مراجعات

مراجعة لعبة Override 2 Super Mech League

تجري أحداث لعبة Override 2 الجديدة بعد سبع سنوات من طور الحملة في سابقتها Mech City Brawl، فبعد هزيمة غزو كائنات Xenotype بنجاح، أصبحت الآليات القوية التي كانت تُستخدم للدفاع عن كوكب الأرض مصدرًا لمتعة السكان، وحافزًا لتحديد الروبوت الأقوى والأبرع من الناحية القتالية، عن طريق جعلهم يخوضون قتالات تنافسية في المسابقة العالمية للروبوتات Super Mech League.

على عكس الجزء الأول، لا تحتوي اللعبة على أي شيء يخص محتوى اللعب الفردي. ليس هناك أي وضع حملة، كما أن الآلات نفسها تعمل أوتوماتيكيًا بدون استخدام طيارين، وبدلًا منه لديك بعض الأوضاع التنافسية العادية، وطور التدريب، والدوري الذي يعمل بمثابة المحور الرئيسي للعبة، أما بالنسبة للجانب السردي الوحيد فهو يأتي في شكل مساعدتك الآلية زوي التي تمنحك التوجيهات وتساعد على وضع أحداث اللعبة في منظور ما.

Override 2 Super Mech League متوفرة الآن على منصّات PS5, PS4, Xbox Series X, Xbox One, PC, Nintendo Switch. (تمت التجربة على منصّة PS4).

لعبة Override 2 Super Mech League ..

اتجاه مختلف، وعوائق جديدة


كل شيء في Override 2 يتم تقديمه في شكل مهمات منفردة، مما يمنحك أنواعًا مختلفة من طرق اللعب للاختيار من بينها، وستختار طريقة تنفيذ هذه المهمات عبر عشرة مراحل مختلفة، تتضمن بدورها أطوار للمشاجرات الفردية والثنائية والمعارك الموسعة التي يستطيع فيها أربعة لاعبين التنافس على الفوز في نفس الوقت، وبالطبع كل منها يوفر لك مكافآت نقدية مختلفة عن باقي الأنظمة حسب درجة الصعوبة.

الدوريات تبدو تجريدية قليلًا مقارنة بالجزء الأول وخصوصًا مع عدم وجود أي نوع من المحتوى القصصي، ولكن ما يجعلها ممتعة هو وجود أهداف الرعاة التي تتخللها مثل الدفاع ضد هجمات الخصم مائة مرة، أو تسديد عدد ضربات معين في وقت قصير.

القتالات تتيح لك الحصول على الأرصدة النقدية، والتي ستكون مفيدة في حالة رغبت في شراء أحد الروبوتات من المتجر، أو قطع التخصيص والملحقات سواء للروبوت أو ملف التعريف الخاص بك.

Override 2

لا يمكنك اختيار الآلة المفضلة لك في البداية، بل يتم عرض مجموعة منتقاة من 5 روبوتات لكل مباراة، وهذا التصميم يعمل على منع اللاعب من الاعتماد المفروض على نمط لعب واحد.

هناك 20 روبوت في المجمل ولكل منها سمات مختلفة، مع العلم أنه عند البدء في شراء أي روبوت بالنقود المتاحة لك، سيكون هذا الروبوت فقط هو ما تستطيع استخدامه لباقي مدة اللعب حتى تكون قادرًا على شراء روبوتات جديدة.

كل آلة قادرة على استخدام مجموعة من الحركات الآساسية، مثل الدروع السريعة التي يمكن للخصوم كسرها، والقبضات التي تساعدك في رمي الأعداء او إلقاء الأشياء عليهم، والإندفاع السريع، والقفز المزدوج وغيرها من الحركات، أما بالنسبة للهجمات الرئيسية فهي تنقسم فقط إلى اللكمات والركلات، مما يتيح لك الاختيار بين القوة أو السرعة، وتتمتع جميع الروبوتات بقدرات خاصة فريدة أيضًا مثل تسديد الأشعة على مساحة كبيرة، أو صعق الأعداء القريبين أو ما شابه ذلك.

الفكرة الأساسية للعبة لا تزال كما هي، حيث يتوجب عليك مهاجمة الخصوم حتى تنفد قوتهم. هناك بعض التعديلات التي عملت على تحسين الفكرة مثل إزالة الشحن الذي كان لازمًا قبل استخدام الهجمات الخاصة، والتخلي عن مقياس الحرارة العشوائي، مما يجعل اللاعبون يتمتعون بحرية أكبر أثناء المعارك.

القدرات المطلقة Ultimate Abilities أصبح متاحًا كذلك استخدامها عدة مرات أثناء المعركة عن طريق التفاعل مع البيئة المحيطة، والوقوف على أماكن شحن الطاقة المخصصة لها، بدلًا من محاولة شحنها بتسديد الضربات العادية حتى يصل المؤثر إلى أقصاه كما في الماضي.

للأسف وجدنا التوازن بين الآلات ليس مثاليًا، وبعض الروبوتات ببساطة أكثر فائدة من غيرها، خصوصًا من يتمتعون بقدرات فريدة أكثر من الآخرين. الكثير من الحركات كذلك تفشل في التسجيل أو الإتصال بالخصم رغم كوننا في النطاق المناسب لذلك وهذا ببساطة لأن بعض الآلات ليست مُجهزة بالشكل الكافي لاستقبال جميع أنواع الضربات في كل المواقف. باختصار يمكن اعتبار Override 2 لعبة حفلات جماعية أكثر من كونها تجربة قتالية تنافسية جادة.

Override 2

خارج الدوريات، يمكن للاعبين الاستمتاع بتجربة اللعبة مع الأصدقاء بشكل جماعي من خلال الأطوار التنافسية المعتادة، أو تجربة بعض الأوضاع الجديدة مثل وضع السيطرة Control، والذي يشبه ألعاب الرويال كثيرًا في فكرة الدائرة المنغلقة التي تجبر اللاعبين تدريجيًا على الانتقال إلى مواقع جديدة، أو وضع Xenoswarm الذي يضعك في مواجهة حشد من الشياطئين الفضائية مثل اللذين رأيناهم في الجزء السابق، مع العلم أن هذه الأوضاع تؤثر سلبًا على معدّل الإطارات بشكل أقوى من باقي الأنظمة الأخرى.

اللاعبون الذي يبحثون عن التجديد والإبهار سوف يصابون باليأس بعد فترة قصيرة، بسبب عدم وجود الكثير من الطرق لتخصيص الروبوتات أو تطويرها مع الوقت، كما أن الخرائط تصبح قديمة بعد فترة رغم وجود العديد من العناصر التفاعلية مثل الحمم البركانية أو المنصات المتحركة، وهذا لأنها جميعها تستخدم نفس شكل الحلبة الدائرية القياسية. علاوة على ذلك، فإن الجمع بين أسلوب اللعب التكراري والقتالات البسيطة يعني أنه لا يوجد بالفعل الكثير من الأسباب للتعمق في اللعبة وإبقاء الأطوار مثيرة للإهتمام.

لا تحتوي التجربة على خاصية اللعب المشترك، كما أنه لم يعد بالإمكان تسديد المقذوفات الآن وإنما إطلاقها فقط في الإتجاه المباشر أمامك. اللعبة كذلك تجبرك على التحكم في زوايا الكاميرا بنفسك، مما يجعل عملية التصويب أكثر صعوبة، وخاصة عندما تتحرك الطوابق بشكل عشوائي أثناء القتالات.

هناك الكثير من الاختيارات الخاطئة التي تعتمد على حركة اللاعب المستمرة، مما يؤثر سلبًا على معدل الإطارات، وجعل واضحًا أن التجربة لم تكن مستعدة في الأساس لمثل هذا الأسلوب العنيف في اللعب.

كلمة أخيرة

Override 2 Mech City League تزيل بعض العناصر المملة في أسلوب القتال الخاص بسابقتها، مع إضافة المزيد من الحركة والبهجة إلى ساحات القتال في العموم، وقائمة رائعة من الروبوتات القتالية، وهكذا لا يمكن القول أنها مجرد إعادة صياغة بسيطة للأصل، على الرغم من أنها تركز الآن على اللعب التنافسي أكثر من أي شيء آخر، وتعتمد بشكل كبير على اللعب عبر الإنترنت بدلًا من تطوير طور حملة حقيقي لمحبي اللعب الفردي كما في السابق.

اللعبة تفتقر إلى بعد الميزات الهامة لتشجيع هذا الإتجاه الجديد، مثل خاصية اللعب المشترك عبر المنصات، وإتصال المعارك أوتوماتيكيًأ، كما أننا كنا نرغب في أن يتم الإهتمام بتحسين معدل الإطارات أكثر من ذلك، وزيادة العمق في شكل مجموعات الضربات المستخدمة للتشجيع على الإهتمام بالجانب التنافسي من التجربة، ولكن كل هذا ليس موجودًا حاليًا، مما يجعلنا قلقين بشأن وفاة اللعبة سريعًا كما حدث مع التجربة السابقة منذ عامين.

Review overview

التقييم العام6.5

الإيجابيات

  • حلبات قتال تفاعلية أكثر بهجة
  • مجموعة متنوعة من ماكينات القتال
  • إزالة بعض الخصائص المملة من أسلوب القتال السابق

السلبيات

  • التخلي عن طور الحملة تمامًا
  • انخفاض معدل الإطارات في الكثير من الأوقات
  • افتقار اللعبة إلى بعض الخصائص الأساسية لتسهيل اللعب التنافسي

الملخص

6.5Override 2 Mech City League تتجه إلى هدف جديد تمامًا في جزئها الجديد وهو التركيز على اللعب التنافسي، وهي تقوم بالعديد من التحسينات في نظام القتال لتشجيع هذا الإتجاه الجديد، ولكنها تفتقر إلى العديد من الميزات الأخرى التي تتمتع بها باقي الألعاب القتالية التنافسية، مما يجعلها مرشحًا ضعيفًا للاستمتاع بها مع الأصدقاء حاليًا، خاصة من يبحثون العمق في القتالات أو الجودة في خدمات الإتصال والتنافس عبر الإنترنت.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.