الخميس, أغسطس 13, 2020
مراجعات

مراجعة لعبة Sword Art Online Alicization Lycoris

Sword Art Online قد يبدو اسمًا مألوفًا لأي من عشاق مسلسلات الأنمي أو ألعاب الأر بي اليابانية، حيث بدأ العمل الفني كسلسلة من الروايات التي كتبها المؤلف Reki Kawahara ورسمها Abec عام 2009، ولكنه تحول بعد فترة قصيرة إلى فكرة تجارية ناجحة ألهمت العديد من المسلسلات والأفلام والقصص الجانبية، كما ساعد بالطبع في خلق سلسلة طويلة من ألعاب الفيديو بدءاً من لعبة Infinity Moment وحتّى آخر لعبة تم إصدارها وهي Alicization Lycoris.

جميع الروايات التي تم إصدارها منذ ذلك الوقت تتبع مغامرات الشاب Kazuto Kirigaya في عوالم ألعاب الواقع الافتراضي المختلفة، ولكن ألعاب الفيديو لا تقتبس المحتوى الأصلي للقصة بحذافيره، بل تأخذ راحتها في تقديم شخصيات وأحداث وقصص جديدة مكمّلة للعمل الأصلي، وتسمح للاعبين باستكشاف عوالم الألعاب الافتراضية بصورة أوسع وأعمق، مع المحافظة على وعدها بتقديم تجربة مخلصة قدر الإمكان للقصة الأصلية وأنظمة اللعب التي تم تقديمها فيها.

Hollow Fragment استطاعت أن تصور لنا ضخامة القلعة العائمة المخروطية Aincrad والتي يبلغ طولها مائة طابق، وسمحت لنا بزيارة طوابق جديدة لم تسنح لنا الفرصة لمشاهدتها مع بطل الرواية Kirito.

أما بالنسبة للعبة Fatal Bullet فقد نجحت في التعامل مع الاختلاف الجذري لطريقة عمل أسلحة الرماية التي ظهرت في اللعبة الافتراضية Gun Gale Online، وبرعت في نقل خصائص الأسلحة والأنظمة الدفاعية مثل خطوط توقع المسار Bullet Lines، والتي تعتمد على مؤشرات اللاعبين ومهارتهم في تقدير مدى الرصاصات وقوتها مما جعلها تجربة مثيرة للإهتمام.

Alicization Lycoris تسير على خطى الألعاب السابقة من خلال تقديم قصة مختصرة موازية لأحداث المسلسل الأصلي (وتحديدًا الموسم الأول من قصة Alicization)، قبل أن تحيد تمامًا عن المحتوى الأساسي لتبدأ في أخذ حريتها الإبداعية مع القصة والشخصيات وبناء العالم المفتوح.

كان واضحًا أن القصة هدفها معالجة بعض سقطات القصة الأصلية، وإضافة العمق والتفاصيل إلى العديد من جوانبها ووجدنا هذا أمرًا رائعًا بالفعل، إلا أن اللعبة للأسف تعاني بشدة من بعض المطبات التقنية والاختيارات السيئة في نظام اللعب مما منعنا من الاستمتاع بالقصة الجديدة بشكل كامل.

Sword Art Online Alicization Lycoris متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC (تمت المراجعة على بلاي ستيشن 4)

مراجعة لعبة Sword Art Online Alicization Lycoris ..

قصة ممتازة تعاني من رتابة التصميم والمشاكل التقنية


تدور أحداث قصة Alicization Lycoris في Underworld، وهو واقع افتراضي غريب لا يتوافق مع باقي العوالم الافتراضية التي اعتاد Kirito على زيارتها، حيث يستيقظ البطل في العالم دون أن يتذكر كيف وصل إلى هناك، ويتجول بلا هدف في الغابات حتى يلتقي بزميل شاب في نفس المرحلة العمرية يُدعى Eugeo، أحد شخصيات الذكاء الاصطناعي الموجودة في اللعبة والذي يتعرف منه على القوانين التي تحكم العالم والمشاكل الشخصية التي تواجهه.

أهم هذه المشاكل هي فقدان صديقة طفولته Alice على يد فرسان النزاهة Integrity Knights، الذين قاموا بأخذها تحت أمر من الملكة التي تدير أمور العالم والتي يطلق عليها الناس اسم Administrator.

يقودهما هذا الدافع في رحلة أخوية إلى أكاديمية Imperial Swordcraft على أمل التخرج والإنضمام إلى صفوف فرسان النزاهة Integrity Knights، كل هذا في محاولة لمقابلة الملكة وإنقاذ صديقة الطفولة، بجانب ثقة Kirito أنها الوحيدة التي تمتلك السر لإيجاد طريق الخروج من اللعبة والعودة لعالمه الحقيقي مجددًا.

Alicization Lycoris

السرد العام لقصة Sword Art Online يمزج الرؤية التفصيلية لتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مع الإعداد الخيالي لعوالم الألعاب الافتراضية، مما يخلق قصة مثيرة وجديرة بالاهتمام.

تطبق القصة بعض الأفكار النفسية والأخلاقية على طريقة تعامل الإنسان مع العلوم والتقنيات الحديثة المُستخدمة في صناعة الألعاب، وتشير في العديد من المرات إلى المصطلحات المُستخدمة في علوم الحاسب وألعاب الأونلاين، وتستخدمها لتفسير الأشياء الخيالية التي تحدث حول الأبطال بطريقة واقعية كأنها عمليات حوسبة حقيقية داخل أجهزة الكمبيوتر.

بينما يتمحور هدف بطلينا Kirito و Eugeo في المقام الأول حول أفعال الشخصيات والرحلة داخل عالم Underworld، إلا أن القصة تقدم المزيد من التحديات والآثار الواقعية على العالم، بل وتصور لنا كيف تقوم أفعال الشخصيات الافتراضية بالتأثير على العالم الواقعي الذي أتى منه بطلنا.

وفوق ذلك، تضيف اللعبة بعض العمق إلى الشخصيات التي كانت موجودة في الأصل مثل الكثير من فرسان Integrity، وتعطينا لمحة جديدة ومختلفة تمامًا عن طريقة عمل الأمور في العالم من عيني الشخصية الجديدة والحصرية للعبة وهي المحاربة النبيلة Medina Orthinanos.Alicization Lycoris

تستغرق اللعبة عشر ساعات تقريبًا لسرد أحداث المسلسل الأصلي بشكل مختصر (كما أنها تمثل البداية التعليمية لتقنيات وأنظمة اللعبة المختلفة)، ولكن بعد الوصول إلى المواجهة الصادمة مع مديرة اللعبة Administrator، ستحدث بعض التغييرات الجذرية في القصة خاصة مع مصير إحدى الشخصيات الرئيسية، وستلتقي في طريقك بالفتاة Medina سليلة البيت النبيل التي فقدت احترامها بين النبلاء الأخرين بسبب تاريخ عائلتها، والمتلهفة الآن لاسترداد كرامتها واستعادة اسم عائلتها بين نبلاء العالم.

شخصية Medina إضافة رائعة على عالم Sword Art Online، وتمثل الركيزة الأساسية التي يتمحور عليها محتوى Alicization Lycoris الجديد والفكرة التي تناقشها اللعبة في العموم، وهي أن أي شخصية مهما كانت درجة أفعالها وتأثيراتها السيئة على من حولها، فإن هناك جوانب جيدة تستحق التقدير والاحترام، وأن وجهة نظرك المعادية لهذه الشخصية لا تعني بالضرورة أن يشاركك الآخرون نفس موقفك، وهذا لأنهم يعيشون حياة مختلفة تمامًا عنك، ويمرون بظروف تصنع لهم احتياجات وعقائد تجبرهم بشكل أو بآخر على السير في طريق مختلف عنك.

الموضوع كان مصدر ترحيب كبير بالنسبة لي بعد أن اعتدت على البطل Kirito الذي يحبه الجميع ولا يعترضون على أي قرار يتخذه في أي وقت.

توضح اللعبة أن الأشياء التي تعتقد أنها جيدة في نظرك قد يكون لها تأثيرات سلبية لم تضعها في الحسبان، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك ولكن المثال الأكبر والأوضح هو في سقوط Administrator من عرش الحكم.

هذا الحدث لم ينشر السعادة والآمان في العالم كم هو متوقع أو كما ظهر في المسلسل، بل هناك العديد من الناس الذين عانوا بشدة بعد سقوط المديرة التي كانت تُعتبر مثل الإله بالنسبة لهذا العالم.Medina

كانت المديرة بصفتها المتحكمة في قوانين العالم مسؤولة عن إعطاء الأعمال والأهداف لرعيتها، كما أنها وهبت للفرسان الذين يعملون في خدمتها المكانة والأسلحة والرغبة في الحياة على حساب محو ذكرياتهم الماضية بالكامل، لكن كل هذا تم القضاء عليه عندما هزمها Kirito من أجل إنقاذ صديقته Alice وسعيه للخروج من عالم اللعبة، مما جعل سكان العالم في حيرة بشأن ما يحب أن يفعلونه بعد ان اختفت الراعية التي يعملون من أجلها ويجتهدون للحصول على مكان بجانبها، بالإضافة إلى خلق كراهية مبررة لأفعال هذا البطل ووجوده في عالم اللعبة.

البطلة النبيلة Medina تحصل بدورها على قدر من التمييز الطبقي بصورة مستمرة بسبب ماضيها مما يجعلها هي أيضًا محض كراهية العديد من سكان العالم، ويجعلها ذلك في وضع مشابه لحالة Kirito يجبرها على العمل بجد من اجل استعادة ثقة من حولها في جميع بقاع العالم.

تعرض اللعبة هذه المعضلة بطريقة جميلة وهي أن القيام بالمهمات في كل منطقة من مناطق اللعبة أمر واجب لزيادة ثقة الناس فيك، كما تكافئك اللعبة على مجهودك معهم عن طريق تزويد الخريطة بمهمات ومعلومات جديدة عن العناصر والبيئات والوحوش المتواجدة في كل منطقة دوريًا.Medina 2

تتكون خريطة Alicization Lycoris من أربعة مناطق ضخمة وكبيرة ممتدة على جميع الإتجاهات ويتوسطها المدينة الرئيسية التي تدور فيها أحداث المقدمة والتي سيستخدمها اللاعب بشكل عام في شراء الأسلحة والتجهيزات وقضاء وقت ممتع مع الشخصيات.

اللعبة ليست تجربة عالم مفتوح بالمعنى الحرفي ولكن جميع المساحات في كل منطقة سيجدها اللاعب متصلة ببعضها البعض ويتخلل التنقل بينها شاشات التحميل الطويلة والمزعجة في أحيان كثيرة ولكن سأتطرق لهذه النقطة في وقت آخر أثناء حديثي عن الجوانب التقنية للعبة.

كل منطقة تحتوي على شخصيات ومهمات جانبية ومعارك رئيسية وصناديق أسلحة مخبأة بعناية وتماثيل عند الاقتراب منها فستتمكن من الحصول على تعويذات سحرية Sacred Arts ونقاط إضافية للتطوير، وهناك قدرات مخفية كذلك في قائمة Skill Tree مثل لعبة Hollow Realization والحل لفتحها هو الوصول إلى هذه التماثيل والاستفادة من قوتها مما يشجع أكثر وأكثر على الاستكشاف حول عالم اللعبة.

خلال التجوال أيضًا سيصطدم اللاعب ببعض الوحوش القوية ذات الأساليب والتقنيات المختلفة عن باقي اللعبة وتعمل القتالات معها بطريقة مختلفة تمامًا وتقترب في الصعوبة من المعاناة التي تتميز بها سلسلة Monster Hunter.

الوحوش تستخدم ضربات مميزة مختلفة عن أي وحش آخر في اللعبة ويستغرق القضاء عليها وقتًا طويلًا وتركيزًا أكبر لكل حركة يقومون بها وطريقة صدها وهناك تقنية في اللعبة تشغل لك بعض النصائح المفيدة في هزيمة هذا النوع من الوحش أثناء المواجهة معهم.Alicization Lycoris

نظام المكافآت في عالم اللعبة جذبني كثيرًا لأن جميع الصناديق والأسلحة والكثير من المهمات الجانبية والوحوش تقدم لك العديد من الأسلحة وقطع التخصيص النادرة مما يجعل الاستكشاف شيئًا مجزيًا، هذا بالإضافة إلى أن اللعبة تشجع بصورة كبيرة على الاستكشاف وفتح أسرار كل منطقة لأن هناك العديد من الصناديق والتماثيل التي سيجدها اللاعب موضوعة في أماكن غريبة تحتاج إلى التسلّق واستخدام أماكن غير واضحة وبعض التعويذات المساعدة لتسهيل عملية الوصول تمامًا مثل لعبة Skyrim.

على الجانب الآخر، المهمات الجانبية هي من أكثر الاختيارات المملة في اللعبة، فهي لا تحتوي على أي فائدة حوارية مثل القصص الجانبية مع الشخصيات وجميعها متشابهة وعتيقة الطراز وتتمحور حول هزيمة مجموعة معينة من الوحوش أو جمع بعض العناصر ولا شيء آخر.

الجوائز التي تحصل عليها من المهمات مفيدة وإتمامها يفتح لك أماكن ومنافذ بيع جديدة وكل منفذ يبيع لك أشياء مختلفة ولكن محتوى المهمة نفسه يظل مملًا ومتكررًا، كما أن اللعبة لا توضح بدقة أماكن الوحوش والعناصر التي يجب جمعها وسيتوجب عليك البحث مطولًا عن هدفك بعد قبول كل مهمة.

مشكلة المهمات التكرارية لا تقتصر على الأنشطة الجانبية وحسب، بل تعاني القصة الرئيسية أيضًا من نفس المشكلة والتي دمرت إيقاع Alicization Lycoris في نظري بطريقة لم أعهدها من قبل في ألعاب الأر بي جي اليابانية.

اللعبة مليئة بالمناطق الجميلة والمشاهد القصصية والتفاعلات ذات المغزي وغيرها من الأمور التي ستعجب محبي السلسلة في كل مكان، ولكنك لن تحصل على هذه المشاهد إلا بعد معاناة مع نوع معيّن من الأعداء يشبه النباتات السامة والذي ستواجهه في أحيان كثيرة على مدار اللعبة.Alicization Lycoris

تمتلك النباتات لقدرة على استدعاء وحوش من مختلف الأنواع لحمايتها، ولا يوجد مفر من القتال معها، ولكن المشكلة أنها موجودة بكثرة وأحيانًا ستجد نفسك قد أمضيت ساعات من اللعبة في مواجهة هذه الكائنات فقط ولا شيء آخر.

الفصول المبدئية كانت جيدة وتحمل بعض التنوع في نوعية الأعداء الذين تواجههم بدءاً من الوحوش والفرسان وحتّى المديرة Administrator، لكن تتوقف المتعة بعد ذلك وتستمر اللعبة في تقديم الملل لفترات طويلة من الزمن.

فصول القصة جميعها تعاني من هذه المشكلة وهي إعادة استخدام نفس هذه النوعية من الأعداء، وحتّى الفصل الأخير من اللعبة لا يتركك تواجه العدو الأخير مباشرة بل يجبرك على مواجهة هذه الورود الغريبة لسبب غير معلوم إلا وهو تعطيلك وزيادة طول مدة اللعب فقط ولا شيء آخر.

المحتوى الحقيقي للقصة غالبًا ما يتواجد في نهاية أي فصل، أما باقي الفصل نفسه فهو لا يختلف كثيرًا في أسلوب التقديم عن المهمات الجانبية التكرارية المملة، ولولا جودة السرد وكتابة الشخصيات وطريقة تصميم القتالات الممتعة لكان الأمر غطا على استمتاعي باللعبة بالكامل.

معظم الأحداث والمقاطع القصصية تحتوي على أداء صوتي ياباني بالكامل ووجدت هذا رائعًا بالنظر إلى الكمية الضخمة من الجمل المكتوبة التي تحتوي عليها اللعبة والتي يعادل حجمها ضعف ما هو موجود في Hollow Realization.

يتم عرض المشاهد القصصية بطريقتين مختلفتين وهي المشاهد العادية من داخل محرك اللعبة نفسه، وأيضًا الصور الثابتة المُستخدمة في ألعاب الروايات المرئية.

هناك بعض المشاهد عالية الجودة مثلما يظهر في مقطع البداية أو الصور المُرفقة مع المراجعة وهي رائعة لكنها موجودة بعدد قليل وغير مؤثر على شكل القصة العام.Alicization Lycoris

أحيانًا تستغرق المشاهد القصصية وقتًا طويلًا جدًا يصل إلى عشرين دقيقة أو خمس وعشرين دقيقة في المشهد الواحد، ولا يوجد أي فترات راحة بينها أو طريقة لحفظ التقدّم بين المشهد والآخر.

العديد من المشاهد القصصية يتخللها بعض المعارك بصورة متتالية مما يعني أنك لو خسرت إحدى هذه المعارك فستحتاج إلى إعادة اللعب من البداية وضياع الكثير من الدقائق الثمينة.

هذه النقطة ساعدت في زيادة مشكلة الرتم أو الإيقاع في اللعبة وتفاقمت مع الفصل الأخير والذي لا يمكن حفظ التقدم فيه من البداية وإلى النهاية رغم طول مدته وصعوبة المعارك فيه.

على الأقل تمنحك Alicization Lycoris مجموعة واسعة من القدرات والاختيارات التي ستساعدك على الاستمتاع بالمعارك مهما كان وقتها ودرجة صعوبتها.

تمزج اللعبة بين عناصر الأكشن والأر بي جي بطريقة مشابهة لألعاب Tales أو Final Fantasy 7 Remake ولكن هنا وجدنا أن سرعة المعركة أبطأ قليلًا من هذه الألعاب بسبب وجود بعض الاختيارات في التصميم، مثل أن تنفيذ إحدى الهجمات يجبرك على الانتظار لحين الانتهاء من الحركة بالكامل ولا يمكن إيقاف تنفيذ الحركة في أي وقت وتبديلها بحركة أخرى مثلما تفعل باقي الأمثلة المذكورة.

يجبرك هذا الأمر على التفكير في إتجاه الضربة ونوعها ووقتها قبل تنفيذها حتّى لا ينقلب الأمر عليك فيما بعد. هناك عمق كبير في هذا الإتجاه المستخدم بدءاً من أنواع الضربات المختلفة التي تستطيع رمي الأعداء في الهواء أو إيقافها عن الحركة وحتّى الحركات الدفاعية المتنوعة التي تستطيع صد هجومات الأعداء أو عكسها في إتجاهات معينة وكل هذا بالطبع بالإضافة إلى الحركات الخاصة التي يمكن تفعيلها بالمزامنة مع ضربات الفريق لخلق سلسلة من الضربات القوية وزيادة الضرر الذي يتلقاه العدو طبقًا لقوة هذه المزامنة وتطلق اللعبة على هذا النظام اسم Chain Burst.Alicization Lycoris

الموضوع ممتع للغاية عندما يحدث على الشاشة ويمكنه أن يحدد الفوز في المعركة من عدمه، ولكن الضربات المتناسقة تحتاج إلى إعداد جيد للقدرات واختيار الأوامر الصحيحة لكي يستطيع أعضاء الفريق العمل معًا بأفضل صورة كما أنه يمكن زيادة الضرر حسب نوع السلاح المُستخدم.

هناك تسعة أنواع مختلفة من الأسلحة في اللعبة وكل واحد منهم يستفيد بطريقة مختلفة من حالة العدو على أرض المعركة فبعضهم يبرع في صعق العدو والآخر يستفيد من إطلاق العدو في الهواء أو رميه على الأرض وهكذا.

كل سلاح يمتلك شجرة كاملة من القدرات الخاصة به وعند فتحها يمكن تخصيصها لأي شخصية تمتلك هذا السلاح سواء أكنت أنت أو أي شخصية أخرى، وفوق ذلك تحتوي كل شجرة على خصائص تقوية يمكن ضبطها بجانب قدرات الأسلحة العادية لزيادة مؤشرات اللاعب أو إضافة بعض قدرات الدعم التي يمكن تفعيلها خلال المعركة.

كل هذا يضيف طبقة من الاستراتيجية لخطة اللعب ويجعل وجود اللاعبين المرافقين أمر لا بد منه وإدارة الأمور والخطط معهم أمر واجب قبل وخلال أي معركة.

اللعبة لا تتهاون في إجبارك على الالتزام بجميع الأنظمة والاعتياد عليها جميعًا ولا يوجد طريق سهل للفوز في المعارك أيًا كانت مما حاز على إعجابي وتقديري بطريقة تصميم اللعبة.

نظرًا لهذا الاعتماد الكبير على التنسيق بينك وبين أعضاء الفريق فلم أستغرب وجود نظام تخصيص عميق لخطط الشخصية وطريقة لعبها أثناء المعركة شعرت أنه قريب جدًا في المستوى من نظام Gambit System الذي استخدمته لعبة Final Fantasy 12، والذي اعتبره من أفضل أنظمة التحكّم في الذكاء الاصطناعي حتّى الآن لأنه سمح لك باختيار ماذا تفعل الشخصية أوتوماتيكيًا في أي موقف مهما كان.Alicization Lycoris

إذا نقصت نقاط حياة الشخصية عن حد معيّن، أو تعرضت لنوع معين من الأمراض أو حدث شي ما خلال المعركة لها أو لأي عضو في الفريق كان من الممكن ضبط قدرات معيّنة لتعمل في هذه التوقيتات، ولعبة Alicization Lycoris لا تختلف كثيرًا في هذه النقطة، بل تسمح لك أيضًا بترتيب الأوامر الأوتوماتيكية كيفما تريد، وتجعل الشخصيات الجانبية تتعلم من أسلوب لعبك مع كثرة الاستخدام وتقوم بتنفيذ القرارات الخاصة بها مع الوقت، وشعرت فعلًا أن هذا اختيار جيد للعبة تتمحور حول شخصيات الذكاء الاصطناعي داخل اللعبة وطريقة تفكيرها وتعلّمها التي تشبه الانسان.

ترسانة الأسلحة التي تحملها لا تتوقف عند هذا الحد، بل تقدم لك اللعبة أيضًا إمكانية استخدام التعويذات السحرية Sacred Arts والتي تحصل على ثمانية منها في بداية اللعبة، ولكن يمكن كما ذكرنا الوصول إلى التماثيل التي تسمح لك بالحصول على مستويات جديدة من هذه التعويذات مما يتيح لك في النهاية حمل أربعة وعشرين تعويذة مختلفة قادرة على القيام بمختلف الأشياء مثل زيادة سرعة الأبطال أو رفع قوتهم أو رمي الأسهم النارية والكرات الثلجية وغيرها من الأمور المفيدة والتي ستعجب اللاعبين كثيرًا خاصة عند تجربة اللعبة مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

قبل أن أتحدث عن تجربتي مع الإنترنت أريد أن أتطرق لموضوع الحالة التقنية للعبة وكيف أنها كانت من أسوأ التجارب التي مرت علي في عام 2020.

اللعبة تواجه مشاكل في العمل حتى على أجهزة PS4 Pro وتعاني لكي تحافظ على معدّل إطارات 30 إطارًا في الثانية.

عوالم اللعبة تستمر في التحميل أمامك ببطء حتّى أثناء السير والمعارك تتباطأ سرعتها مرارًا ولا تحتمل وجود أعداد كبيرة على الشاشة كما أنه في أوقات كثيرة كنت أجد نفسي عالقًا لا أستطيع الحراك واحتجت إلى إعادة اللعبة مجددًا من أجل إصلاح هذا العطل.Alicization Lycoris

تعاني اللعبة كذلك من أوقات التحميل الطويلة والمستفزة خصوصًا في الساعات الأولى من اللعب والتي عانيت منها في هذا الوقت أكبر من باقي اللعبة.

من الجيد أنه لا يوجد أوقات تحميل عند الانتقال السريع من نقطة إلى أخرى في نفس المنطقة ولكن عند الانتقال من منطقة إلى أخرى أو الانتقال بين مشاهد القصة وبعضها لن تسلم من انتظار شاشات التحميل المزعجة.

الناشر Bandai Namco أعلن منذ فترة قريبة عن معرفته بهذه الأعطال الفنية وأنه يعمل جاهدًا على إصلاحها ولذلك ننصح اللاعبين بالانتظار حتّى يتم حل هذه المشاكل قبل التفكير في شراء اللعبة.

بالنسبة للتجربة مع الأصدقاء فهي رائعة ويمكن أن تقوم بأي مهمة مع أي صديق وتختار اسم المهمة التي تريد القيام بها بشكل تعاوني سواءً كانت رئيسية أو جانبية حتّى ثمان لاعبين في نفس الوقت.

لكن للأسف لا تخلو هذه التجربة من المشاكل وأولها أن اللاعب قد يظهر في لعبتك ليقوم بأي شيء آخر غير المهمة الحالية ولا تجبره اللعبة على القيام بهذه المهمة تحديدًا وهذا الأمر جعل الاختيار العشوائي أمرًا غير مستحب.

في أحيان أخرى لا يتمكن اللاعب من رؤية ما يواجهه صديقه خصوصًا لو لم يقم بقبول المهمة التي يعمل عليها الطرف الآخر.

تضع اللعبة حدًا كذلك لعدد الشخصيات المتوافرة معك في الفريق عند الدخول على الإنترنت وتجبرك على اصطحاب لاعب واحد إضافي فقط وهذا يسدد ضربة قوية إلى كمية الضرر التي تستطيع القيام بها خاصة وأنك تحتاج إلى مزامنة التقنيات والضربات مع أعضاء فريقك، ولو كان اللاعب الآخر ليس بنفس درجة المهارة فستكون المعركة متعبة ومملة للغاية.Duel Mode

للأسف لا تحتوي Alicization Lycoris على نظام مبارزة اللاعبين الآخرين PVP رغم أن اللعبة تحتوي على نظام كامل بهذا الخصوص يُعرف باسم Duel Mode.

هذا النظام غالبًا ما يُستخدم في المعارك الرئيسية ويعمل بطريقة رائعة مثل معارك الساموراي حيث تبطئ حركة اللاعبين وتتواجه فيها السيوف في حركات سريعة وقوية وسيتوجب على اللاعب التفكير عدة مرات في اختياراته وأوقات الهجوم لأنه بمفرده. أتمنّى أن يتم وضع نسخة مشابهة من هذا النظام في تحديثات قادمة ليتمكن اللاعبين من تجربته مع الأصدقاء من مختلف أنحاء العالم.

ملاحظة: اللعبة تدعم حتّى أربعة لاعبين في طور اللعب العادي مع إمكانية دعوة أربعة لاعبين آخرين من الخريطة لمشاركتك في المعركة ولكن لا يمكن التعديل عليهم أو تخصيص قدراتهم ليصبح المجموع ثمانية لاعبين في أي وقت، أما في طور الأونلاين فيمكن للاعبين المشاركة حتّى أربعة لاعبين مع أربعة آخرين مرافقين لهم من شخصيات اللعبة الجانبية ليصبح المجموع الكلي أيضًا ثمانية لاعبين.

كلمة أخيرة حول Sword Art Online Alicization Lycoris

تستغرق القصة الأساسية للعبة Alicization Lycoris من 45-50 ساعة للانتهاء منها، ولكن يمكن مضاعفة هذا الوقت عن طريق القيام بجميع المهمات الجانبية والانتهاء من جميع الحوارات والأنشطة الخاصة بكل قصة من الشخصيات، والتي تحتوي على الكثير من الصور والمشاهد الخاصة التي لا يمكن فتحها إلا عن طريق القيام بلعبة تفاعلية رومانسية مع كل شخصية ورفع مستوى الألفة بينكما إلى حد معين، وستحصل وقتها على مشاهد رومانسية خاصة بكل شخصية بالإضافة إلى بعض الملابس والمتعلقات الأخرى.Medina 3

بخلاف المشاهد الرومانسية تحتوي كل قصة جانبية على العديد من المشاهد والمعارك والكلام المكتوب بخصوص ماضي الشخصيات وطريقة تفاعلها مع العالم الجديد والشخصيات الموجودة فيه، وهذا الأمر أعجبني كثيرًا لأنه لم يتم تقديمه بنفس درجة العمق هذه في المسلسل الأصلي والذي اختصر العديد من الاشياء، وتمنّيت لو كانت المهمات الجانبية العادية على نفس الدرجة من الجودة والأداء الصوتي الجميل الموجود في مهمات الشخصيات.

شعرت فعلًا أن هذا الجزء تحديدًا هو الهدف الحقيقي من تجربة Sword Art Online وأن الرسالة الحقيقية التي يريد إيصالها الكاتب ظهرت في هذا الجزء تحديدًا وتم إبرازها بقوة من خلال شخصية Medina الجديدة وهي تأثير الاصطدام بين العالم الخيالي والواقعي على حياة الأشخاص من كلا العالمين ونضجهم الفكري، على عكس أجزاء الماضي التي كانت مجرد مغامرات لاعب أونلاين محترف مع لاعبين آخرين وليس مع الذكاء الاصطناعي الذي يحكم عالم اللعبة نفسه.

أحببت أيضًا الإتجاه الجديد في كتابة شخصية Kirito وطريقه تفاعله مع العالم وقوانينه وكيف أنه يتعلم من شخصيات الذكاء الاصطناعي ويؤثر عليهم ويتأثر بهم وشعرت فعلًا أن لهم تأثيرًا كبيرًا في تطور شخصيته على مدار الرحلة مع اللعبة على عكس باقي الشخصيات في المسلسل والتي لم أشعر بوجودها لهذه الدرجة لأنها كانت في المجمل مجرد اختيارات رومانسية وليس أكثر من ذلك، كما أنهم لم يمتلكوا هذا التأثير البالغ على القرارات التي يتخذها مثلما يحدث في هذه اللعبة.Alicization Lycoris

شخصية Medina كذلك تجعلك تلف العالم بأكمله وتترك أثرًا في كل مكان وتتفاعل مع جميع الشخصيات بطرق مختلفة وتمتلك العديد من الأهداف، كل ما يمكنني قوله بدون حرق هو أنني لا أتخيل عدم وجود هذه الشخصية في القصة الأصلية.

للأسف كانت القصة لتكون ميزة قوية للعبة وسط ألعاب الأر بي جي اليابانية الأخرى لولا الرتم السيء لأحداث القصة والمشاكل التقنية المتعددة التي نستغرب وجودها في لعبة بمثل هذا المستوى في الرسوم والجودة التقنية.

اجمالي التقييمات

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • المزيد من العمق للشخصيات
  • شخصية جديدة تمثل إضافة رائعة على عالم السلسلة
  • نظام قتال عميق ومتنوع
  • قصة طويلة مع الكثير من المناطق الجميلة والواسعة للاستكشاف
  • أداء صوتي كامل لجميع المشاهد القصصية في اللعبة

السلبيات

  • العديد من المشاكل التقنية على منصّات الألعاب
  • رتابة واضحة في طريقة عمل المهمات الرئيسية والجانبية
  • لا يوجد إمكانية لحفظ التقدّم في اللعبة إلا بعد فترات لعب طويلة
  • بعض المعيقات تمنع الاستمتاع بتجربة الإنترنت بشكل كامل

الملخص

7.5Sword Art Online Alicization Lycoris تجربة جديدة في عالم سلسلة ألعاب الواقع الافتراضي Sword Art Online. اللعبة ممتازة من الناحية الكتابية وتحتوي على بعض أفضل المواجهات الرئيسية في ألعاب الأر بي جي اليابانية، لكنها تعاني من العديد من المشاكل التقنية وبعض الاختيارات السيئة في تصميم المهمات ونظام التعاون عبر الإنترنت مما قد لا يجعلها الاختيار الأمثل للشراء يوم الإصدار حتّى يتم إصلاح هذه المشاكل.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X