مميز

10 ألعاب استراتيجية مستوحاة من ألعاب XCOM

إن كنت قد جربت لعبتي XCOM و XCOM 2 من قبل، فلا شك أن شعوراً جميلاً ممتزجاً بالمرارة قد أصابك فور الانتهاء من السلسلة، فمن ناحية يمكنك الاستمتاع بمجد التغلب على اثنتين من أفضل وأصعب الألعاب الإستراتيجية، ومن ناحية أخرى فهي النهاية المحزنة لتجربة قوية لن تجد مثلها بسهولة.

إذن ما هو العمل؟ في هذه القائمة نجيب عن هذا السؤال المهم، ونتذكر معًا بعض الألعاب المستوحاة مباشرة من تجربة ألعاب XCOM الأصلية، أو التي تشترك معها في بعض الخصائص والمميزات.

10 ألعاب استراتيجية مستوحاة من ألعاب XCOM


لعبة Mutant Year Zero: Road to Eden

تاريخ الإصدار: 4 ديسمبر 2018

متوفرة على منصات: PS4, Xbox One, Nintendo Switch. PC

XCOM

اللعبة تشبه XCOM كثيرًا، ولكن تقوم باستبدال القناصين والدبابات ببعض الحيوانات المتحولة الهجينة، ولكن بغض النظر عن الإعداد وشكل القطع والأسلحة، سيشعر اللاعب بأن الأسلوب مألوف على الفور من خلال مناطق التغطية الواسعة ونسب الضرر المتفاوتة.

الاختلاف الحقيقي يكمن في بيئة العالم الكارثية، وروح الدعابة التي تتخلل أسلوب السرد، كما أن هناك عمليات تسلل ونهب وتخطيط يجب أن تحدث قبل أي تبادل لإطلاق النار على الخريطة.

عند الخروج من قاعدتك للاستكشاف، يمكنك عند الاقتراب من أي مكان للعدو أن تقوم بتعيين شروط القتال، سواءًا كان هدفك شن عدوان كاسح على الجيش المنافس، أو ترتيب الأمور للانتهاء من المعيقات بخفاء وسلاسة من الظلال.

هذه الخطوة التحضيرية هي التطور الجديد والمرحب به في هذه اللعبة على صيغة XCOM الأساسية.

لعبة Invisible, Inc.

تاريخ الإصدار: 12 مايو 2015

متوفرة على منصات: PS4, Nintendo Switch. PC, iOS

XCOM

من حين لآخر يُقدم استوديو التطوير Klei Entertainment تجارب ألعاب ممتعة ومثيرة، وفي هذه اللعبة يمنحنا المطور مغامرة تجسس في عالم السايبربنك فيها تصبح السرعة أمرًا بالغ الأهمية.

ترتفع حالة تنبيه أعدائك في كل منعطف حتى إذا لم يتم اكتشافك، مما يؤدي إلى اندلاع قتالات تكتيكية سريعة تمزج بين القواعد المعتادة لهذا النوع مع فوضي الذكاء الاصطناعي العدواني، على عكس XCOM.

لا تنتهي أوجه الاختلاف عند هذا الحد، بل تتيح اللعبة لك أن تقرر المهام التي يجب أن تأخذها من خريطة العالم، وتجبرك على بناء فرقتك تدريجيًا ببطء مع عملاء جد، وتضعك في مواقف يمكن فيها أن تفقد العملاء الذين تركتهم وراءك إلى الأبد.

قدرة القرصنة موجودة هنا أيضًا كما هو الحال في أغلب ألعاب السايبربنك، وهي تتيح لك التحكم في الكاميرات، وكشف الخزائن وتحديد أماكن الحراس، مما يعطي اللعبة إحساسًا بالعمق الإستراتيجي والتميز، ولن تشعر بأنها أقل من XCOM لأي سبب.

لعبة Xenonauts

تاريخ الإصدار: 17 يونيو 2014

متوفرة على منصات: PC

XCOM

اللعبة أقرب بكثير إلى الإصدار الاصلي من لعبة XCOM: UFO Defense فضلًا عن إصدارات السلسلة الحديثة، وفي الواقع هي تهدف إلى أن تكون إعادة إنتاج مستقلة ومخلصة لهذه التجربة الكلاسيكية.

بناء اللعبة يعتمد على تقديم منحنى صعوبة حاد، ولكن مع بعض التعديلات التقنية التي ستسهل القيام بالخطط والاستراتيجيات. تشمل الإضافات الجديدة القدرة على حجز نقاط زمنية بين الأدوار القتالية وتوفيرها لاستخدمات لاحقة، بالإضافة إلى إدراج خاصية القتالات الجوية التكتيكية باستخدام الطائرات.

خارج القتال يمكنك بناء وإدارة محطات الرادار والقواعد لتتبع الأنشطة الفضائية، والتعرف على الحالة السياسية للمشروع أساس الحملة، كما أنك ستضطر للتعامل مع آثار الحارب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، واللذان يواصلان تصعيد الضغط عليك بجانب هجومات الفضائيين.

لعبة Mario + Rabbids: Kingdom Battle

تاريخ الإصدار: 29 أغسطس 2017

متوفرة على منصات: Nintendo Switch

Mario Rabbids

لا تدع الأشكال الطفولية تخدعك، لأن Mario + Rabbids لعبة تكتيكية من النوع الجيد. ستشعر بانسيابية في الأداء مقارنة بلعبة XCOM، والأساليب الاستراتيجية ليست عميقة جدًا، ولكن تنقلات الأعداء وأعدادهم الهائلة ستثير أمامك التحديات الصعبة باستمرار.

لا تستغرب إذا وجدت نفسك عالقًا في مستوى لمدة ساعة أو أكثر. تتمتع الشخصيات كلها بقدرات خارقة غير اعتيادية، بما في ذلك القفزات المزدوجة، والحركات التعاونية بين الشخصيات، والتي تتيح لها مثلًا الوصول إلى مسافات بعيدة على رقعة اللعب، أو تسديد ضربات قوية لم تكن قادرة على القيام بها بمفردها.

اللعبة هي مزيج غريب من جميع النواحي، وتحتوي على رسوم وحركات تفصيلية لكل شيء تقريبًا، ومشاهدة فريقك لاعبيك وهو يقفز ويتصادم عبر المراحل أمر ممتع للغاية. هذا المزيج من سحر ألعاب ماريو الكارتونية والتكتيكات الاستراتيجيات الصعبة هو ما يجعل هذه التجربة مميزة دونًا عن غيرها.

لعبة Warhammer 40,000 Mechanicus

تاريخ الإصدار: 15 نوفمبر 2018

متوفرة على منصّات: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

XCOM

عالم Mechanicus المظلم كاف وحده لإبقائك مستمتعًا، حيث يمكنك التحكم في مجموعة من علماء السايبورغ المخلصين ضد جحافل من الهياكل العظيمة الخضراء المتوهجة التي ترفض الموت.

ستتشاجر الفرق المعادية بشكل هزلي ممتع في أغلب الأوقات، ولكن القتالات نفسها مثيرة للإهتمام، ومخصصة نوعًا ما لم يريدون تجربة أسهل من XCOM.

التحديات لا تعتمد بالضرورة على مسح كل خريطة، ولكن في القيام ذلك بالطريقة الأكثر إبداعًأ، وهذا يتم عن طريقة تجهيز فرقك الآلية بمزيج من الأدوات والأسلحة والمعدات، واستخدام خيالك قبل قوتك في جميع المواقف.

لعبة BattleTech

تاريخ الإصدار: 24 أبريل 2018

متوفرة على منصّات: PC

Battletech

في اللعبة ستكون قادرًا على التحكم في ماكينات آلية يزيد وزنها عن ستين طنًا أثناء تفجيرها للصواريخ وتمزيق أذرع بعضها البعض.

لا تحتوي رقعة اللعب هنا على أماكن مخصصة للوقوف. يمكنك الذهاب إلى أي مكان واستغلال أي زاوية للهجوم ووضع قطعك بطرق غير تقليدية.

يمكنك كذلك أن تستهدف أكثر من 11 جزءاً من أجزاء الجسم على آليات العدو، وكل جزء تقوم باستخراجه سيعوق تقدمهم بطريقة مختلفة. ناهيك عن الإضرار لإدارة الطاقة والحرارة والتخصيص المكيانيكي اللامتناهي بين المعارك وأثنائها.

إذا كان طور الحملة في XCOM ذو الشكل الحر والمخاطرة المستمرة بفقدان جنودك هو ما تريده من الألعاب الاستراتيجية، فنؤكد أن لعبة BattleTech تضمن لك كل ذلك وأكثر.

لعبة Skulls of the Shogun

تاريخ الإصدار: 30 يناير 2013

متوفرة على منصّات: PC, PS4, Nintendo Switch, Android, iOS

Skulls of Shogun

نسخة متوسطة الصعوبة من XCOM مع طابع الساموراي المميز، وقد تكون هي الطريقة الأمثل للاستمتاع بطور الحملة في لعبة استراتيجية، حيث أنها تعتمد على إغراق اللاعب في معارك حادة وقصيرة، كما أن الحركات المتاحة لكل فريق لا تتعدى الخمس حركات في كل دور.

المرئيات الأنيقة والطابع التاريخية تضفي وزنًا على كل حركة وضربة، وستحتاج للاستحواذ على الموارد وتجنب المخاطر البيئية وحماية رؤساء الجيوش بأي ثمن، كما هو معروف عن قوانين المعارك التاريخية القديمة.

لا توجد أماكن مخصصة للحركة، ويمكنك إتباع أي نهج تريده. اللعبة مر أكثر من ثمان سنوات على إصدارها، ولكنها لا تزال ممتعة وقابلة للعب إلى اليوم خصوصًا لمحبي الحركة السريعة والتفكير الإستراتيجي البسيط.

لعبة Battle Brothers

تاريخ الإصدار: 27 أبريل 2015

متوفرة على منصّات: PC, Nintendo Switch

Battle Brothers

تجمع اللعبة بين إدارة جنود المرتزقة والمعارك التكيتيكة في العصور الوسطي. وظيفتك كقائد لمجموعة من اللصوص هو إدارة الأمور المالية في المقام الأول، من خلال تولي الوظائف مثل تطهير المعسكرات وقتل الوحوش، ولكن باستخدام الفؤوس والدروع بدلًا من المسدسات والبنادق.

الحركة تعتمد على الأشكال السداسية في تحديد إتجاه الرؤية ونوع الدروع التي ترتديها، وهي عوامل صعبة للغاية، ومن شأنها أن تضعك في مواجهات صعبة مع أعداء أقوياء، أو تعرضك لإصابات دائمة أنت في غنى عنها.

إذا فقد الجنود روحهم المعنوية، سوف يسقطون الأسلحة ويهربون لأنهم ليس لهم ولاء سوى لنقودك. إنها صعوبة وحشية ولكنها رائعة حقًا عند فهمها.

لعبة Shadowrun: Dragonfall

تاريخ الإصدار: 27 فبراير 2014

متوفرة على منصّات: PC, iOS, Android

Shadowrun

تحولت Dragon Fall من مجرد توسعة إلى كيان قائم بذاته، ونحن سعداء بذلك لأنها تعتمد على المعارك الصعبة في بيئة خيال علمي فريدة من نوعها.

تنوع الشخصيات يجعل كل دور في اللعبة غير متوقع، حيث نجد القنابل اليدوية تتصادم مع الطائرات الآلية والتعاويذ السحرية، بينما شخصيات القرصنة مشغولة في لعبة جانبية منفصلة لوقف تعزيزات العدو.

الساحات مليئة بفرص الاختباء ونسب الضرر ستكون مألوفة لمحبي XCOM، ولكن إذا كنت تريد تجنب القتالات تمامًا فهذا الخيار موجود أيضًا، كما أن قصة اللعبة تُعتبر واحدة من أفضل قصص هذا النوع من الألعاب إلى الآن.

لعبة Divinity: Original Sin 2

تاريخ الإصدار: 14 سبتمبر 2017

متوفرة على منصّات: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

Divinity 2

اللعبة لا تشبه إطلاقًا XCOM، بل على العكس تحكي اللعبة قصة مدتها 100 ساعة مع اختيارات مصيرية معقدة في عالم خيالي سحري، ولا يوجد أي مسدس أو بندقية في الأفق.

تشترك اللعبة فقط مع الألعاب الاستراتيجية الأخرى في فكرة المعارك الصعبة المفاجئة والقائمة على نظام الأدوار، حيث تكمن الفكرة في الجمع بين قدرات فريقك بطرق فوضوية مبتكرة، والتركيز على التفاعلات بينها وبين الأعداء والبيئة المحيطة لاكتشاف طرق فوز جديدة ومختلفة مع الوقت.

بالطبع كونها في الأساس لعبة أر بي جي يعني أن القصة عليها التركيز الأكبر، وستُتاح الفرصة للاعبين بالتعمق في خلفيات الشخصيات بصورة أعمق من أي لعبة استراتيجية أخرى، مما يجعلك تتعلق بجنودك والمعارك التي تخوضها معهم بصورة غير مسبوقة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.