السبت, سبتمبر 18, 2021
بلاي ستيشن 5

أفضل 10 ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5

ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5

نستعرض معكم أفضل 10 ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5 حتى هذه اللحظة ..

إن كنت من المحظوظين الذين استطاعوا الحصول على بلاي ستيشن 5 فور إطلاقه في الأسواق، فهذا يعني أنك الآن تبحث عن مجموعة من الألعاب للاستمتاع بها على الجيل الجديد والاستفادة من قدراته في تحسين الجودة الرسومية ومعدل الإطارات وأوقات التحميل.

لكن حتى الآن لا تزال قائمة ألعاب بلاي ستيشن 5 محدودة نوعاً ما، لذا فإن العودة لبعض الألعاب المجانية قد تكون خياراً جيداً وذلك أثناء انتظار إطلاق المزيد من العناوين للجهاز.

قمنا بالتحقق من بعض الألعاب المجانية المتوفرة سابقاً على بلاي ستيشن 4 وتأكدنا من أنها تعمل بسلاسة وبدون مشاكل على الجهاز، واخترنا لكم 10 ألعاب نعتقد أنها تقدم أفضل تجربة مع بلايستيشن 5.

جدير بالذكر أن ملاك بلاي ستيشن 5 والمشتركين في خدمة PS PLUS سيحصلون على قائمة من الألعاب الرائعة مجاناً ضمن الخدمة الجديدة PlayStation Plus Collection. (كافة الألعاب المتاحة على PS Plus Collection)

من المهم الإشارة أيضاً إلى أن معظم الألعاب المجانية على PS4 ستكون قابلة للعب على PS5، لذا إن لم تكن هذه الألعاب كافية لك فيمكنك التحقق من قائمتنا السابقة “أفضل ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 4“.

أفضل 10 ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5


لعبة Fortnite

كشف المطور Epic Games عن جميع ترقيات الأداء التي يُمكن توقعها عند تجربة لعبة فورتنايت على منصات الجيل الجديد PlayStation 5 أو Xbox Series X.

أول هذه الترقيات هو دعم اللعبة لدقة 4K وبمعدل 60 إطاراً في الثانية، إلى جانب توفير المرئيات الديناميكية والفيزيائية، ومزامنة المباريات السريعة، وتقسيم الشاشة المطور بين اللاعبين.

وعد المطور أيضاً بدعم كامل ليد التحكم الجديدة DualSense مما يعني أن إمكانات اللمس التفاعلية الحسية ستجعلك تشعر بأنك تحمل أسلحة جديدة تمامًا وحتى بثقل وتأثير كل سلاح.

الجيل التالي من فورتنايت سيدعم ميزة أنشطة بلايستيشن 5، وهي عنصر من العناصر التي تميز محرك SSD المدمج بالجهاز، والذي سيسمح بتشغيل أوضاع محددة من الألعاب بأقصى سرعة ممكنة. هذا يعني أنه يمكنك تحميل فورتنايت مباشرة في وضع الرويال وبأي عدد من اللاعبين تريده بضغطة زر واحدة من خارج القائمة الرئيسية للمنصّة، وبدون الحاجة إلى الانتظار أي ثانية أخرى إضافية.

النسخة الجديدة من اللعبة لن تكون متوفرة مباشرة في مكتبة الشراء، بل يجب على اللاعب الذهاب للمتجر وتحميل النسخة الجديدة المحسّنة أولًا قبل البدء في اللعب.

تتيح لك النسخة الجديدة الاحتفاظ كذلك بكل مزايا تقدّمك وجميع الأشكال الجمالية التي تمتلكها أو قمت بفتحها سابقاً داخل اللعبة، مع العلم أن نسخة الجيل الجديد تدعم اللعب المشترك “كروس بلاي” مع كافة المنصات الأخرى.

لعبة Astro’s Playroom

هذه اللعبة متوفرة مجاناً وحصرياً على بلاي ستيشن 5، وهي لعبة تم تطويرها خصيصاً لتوضيح القدرات والإمكانات التي يُمكن لجهاز بلاي ستيشن 5 القيام بها، بدءًا من المرئيات والرسومات المذهلة بدقة 4K، وصولاً إلى الصوت ثلاثي الأبعاد، لذا فإنها لعبة مثبتة مسبقاً على كل جهاز PS5.

تتيح لك اللعبة التحكم بشخصية ASTRO والتفاعل مع عالمها من خلال وحدة التحكم اللاسلكية DualSense حيث ستختبر أحاسيس لم يسبق لك وأن شعرت بها خلال اللعب في كل خطوة تخطيها وكل قفزة تقوم بها وكل انتصار تحققه في هزيمة العدو بفضل تقنية الاهتزاز الجديدة والمتطورة إلى جانب السرعة المدهشة في التحميل، مثل الشعور بالسير على أسطح مختلفة أو إطلاق النار من المسدسات. إنها تجربة سحرية وسريالية، ونحن نوصي بتشغيلها أولاً قبل أن تلعب أي شيء آخر.

لعبة Rocket League

أصبحت لعبة Rocket League واحدة من أضخم الألعاب المجانية على الساحة، بعد أن قرر المطور Psyonix في سبتمبر 2020 إعادة الحياة للعبة من جديد بتحويلها إلى النظام المجاني ودعمها بالمزيد من المحتوى والأنشطة والفعاليات بالتزامن مع إطلاق منصات الجيل الجديد.

سيتم نقل تقدم Rocket Pass إلى بلاي ستيشن 5 باستخدام حساب Epic Games الخاص بك كما سيستمتع اللاعبون بأوقات تحميل أسرع وأداء شاشة مقسمة محسّن إضافة إلى الحصول على محتوى متجدد مع دقة 4K ومعدل 60 إطاراً في الثانية.

لعبة Destiny 2

ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5

طرحت شركة Bungie لعبتها الشهيرة Destiny 2 على منصات الجيل الجديد في 8 ديسمبر 2020 مع تحسين الكثير من جوانب اللعبة مثل دعم دقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية.

بمجرد تشغيل اللعبة ستلاحظ تحسينات مذهلة على أوقات التحميل حيث يستغرق الأمر الآن ثوانٍ للتوجه إلى موقع أو برج، وليس دقائق. ستلاحظ أيضًا إمكانية فتح القوائم بشكل أسرع وزيادة الأداء العام وتحسين الاستجابة في جميع النواحي، كما سيتمكن اللاعب من تغيير مجال الرؤية FoV الخاص بهم للمرة الأولى كما هو الحال مع أجهزة البي سي.

تجدر الإشارة إلى أنه يإمكانك نقل بياناتك المحفوظة ومتابعة اللعب بغض النظر عن المكان الذي تختاره للعب بعد ذلك، وهذا يعني أن لاعب إكس بوكس ون مثلاً الذي يشتري بلاي ستيشن 5 لن يضطر للبدء من جديد.

لعبة Call of Duty Warzone

ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5

تواصل لعبة Call of Duty Warzone تألقها كواحدة من أضخم ألعاب الباتل رويال على الساحة، حيث تأخذك إلى أرض المعركة برفقة 150 لاعباً.

ومنذ إطلاقها وحتى الآن، تم دعم اللعبة بالكثير من المحتويات المتجددة مثل أطوار اللعب والأسلحة والمواقع إلى جانب تحسينات مختلفة من بينها الدعم الكامل لمنصات الجيل الجديد على رأسها بلاي ستيشن 5.

من بين التحديثات التي وصلت مؤخراً للعبة هو الخريطة الجديدة، حيث تم إضافة جزيرة Rebirth والتي يتم فيها إسقاط اللاعبين في وضع الباتل رويال لكن ضمن مساحة أصغر وأكثر كثافة مما قد اعتادوا عليه.

جزيرة Rebirth هي مصنع سابق لتصنيع الأسلحة السوفيتية، وتنتشر فيها عشرات المباني والمصانع والأزقة الصغيرة والمناطق المخفية، وبفضل حجمها الصغير، ستضم الجزيرة عددًا أصغر من اللاعبين، 40 لاعبًا فقط في كل مباراة.

لعبة Genshin Impact

إذا كنت قد لعبت Genshin Impact على PS4، فستعرف المشكلات الفنية التي واجهت اللعبة أبرزها انخفاض معدل الإطارات الذي حول لعبة ممتعة ذات عالم مفتوح جميل إلى تجربة محبطة.

لحسن الحظ، عمل المطور على إصلاح كافة هذه المشاكل بالتزامن مع إطلاق اللعبة على بلاي ستيشن 5 وربما تتفاجئ من جودة ومظهر اللعبة عند تشغيلها على أجهزة الجيل الجديد بدقة 4K وبمعدل 60 إطاراً في الثانية، وبخلاف السرعة الكبيرة التي تتمتع بها اللعبة على PS5 فقد تم تحديثها بالمزيد من المحتوى والشخصيات والمهام الجديدة.

ولمن لا يعرف فإن Genshin Impact هي لعبة أكشن وتقمص أدوار تتميز بعالم مفتوح جذاب وخيالي، ونظام قتال قائم على الحركة باستخدام السحر وتبديل الشخصيات. تسمح اللعبة لك بالتحكم في واحدة من أربع شخصيات قابلة للتبديل بسرعة أثناء القتال بحيث يستفيد اللاعب من عدة مجموعات مختلفة من المهارات والهجمات.

لعبة Warframe

ألعاب مجانية على بلاي ستيشن 5

من الرائع جداً أن لعبة Warframe هي واحدة من أول الألعاب التي تتلقى تحسينات للجيل الجديد منذ اليوم الأول، حيث عمل المطور على إضافة دعم 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية إلى جانب تعديلات جديدة كليأً على نظام Origin System مع الإضاءة الديناميكية التي تجعل العوالم المفتوحة مثل Plains of Eidolon وOrb Vallis وCambion Drift تبدو أكثر جمالًا من أي وقت مضى.

وبخلاف السرعة في أوقات التحميل، تم الاستفادة كذلك من ميزة Adaptive Triggers ليد التحكم الجديدة DualSense حيث ستشعر بمدى تأثير وواقعية الأسلحة أثناء الاستخدام.

من المهم الإشارة إلى أن اللعبة تدعم نقل ملفات التقدم من بلاي ستيشن 4 لكن هذا لا ينطبق على الجوائز Trophies حيث يجب عليك إعادة فتحها مرة أخرى، في حين يتم دعم اللعب المشترك بين PS4 وPS5 بلا مشاكل.

لعبة Dauntless

مثل العديد من الألعاب الجماعية عبر الإنترنت المتاحة مسبقاً لجهاز بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون، قام المطور Phoenix Labs بإصدار خطته لدعم اللعبة على الجيل الجديد.

التحديث الجديد الذي يأتي باسم Reforged يضيف العديد من التحسينات والمحتوى للعبة مثل Hunting Grounds وهو نظام صيد جديد يوفر للاعبين حرية أكبر في الاستكشاف، كما تم إضافة الطائرات الشراعية والتي تتيح لك التحليق في السماء لاصطياد الهدف بدلاً من الركض، هذا إلى جانب التحسينات على الرسومات ومعدل الإطارات.

لعبة Apex Legends

تتميز Apex Legends بأن أحداثها تجري في عالم Titanfall وهي واحدة من أفضل ألعاب الشوتر التي يُمكن تجربتها. تأخذ اللعبة نظام التصويب السلس في Titanfall وتضعه داخل ساحة باتل رويال تضم ما يصل إلى 20 فريقًا من ثلاثة أشخاص.

وعد المطور بإدخال تحسينات كبيرة على لعبة Apex Legends للجيل الجديد اعتباراً من عام 2021، حيث سيتم الاستفادة من قوة بلاي ستيشن 5 لتحسين كافة جوانب اللعبة بما فيها الدقة الرسومية ومعدل الإطارات وأوقات التحميل ومزايا يد التحكم الجديدة DualSense.

لا تزال اللعبة تمتلك حتى يومنا هذا الملايين من اللاعبين، وذلك بفضل نظام اللعب القائم على الشخصيات والدعم المتواصل بالمحتوى والأحداث والفعاليات.

لعبة Smite

واحدة من ألعاب MOBA التي سيطرت على الساحة لسنوات طويلة، وذلك بفضل النجاح الذي حقق صناع اللعبة في تحويلها كأحد ألعاب الرياضة الإلكترونية وتقديم بطولات سنوية بجوائز ضخمة.

تتميز اللعبة بتقيم استراتيجات فريدة لكل شخصية، إلى جانب أسلحة أسطورية وقوى مدمرة، وأنظمة لعب مبتكرة إلى جانب دعم متواصل للمجتمع جعلها تصمد كل هذه السنوات.

اللعبة قابلة للتشغيل الآن على PS5 من خلال ميزة التوافق العكسي، ولم يكشف المطور بعد عن خططه الخاصة بالجيل الجديد، لكن من المتوقع أن يتم ذلك بعد بطولة اللعبة العالمية المقرر عقدها في يناير 2021.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X