الخميس, يونيو 30, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة Just dance 2021

Just Dance 2021 هي الإدخال الأحدث في سلسلة ألعاب محاكاة الأغاني والحركات الراقصة من يوبي سوفت، والتي أصبحت واحدة من الأساسيات السنوية لصناعة ألعاب الفيديو في العموم، على الرغم من أننا لا نزال نشعر بكونها مجرد حزمة تحديث إضافية أكثر من كونها تكملة قائمة بذاتها، ولكنها تظل تحافظ على رونقها وقوتها مع مجموعة الأغاني الجديدة التي تقدّمها هذا العام لتكون عملية شراء جديرة بإعجاب اللاعبين ورواد الحفلات على حد سواء.

إذا لم تكن قد لعبت أيًا من ألقاب السابقة مثل Just Dance 2020، فلا داعي للقلق، لأن جميع الحركات وتعليمات الاستخدام واضحة ويُعاد استعمالها مع كل إدخال سنوي جديد.

باستخدام ذراعات Joy-Con أو الهاتف المحمول، يمكنك متابعة حركات الراقص الذي اخترته والمحاولة بقدر الإمكان محاكاة هذه الحركات لتكتسب نقاطًا وتحصل على تصنيفات مختلفة طبقًا لمستوى مهارتك في الرقص.

اللعبة تضيف مجموعة متنوعة من الأغاني بصفة سنوية تصل إلى 40 أغنية تقريبًا، كما أنها تتيح لك الوصول لعدد لا حصر له من أغاني الإصدارات السابقة من خلال الاشتراك في خدمة Just Dance Unlimited.

الأغاني كذلك تتحمل نطاق لعب من واحد إلى أربعة راقصين في نفس الوقت، ويمكن لأي لاعب اختيار الشخصية التي يرغب في متابعتها على شاشة العرض.

إنها طريقة لعب بسيطة وحيوية يمكن حتّى للأطفال الصغار تعلّمها، وفي الواقع هناك وضع خاص بأغاني الأطفال إذا كان يريدون متابعة الأغاني جنبًا إلى جنب مع الحيوانات اللطيفة، وأيضًا هناك خيار حجب الكلمات الغير لائقة لتكون الأغاني والرقصات جميعها مناسبة لكل أفراد العائلة ومختلف أذواق المُستخدمين.

Just Dance 2021 متوفرة الآن على منصّات PS5, Xbox Series X, PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch. (تمت التجربة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Just dance 2021 ..

ابتكارات موسيقية رائعة، وقلق بشأن المستقبل


لم نخفي إعجابنا العام السابق بقائمة الأغاني الحديثة والمتنوعة التي تمت إضافتها لألعاب السلسلة، ولعبة Just Dance 2021 لا تختلف كثيرًا في هذه النقطة، حيث أنه يبدو أن المطور أتقن الاختيار لأفضل أربعين أغنية هذا العام مع أحدث الإصدارات المشهورة مثل Rain on Me و Dance Moneky، ولم ينسى إضافة بعض الأغاني الكلاسيكية مثل In the Navy، وحتّى أننا نجد وفرة من الأغاني من مختلف أنحاء العالم مثل أغاني الكي بوب، والرقصات الأسبانية والأوكرانية وأيضًا بعض أغاني التيك توك المشهورة مثل Kulikitaka.

تناسق الحركات الراقصة بين مدربي الرقص أفضل من أي عام مضي، على الرغم من التحديات التي قد يكون واجهها المطور بسبب تفشي مرضي الكورونا هذا العام.

أغنية Rain on Me على وجه الخصوص بتتميز بحركات طبيعية مشابهة كثيرًا للرقصة الأصلية، وكذلك يمكننا أن نرى بوضوح أن هناك إثنتين من الراقصات يتصرفات بطريقة مطابقة تمامًا لحركات المغنيات الأصليات Ariana Grande و Lady Gaga.Just dance 2021

يعرف المطور كيف يضيف الإبداع إلى حركات الرقص، حتّى لو لم تكن المقاطع الأصلية بنفس جودة الإلهام.

مثال على ذلك هي أغنية Adore You والتي تحتوي على لوحات مرسومة باليد في خلفية تتماشي مع كلمات الأغنية والحركات التي تبرز المشاعر الموجودة في هذه الكلمات. نفس الكلام أيضًا ينطبق على Yameen Yasar الأغنية التي تمتلك واحدة من أفضل الخلفيات الفنية في اللعبة، والتي تتغير وتتفاعل بشكل ثلاثي الأبعاد مع الحركات والكلمات والألوان.

حازت على تقديرنا هذا العام أيضًا أغنية Rare للمغنية Selena Gomez، وهذا لأنها تستخدم الألوان المبهرة والحركات الهادئة والأزياء المُصممة بعناية لتصنع حضورًا رائعًا للسيدة الراقصة على المسرح. Apache كذلك تشبهها في نفس فكرة صنع الحضور المسرحي الرائع للراقص من خلال الصور المظلمة المتغيرة التي شعرنا وكأنها تسرد قصة أو تصنع فكرة رغم أن الأغنية نفسها لا تحتوي على أي كلمات منطوقة.

بعض خلفيات الأغاني مثل Valor و Georgia تعمل بمثابة ألواح إرشادية لحركات الراقص نفسه حيث أن هذه الأغاني تتضمن العديد من الحركات في جميع الإتجاهات الممكنة سواء عرضيًا أو طوليًا. Dance Money أيضًا تتفرد بنفسها بطريقة أخرى وهي أنها بجانب خلفيات الملاهي المبهرة التي تضعها في الخلفية، فإنها تعتمد كذلك على تغيير زوايا الكاميرا وتقريبها من الراقص لزيادة الشعور بالانغماس في الجو الذي تصنعه هذه الخلفيات المضيئة المبهرة.Just dance 2021

Blinding Light كانت مختلفة عن أي شيء آخر قمنا بتجربته في Just dance 2021، وهذا لأنها تحتوي على افتتاحية مميزة للغاية من الناحية التقنية، تشدّ اللاعب من اللحظة الأولى وتضعه في حالة نفسية معيّنة وكأنه يقف فعلًا على سطح مسرح الرقص الواسع، كما أنها تستغل العناصر المثبتة على ملابس الراقص لصنع بعض التأثيرات الضوئية الشبيهة بما رأيناه في الافتتاحية مما جعل هذه الأغنية تجربة فريدة من نوعها للعين والأذن معًا، وتمنينا لو أن باقي الأغاني تستخدم نفس هذه التقنيات الجميلة في العرض أو تصميم الملابس.

بالنسبة للرقصات الجماعية، نريد أن نذكر بصفة خاصة أغنتين يعتمدان على الرقص المزدوج بين لاعبين إثنين وهما YO LE LLEGO و Runaway.

شعرنا في تجربتنا لكل منهما بأن كل راقص لا يلعب بشكل منفرد مثل باقي الأعمال الموسيقية الأخرى، وإنما وجدنا أنهما يخاطبان بعضهما البعض بدون كلمات، وانتابنا إحساس قوي بأن الحركات التي يقوم بها كل منهما تعمل على ترجمة كلمات الأغاني ونقلها إلى الطرف الآخر بطريقة سحرية تميز هاتين الأغنيتين فقط دون غيرهما.

بعض الأغاني يبدو أنها لا تأخذ الإلهام من الجنسيات المختلفة فقط، وإنما من الوظائف العملية كذلك، مثل Joone Khodet التي تعرض موظفين المصعد يرقصون، وأغنية Get Get Down التي يرقص فيها عمال القطار، وكذلك أغنية In The Navy الكلاسيكية التي يرقص فيها البحارة مع خلفيات مائية مطابقة لفكرة الأغنية.

لا ننسى كذلك أن نذكر أغنية The Weekend والتي وجدنا فيها تصاميم رقص مُبتكرة ومعبرة عن الراحة والاستمتاع بعطلات نهاية الاسبوع بعد العمل الجاد في هذه الوظائف التكرارية.Just dance 2021

أريد أن أتقدّم بشكر خاص للمطور على إدراج حركات رقص الكي بوب الأصلية لأغنية Feel Special لفرقة Twice الكورية، وهذا لأنني أعرف صعوبة الحصول على حقوق نقل مثل هذه الأغاني بصورة مطابقة للرقصات الأصلية لألعاب الفيديو.

Alexandrie Alexandra أعجبتنا لأنها تقوم بالعكس تمامًا وهو أنها تترك مساحة في نهاية الأغنية للإبداع والرقص الحر كيفما يريد اللاعب وهذا التنوع ساعد في جعل قائمة الأغاني أكثر تميزًا هذا العام.

للأسف بعض الأغاني لا تتمتع بالتنسيق أو الانسجام الكافي الموجود بين الرسوم والصوتيات في باقي الأغاني المتاحة. أغنية مثل Kick It لا تنقل المقاطع الحركية بالصورة الصحيحة، وأغنيات مثل Senorita و Magenta Riddim تعاني من الرقص البطيء والحركات التكرارية، أما بالنسبة لأغنية Don’t Start Now فيبدو واضحًا على ملابس الراقص والخلفيات التدهور في التفاصيل وكأنها مصنوعة بأيدي المعجبين وليس من شركة عالمية مثل يوبي سوفت.

التغيير الملحوظ في أنظمة Just Dance 2021 هذا العام يأتي مع وضع Quick Play، الذي يساعدك لو كنت تواجه صعوبة في تحديد الأغنية التي تريد الرقص عليها، ويقوم باختصار عملية اتخاذ القرار وترتيب الأغاني عشوائيًا للمدة التي تريدها. هذه الميزة الجديدة ممتعة للغاية وتختصر الكثير من الوقت كما أنها تنتقل عشوائيًا كذلك بين مستويات الصعوبة المُتاحة لكل أغنية مما يجعل التحدي القادم في هذا النظام دومًا مفاجأة كبيرة.Billie ellish

يتجاهل إصدار هذا العام وضع All-Stars الذي تمت إضافته العام الماضي، والذي كان في نظرنا بمثابة وسيلة ممتعة للاحتفال بتاريخ السلسلة العريق وكذلك كونه وضع حملة إضافي يُضاف غلى اللعبة.

اللعبة تعيد تطبيق نفس واجهة المُستخدم التي تم تقديمها منذ سنتين، مما جعلنا قلقين بشأن وجود أي نوع من التجديد العملي أو الظاهري على السلسلة في المستقبل القريب.

كلمة أخيرة

Just Dance 2021 تمثل بالتأكيد المرحلة التالية في الامتياز القوي، وتخطو بخطوات صغيرة ثابتة نحو الابتكار والتجديد في نوعيات الأغاني وطريقة عرضها، ولكن لو كان المشتري يأمل في أن تُحدث اللعبة ثورة في السلسلة ككل، فربما يُصاب بخيبة أمل من هذه النقطة، حيث أن اللعبة تبدو وتعمل تمامًا مثل نسخها السابقة لعام 2020 وكذلك 2019، ولكن من المؤكد أن تصاميم الرقصات الجديدة والميزات الفنية المُحدثة سوف تسعد أي محب للرقص وستحصل أيضًا على تقدير الوافدين الجدد على السلسلة.

اجمالي التقييمات

الإيجابيات

  • قائمة أغاني مُنتقاة بعناية لتغطي جميع الأذواق
  • ابتكار في طرق العرض وخلفيات الأغاني
  • العديد من الحركات الراقصة متماشية مع كلمات الأغنية والفكرة العامة

السلبيات

  • لا يوجد اختلافات تقنية كثيرة عن نسخ الأعوام السابقة
  • إزالة نظام All-Stars ليست خطوة جيدة في صالح مستقبل اللعبة

الملخص

8Just Dance 2021 إدخال قوي على الامتياز السنوي، ويضيف لنا أكثر من أربعين أغنية جديدة مُنتقاة بعناية. تمتاز العديد من هذه الأعاني بالابتكار والتجديد في الحركات الراقصة أو الخلفيات المتحركة، ولكن بنية اللعبة الأساسية نفسها لم تتغير كثيرًا هذا العام، مما جعلنا قلقين بشأن مستقبل السلسلة الذي قد يخلو من التجديد والابتكار لو استمر الحال على هذا المنوال.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X