الإثنين, أكتوبر 26, 2020
مراجعات

مراجعة لعبة Spellbreak

في الوقت الذي يبدو فيه أننا غارقين في ألعاب الرويال، أصبح من النادر رؤية تغييرات ملحوظة على المعادلة التي قدمتها هذه الألعاب للمرة الأولى، وهو ما جعل بعض الألعاب الجديدة ضمن هذا النوع لا تحقق الزخم المطلوب.

في المقابل هذا لا يمنع وجود بعض الألعاب التي تحاول فعلًا تقديم أشياء جديدة مثل Spellbreak التي استطاعت تطوير هذا النوع من الألعاب بطريقة سحرية جذابة وممتعة وصنعت لنفسها مكانًا مميزًا بين باقي الألعاب التي تستخدم نفس الاتجاه الفني أو أسلوب اللعب.

قد تكون العديد من عناصر اللعبة مألوفة إذا قضى اللاعب وقتًا مع أي لعبة باتل رويال مثل مواجهات الموت على نطاق واسع، والبحث عن المعدّات الجدية بينما تقترب الحلقة تدريجيًا لتضييق الخناق على اللاعبين من مواقع عشوائية وفرض المعارك بين اللاعبين المتبقين، لكن ما يميز اللعبة فعلًا هو تخلّيها عن الأسلحة لصالح السحر، وتحويل الحركة المعتادة إلى الطيران والتحليق في السماء بدلًا من الاختباء في البيوت وبين الأشجار، وهذه التغييرات الطفيفة تنفذها اللعبة بصورة ممتازة بعثت الحياة في الملل والرتابة اللذان أصابا ألعاب هذا النوع مؤخرًا.

لعبة Spellbreak متوفرة الآن مجاناً على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وأجهزة البي سي ونينتندو سويتش. (تمت التجربة على PS4)

مراجعة لعبة Spellbreak ..

لمسة سحرية في عالم ألعاب الرويال


قد يكون الانطباع الأول لدى اللاعب أن Spellbreak هي نسخة طبق الأصل من لعبة فورتنايت بسبب أوجه التشابه الملحوظة في أسلوب الرسم و اختيارات الألوان، ومع ذلك من حيث طريقة اللعب فإن التشابهات تتوقف عند كونها لعبة باتل رويال، لأن العناصر أو الأساسيات التي تحرك هذه اللعبة مختلفة تمامًا عن فورتنايت أو أى لعبة رويال أخرى على الساحة.

هنا أنت لا تقوم بإنشاء هياكل خشبية ولا يمكن للأعداء أن يتحولوا إلى مبانٍ شاهقة في لحظة إطلاق النار عليهم. بدلًا من ذلك يأتي عمق لعبة Spellbreak من نظام شبيه بألعاب الأر بي جي، مع نظام عناصر متناغمة ومتضادة بطريقة مميزة وتنوع غير مسبوق في العتاد يمكنه أن يغير بشكل جذري القدرات التي تمتلكها وأسلوب اللعب الذي تتبعه خلال المباريات.

يمتلك كل لاعب القدرة على اختيار واحدًا من ستة أنواع من العناصر الكيميائية والأسلحة المتعلقة بهم قبل دخول أي مباراة وهم عناصر النار، الثلج، الريح، الأرض، الصاعقة والسم.

يأتي كل نوع مع مجموعة من التعاويذ السحرية التي تمتلك خصائص مختلفة مثل الكرات النارية من Pyromancer والتي تستطيع أن تتسبب في أضرار جسيمة وتغطي نطاق هجوم واسعًا ولكنها تتحرك بشكل أبطأ من سهام الجليد الدقيقة لنوع Frostborn التي تسير بشكل أسرع ولكن تتطلب دقة بالغة في التصويب.Spellbreak

توفر كل مجموعة من العناصر نهجًا قتاليًا فريدًا ولكن المتعة الحقيقية في اللعبة تكمن في القدرة على حمل مجموعتين من العناصر في نفس الوقت والدمج بينهما لخلق تعويذات وتأثيرات جديدة وغير متوقعة.

المرونة في اختيار نوع التعويذات السحرية الثانية هو ما يضيف العمق إلى اللعبة، حيث أن الفئة التي اخترتها في بداية المباراة تحدد الهجمات الرئيسية التي ستستخدمها في البداية، ولكن عندما تقوم بنهب قفازًا سحريًا جديدًا لتجهيزك بمجموعة ثانية من التعويذات فهذا لا يسمح لك فقط بزيادة عدد مرات الهجوم، وإنما أيضًا يسمح لك بجعل العناصر تتفاعل مع بعضها البعض لخلق فرص قتالية مدمرة.

يمكنك أن تقوم على سبيل المثال بإلقاء دوامة إعصار في منتصف الملعب ثم إشعالها بكرة نارية لإنشاء مصيدة مشتعلة شديدة الضرر، أو يمكنك أن تقوم بها أيضًا مع هجمات مسمومة لإحداث عاصفة خضراء مميتة.

على الجانب الآخر يمكن لهجمات الرياح أن تبدد جدران النار لتنشيء فتحات آمنة يمكن من خلالها تجاوز الأعداء، وهناك تأثيرات ثانوية أخرى يجب مراعتها مثل قفازات الثلج أو الصقيع التي تترك اسهمها القاتلة أثرًا من الجليد يمكن للاعبين التزلج عليه للوصول لهدفهم بشكل أسرع، أو يمكن استخدام قفاز السموم لتحويل هذا الأثر المفيد إلى قطاع ضار يتسبب في إيذاء كل من يقف عليه بمرور الوقت.

هناك مجموعة لا حصر لها من التبديلات والتزاوجات بين التعويذات المختلفة وهكذا فإنها تجعل القتالات أقل قابلية للتنبؤ بنتيجتها، وبينما لا تزال المهارة في التصويب جزءًا لا يتجزأ من المعادلة، إلا أن الاستخدام الذكي لقدراتك السحرية هو أمر حتمى بلا شك.

كل الهجمات السحرية بالطبع تتكلف مقداراً محددًا من الطاقة وهذا يمنعك من استخدام التعويذات بأي كمية تريدها ويجبرك على إدارة الموارد والتفكير قبل إتخاذ أي خطوة ولكن على الأقل لن تتعب في التفكير في إعادة شحن الذخيرة وكل ما ستفعله هو انتظار وقت إعادة شحن التعويذة مجددًا ولا شيء آخر.Magic

التحديات الأخيرة للعبة والموجودة في نسخة الإطلاق الرسمي أضافت نوعًا من التجديد إلى طريقة إدارة المخزون بحيث تجعلها أكثر بساطة وتجعلك تقضي وقتًا أقل في العبث بالعناصر والبحث عن الأفضل منها. فمثلًا تحتوي المواد الاستهلاكية مثل زجاجات الشفاء والضروع على أماكن مخصصة لها، ويتم تبديل المعدات الأخرى مثل الأحزمة والأحذية والتمائم تلقائيًا عند نهب القطع ذات المستوى الأعلى.

يبدو أن Spellbreak درست جيدًا الاتجاه الجديد والمحبوب في ساحة ألعاب الرويال والذي يتجه إلى البساطة والسرعة بدلًا من جعلك تركز على العديد من الآليات المختلفة في وسط المعارك الفوضوية عالية المخاطر.

مثال آخر على ذلك هو حصول كل لاعب تلقائيًا وبصرف النظر عن رفع مستوى المواهب والعثور على إصدارات عالية الندرة أو المستوى من العتاد على ترقيات في قفاز العناصر السحرية الذي يمتلكه كل مرة يصل فيها إلى منطقة آمنة جديدة، وتتكون هذه الترقيات عادة من تعزيزات أو تأثيرات مُضافة إلى الهجمات الأساسية من شأنها أن تغير أسلوبك القتالي بشكل كبير كلما اقتربت من نهاية المباراة.

نظام المواهب الذي قمنا بذكره مسبقًا هو كذلك أحد الميزات الأكثر أهمية في اللعبة منذ بدء إطلاق نسخة الألفا.

فبجانب الأشياء التي تستطيع التقاطها من ساحات القتال يمكن للاعب الحصول على نقاط للمساهمة في تطوير ثلاثة فئات مختلفة وهم العقل والجسد والروح، وهذه الفئات تضيف إلى روح الأر بي جي الموجودة في Spellbreak لأنها تضيف إليك مزايا متنوعة حسب أسلوب اللعب الذي تفضلّه وتمنحك مساعدات من نوع مختلف وبسيط بدلًا من إرباكك في أنظمة غير عملية تستهلك الكثير من الوقت.Loot

قطعة مهمة أيضًا في ديناميكية أسلوب اللعب هي القدرات غير الهجومية أو ما يُطلق عليها هنا اسم تمائم Runes. توفر هذه التمائم بعض القدرات المحددة وغير الاعتادية لمن يحصل عليها مثل الاختفاء المؤقت أو اكتشاف العدو من بعيد أو التنقل عن بُعد، ولكن للأسف بسبب قوة تأثيرات مثل هذه التمائم فإنه لا يمكنك تجهيز نفسك سوى بواحدة منها فقط في أي وقت.

هذا الأمر يضيف طبقة أخرى من العمق إلى جانب التخصيص وبناء الشخصية الذي يظهر داخل كل مباراة في اللعبة، كما أنه لا يمكن معرفة ما هي التميمة التي ستحصل عليها وبالتالي لن تعرف أبدًا كيف سينتهي بك الأمر أو ما سوف تواجهه في كل مباراة.

كلما استمررنا في تجربة Spellbreak نجد أنها متناقضة بشكل كبير مع الأسلوب العسكري التكتيكي لباقي ألعاب الرويال، والتي شعرنا مع كل مباراة فيها بأننا نقوم بتجربة شيء جديد ومختلف بدلًا من إتباع نفس الخطط المُعتادة، ولكن لا نعنى بكلامنا أن شعورنا بالسعادة يقتصر على كيفية بناء الشخصية وحسب، بل وأيضًا الحرية الكبيرة التي تأتي من أسلوب الحركة في اللعبة.

اللعبة تدمج بالفعل أجزاء عديدة من ألعاب باتل رويال الأخرى في صميمها، ولكن تقوم بذلك بطرق ذكية مع توفير هوية خاصة بها ووسائل مختلفة لتحقيق نفس الهدف.

تحتوي خريطة اللعبة على 42 لاعبًا فقط في أي وقت رغم إتساعها الكبير، ويتمكن أي منهم من التحليق في الهواء والطفو بعيدًا إلى أي مكان يريدونه بدون الخوف من أضرار السقوط.

الطيران الهادىء له تأثير إيجابي على شكل وكيفية القتالات وغالبًا ما يؤدي إلى مواجهات مبهرجة بالتعاويذ بين اللاعبين الذين يحاولون التصويب على بعضهم أثناء التحليق في الهواء بدلًا من القفز المتكرر مثل الأرانب، وسعدنا أيضًا برؤية أن التكتم والاختباء ليسا هما مفتاح هذه المعركة الملكية، بل الشجاعة والبراعة في التصويب وفهم قواعد اللعبة.Spellbreak

لا ننسى ذكر أن الموت في هذه اللعبة لا يعنى النهاية، وإنما يحولك السقوط إلى كرة صغيرة طائرة في الهواء لا يمكنها القيام بأي شيء سوى انتظار أحد الرفاق الآخرين لإعادتها إلى شكلها الطبيعي، أو أن ينقض عليها أحد لاعبي الخصم ليجبرها على الخروج من المباراة بالكامل.

العودة للحياة نقطة أخرى في صالح اللعبة وتدل على فهمها للاتجاه الجديد في ألعاب الرويال والذي يسمح للاعبين بقضاء أطول مدة ممكنة مع اللعبة بدلًا من الخروج فور سقوط اللاعب.

كلمة أخيرة

تحتوي Spellbreak على خصائص اللعب والتقدم المشترك بين جميع المنصات منذ يوم الإطلاق الأول وهذه نقطة رائعة في صالح اللعبة، كما أنها تحتوي على نظام تقدّم مخصص لكل تخصص من تخصصات السحرة الستة بدلًا من Battle Pass المُعتاد ويتيح لك الحصول على جوائز متعددة وقدرات سحرية جديدة مما يدفعك إلى تجربة اللعب بجميع التخصصات ومحاولة فتح جميع التعويذات والجوائز المتعلقة بها.

للأسف لا تحتوي اللعبة سوى على نظام الفرق Squads حاليًا مع وعد من المطور بإضافة الأنظمة الفردية والثنائية في وقت لاحق.

نلاحظ أيضًا وجود قائمة باسم Chapters ولكنها غير قابلة للفتح إلى الآن ونعتقد أن هذه القائمة ستكون بمثابة الأحداث التي سيتم إضافتها اللعبة مثل المواسم المتجددة في باقي الألعاب المشابهة.

للأسف حاليًا لا نعرف أي معلومات عن خطة المطور للتحديثات القادمة أو عن شكل الخطط التي يمتلكها الاستوديو لتطوير اللعبة في المستقبل ودفعها إلى الأمام وكنا نتمنى أن تكون مثل هذه الأمور واضحة قبل أو خلال يوم الإطلاق الرسمي وليس بعده. ولكن أعتقد أنه يمكننا أن ننتظر قليلًا ونتغاضى عن الأمر بعض الوقت لأن Spellbreak أظهرت تميزًا قويًا عن الإصدارات الأخرى التي لا تُحصى من باقي ألعاب الباتل الرويال المنتشرة.

تتمتع أنظمة اللعبة الأساسية بالكثير من الإمكانات أو الاحتمالات، ولكن طول عمرها يتوقف بالطبع على كيفية تحديث الاستوديو وتطويره للتجربة كلعبة خدمية، بالإضافة إلى مهارة اللاعبين في ابتكار وسائل جديدة للفوز والاستمتاع باستخدام التعويذات السحرية المتنوعة التي تميز اللعبة أكثر من أي شيء آخر، وننصح في النهاية بالانتظار أسابيع قليلة حتى تتكون لنا الصورة الكاملة بخصوص مستقبل Spellbreak.

اجمالي التقييمات

الإيجابيات

  • كمية كبيرة من التعاويذ السحرية
  • القدرة على الطيران وخوض المعارك في الهواء
  • نظام تقدم موسع لكل تخصص سحري
  • توفر خاصيتي التقدّم واللعب المُشترك بين جميع المنصات من اليوم الأول

السلبيات

  • لا يوجد خطة واضحة إلى الآن لمستقبل اللعبة أو كيفية تطويرها
  • لا يوجد أي نوع من أنظمة التقدّم أو Battle Pass حتّى اليوم
  • الأنظمة الفردية والثنائية ليست متوفرة عند الإطلاق

الملخص

7.5Spellbreak نقلة ممتازة في عالم ألعاب الرويال الذي أصبح زاخرًا بالألعاب العسكرية والتكتيكية مؤخرًا. اللعبة تدمج بين العديد من أجزاء ألعاب الرويال الأخرى ولكن تقوم بذلك بطرق ذكية ومُبتكرة لصنع هويتها الخاصة. إنها تحقق نفس الهدف الممتع والإثارة التي اعتدنا عليها ولكن بوسائل مختلفة تستحق التجربة والإهتمام بها، ونتمنى فقط لو كان هناك خطة واضحة عن مستقبل اللعبة لتدفع اللاعبين بالإهتمام بها لفترات طويلة بعد الإطلاق الرسمي.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X