت الأنظار تتجه إلى ألعاب الشركات الناشرة الكبيرة مثل سوني ومايكروسوفت ويوبي سوفت وسكوير إينكس و كونامي وغيرها، لكن في المقابل أصبح الكثير من اللاعبين ينتظرون بحماس أعمال استوديوهات التطوير المستقلة حول العالم.

تتميزّ ساحة تطوير الألعاب المستقلّة بالإبداع المطلق والتصميم الفريد والعاطفة، الأمور التي قد لا نجدها كثيرًا في الألعاب الكبيرة ذات الميزانية العالية، والتي تبدو متشابهة ومكرّرة في بعض الأحيان، وذلك لتركيزها على النجاح التجاري قبل أي شيء، وهو ما يضع بعض القيود في الابتكار على المطور.

هذه القيود لا تعاني منها الألعاب المستقلّة التي تقوم بتطويرها استوديوهات صغيرة تضم عددًا قليلًا من المطورّين، وفي بعض الأحيان يصل هذا العدد إلى شخص واحد فقط يقوم بعملية التطوير كاملة.

لا يبدو أن عام 2021 يفتقر إلى مثل هذه الألعاب، حيث ننتظر في هذه السنة بعض الألعاب المستقلّة المميزة والتي لمسنا فيها الإبداع والاختلاف، وتحتوي على أفكار جديدة متميزة وأنظمة لعب مثيرة.

أكثر 10 ألعاب مستقلة ننتظرها بشدة في 2021


لعبة Twelve Minutes

متوفرة على منصات: PC, Xbox One, Xbox Series X/S

تستخدم اللعبة فريقًا من النجوم المعروفين مثل ديزي ريدلي وجيمس ماكافوي وويلم دافو، مما زاد ترقبنا وحماسنا لها بشكل كبير.

يقول ماكافوي الذي يلعب دور بطل القصة، أن الإثارة تكمن في استكشاف أعماقك من الداخل، والبحث جيدًا ومحاولة إلغاء الأفعال التي قمت بها.

القصة نفسها تحكي عن البطل الذي يقضي ليلة رومانسية مع زوجته، ثم يقتحم البيت متطفل يقول أنه محقق شرطة ويتهم زوجته بالقتل ويقتله قبل أن يحاول الرد.

الفكرة أن البطل لا يموت، بل يعود مجددًا إلى لحظة فتح المتطفل للباب ليدرك أنه عالق في حلقة مدتها 12 دقيقة، ويعيد نفس التجربة المؤلمة حتى يجد سبيل الهروب.

لعبة Lake

متوفرة على منصات: PC, Xbox One, Nintendo Switch, PS4

تجري أحداث اللعبة في عام 1986، عندما أخذت البطلة ميريديث استراحة من المدينة لتسليم البريد في مسقط رأسها الهادئ في أوريجون.

خلال الفترة القصيرة التي تمضيها مع والدها ناقل البريد المحلي، ستقرر مع من تتحدث وتكون صداقة أو ربما تطور علاقة رومانسية، وكل هذا بدون استخدام الهواتف المحمولة أو الإنترنت.

اللعبة جذابة ومريحة ورسالتها الأساسية بارزة بوضوح وهي العودة إلى الطبيعة الخلابة والخروج من سجن التقنية والحداثة.

لعبة The Medium

متوفرة على منصات: PC, Xbox Series X/S

لعبة رعب مستقلّة ولدت الكثير من الإثارة والترقب بين المعجبين. تتميز اللعبة بموسيقى مذهلة من تأليف Akira Yamaoka الذي عمل على العديد من ألعاب سايلنت هيل، وأيضًا Arkadiusz Reikowski مؤلف لعبتي Blair Witch و Layers of Fear.

ميزة اللعبة الرئيسية هي نظام الواقع المزدوج الرائع، والذي سيضع بطلة الرواية ماريان بين العالم الحقيقي وعالم الأرواح غالبًا في نفس الوقت.

تقول البطلة: كل شيء يبدأ بفتاة ميتة، وكل قصة لها وجهان، نظام عقلاني منتظم، ولكن أيضًا حقيقة أعمق وأعمق لا تختلف عن الكابوس. يمكنني رؤية كليهما، والأسوأ .. يمكنني أن أعيش كل منهما.

لعبة Season

متوفرة على منصات: PS5, PC

لعبة رائعة تعيش فيها اللحظات الأخيرة لأنواع مختلفة من الثقافات قبل أن تختفي من الوجود بسبب كارثة غامضة.

أنت مجرد مراقب، قادر على التقاط تلك اللحظات العابرة ولكن بدون القدرة على التدخل والإدلاء بشهادتك، والهدف هو التمعّن في مشاهدة هذه التسجيلات، والسعي في محاولة فهم ما ضاع قبل أن يفوت الوقت.

خلال المراقبة سيتمكن اللاعب من التنقل على دراجاته عبر عالم خيالي جميل، ومقابلة أنواع مختلفة من الأشخاص والتعرف على المجتمعات المتنوعة على طول الطريق.

لعبة Know by Heart

متوفرة على منصات: PC

لعبة قصيرة لا تزيد مدتها عن خمس ساعات، وتتحدث عن قبول الشعور بالخسارة (خاصة ضياع الوقت)، وهو النوع الذي نواجهه جميعًا عندما نكبر ونتغير مع التقدّم في العمر.

ستلعب دور ميشا، الشاب الذي يعيش في بلدة روسية ريفية هادئة حيث لا يزال بإمكان المرء أن يشعر بآثار وأصداء الحقبة السوفيتية.

يتحطم روتين الفتى الدنيوي عندما تزور المدينة صديقته بالمدرسة لكي يسترجعا أيام الطفولة سويًا، ولكن سرعان ما يدمر لم شملهما السعيد “قوى خارجة عن إرادتهما”.

لعبة She Dreams Elsewhere

ستتوفر على أجهزة: PC

لعبة مغامرة سريالية حول الأحلام وإلى أي مدى يمكنها أن تعكس الواقع. أنت تلعب دور ثاليا سوليفان، إمرأة في غيبوبة شديدة القلق تعاني من القلق والاكتئاب، تذهب في رحلة في مواقع سريالية داخل ذهنها على أمل إيقاظها من سباتها العميق وإعادتها إلى الحياة الطبيعية لهزيمة الكوابيس التي تمنعها من الاستيقاظ.

في أثناء ذلك تكتشف أيضًا كيف حدثت هذه الفوضى في المقام الأول، لكن بعض الكوابيس يصعب مواجهتها عن غيرها.

تقدّم اللعبة رواية شخصية عميقة مع التركيز على العواطف والأمراض العقلية والهوية الذاتية في عالم سريالي ومذهل ممتلئ بالغموض الذي يحثك على استكشاف كل التفاصيل.

لعبة Sable

متوفرة على منصّات: PC, PS4, Android, Xbox One, Xbox Series X/S

ألعاب مستقلة

رحلة نضوج عقلي من خلال الاستكشاف عبر صحراء العالم المفتوح المذهلة. يقوم فيها اللاعب برحلة شخصية في كوكب غريب مع سابل الصغيرة لاستكشاف الآثار القديمة والهندسة المعمارية والسفن التي سقطت من فضاء الكون، وكل ذلك أثناء تعلّم تاريخ سكان الصحراء واكتشاف مكانها في هذا العالم.

تتمتع اللعبة بأسلوب فني جميل، مع بيئات وأجواء ساحرة تذكرنا برحلتنا مع لعبة المغامرات Journey. ستشاهد المناظر الطبيعية المختلفة والمليئة بالأطلال القديمة الغامضة وسفن الفضاء الضخمة المتساقطة، وستتمكن من استكشاف عالم اللعبة المفتوح وفقًا لحريتك وسرعتك الخاصة. اللعبة تبلغ ذروتها عندما تتعلم الفتاة المزيد عن هذا العالم الساحر وأهمية مكانها فيه.

ما هو التاريخ وراء هذه الآثار المكسورة المنتشرة حول الأرض؟ كيف أتت العشائر البدوية إلى هنا؟ وما الذي جعلهم يبقون؟ ما هي الأسرار التي يجب على سابل معرفتها؟ يجب على اللاعبين التركيز من أجل فهم الدروس الحياتية الموجودة داخل الرمال والكوكب بأكمله.

لعبة A Juggler’s Tale

متوفرة على منصات: PC, Nintendo Switch

ألعاب مستقلة

أنت الراوي في هذه القصة، وهو سيد الدمى المسمى جاك. سوف تتحكم بصفتك سيد الدمى في آبي الدمية الخيطية التي وجدت للترفيه عن الجماهير، مما جعلها في وقت ما تتوق إلى الحرية.

ذات يوم تهرب آبي من السيرك الذي حوصرت فيه لتكتشف عالمًا غامضًا مليئًا بالألغاز والفخاخ والتهديدات. يبقى أن نرى ما إذا كانت ستتمكن حقًا من تحقيق الحرية والاستقلالية في النهاية، لأن الأوتار التي تمسك بها هي التي تمنعها عن الوصول إلى الحرية الكاملة.

لعبة Endling

متوفرة على منصات: PC, Xbox One, Nintendo Switch, PS4

ألعاب مستقلة

أنت تلعب دور الثعلبة الأم التي يتعين عليها الاعتناء بأشبالها في عالم أصبحت فيه جميع أشكال الحياة الإنسانية على حافة الانقراض.

بصفتك آخر ثعلب بالغ على وجه الأرض، فأنت مصمم على الوصول إلى مكان على الكوكب حيث لا يمكن للبشر أن يؤذوك أو يؤذوا أطفالك.

تحاول الثعلبة أيضًا العثور على شبلها الذي تم استدراجه بعيدًا في منتصف الليل في مأساة تحطم القلب، مع العلم أن صغار الأشبال ستنمو بمرور الوقت وتساعدها في البحث وإبقاء المجموعة على قيد الحياة.

لعبة Dustborn

متوفرة على منصات: PS5, PS4, Xbox Series X, Xbox Series S, PC

ألعاب مستقلة

تتبع اللعبة قصة مجموعة من الأشخاص المنبوذين من المجتمع في المستقبل القريب 2030، والذين سيتعين عليهم عبور أمريكا المنقسمة لتوصيل حزمة غامضة إلى مكان ما.

البطل Pax أو المحتال السابق المسؤول عن حمل الحزمة يتمتع بقوى خارقة تغذيها المعلومات المضللة، والتي تتمحور حول العديد من المواضع المختلفة مثل الأمل والحب والصداقة والهجرة والروبوتات.

الأسلوب الفني مذهل ومستوحى من ألعاب الروايات القصصية المرئية، كما أنه يكمل بشكل رائع جوهر اللعبة المعتمد على قوة الكلمات، وكيف يمكن استخدامها كأسلحة داخل وخارج المعارك.

كانت هذه أكثر 10 ألعاب مستقلة منتظرة في 2021 لكن لا يزال هناك ألعاب مستقلة رائعة أخرى قادمة في نفس العام نذكر منها:

لعبة Venba

متوفرة على منصات: PC

لعبة طبخ روائية تلعب فيها دور أم هندية تهاجر إلى كندا في الثمانينات مع عائلتها. القصة تتحدث عن العائلة والخسارة والحب، ولكن محورها الأساسي هو الطبخ. ستطبخ مع الأم أطباقًا متنوعة وتستعيد الوصفات المفقودة بين المحادثات المتفرعة مع أفراد العائلة. تطمح الأم إلى استخدام الطعام للتأكد من أن الصلة لم تنتقطع بجذورها اللاتينية الأصلية.

لعبة Open Roads

متوفرة على منصات: PS5, PS4, Xbox Series X, Xbox Series S, PC

بالحديث عن الألعاب المتعلقة بدور الأمهات، فإن هذه اللعبة تحكي بالفعل قصة من هذا النوع في ثوب مذهل المظهر وسيكون محببًا لرؤيته من جميع اللاعبين. تركز القصة على تيس ديفين البالغة من العمر ستة عشر عامًا، والتي لم تكن علاقتها بوالدتها أوبال سهلة أبدًا، ولكنهما ينطلقان معًا في رحلة للتعرف على أسرار عائلتهما المظلمة بعد أن اكتشفوا مخبئًا للوثائق القديمة المتعلقة بالعائلة في علي منزلهما.

لعبة Dordogne

متوفرة على منصات: PC, Nintendo Switch

لعبة مغامرات سردية تلعب فيها دور ميمي، وهي امرأة شابة تزور منزل جدتها المتوفاة مؤخرًا. تركت الجدة رسائل وألغاز لحلها، وهو الأمر الذي سيتطلب من ميمي إعادة النظر في ذكريات الطفولة. القصة عائلية وجميلة، وتدور أحداثها في كل من الحاضر والماضي، كما أن لها أسلوبًا مذهلًا ومميزًا في استخدام الألوان المائية يخدم القصة كثيرًا ويجعلها مفعمة بالجمال والحياة.

لعبة Ruined King: A League of Legends Story

متوفرة على منصات: PS5, PS4, Xbox Series X, Xbox Series S, Nintendo Switch, PC

لعبة League of legends تتحول أخيرًا إلى لعبة مستقلة، فيها ستعتمد على نظام تقمص الأدوار لتستطيع الغوص أعمق من أي وقت مضى في عالم Runeterra الواسع.

ستلعب دور بعض الشخصيات المعروفة في عالم League، وستذهب بشجاعة إلى منطقة Black Mist لكي تستكشف أسرارها. اللعبة ستحل أخيرًا مشكلة عدم وجود الوقت الكافي في اللعبة الأصلية لمعرفة المزيد عن الشخصيات القابلة للعب، وتمثل مدخلًا جديدًا طال انتظاره لعالم اللعبة المشهورة وشخصياتها المحبوبة.

لعبة Sons of the Forest

متوفرة على منصات: PC

التتمة لإحدى ألعاب الرعب والبقاء المفضلة لدينا وهي The Forest. في الغابة ينقطع سبيلك على جزيرة مليئة بالمتحولين آكلي لحوم البشر بعد تحطم طائرتك، ولديك كل الحرية في تحديد كيف ستظل على قيد الحياة بعد هذا الحادث المروع.

تحتوي اللعبة على نظام صياغة متعمق للمأوى والموارد والأسلحة، وبينما لا نعرف الكثير عن القصة، لكن يمكننا توقع نفس الأسلوب المُستخدم في سابقتها مع وجود بعض الميزات الجديدة بالتأكيد.

لعبة Garden Story

متوفرة على منصات: PC, Nintendo Switch

من الصعب أن لا تنغمس سريعًا في ألوان الباستيل والاتجاه الفني الجميل لهذه اللعبة. في Garden Story ستلعب دور أصغر حبة عنب مهمتها أن تساعد في استعادة الجزيرة التي تسكن فيها، والذي يهددها الفساد والدمار المؤكد.

ستصلح منزلك وتجمع الموارد الثمينة وتصلح الروابط الاجتماعية من خلال جمع الفواكه والفطريات والضفادع في كل قرية. اللعبة تعتمد على أن تصبح نموذجًا يحتذى به لسكان الجزيرة، ومن هذا المنطلق فإنها تركز على بناء الروابط الاجتماعية ومنح الثقة قبل أي شيء آخر. إذا كنت تحب ألعاب محاكاة الزراعة اللطيفة، فهذه اللعبة بالتأكيد من أجلك.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X