الخميس, أغسطس 13, 2020
أدلة ونصائح

القائمة الكاملة لكافة ألعاب Far Cry وتقييمها من الأسوأ للأفضل

Far Cry

نستعرض معكم كافة إصدارات سلسلة ألعاب Far Cry حتى الآن مع تقييمها من الأسوأ للأفضل ..

تُعتبر سلسلة فار كراي Far Cry واحدة من أكثر سلاسل ألعاب الشوتر من منظور الشخص الأول شعبية، ومنذ عام 2004 أخذت السلسلة اللاعبين إلى أماكن غريبة حيث يجب عليهم البقاء على قيد الحياة ومواجهة كل الصعاب.

قدمت الإصدارات المختلفة من السلسلة عوالم مفتوحة مثيرة للإعجاب تضمن انغماس اللاعبين في تجارب فريدة من نوعها.

ومع الإعلان الرسمي عن أحدث إصدارات السلسلة Far Cry 6 فقد يكون الآن الوقت الأنسب للعودة لهذه السلسلة وتقييم كافة ألعابها، خصوصاً مع وجود خصومات كبيرة على كافة أجزاء السلسلة القادمة والتي يُمكن للاعبين الذين لم يجربوا السلسلة من قبل الاستفادة منها.

إن كنت تريد تجربة السلسلة للمرة الأولى، أو تبحث عن المزيد من العناوين الجيدة في السلسلة بعد تجربة لعبة معينة فيها، فهنا تجد كافة إصدارات سلسلة ألعاب Far Cry مع تقييمها من الأسوأ للأفضل.

لعبة Far Cry Vengeance

المنصات: Wii

أعتقد أنك لم تسمع بهذه اللعبة الصادرة في 2007 من قبل، فهي بمثابة إعادة إنتاج من لعبة Far Cry Instincts: Evolution لأجهزة Wii، وسيكون من الجيد عدم سماعك عنها مرة أخرى بعد الآن.

انهالت الانتقادات على اللعبة فور إطلاقها، بدءًا من الرسومات ووصولاً إلى الذكاء الاصطناعي السيء للأعداء، وتم وصفها بأنها من أسوأ ألعاب جهاز Wii على الإطلاق.

ورغم أنه كان من المتوقع إصلاح المشاكل التي عانت منها اللعبة عن طريق استخدام خصائص ريموت تحكم نينتندو وي، إلا أنها كانت للأسف أسوأ نسخة حصلنا عليها من هذه التجربة إلى الآن.

تخلت اللعبة عن نظام تحديد الخرائط الذي كان موجودًا في نسخة إكس بوكس، ولم تحتوي على خاصية اللعب عبر الإنترنت التي كانت موجودة كذلك في اللعبة الأصلية.

حاولت اللعبة تعويض اللاعبين ببعض المحتوى الحصري مثل ثلاثة خرائط جديدة وبعض الأسلحة الإضافية لاستخدامها في أنظمة التنافس ذات الشاشة المنقسمة، ولكن هذا لم يكن كافيًا لتحسين صورة اللعبة، ولم يعد للسلسلة مكانًا على منصات نينتندو بعد هذا الفشل الذريع.

لعبة Far Cry Instincts: Evolution

المنصات: Xbox

تكملة لم يتم الإعداد لها بشكل جيد للعبة الأصلية Far Cry Instinct، حيث أنها قدمت طور حملة أقصر بكثير من اللعبة الأصلية مع الحفاظ على أسلوب اللعب بدون أي تغييرات أساسية.

في العموم قدمت اللعبة تجربة مقبولة، وكان أداء الأسلحة في اللعبة رائعاً ويحتاج إلى براعة في التفكير والتصويب، خاصة مع وجود القدرات الوحشية التي منحت اللاعبين طرقًا مُبتكرة لقتل الأعداء.

للأسف لم تفعل اللعبة أي شيء لنقل أسلوب اللعب أو القصة إلى الأمام بأي شكل من الأشكال، وكان من المُفترض أن يتم إصدارها في شكل توسعة بدلًا من لعبة كاملة، وهذا الأمر جعلنا متخوفين قليلًا من ابتعاد المطور عن هوية السلسلة الأصلية من أجل التركيز على الإصدارات الصغيرة الجانبية التي لا تضيف جديدًا ولا تمنحنا كمية المتعة المرغوبة والتي عشناها مغ ألعاب السلسلة الرئيسية.

لعبة Far Cry Instincts

المنصات: Xbox

تتميز ألعاب المطور Crytek بأدائها الرائع على أجهزة الحاسب، ونظرًا لأن الجزء الأول من سلسلة فار كراي كان أعجوبة تقنية في وقته بسبب عمل المطور عليه، فقد واجه الناشر صعوبة في نقله إلى المنصات المنزلية.

حاول الناشر تطوير بعض النسخ على المنصات المختلفة ولكنها فشلت تمامًا، ولهذا قام بإعادة إنشاء اللعبة الأصلية من الصفر خصيصًا لمنصة إكس بوكس.

للأسف هذا كان معناه تقليص حجم المناطق المفتوحة عن مساحتها الأصلية، ولكنه أدى إلى إضافات جديدة رائعة مثل الأسلحة وأوضاع اللعب المتعدد والقدرات الوحشية.

هذه النقطة الأخيرة على وجه الخصوص ساعدت اللعبة في الظهور بين ألعاب الشوتر الأخرى، ومنحت النسخة الجديدة أفضلية قوية على التجربة الأصلية غطت نوعًا ما على ضعف جودتها التقنية، ولكنها ظلت في موضع مقارنة بعد كل شيء مع باقي الألعاب الأخرى التي استفادت من قوة المنصة لأقصى درجة.

لعبة Far Cry: New Dawn

المنصات: PC, PS4, Xbox One

لن تفلت في هذه اللعبة من الشعور الذي سوف يلازمك بأنه لا يوجد مستقبل لما تفعله، وأن كل شيء يبدو متكررًا ومملًا بعد فترة قصيرة.

الشيء الجديد في هذه اللعبة هي المستوطنة التي تعيش فيها، والتي تُعتبر عنق الحياة بالنسبة لك، تحتوي هذه المستوطنة على العديد من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها لتطوير نفسك، مثل طاولة صناعة الأسلحة، ومكتب رسم الخرائط، وأماكن صناعة الأدوية والمعدّات والمتفجرات، وغيرها من الخدمات المماثلة.

الأسلحة أيضًا لديها أربعة مستويات مختلفة، تشبه مستويات الأعداء التي تقابلها، ومع تطوير المنشأة الخدمية نفسها، والحصول على الموارد المناسبة، تستطيع الحصول على أسلحة أقوى وأفضل.

لكن الأسلحة المتطورة تبدو هي نفسها الأسلحة التي تسبقها في المستوى، ولا يوجد اختلاف حقيقي بينهما غير الضرر الذي تقوم به الأسلحة، نفس الأمر بالنسبة لمراكز الخدمات، حتّى بعد تطويرها، لا يوجد اختلاف حقيقي في شكلها أو ما تقوم به، كل ما تحصل عليه هو زيادة في الأرقام ونوعية المعدّات التي كنت تصنعها سابقًا، لكن مع اختلاف بسيط في اللون والمستوى.

تحرمك اللعبة من أشياء عديدة كلما تقدمت في اللعب، وتجبرك على القيام بالمهمات الجانبية من أجل الحصول على الموارد، وهذا الأمر لم يعجبنا على الإطلاق، حيث أننا احتجنا لتكرار العديد من الأنشطة والمهمات المتشابهة، بدلًا من القيام بأشياء مختلفة وجديدة حتّى نستطيع الحصول على موارد كافية للأشياء التي نريدها فعلًا.

لعبة Far Cry Instincts: Predator

المنصات: Xbox 360

Far Cry Instinct: Predator هو عنوان لمنصة Xbox 360 تم إصداره في نفس يوم إصدار لعبة Evolution، ويتضمن إصدارات مُحسنة في جودة الرسوم لكل من لعبة Instincts وكذلك Evolution.

يتميز هذا الإصدار بمحرر خرائط يسمح للاعبين بإنشاء الخرائط الخاصة بهم، والتعديل في شكل الشخصيات عند تجربتها في طور الأونلاين.

رفع المطور دقة اللعبة كذلك إلى جودة 720p عند الانتقال إلى الجيل الجديد ولكنها للأسف لم تقم بتحسين نماذج الشخصيات أو جودة الرسوم في العموم ولذلك لا تزال تبدو اللعبة مشابهة لإصدارات جهاز إكس بوكس الأصلي رغم وجودها على منصة الجيل الجديد.

بالطبع لا تزال الوشوم المسؤولة عن تحول البطل جاك موجودة، والتي تجعل البطل يقوم بكل ما في وسعه لتجنب التحول إلى كائن وحشي.

في هذه النسخة التحول يعطيك بعض الميزات الإضافية ويمنحك سرعة حركة ورؤية ليلة وقفزات طويلة ولكمات قوية، وهذا التغير المبهج في معادلة اللعبة صنع الأساس للعديد من الألعاب التي تعتمد على القوة الخارقة مثل Prototype وألعاب Crysis والتي تعلمت الكثير من هذه التكملة.

لعبة Far Cry Primal

المنصات: PC, PS4, Xbox One

كانت اللعبة تجربة جيدة نوعًا ما بعد أن قدم الجزء الرابع من السلسلة مزيدًا من العناصر القديمة بنفس الأسلوب، وحاولت أخذ السلسلة في إتجاه جديد وعمل بعض التغييرات الجذرية التي ظلت مصاحبة لجميع إصدارات السلسلة فيما بعد.

في محاولة من المطور لتقليد بعض من عناصر الخيال والإلهام التي جعلت Blood-Dragon تجربة ممتازة، قامت اللعبة بإعادة اللاعبين إلى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، وتخلّت عن الأسلحة الآلية التي اعتمد عليها الإصدار الرابع بشكل كبير لتجعل ترسانة اللعبة تتكون بشكل أساسي من العصى والحجارة والرماح والأقواس.

الأسلحة كانت بدائية بعض الشيء ولكن نظام القتال كان ممتعًا ومثيرًا للدهشة وجعلنا مستمتعين بما يمكن أن نقوم به باستخدام هذه التقنيات والعناصر البسيطة.

نجحت اللعبة كذلك في جعل نفسها مختلفة عن طريق التفاعل مع الحيوانات الموجودة في الحياة البرية وتجنيدها وتحريضها على القتال ضد بعضها البعض وكانت هذه واحدة من أكثر نقاط القوة في هذا العنوان الجديد، واستفاد كثيرًا من تغيير الجو العالم للعبة إلى العصر الحجري، وساعدنا في التغاضي عن رتابة العالم المفتوح الذي جعلنا نشعر بأن التجربة مجرد نسخ ولصق من أي لعبة فار كراى أخرى ولكن مع طلاء جديد من العصر الحجري.

لعبة Far Cry

المنصات: PC, PS3, Xbox 360

الأساس الذي وضعه المطور Crytek لمستقبل السلسلة في هذه اللعبة كان استثنائيًا، وكان الجزء الأول من السلسلة مؤثراً على أجهزة الحاسب من حيث القوة الرسومية والتقنية، وعلى الأقل كان وجوده في متناول أولئك الذين لم يتمكنوا من تحمل تكلفة المنصات باهظة الثمن.

جمال العالم الافتراضي منحنا إحساساً بالانغماس والمتعة ولكن في نفس الوقت كان أسلوب اللعب بطيئًا نوعًا ما ومتطلبًا بشدة لمزيد من القوة التقنية للأجهزة.

اللعبة كذلك كانت لا تزال خطية في وقتها وليست مثل ألعاب السلسلة الحالية، مما شجع اللاعبين على اختيار أفضل الطرق عبر المراحل للقضاء على الأعداء بأكفأ الطرق وأكثرها احترافية.

القصة نفسها كانت عبارة عن مزيج مختلف من مفاهيم أفلام الحركة المعروفة. ماضي البطل المظلم أعطاه المهارات اللازمة والكافية للبقاء على قيد الحياة.

أضف إلى ذلك بعض المخابئ السرية والعلماء المتحمسين ووكالات الاستخبارات التي تتدخل في كل ما لا يعينها لتحصل على عمل متين وممتع للغاية يستحق أن يتواجد وسط أعمال التسعينات الكلاسيكية الممتعة، وليس من الغريب أن تستمر يوبي سوفت في دعم هذه السلسلة بعد النجاح الباهر الذي حققته هذه اللعبة.

لعبة Far Cry 2

المنصات: PC, PS3, Xbox 360

الجزء الثاني من السلسلة وضع الأساس الذي جعل الإصدار اللاحق يحظى بشعبية واسعة بين اللاعبين، لذلك يستحق هذا الجزء أن يتواجد في قمة أفضل ألعاب فار كراي.

بالتأكيد الجزء الثالث هو التجربة الأكثر صقلًا وقوة، إلا أن طموح الثاني كان على أعلى مستوياته عندما تم إطلاقه على منصّات اللعب خصوصًا وأنه قد وصل إلى مستوى من اللعب المتماسك والسرد لم تصل إليه أي لعبة أخرى في السلسلة.

العديد من ميزات هذا الجزء كانت محض انقسام عند الإطلاق. التصويب المتشتت والأعداء الذين يظهرون مجددًا بعد سقوطهم ويعاني معظمهم من الملاريا لسبب غير مفهوم.

كانت جميع هذه الأشياء غريبة في وقتها ولكنها عملت معًا بشكل جيد لإنشاء تجربة لعب مكثقة وممتعة تشجعك على البقاء على قيد الحياة بأي ثمن.

جدير بالذكر أن العديد من الميزات التي جعلت لعبة فار كراي 3 جيدة تم تطويرها هنا أولًا، ورغم أن القيود هنا كانت أصعب على اللاعبين، مثل عدم القدرة على وضع علامة على الأعداء، ومحاربة المرض، وتداعى الأسلحة، وفقدان الخريطة التفاعلية، إلا أن كل هذا ساعد في زيادة صعوبة اللعبة وجعلها ممتعة وواقعية بدلًا من مجرد كونها تجربة محاكاة ممتعة.

لعبة Far Cry 5

المنصات: PC, PS4, Xbox One

من الناحية التقنية فإن هذه اللعبة هي الأكثر جمالًا في تاريخ الامتياز، وشعرنا معها بروعة عمل البنادق وجمال الحركة ومتعة الاستكشاف، ومع ذلك وبغض النظر عن مدى روعة اللعبة إلا أنه لا يمكنك أبدًا الهروب من حقيقة أنك – على الرغم من التغيير في الجو العام والإعداد- لا تفعل أي شيء جديد حقًا.

الأسلحة مألوفة، وأشجار المهارات تقريبًا متطابقة، واللعبة نفسها تدور في حلقة مفرغة على نفس الأساس التي بناه الإصدار الثالث من السلسلة.

هذا الأمر ليس بالضرورة شيئاً سيئاً ولكن من المؤسف أن نرى التغييرات الجذرية التي شقت طريقها في تصميم الأجواء العامة اللعبة لم تشق طريقها إلى باقي ميزات هذه التكملة.

مع ذلك، تظل اللعبة تجربة ممتازة بناء على ما تفعله بشكل مختلف وهو تصوير الجمال الطبيعي لمحيط شمال غرب الولايات المتحدة ومنحك الحرية الكاملة والجذابة في استكشاف المنطقة كما تريد.

من السهل أن تفقد نفسك لساعات طويلة مع الشخصيات المثيرة للإهتمام والأدوات المتاحة لك وبالطبع إمكانية اختيار طريقة سير القصة كيفما تريد من بين النهايات المتعددة التي تحتوي عليها اللعبة.

لعبة Far Cry: Blood Dragon

المنصات: PC, PS3, Xbox 360

Far Cry

لا نعرف أن نحدد بدقة ما إذا كانت Blood Dragon لعبة كاملة أم مجرد توسعة، ولكن لا يختلف إثنان في أن اللعبة استخدمت الجزء الثالث كأساس لصناعة تجربة مستقبلية ذات إتجاه فني جديد رائع وساخر وأضاف بعضًا من الحيوية إلى قصص السلسلة الجادة أغلب الوقت.

تم التخلي عن الجدية التي صاحبت الكثير من إصدارات السلسلة من أجل تحويل اللعبة بالكامل إلى قصيدة حب لأفلام الثمانينات، وتلطيخ كل شيء بعدسة كاميرات التصوير القديمة، وإضاءة كل شيء بألوان النيون البراقة وإضافة أسلحة الليزر المستقبلية والأعداء المتحولين.

الاهتمام بالشكل العام للعبة وتفاصيلها الكلاسيكية انعكس إيجابياً على التجربة الكلية، ولكن اللعبة لم تكن كاملة ومثالية في كل جوانبها، فقد كان تنوع المهمات في اللعبة ومستوى المحتوى بشكل عام فقيرًا بعض الشيء.

على الجانب المشرق اللعبة كانت مليئة بأفكار مبدعة أكثر مما ستجده في معظم إدخالات السلسلة الرئيسية، ومن المؤسف أن الناشر لم يستغل أبدًا مدى روعة هذا العالم الكلاسيكي الغريب الذي لم نراه إلا في هذه اللعبة فقط .

لعبة Far Cry 4

المنصات: PC, PS4, PS3, Xbox One, Xbox 360

Far Cry

بعد النجاح غير المتوقع للجزء الثالث، حاول الإدخال الرئيسي الرابع في السلسلة أن يكون أكبر وأكثر طموحًا من سابقه في جميع الجوانب، ونجح في ذلك نجاحًا باهرًا عن طريق حقن كل ميزة في اللعبة بمجموعة من التطويرات التي جعلت صورة السلسلة نفسها متماسكة ولامعة أكثر من أي وقت مضى.

الصيغة الأساسية في الغالب كانت هي نفسها، ولكن التغييرات الطفيفة مثل انتشار مسدسات الاقتناص على طول الممرات أدت إلى تجربة خطية تفتقر إلى عناصر التجربة والإلهام، وبمجرد شراء وترقية بعض القدرات لتحسين عمل هذه الأسلحة، فيمكنك أن تضمن أن أسلوب اللعب سوف يظل كما هو طوال العشرين ساعة التي ستقضيها مع اللعبة.

لم يكن من المفيد للعبة أن القصة تتمحور حول نفس الفكرة التي ناقشها الجزء الثالث، والتي وجدناها مدعومة هي الأخرى من قبل شرير آخر غامض ينوي تنفيذ أجندته الخاصة على المقاطعة التي يحكمها، ورغم أن أداء الممثل تروي بيكر كان رائعًا في هذا الدور إلاأن القصة جعلتنا نشعر وكأن اللعبة بالكامل هي حزمة إضافية للجزء الثالث ليس أكثر.

تجري أحداث لعبة Far Cry 4 في Kyrat وهي بلد مستوحاة من نيبال / الهند، ويرى البعض أنه العالم المفتوح الأجمل في السلسلة. العالم مليء بسلاسل الجبال الشاهقة ما يجعله مثالياً للقفز بواسطة المظلة وكذلك استكشاف أرض العدو بواسطة الطائرات المروحية الخفيفة، هذا بخلاف كونه موطناً للحياة البرية الوفيرة.

كانت اللحظات التي تعتري فيها الفيلة وتقتحم بوابات العدو الضخمة وتقوم بإطلاق النار مدهشة للغاية، وأضافت عليها القصة المزيد من الإثارة.

لعبة Far Cry 3

المنصات: PC, PS4, PS3, Xbox One, Xbox 360

Far Cry

في حين أن لعبتي Far Cry و Far Cry 2 قدمت العديد من الأشياء الجيدة، إلا أن لعبة Far Cry 3 هي التي صنعت الاسم الحقيقي لهذه السلسلة، وحتى بعد مرور أكثر من 8 سنوات على إطلاقها، تظل هي الاسم الوحيد الذي نتذكره عند الحديث عن السلسلة.

قدمت لعبة Far Cry 3 قصة مكتوبة بعناية مع خيارات وعواقب حقيقية كما قامت بتحسين العديد من عناصر اللعب الأساسية في السلسلة، أما العالم المفتوح فكان أكثر حيوية من ذي قبل والحياة البرية أصبحت تلعب دورًا مهمًا هذه المرة، إذ يمكنها مساعدة اللاعبين أو إعاقتهم.

تتخلص اللعبة من بعض الأشياء التي واجهت انتقادات لاذعة في الجزء الماضي واستبدلتها بعناصر جديدة أكثر مرحًا.

صيغة العالم المفتوح التي أنشأتها هذه اللعبة أصبحت الأساس لجميع ألعاب السلسلة والعديد من ألعاب العالم المفتوح فيما بعد. تحرير المناطق التي يسيطر عليها الأعداء من خلال التسلل إليها أو تفجيرها باستخدام الأسحة ومن ثم استخدام نقاط الخبرة لتصبح عملية التحرير والقتل أكثر كفاءة لا تزال دورة لعب رائعة ومُستخدمة بكثرة هذه الأيام.

لم تتواجد فرصة ضائعة واحدة في هذه اللعبة، فالقصة تجعلك تذهب إلى أماكن خلابة وغير طبيعية في بعض الأحيان، والبيئة الخلابة يمكن استخدامها بطرق متنوعة لوضع الأعداء في مأزق.

يعود السبب الرئيسي وراء تقدير لعبة Far Cry 3 إلى العدو الرئيسي Vaas وعلى الرغم من أنه مريض نفسي بغيض، لكن لا يمكن للاعب تجاهل سحر وبلاغة الشخصية.

وضع فاس معيارًا عاليًا لجميع الأشرار اللاحقين ولم يتمكن أي منهم من تجاوزه في كل إصدارات السلسلة اللاحقة، لذلك ليس مستغرباً أن يصبح أحد الشخصيات الأكثر شهرة في تاريخ الألعاب.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X