مراجعات

مراجعة لعبة Call of the Sea

تدور أحداث لعبة Call of the Sea في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي ذات السحر الخاص وأحد العقود الرائعة بالنسبة للفنون بما في ذلك السينما والروايات.

تعرض اللعبة لنا الأحاسيس الرائعة المتعلقة بتلك الحقبة من خلال جزيرة الجمجمة الأسطورية محور التجربة، وفي نفس الوقت تجعلها جزءاً من لغز شخصي مؤثر سيعلق مشاعرنا حتمًا لفترة طويلة من الزمن.

تكمن مشكلة أغلب الألعاب المُقتبسة من كاتب الرعب لافكرافت في أن أي محاولة لترجمة عمله تواجه بعض العقبات مثل كتابة أبطال ضعفاء وساذجين، وعوالم مظلمة متكررة بشكل عام.

لكن الجميل هنا أن أعمال الكاتب لا تمثل مصدرًا للإلهام فيما يتعلق بالعناصر الخيالية المرعبة فقط، بل تعمل أيضًا كلعبة ألغاز مع بعض تلميحات المغامرة والاستكشاف، وتستخدم أسلوبه المميز لكشف الأحداث والعناصر الغامضة وتشجع الشخصيات على التفاعل معها عمليًا وعاطفيًا.

لن يشعر اللاعب أبدًا بأن Call of the Sea هي لعبة رعب، على الرغم من مصدر الإلهام المظلم للعمل، وسيجد أن العالم مليء بالألوان والتفاصيل، والموسيقى الهادئة لدرجة تجعلك تتناسى أصلًا أنك في خطر محدق سببه ماضي أليم، كما أن تصميمات اللعبة استثنائية، مع آفاق مشرقة ومستويات مذهلة ستجعلك تشعر بأنك تستكشف غلاف مجلة خرجت من باطن هذا العصر القديم.

Call of the Sea متوفرة الآن على منصّات Xbox Series X, Xbox One, PC ومجانًا لمستخدمي خدمة Xbox Game Pass. (تمت التجربة على منصّة Xbox One).

مراجعة لعبة Call of the Sea ..

دعوة إلى جزيرة الغموض والعاطفة


تبدأ قصتنا مع نورا معلمة الفنون التي تصاب بمرض غريب موروث لا أحد يعرف حقًا أسبابه أو تفسير البقع الغريبة اللي ظهرت على جلدها.

ترتدي نورا القفازات لمنع الآخرين من رؤية آثار المرض، وهذه واحدة من أولى التفاصيل العديدة التي تمنح السرد طابعًا خاصًا، ويتم الحفاظ على وجودها والإهتمام بها طوال فترة التجربة.

تدعوك اللعبة دومًا إلى وضع نفسك في مكان المعلمة، من خلال قراءة ملاحظاتها ومذكراتها، وكذلك من خلال أفعالها وأفكارها ومخاوفها. نورًا فعلًا شخصية عميقة للغاية، ولديها الكثير لتخبر به اللاعبين على مدار القصة.

اختفي زوج البطلة هاري لبعض الوقت بعد أن بدأ رحلة استكشافية إلى جزيرة في بولينزيا الفرنسية بحثًا عن إجابات لهذا المرض، ولكنه يختفي سريعًا بدون أي إخطار مُسبق، وبعد أن تتلقي نورا حزمة غامضة، تقرر أخيرًا أنه قد حان الوقت للذهاب إلى هذه الجزيرة والبحث عن أسباب اختفاء زوجها بنفسها.

هذه هي نقطة البداية المثيرة لقصة لعبة Call of the Sea، والتي تعرف جيدًا كيف تحافظ على عامل الغموض والإثارة حول مرض نورا وما حدث لهاري وطاقمه في جميع الأوقات.Call of the Sea

ستجعلك القصة جائعًا طوال الوقت لمزيد من المعلومات، وستتفاجئ كلما عثرت على أي دليل صغير في سيناريوهات المغامرة خلال أنحاء الجزيرة الواسعة لأسباب عديدة.

السبب الأول بالطبع هو جمال الإعداد، والذي يستخدم بشكل رائع الألوان والأضواء والظلال، ليصنع في النهاية أسلوبًا فنيًا قريبًا من أعمال الرسوم المتحركة التي ظهرت في بداية هذا العقد الخاص من الزمن.

هناك الكثير من لمحات الكاتب لوفكرافت في الأجواء، ولكن نلاحظ أيضًا وجود العديد من اللمسات الكلاسيكية من الطابع الفني لهذا العصر الكلاسيكي الساحر.

قبل كل شيء، Call of the Sea هي في أساسها سلسلة من الألغاز الذكية، التي تجبر اللاعب على استكشاف دقائق الأمور وأصغر الأركان في أنحاء الجزيرة.

كقاعدة عامة، تقودنا الألغاز إلى مناطق مختلفة وكبيرة من الجزيرة، مع بيانات وكائنات ومعلومات مختلفة ستكون مفيدة لمواصلة التقدّم وإيجاد قطعة من القطع التي تشكل أحجية الحل، أو قليلًا من الإلهام العاطفي لدفع شخصية نورا إلى الأمام.

بغض النظر عن مقدار عمق القصة أو الإتجاه الفني الجميل لها، فيجب العلم أنها لعبة ألغاز في المقام الأول، والألغاز فيها حقًا متطلبة بشكل كبير.

سيحتاج اللاعب إلى الذهاب عدة مرات حول كل منطقة في محاولة لمعرفة حلها، أو أن يترك اللعبة متوقفة تمامًا بينما يحاول عقله أن يفكر في الحل المتوقع.

الجميل أن معظم الألغاز يتم تنفيذها بشكل جيد ومتماشي مع سياق وجو القصة، وفي نفس الوقت تستفيد الألغاز من السر الذي يكمن وراء الجزيرة نفسها، والأسئلة التي تبحث نورا مطولًا عن إجابات لها.

آليات الحضارة القديمة المتواجدة على الجزيرة تمتزج بشكل رائع مع الاكتشافات التي قام بها هاري وفريقه من قبلنا، مما يساعدنا أحيانًا على متابعة بحثهم، ولكن هذا ليس مصدر الغموض الوحيد، حيث يبدو أن نورا لديها علاقة غريبة مع البحر، ولا تستطيع أن تتجنب دعوته في أحيانًا كثيرة خلال الأحلام أو الأوهام.

العديد من الأماكن كذلك لا تحتوي على ألغاز بالمعنى الحرفي، ولكن هناك مناطق عديدة ستدعوك إلى زيارتها بدافع واحد فقط وهو الإهتمام الخاص والجوع لمعرفة أسرار تاريخ الجزيرة وشخصيات اللعبة.

اللعبة لا تقوم باختراع أي أشياء جديدة، ولكنها تجد طرقًا دائمًا للحفاظ على انتباه اللاعب في جميع الأوقات وجعله متعاطفًا مع شخصيات اللعبة.

إيقاع اللعب محسوب دائمًا بعناية لتوفير نقاط إهتمام جديدة في الأوقات المناسبة، وهناك مجهود واضح نراه في تمثيل الأشياء والعناصر التي نجدها في المخيمات من الناحية التاريخية، وستشعر في النهاية أو كل زاوية من لعبة Call of the Sea جديرة بالملاحظة والحب.

ستكون مذكرات نورا واحدة من أفضل أصدقائنا في المغامرة، حيث أنها تكتب فيها كل ما يحدث والعناصر ذات الصلة لحل الألغاز.

هذا جعلنا للأسف نشعر أيضًا وكأن نورا تلعب دور البطلة في مسرحية إذاعية، فهي لا تفعل أي شيء سوى تفريغ كل ما تراه إلى اللاعب، وأحيانًأ شعرنا وكأن اللعبة لا تثق في لاعبيها لفهم ما تريده القصة، بل أنها تجعل الشخصية تقول كلمات زائدة عن الحاجة لوصف أحداث طبيعية بسيطة يمكن فهمها بمجرد النظر، وتمنينا لو كان أسلوب السرد الروائي يحترم ذكاء اللاعب بطريقة أفضل من ذلك.Call of the Sea

بعض الألغاز قد تكون بدورها مملة أكثر منها ابتكارية. على سبيل المثال هناك لغز يطلب منك أن تقوم بخفض مستوى الماء في غرفة ليتم الكشاف عن مسار يمكن لنورا السير عبره، ويمكنها ببساطة السباحة أو التجديف نحوه، ولكن البطلة لا تريد لملاسبها أن تبتل.

هذا التفاوت في المخاطر أو الرهانات التي تلعب عليها الألغاز يجعل تسارع الأحداث مملًا في بعض الأحيان، ويصبح من المؤسف أن لا تحمل بعض الألغاز المخاطر الكبرى التي صورتها لنا بعض التحديات الأفضل في اللعبة.

مشاكل نمو القصة تظهر بصورة معاكسة على الألغاز الأكثر صعوبة، حيث يجد اللاعب نفسه قد أضاع الكثير من الوقت في لغز صعب للغاية، ليجد أنه لم يعرف الكثير عن الحبكة الرئيسية أو الشخصيات، وقد يسبب هذا أحيانًا شعورًا بالأحباط، ولا يكافئ اللاعب بصورة جيدة على المجهود الذي بذله للتو.

هذا الشعور لا يتوقف عن التواجد في بعض الأحيان، ويثقل أحيانًا تجربة اللعب قليلًا، كما أنه يؤثر على مدى المنفعة التي نحصل عليها من تجربة من المفترض أن تكون مغامرة قصصية في الأساس.

كلمة أخيرة

على مدار السنوات الأخيرة، يبدو أنه قد تم القضاء تمامًا على فكرة المرأة المخطوفة التي يسعى البطل لإنقاذها من المحنة، ولعبة Call of the Sea خير دليل على ذلك، حيث أنها تعمل بمثابة فيلم روائي طويل مدته خمس ساعات تقريباً، تسيطر فيه المرأة بكامل شخصيتها على الموقف، وتقرر بمحض إرادتها أن تمسك زمام أمور حياتها، وتنقذ حياة زوجها وتحصل على سعادتها بنفسها وبدون مساعدة أحد.Norah

الأقسام الجمالية والمرئية للعبة تجعلك تقع فورًا في حبها، إلى جانب الشخصيات التي تجعلك راغبًا في معرفة المزيد عنها من اللحظة الأولى، والغموض الذي سيشد عشاق ألعاب الألغاز والمغامرات، ويكافئهم جيدًا على البحث والتدقيق والملاحظة الاستدلالية، ولكن للأسف مثل معظم ألعاب هذا النوع، مستوى الألغاز نفسها وعمقها يصبح متفاوتًا مع مرور الوقت، ويبتعد عن كونه معبرًا عن روح اللعبة في بعض الأحيان، أو لا يرتقي لمستوى الإعداد المبدئي الممتاز في أحيان أخرى.

Review overview

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • العناية بالاتجاه الفني والدقة التاريخية لطابع العصر المُستخدم في اللعبة
  • مناطق تستحق الاستكشاف ومفيدة للحصول على أدلة وأسرار متعلقة بالقصة
  • قصة عميقة ومرتبطة بشكل وثيق بأفكار ومشاعر البطلة الرئيسية

السلبيات

  • بعض الألغاز صعبة ومتطلبة بشكل مزعج
  • أسلوب حوار البطلة لا يحترم ذكاء اللاعب
  • نسبة المكافأة غير متناسقة أحيانًا مع صعوبة اللغز

الملخص

7.5Call of the Sea تجربة قصصية مصنوعة بحب، ويظهر ذلك في الاهتمام بجميع جوانب اللعبة من الشخصيات والألغاز والغموض المتعلق بالقصة وتشجيع اللاعبين على الارتباط العاطفي بجميع هذه الجوانب. تحقق اللعبة استفادة كبيرة من الاتجاه الفني للجزيرة، على الرغم من افتقار بعض الألغاز إلى الأصالة أو الفائدة المرجوة، ولكنها تظل رحلة جديرة بالاهتمام لجميع محبي الألغاز والمغامرات.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.