الخميس, أغسطس 13, 2020
مراجعات

مراجعة لعبة Assetto Corsa Competizione

مرت أكثر من سنة منذ إطلاق لعبة محاكاة قيادة السيارات Assetto Corsa Competizione على أجهزة الحاسب، وربما أطول من ذلك إذا قمنا باحتساب مدة نسخة الوصول المبكر.

اللعبة وصلت أخيرًا إلى مرحلة النضج وأصبحت جاهزة للوصول إلى منصات الألعاب المنزلية بعد مجهود طويل وحملات مستمرة من التحديثات من المطور Kunos Simulazioni.

بخلاف ألعاب الفورميولا مثل F1 2019، لا نرى ألعابًا كثيرة تركز على فئة سباقات محددة مثلما تفعل Competizione مع عربات GT3، كما أن هذه اللعبة مثل Project Cars لا تقدّم تجربة محاكاة قيادة عادية، وإنما تركز على جعل الأمر أكثر صعوبة وواقعية (وإزعاجًا في بعض الأحيان) لكن هذا يؤتي ثماره لو أتقنه اللاعب بالشكل الصحيح.

تغيرت Assetto Corsa Competizione كثيرًا منذ يوم الإطلاق وخضعت للعديد من التغييرات والتحسينات. كان اللاعبون يحصلون دوريًا على مكافآت متنوعة مجانية ومدفوعة آخرها كان مسار Zandvoort في سبتمبر الماضي، وحزمة Intercontinental GT Pack التي أضافت أربعة مسارات جديدة إلى اللعبة في مارس، والموجودة حاليًا مع اللعبة في نسخة الطلب المسبق على منصات الألعاب المنزلية.

كل هذا وأكثر متوفر منذ اليوم الأول لنسخة اللعبة التي تم إطلاقها حديثًا على منصتي بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون.

يهدف المطور إلى شيء واحد فقط واضح ومباشر وهو خلق أفضل تجربة سباقات GT ممكنة بلا منافس، ويبدو أنه نجح فعلًا في ذلك ولكن ينقصه بعض اللمسات الفنية الأخيرة لتكتمل تجربة المحاكاة والتي سنتكلم عنها اليوم بالتفصيل.

Assetto Corsa Competizione متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC، علماً بأن المراجعة تمت على منصة إكس بوكس ون.

مراجعة لعبة Assetto Corsa Competizione ..

تجربة سباقات GT واقعية وممتعة


من الأمور الإيجابية التي نتطرّق إليها في البداية هي الانتقال المثالي لواجهة اللعب من إصدار الحاسب الشخصي إلى نسخة الكونسولز.

كل ما تحتوي عليه اللعبة من قوائم ومحتويات وطرق لعب وسيارات ومسارات رسمية تم نقلها بالكامل بنفس جودتها بدون أي نقصان إلى هذه النسخة.

وبما أننا نقوم بمراجعة اللعبة للمرة الأولى على موقعنا، سنتحدث سريعًا عن التفاصيل الكاملة للعبة، ثم نركز الاختلافات الجديدة بينها وبين نسخة الحاسب الأصلية.

تمتلك Assetto Corsa Competizione رخصة مرموقة واحدة وهي بطولة Blancpain. تمنح البطولة إلى سيارات GT3 المساحة الكافية للحركة بدون تقديم أي تحديات أو عوائق خارج المألوف، لكنّها تجبر اللاعب على ضبط إعدادات معقدة، والسير على مسارات مهمة في مشهد السباقات الأوروبي، والذي يمزج بين سباقات السرعة ومنافسات التحمل، مما يمنح العلامة التجارية والعديد من السائقين الماهرين الفرصة للظهور والتميز.Assetto Corsa Competizione

بالنسبة للأنظمة، تتيح لك اللعبة الوصول إلى النظام المهني Career Mode والتسابق في برنامج عربات اللامبورغيني، ثم إنشاء فريقك الخاص والتقدّم خلال سلسلة من البطولات في سباقات السرعة أو التحمّل، وفي حال تحقيق نتائج جديدة يتم نقلك فوريًا إلى موسم سباقات Blancpain.

يُضاف إلى ذلك الأحداث الخاصة التي تحتوي على تحديات متنوعة، والدخول في سباقات منفردة بجميع عربات موسم Blancpain 2018 وأيضًا دوري Prosche 911 GT3 التي يتضمن بعض من أصعب مسارات السباق الأوروبية.

يمكنك أن تقود السيارة التي تفضلّها في وضع التدريب، أو العديد من الأوضاع الأخرى مثل Hotlap, Hotstint, Superpole والتي يختبر كل منها سرعتك وقدرة تحملك لمدة ثلاث أو ست أو أربعة وعشرين ساعة، ويمكنك أيضًا صناعة مسار السباق الخاص بك وتغيير العديد من المؤشرات من حيث درجة الواقعية ومستوى الصعوبة، ومن ثم هناك الوضع متعدد اللاعبين الذين يسمح لك بإنشاء جلسات مطابقة لتجربة اللعب الفردي ولكن على نطاق أوسع وتشمل الأصدقاء من جميع أنحاء العالم.

تقوم اللعبة بعمل ممتاز في تسليط الضوء على الخصائص التقنية وأداء السيارات المختلفة والتي تسمح لك بملاحظة الاختلافات بين كل سيارة GT3 والأخرى، كما أن اللعبة حققت قفزة كبيرة بين أقرانها في فيزياء حركة السيارات وتأثيرها على أسلوب قيادة السائق. قائمة التغييرات الجديدة لا نهاية لها وتعطينا فكرة عن مستوى الجودة المبهر الذي وصلت إليه اللعبة في مجال المحاكاة.Assetto Corsa Competizione

الجمع بين التفاصيل والمتغيرات الجديدة المتعلّقة بفيزياء الحركة وطريقة القيادة وديناميكا الهواء ستجبر اللاعبين على فترة طويلة من التلمذة الذاتية لفهم شخصية كل سيارة بشكل فردي وضبط الإعدادات حسب طريقة لعبهم وحالة المضمار وغيرها من العوامل المختلفة، وأهم نقطة نلاحظها بهذا الخصوص هي طريقة عمل الإطارات في اللعبة.

تم تصميم الإطارات بطريقة تجعلك تشعر وكأن كل واحدة منها لها سلوكها الخاص، وسيتوجب عليك أن تمسك عجلة القيادة بنعومة وتدفعها برفق لأن نافذة الخطأ هنا ضيقة للغاية.

كذلك أضاف المطور مكون ديناميكا هوائية Aerodynamics منقح بالكامل وزاد عدد المؤشرات المقدّمة لحساب الحمل على السيارة لدرجة أنك ستقوم بتبديل الحمولة دوريًا للحصول على تأثيرات ديناميكية هوائية مختلفة، وهذا يجعل قيادة السيارة أثقل ودخولها وخروجها من المنحينات أبطأ وأكثر خشونة مما قد تكون قد اعتدت عليه من ألعاب السباق الأخرى.

هناك ابتكارات أخرى مُرحب بها مثل إدارة درجة حرارة الفرامل، وزوايا العجلات، وضبط أزرار مختلفة لتعديلات المحرك، وتوازن دقيق للأداء بين السيارات المختلفة وأيضًا نظام إدارة متكامل لقوة دفع كل عجلة بصورة منفردة، كما أن السيارة من الداخل تحتوي على نموذج محاكاة يولد تأثيرات صوتية حقيقية داخل مقصورة الركاب ليجعلك تشعر بمزيد من الانغماس والواقعية. Assetto Corsa Competizione

للأسف جزء كبير من عملّية التعلم والاعتياد على قيادة السيارة يتم عن طريق قياس ردود الفعل أثناء القيادة، وهذه قد تكون النقطة الأولى التي تعيب اللعبة وهي أن اللعبة مصممة خصيصًا لعجلات القيادة الخاصة بالمنصّات، وفعليًا لا يمكن استخدام ذراع التحكّم العادي معها وسيعاني اللاعب كثيرًا لو حاول القيام بذلك.

السبب هو أن ذراع التحكّم لا تقدّم ردة الفعل الدقيقة والمطلوبة، كما أن اللعبة نفسها لا تقوم بضبط الإعدادات لك أوتوماتيكيًا وستحتاج إلى الدخول وتعديل الأزرار بنفسك ولكن ستكتشف سريعًا أن عدد الأزرار الموجودة فعليًا ضخم ولا يوجد مفر سوى شراء عجلة قيادة مخصصة لمنصّات اللعب المنزلي لتستطيع احتواء جميع هذه الخيارات.

سيشعر اللاعب بقوة تلامس الإطارات عند الانعطاف أو السير في الحواجز أو العشب أو الأوساخ، ولكن ليس بنفس قوة ردود الفعل الأصلية أو الحساسية التي يحصل عليها من تجربة عجلة القيادة كوسيلة تحكم رئيسية.

العيب الآخر والحيوي في تجربتنا للعبة على المنصة هو غلق معدّل الإطارات على 30 إطارًا فقط على عكس نسخة أجهزة الحاسب، ونحن نعلم أن هذا كابوس مرعب بالنسبة لمستخدمي الحاسب، ولكن بعد التفكير وجدنا أن هذا الاختيار كان منطقيًا لأن متطلبات تشغيل النسخة الأصلية كانت مرتفعة للغاية وغير عملية، وبصراحة وجدنا أنه من المبهر حصولنا على اللعبة بهذا الشكل الممتاز بدون المساس بجودة اللعبة الأصلية على أجهزة الحاسب.Wet

النتيجة النهائية للانتقال إلى منصّات الألعاب تشبه إلى حد كبير Project Cars 2 ولكن مع ألوان أكثر حيوية وإضاءة أفضل.

السيارات نموذج حقيقي للواقعية والمسارات ببساطة رائعة، وهناك أشياء مثل أوراق الشجر والمدرجات والأرضيات جميعها منقولة بتفاصيل دقيقة مطابقة لنظائرها الأصلية، وبالطبع أهم شيء في العموم هو إضافة دورة النهار والليل بشكل كامل والتي جعلت سباقات التحمّل ممكنة في الأساس، جنبًا إلى جنب مع أجواء الطقس الديناميكية في جميع سباقات اللعبة.

محرك Unreal Engine يساعد طبعًا في إظهار جميع هذه التفاصيل بشكل متكامل من وجهة نظر الإضاءة والمصابيح الأمامية المعروضة على المسارات والتي جعلتنا نستمتع بسباقات ليلية واقعية بشكل لا يُصدق، كما أن تدرج أشعة غروب الشمس على المسارات يسمح لك بالتقاط لقطات فوتوغرافية بالغة الجمال.

تحتوي اللعبة أيضًا على Livery Editor عالى المستوى يمكنك من تخصيص مظهر وألوان سيارتك كما تريد ومشاركتها مع الأصدقاء والدخول بها في السباقات.

على الجانب الآخر الأجواء الليلية في هذه اللعبة يمكنها أن تكون الكابوس الأسوأ لأي سائق، وهذا بسبب الظلام الذي يجبرك على التدّرب على كل مسار في كل من ظروف النهار والليل، وينطبق الشيء نفسه على الطقس الرتب لأنه يقدم لنا مستويات مختلفة من الأمطار ومتفاوتة في الكثافة ويمكنها أن تخلق رياحًا موسمية حقيقية قادرة على تكوين برك ضخمة من المياة وإحداث إنزلاقات مائية مدمرة.Shadow

السائق الافتراضي سيعاني مثلك لتقليل السرعة وكبح الفرامل بشكل مناسب أثناء القيادة في الأماكن الرطبة الخفيفة، ولكن عندما تستمر الأمطار الغزيرة في التدفق سيتنافس السائقون لمحاولة إتمام اللفة الواحدة بسلام والتعامل مع ضعف الرؤية الناتج عن سحابة المياه التي تصنعها السيارات المتواجدة أمامهم.

تتفوق Assetto Corsa Competizione في مجالات أخرى كثيرة لزيادة المحاكاة مثل التأثيرات الصوتية داخل قمرة القيادة والمحركات التوربينية وآثار الاشتعال وتزامن التروس.

لوحة القيادة كذلك تحتوي على سلسلة كاملة من الأوامر الوظيفية التي يمكن ضبطها للوصول إلى أعلى مستوى من الواقعية وتتيح لك التحكّم في كل شيء مثل الطاقة والسرعة وتعيينات المحرك وقوة الجر والأضواء ومساحات الزجاج والمكابح وغيرها من الأمور.

اعتقد أن النقطة الوحيدة التي تفتقر إلى الواقعية في اللعبة هي عدم وجود نموذج ضرر حقيقي وجمالي متناسق مع تأثيرات السيارات في الحوادث، ويقتصر الأمر على الخدوش المعتادة والزجاج الأمامي المتصدع، وكنت أتمنى لو كان هناك خيارات أفضل لضبط مستويات القوة والرعونة أثناء السباقات حتى لا تتحول ساحات المعركة عبر الإنترنت إلى قتالات شرسة وعدوانية.Rain

نتحدث أخيرًا عن طور الأونلاين، والذي يوفر ساحات متعددة اللاعبين يمكن الوصول إليها عن طريق فتح الميداليات المختلفة لكل مسار من خلال القيام بسباقات فيها، وكذلك الساحات التنافسية المخصصة للاعبين الذين يتمتعون بمستويات عالية من المهارة والثقة بين مستخدمين اللعبة.

كل ما يحتاجه اللاعبون موجود هنا ولكن نقطة الاختلاف الجذرية تكمن في عدد السيارات المُتاحة بين نسخة الحاسب والمنصّات.

إذا كنت قادرًا على وضع خمسين سيارة على نفس المضمار في نسخة الحاسب، للأسف هنا ستتمكن من وضع عشرين سيارة فقط على منصّات الألعاب، ومن المؤكد أن هذا القرار بالتأكيد تم إتخاذه لتوفير الموارد وتحويلها إلى الأشياء الأهم مثل فيزياء الحركة ورسوم السيارات والمسارات، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه اللعبة يجب أن تعمل على منصّات الألعاب الأساسية وليس النسخ الحديثة منها فقط مثل PS4 Pro و Xbox One X، وبالنظر إلى عدم وجود أي مشاكل في تجربتنا مع اللعبة حتّى مع تخفيض معدّل الإطارات، فيمكننا القول أن هذا هو القرار الصحيح الذي كان يجب الوصول إليه في النهاية.

كلمة أخيرة

تُعتبر نقل لعبة Assetto Corsa Competizione إلى منصّات اللعب خطوة رائعة بدءاً من جودة الرسوم وتناسق المحتوى وووفرة الأنظمة المتاحة للعب، ولكن القيمة الحقيقية للعبة تتمثل في قلب تجربة المحاكاة على كل من المستوى السمعي والبصري وأيضًا ردود الفعل التي يتلاقها اللاعب من خلال عجلة القيادة، والتي ظلت دون تغيير تقريبًا مقارنة بنسخة الحاسب الشخصي.

مسارات السباق تتغير ديناميكيًا طبقًا للحرارة وأحوال الطقس أو القيادة أثناء الليل، وهناك العديد من وسائل التحكّم التي يمكن تخصيصها للقيادة في هذه الظروف المتغيرة، ولكن للأسف الحالات الجوية القصوى أثناء السباقات وجدنا أنها تؤثر بشكل ملحوظ على جودة الرسوم، كما أن هذه النقلة احتاجت من المطور إلى القيام ببعض التضحيات الأخرى مثل تقليل معدّل الإطارات إلى ثلاثين إطارًا في الثانية وعدد السيارات في المسار الواحد إلى عشرين سيارة فقط.

إن كنت تمتلك منصة ألعاب منزلية، ومتحمس لتجربة سباقات GT3، وتمتلك عجلة قيادة متوافقة وتبحث عن تجربة أكثر واقعية وعمقًا من ألعاب المحاكاة المعتادة، فحتمًا Assetto Corsa Competizione هي الاختيار الأمثل، ولكن نسخة المنصات حتمًا لن تتمتع بنفس الإمكانات التي تتمتع بها منصة الحاسب الشخصي وستفرض عليك بعض القيود المزعجة أثناء اللعب.

من ناحية أخرى، لو كنت على استعداد للانتظار حتّى قدوم وحدات التحكم الأفضل مثل PS5 و Xbox Series X، فبالتأكيد ستضمن هذه الأجهزة وضعًا أفضل وأداءً متساويًا مع أصدار أجهزة الحاسب مع معدل 60 إطارًا في الثانية ودقة 4K، ولهذا فإن الانتظار قليلًا هو الخيار أفضل في نظرنا في الوقت الحالي.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • نقلة مثالية من الحاسب إلى منصات اللعب بدون أي نقصان في المحتوى
  • كمية لا بأس بها من الأنظمة المتاحة للعب
  • أجواء طقس ديناميكية ذات تأثيرات حقيقية على شكل وأسلوب القيادة
  • العديد من الخيارات في طريقة تخصيص وقيادة سيارات GT 3

السلبيات

  • لا يمكن زيادة معدّل الإطارات عن ثلاثين إطارًا في الثانية
  • ذراع التحكّم لا تقدّم ردات فعل دقيقة على عكس عجلة القيادة
  • لا يوجد نموذج ضرر حقيقي في اللعبة

الملخص

8.5Assetto Corsa Competizione نقلة رائعة للعبة محاكاة سباقات GT 3 الواقعية من أجهزة الحاسب إلى منصّات الألعاب، وتمتاز بالعديد من الابتكارات التي ستجبر اللاعبين على قضاء وقت أطول مع المسارات والسيارات المختلفة، ولكنها تعاني من بعض القيود التي تفرضها منصّات الجيل الحالي، ولذلك ننصح بالانتظار حتّى قدوم منصات الجيل الجديد للحصول على التجربة الأفضل

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X