مراجعات

مراجعة لعبة Captain Tsubasa Rise of New Champions

Captain Tsubasa Rise of New Champions هي أحدث لعبة أنمي من الناشر Bandai Namco، ولأول مرة منذ فترة لا تقدم اللعبة تجربة متوسطة مع اعتماد كبير على نجاح المسلسل في دفع المُنتج إلى الأمام، وإنما تقوم بعمل رائع في عرض مباريات كرة قدم احترافية بدون تجاهل العناصر التي جعلت مصدر الإلهام الأصلي محببًا لجميع المعجبين.

طبقًا لأحداث المسلسل الأصلي، كانت البطولة الوطنية الثالثة لكرة القدم لحظة فارقة في حياة لاعب الكرة الطموح والمشهور كابتن تسوباسا “كابتن ماجد” والتي نقلته بعدها إلى مرحلة العالمية لينافس أعتى وأقوى الفرق من مُختلف أنحاء العالم.

اللعبة تأخذك في رحلة عبر هذه البطولة الفارقة من خلال نظام القصة Tsubasa Arc، ثم تسمح لك في نظام New Hero بصناعة اللاعب الخاص بك والصعود إلى القمة تمامًا مثلما فعل الكابتن ماجد في رحلته التاريخية والمنافسة على مستوى عالمي مع جميع الفرق الدولية التي ظهرت في مسلسل الأنمي.

يمكن للاعب أيضًا أن يصنع فريقه الخاص ويأخذ المنافسة إلى عالم الإنترنت مع لاعبين من مختلف أنحاء العالم ويتصدر أعلى المراكز ويحصل على جوائز مقابل ذلك مثل عناصر التقوية وأوراق اللاعبين، وهذه هي أفضل نقطة في اللعبة لأن كل ما تفعله في أحد الأنظمة يؤثر على بقيتها وهذا ما سنشرحه بشكل تفصيلي في مراجعة اليوم.

أنظمة اللعب مترابطة ومتداخلة بشكل كبير. كل الأنظمة تدعم أسلوب اللعب الجيد وتجبرك على فهم جميع الخدع والتفاصيل الدقيقة للعبة وأيضًا تشجعك على أن تكون أفضل شيئًا فشيئًا مع كل مباراة تلعبها سواء خسرت أم كسبت ولن تذهب مجهوداتك هباًء مهما كانت النتيجة وهذا ما يجعل Captain Tsubasa تجربة رائعة ولعبة فيديو مميزة.

Captain Tsubasa Rise of New Champions متوفرة الآن على PS4, Xbox One, PC (تمت التجربة على نسخة PS4).

مراجعة لعبة Captain Tsubasa Rise of New Champions ..

حلم الطفولة الكروي في ثوبه الجديد


كما هو متوقع من لعبة كرة القدم فإن Captain Tsubasa تحتوي على جميع الأشياء الأساسية في نظام اللعب مثل التمريرات الطويلة والقصيرة والتسديدات والاعتراضات وكل هذه الأمور ولكن المختلف هو وجود بعض الأمور غير الاعتيادية مثل مؤشرات المهارة والطاقة والضربات الخارقة والشخصيات الأيقونية ومقاطع الأنمي القصصية أثناء المباريات.

تقوم اللعبة بمجهود رائع في دمج كل هذه الأشياء بطريقة حماسية وممتعة وتمنح اللاعبين الحرية للقيام بالعديد من التقنيات المتنوعة التي قد لا تكون مُتاحة لهم في ألعاب كرة القدم الواقعية.

تبدأ اللعبة مع دروس تدريبية تمنحنا لمحة عن جميع هذه الأشياء ولكن أريد أن أشرح بشكل أكثر دقة ما هو تأثير هذه الدروس على المباريات الفعلية وكيفية اختلاف التقنيات البسيطة التي اعتدنا عليها عن ألعاب كرة القدم الأخرى.

المناورات والاعتراضات هي المحور الأساسي لكل ما ستفعله أثناء المباريات. عندما يتواجد أحد لاعبي الخصم أمامك وأنت لا تريد تمرير الكرة وتحاول أن تتجاوزه فهناك طريقتين لفعل ذلك: الضغط المستمر على زر السرعة أو استخدام زر المناورة، ونتيجة ما تفعله ستتوقف على ما يفعله اللاعب المدافع. هل سرعته في الاعتراض ستتغلب على سرعتك في الركض؟ أم أن المناورة التي قمت بها سيتمكن الخصم من قرائتها ويأخذ الكرة بالقوة؟Captain Tsubasa

الموضوع قد يبدو للوهلة الأولى معتمدًا على الحظ ولكن على عكس ألعاب تسوباسا الكلاسيكية التي كانت تعمل بنظام الأوامر فإن الحركة في هذه اللعبة أكثر سلاسة ويمكنك أن تتفاعل مع حركات الخصم وتتوقع نتائجها ولكن الأمر ليس سهلًا والمساحة المسموحة لك للقيام بالمناورات أو الحركات المضادة لا تستغرق سوى أجزاء قليلة من الثانية في كل مواجهة.

يمكنك أن تتوقف في مكانك وتنتظر أن يقوم الخصم بحركة متسرعة أو خاطئة لتأخذ أنت الكرة منه في إتجاه آمن أو يمكنك أن تقوم بإلغاء الحركة التي قمت بها بسرعة وتنفيذ حركة أخرى بسرعة خاطفة اعتمادًا على الخيارات المتاحة لك.

جدير بالذكر أن تجاوز الخصم لمرتين متتالتين باستخدام نفس اللاعب سيعطيك دفعة مؤقتة لجميع مؤشراتك ويساعدك على على التمرير بشكل أسرع وزيادة قوة تسديداتك ولهذا فإن مواجهة اللاعبين خطوة جيدة في العموم أكثر من الهروب باستخدام التمريرات القصيرة أو الطويلة.

في الواقع هذه واحدة من أهم التقنيات التي سوف تعتمد عليها لتسديد الأهداف حيث أن شحن التسديدة بدون الدفعة المؤقتة يمكنه أن يستغرق وقتًا طويلًا للغاية كما أنك ستحتاج إلى التسديد عدة مرات على حارس المرمى لاستنزاف قدرته على التحمل قبل أن تتمكن أخيرًا من اختراق دفاعه وتسديد الأهداف.

التسديدات قريبة المدى تستنزف مجهودًا أكبر ولكن كما ذكرت في البداية الأمر يعتمد على المؤشرات في النهاية بمعنى أنه لو كان لاعبًا ضعيفًا يقوم بالتسديد على أحد الحراس الأقوياء فسوف يقوم بصد الضربة حتّى لو كان في أقصى درجات التعب.Captain Tsubasa

من السلبيات الملحوظة في موضوع الاعتراضات والتجربة بشكل عام هو عدم وجود أي نوع من الأخطاء في اللعبة بمعنى أن كل ضربة وكل اعتراضة مسموح بها ولن يتم تحذير أو طرد أي لاعب على أي خطأ يقوم به.

لا يوجد أيضاً ضربات حرة قريبة من مرمى الهدف ولكن خطأ التسلل لا يزال موجودًا ويتم منح اللاعبين ضربات ركنية لو قاموا برمي الكرة خارج نطاق الملعب.

كل ما يقوم به اللاعب من مناورات أو اعتراضات يملًا مؤشر V-Zone وعند امتلائه يستطيع اللاعب تفعيله ليحصل جميع أعضاء الفريق على دفعة من الطاقة اعتمادًا على القدرة الخاصة التي يمتكلها كابتن الفريق، ولكن في العموم يسمح لك هذا المؤشر بشحن الضربات بشكل اسرع بدون الحاجة إلى الاعتماد على القدرة الخاصة للكابتن، ويمكن توفير هذا المؤشر كذلك حتى يستخدمه حارس فريقك في تنفيذ ضربته الخارقة للتأكد من عدم وصول الكرة إلى الهدف.

هذه هي أساسيات اللعب المبدئية والتي يمكنني القول أنها جيدة وممتعة وتحتوي على المستوى المطلوب من العمق الذي لا نحصل عليه في أغلب الأحيان من ألعاب الأنمي.

سيستمتع اللاعب باكتشاف التفاصيل الدقيقة لكل منها على حدة وتطبيقها على المواقف المختلفة مع الفرق الدولية أو اللاعبين عبر الإنترنت واللذين سيجبرك العديد منهم على تغيير طريقة لعبك للتكيف مع خططهم وأساليب لعبهم المتنوعة.Formation

نتحدث الآن عن أنظمة اللعب المختلفة وما تحتوى عليه اللعبة بخلاف كرة القدم.

نظام الرحلة يحتوي على طوري القصة المختلفين ووجدت أن اللعبة تنصحك بختيار قصة Tsubasa Arc أولًا لتعتاد على أسلوب اللعب قبل الانتقال إلى نظام New Hero.

قصة Tsubasa تستغرق أربعة ساعات أو خمسة للانتهاء منها وهي لا تحتوي على مستوى صعوبة معين وإنما تقوم بتغيير الصعوبة تدريجيًا مع كل مباراة أو حتّى في أثناء المباراة لصنع التوتر والحماس الذي اعتدنا عليه من مشاهدتنا لحلقات المسلسل الأصلي.

هناك العديد من المقاطع القصصية التي يمكن تفعيلها أثناء المباراة ولكن جميع هذه المقاطع يمكن تجنبها بالكامل لأنها تعتمد على تطبيق سيناريوهات معينة أثناء المباراة مثل مواجهة لاعبين معينين لبعضهما البعض أو التسديد على حارس المرمى في وقت معين من المباراة.

هذا لا يعني أني لم أكن معجبًا بهذه الطريقة في تصور المشاهد بل وجدتها جذابة وساعدت في جعل المباريات أكثر حماسًا وفي نفس الوقت لم تجعلني أشعر بأن رتم المباراة قد تباطأ أو أن نتيجها قد تم تحديدها مسبقًا بسبب عوامل القصة.

طور القصة يقوم بعمل ممتاز في استعادة المشاهد الأيقونية وتضمينها داخل المباراة بطريقة ستعجب جميع المعجبين القدامى والجدد على حد سواء.

اللعبة لا تتجاهل اللاعبين الجدد كذلك وتقوم بفتح فيديوهات جانبية بعد تقديم كل شخصية جديدة لشرح خلفيتها ودورها في قصة المسلسل ووجودها بهذا الشكل الجانبي لن يقوم بتعطيل اللاعبين عن إتمام القصة بل سيتيح لهم مشاهدتها في الوقت الذي يريدونه بدون الحاجة للتوقف عن اللعب.

بعد الانتهاء من دور Tsubasa Arc تتغير القصة ويتغير البطل إلى شخصية جديدة قابلة للتخصيص وهنا مثل العديد من ألعاب بانداي تحتوي اللعبة العديد من خيارات التخصيص خاصة في تسريحة الشعر وشكل الوجه واللعبة تمنحك الكثير من الحرية في التفاصيل التي تريد وضعها على لاعبك المفضل كما أنه يمكنك فتح المزيد من خيارات التخصيص من خلال المتجر الموجود داخل اللعبة.Captain Tsubasa

بعد الانتهاء من تخصيص الشخصية سيتمكن اللاعب من الاختيار بين واحدة من ثلاثة مدارس مختلفة وتبدأ قصتك من المدرسة التي اخترتها.

هذا الطور أكبر قليلًا من Tsubasa Arc ويستغرق عشر ساعات على الأقل للانتهاء منه وهكذا فإن طور القصة بأكمله يستغرق 15 ساعة تقريبًا للانتهاء منه ولكن بسبب وجود ثلاثة مدارس مختلفة في طور New Hero فسوف يحتاج اللاعب إلى إعادة هذا الطور على الأقل ثلاثة مرات لاختبار قصة المدارس المختلفة ومشاهدة بعض المقاطع القصصية الحصرية للعبة وفتح فِرق جديدة ونهايات أخرى لا يمكن الوصول إلا عن طريق إعادة اللعبة.

ما يميز نظام New Hero فعلًا ليست القصة في المقام الأول وإنما طريقة عمل الشخصية نفسها لأنه بناء على أدائك في المباريات سيتمكن اللاعب من الحصول على نقاط تخصيص يمكن عن طريق استخدامها تطوير الشخصية حسب أسلوب اللعب المفضل إليك، وهذا مهم جدًا لأن ما تفعله بخصوص الشخصية سينتقل معك إلى الأطوار الأخرى مثل مباريات الإنترنت وما نلاحظه هنا أن تصميم الشخصية ليس سهلًا مثل باقي الألعاب بل أنه مرهق ويحتاج إلى لعب طور القصة بالكامل وبكفائة عالية لكي تحصل على أكبر كمية من النقاط.

لا يمكن إعادة المباريات لأي سبب وهذا يعني أنك ستكون محبوسًا في الخيارات التي تقوم بها أثناء كل مباراة، كما أن اللعبة تسمح لك بأخذ عشرين شخصية مُبتكرة فقط إلى أنظمة اللعب الأخرى وليس أكثر بمعنى أنه إذا كنت تريد عمل فريق كامل مكون من اللاعبين المُبتكرين فسوف يتوجب عليك إعادة لعب طور New Hero عشر مرات على الأقل وكل مرة تحتاج إلى عشر ساعات من اللعب المستمر لكي تستطيع صياغة اللاعب الخاص بك حسب الأسلوب الذي كنت تستخدمه أثناء اللعب به في طور القصة سواء أكنت تريد مهاجمًا قويًا أو لاعب وسط بارعًا أو غير ذلك.Player Cards

يمكنك تغيير ما تريده بخصوص اللاعبين الذين تمتلكهم في أي وقت مثل الاسم والشكل والقدرات ولكن الشيء الوحيد الذي لن تستطيع تغييره هي المؤشرات ولو لم تكن راضيًا عن ما وصل إلى اللاعب الخاص بك في نهاية القصة فستحتاج إلى إعادة اللعب منذ البداية ولكن نعتقد أن هذا يجعل الفرق الموجودة عبر الإنترنت أكثر تنوعًا ويكافئ اللاعبون الذي أمضوا فعلًا وقتًا أكبر مع اللعبة والذين يعرفون كيف يلعبون وليس أي شخص مهما كان مستوى مهارته.

ذكرت مُسبقًا أن جميع الأنظمة في اللعبة مترابطة والمثال الأول على ذلك كان القدرة على توظيف الشخصيات التي تصنعها في طور القصة داخل نظام الأولانين ولكن العكس صحيح أيضًا وهو أنه من خلال اللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت تستطيع أن تحصل على المزيد من البطاقات وعناصر التخصيص المتنوعة التي يمكنه أن تستخدمها في طور القصة لتقوية اللاعبين وزيادة مستوى صداقتهم باللاعبين الآخرين وفتح خاصيات جديدة لهم.

جميع هذه العناصر لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق جمع نقاط Play Points وهذا يتم عن طريق اللعب فقط بمعنى أنه لا يوجد أي نوع من المحتوى المدفوع داخل أو خارج اللعبة وكله يعتمد على اللعب المستمر. كل هذه الأشياء لا يمكن استخدامها كذلك إلا في طور القصة فقط حتّى تستطيع تقوية اللاعب الذي تقوم بصناعته بطرق متنوعة بدلًا من الاعتماد بالكامل على مهارتك أثناء المباريات فقط.Nankatsu

عندما تدخل على مباريات الترتيب Ranked Matches للمرة الأولى ستتمكن من صناعة فريقك الخاص واختيار اسمه وعلامته والانتقاء من بين العديد من اللاعبين الذين قمت بفتحهم في طور القصة مع العلم أن الفريق له كلفة محددة تفرض عليك الاختيار من بين اللاعبين بشكل متوازن. اللاعبين الأقوياء ستكون كلفتهم بالتأكيد أعلى من اللاعبين الضعفاء وهذه نقطة أخرى في صالح اللعبة لتساعد على الموازنة بين الفرق واللاعبين أثناء المبارزة عبر الإنترنت.

ستبدأ أولًا بعض المباريات مع الذكاء الاصطناعي ثم تترقى إلى المستوى التالي وتسنح لك الفرصة لمواجهة لاعبين حقيقيين.

كلما زاد مستواك في اللعب كلما ارتفعت مرتبتك وازدادت الكلفة المسموحة لك لإدراج المزيد من اللاعبين الأقوياء في قائمة فريقك. هكذا أنت لا تحتاج فعليًا إلى صناعة لاعبين جددًا من أجل التنافس بقوة بل يمكنك اللعب والفوز بشكل تدريجي حتّى تستطيع ضم جميع اللاعبين المفضلين لديك في نفس الفريق وهزيمة كل من يقف في طريقك.

يمكنك كذلك أن تقوم بعمل غرف فردية أو ثنائية فيها يقوم لاعبين إثنين بالتحكم في كل فريق على حدة وهذا الأمر يمكن القيام به كذلك في أطوار اللعب التنافسية العادية مع اللاعبين المجاورين بدون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت. تستطيع أيضًا أن تقوم بصناعة الدوري الخاص بك حتّى 8 فرق في نفس الوقت وعمل المنافسات الخاصة بك مع الأصدقاء.

في النهاية نتطرق إلى نقطة مهمة وهي حالة الإنترنت في اللعبة. للأسف حالة الإنترنت في اللعبة متوسطة نوعًا ما، بمعنى أنه يمكنك إتمام المباراة بالكامل بدون مشاكل واضحة ولكن ستلاحظ تباطؤًا غريبًا في بعض الأحيان من اللاعبين وحركات غير اعتيادية أثناء الاعتراضات والتمريرات بسبب حالة الإنترنت السيئة وهذا أثر نوعًا ما على سير المباراة في العديد من الأحيان ولكن وجدت أن توصيل الإنترنت مباشرة بدلًا من استخدام Wi-Fi ساعد في حل المشكلة بدرجة كبيرة وتقليل احتمالية حدوثها.

كلمة أخيرة

Captain Tsubasa Rise of New Champions لعبة أنمى رائعة ذات اتجاه فني مميز. كل تفصيلة في اللعبة تبدو أصيلة وجميلة والمعلّق الذي يعمل كذلك أثناء المباريات يضيف الكثير من الحماس إلى اللعبة.

التقسيم الصوتي رائع وكل شيء في اللعبة بدءاً من القدرات وأشكال الشخصيات وأسلوب الحركة جميعها منقولة من المسلسل الأصلي بأفضل جودة ممكنة ولا أعتقد أن محبي Captain Tsubasa سيتمنون لعبة فيديو أفضل من ذلك.

ليس فقط الشكل الخارجي ما يميز اللعبة بل احتوائها على محتوى قصصي ضخم والكثير من المشاهد الخفية والنهايات المتعددة وكمية لا حصر لها من الفرق الوطنية والدولية وأيضًا تتميز بقابلية كبيرة للإعادة من أجل الحصول على عناصر تقوية إضافية وزيادة عدد الشخصيات التي يستطيع اللاعب تخصيصها واستخدامها في المباريات عبر الإنترنت.

لا تخلو اللعبة طبعاً من بعض المشاكل مثل حالة الإنترنت وعدم وجود أي عقاب على اللعب العنيف أثناء المباريات، كما أنني لا أزال أرى أن طريقة تصميم اللاعبين غير مقنعة في المجهود المبذول وطول المدة التي تحتاجها لكي تحصل على شخصية واحدة وأتمنى في المستقبل أن يكون هناك بديل من أي نوع لتقصير مدة هذه العملية قليلًا ولكن كل هذا لا ينكر أن Captain Tsubasa لعبة أنمي وكرة قدم ممتازة وتنقصها بعض التعديلات الطفيفة لتصبح أول لعبة أنمي متكاملة نحصل عليها منذ فترة طويلة.

Review overview

الإيجابيات

  • عمق في نظام اللعب وتخصيص اللاعبين
  • عدد لا حصر له من الفرق واللاعبين بمختلف قدراتهم المعروفة
  • رسوم جميلة وتعليق صوتي رائع على جميع المباريات
  • جميع الأنظمة مترابطة ومتداخلة بشكل كبير

السلبيات

  • لا يوجد أي عقاب على اللعب العنيف
  • تجهيز اللاعب الواحد يستغرق وقتًا طويلًا
  • حالة الإنترنت ليست جيدة في أغلب الأحيان

الملخص

8Captain Tsubasa Rise of New Champions تحقق التوازن المثالي بين تقديم تجربة كرة قدم ممتازة والحفاظ على العناصر التي تميز مصدر الإلهام الاصلي. هناك العديد من الأنظمة الممتعة والمتداخلة وكل ما تفعله في اللعبة يؤثر على أدائك وأداء اللاعبين بشكل أو بآخر ورغم وجود بعض العيوب الطفيفة إلا أننا نثق أن هذه هي أفضل تجربة سيحصل عليها معجبو المسلسل الأصلي إلى الآن.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.