الإثنين, أكتوبر 26, 2020
بلاي ستيشن 5

هل يشغل PS5 ألعاب PS4 ؟ ماذا عن PS3 أو PS2؟ دليلك الكامل للتوافق

هل يشغل PS5 ألعاب PS4

هل يشغل PS5 ألعاب PS4 ؟ وما هي ألعاب بلاي ستيشن 4 التي يُمكن لعبها على بلاي ستيشن 5؟ وهل ستكون ألعاب بلاي ستيشن 4 محسنة على بلاي ستيشن 5؟

هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة المتعلقة بجهاز بلاي ستيشن 5 تتردد كثيراً في الفترة الحالية، لذلك في هذا الموضوع قررنا الإجابة عن كافة الاستفسارات بخصوص ميزة التوافق مع الإصدارات القديمة بما في ذلك بلاي ستيشن 3 أو 2 أو 1، وكذلك هل الأمر مقتصر على الإصدارات الرقمية أم يشمل الأقراص.

هل يشغل PS5 ألعاب PS4 ؟

نعم، سوني أكدت رسمياً أن ألعاب بلاي ستيشن 4 ستكون قابلة للتشغيل على بلاي ستيشن 5 بلا مشاكل وستعمل بأفضل كفاءة ممكنة.

هذا يعني أنك ستتمكن من تنزيل الألعاب التي اشتريتها من متجر بلاي ستيشن على بلاي ستيشن 4 وتشغيلها على بلاي ستيشن 5.

هل يشغل PS5 ألعاب PS4 عبر الأقراص؟

نعم، لكن يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن بلاي ستيشن 5 سيتوفر بنسختين واحدة رقمية لا تتضمن محرك أقراص في حين تأتي النسخة الأساسية مع محرك أقراص 4K Blu-ray.

لذلك لو كنت تمتلك الكثير من أقراص PS4 وترغب في تشغيلها على PS5 فحينها عليك التفكير باقتناء النسخة الأساسية لا النسخة الرقمية، أما إن كنت تعتمد بالكامل على الألعاب الرقمية فيمكنك حينها الاتجاه نحو النسخة الرقمية.

ما هي ألعاب PS4 التي ستعمل على PS5؟

تقوم شركة سوني حاليًا باختبار أكبر عدد ممكن من ألعاب PS4 للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح على PS5، وأكدت الشركة إنها تتوقع أن تكون “الأغلبية العظمى” من ألعاب PS4 متوافقة مع PS5 عند الإطلاق.

تم التأكيد كذلك، أن 100 عنوان من الألعاب الأكثر لعباً على بلاي ستيشن 4 ستكون متوافقة منذ اليوم الأول على بلاي ستيشن 5.

مهندس الجهاز، مارك سيرني، أكد في وقت سابق أن الشركة اختبرت بالفعل مئات العناوين على بلاي ستيشن 4 وستختبر المزيد والمزيد كلما اقتربنا من موعد الإطلاق.

الإجابة المختصرة، جميع ألعاب PS4 المهمة ستكون متاحة على PS5 منذ اليوم الأول.

ما هي متطلبات تشغيل ألعاب PS4 الرقمية على PS5 ؟

كما أشرنا يتوافق PS5 مع إصدارات PS4 السابقة، سواءً الرقمية أو المادية، ولكن يجب لتشغيل الألعاب الرقمية استخدام نفس حساب PSN للوصول إلى مكتبة الألعاب وجميع مشترياتك على متجر بلاي ستيشن.

يتضمن ذلك كافة ألعاب بلاي ستيشن بلس التي قمت بتنزيلها، ولكن يجب أن يكون اشتراكك نشطاً من أجل تشغيلها.

هل ستكون ألعاب PS4 محسنة على PS5؟

نعم ستكون قادراً على تشغيل ألعاب PS4 بشكل أفضل على PS5 من خلال استخدام وضع التعزيز boost ولكن هذا الوضع قد يسبب مشاكل في التوافق ولا يُمكن تطبيقه على كل لعبة.

قد تحتاج أيضاً إلى التأكد من تثبيت ألعاب PS4 الخاصة بك على محرك SSD لجهاز PS5 وذلك حتى تستفيد من السرعة الفائقة لهذه الأقراص، أما لو أردت ادخار المساحة والاعتماد على محرك أقراص صلب خارجي HDD لتشغيل ألعاب PS4 فلن تتمكن من الاستفادة من هذه السرعة.

وإليك الرد الرسمي من سوني بخصوص هذه المسألة:

“نتوقع أن يتم تشغيل العناوين المتوافقة بتردد معزز على PS5 وذلك حتى تتمكن هذه الألعاب من الاستفادة من معدلات إطارات أعلى وأكثر استقرارًا وربما دقة أعلى. نحن حاليًا نقيم الألعاب على أساس كل عنوان بشكل منفصل، وذلك لتحديد أي مشكلات قد تحتاج إلى تعديل من مطوري النظام الأساسيين”

هل ستعمل ألعاب PSVR على PS5؟

قالت سوني أن سماعة رأس PlayStation VR ستكون متوافقة مع جهاز PS5، مما يعني أنك ستتمكن من توصيل PSVR الحالية الخاصة بك في بلاي ستيشن 5 والاستمتاع بألعاب الواقع الافتراضي.

ونظرًا لأن PlayStation 5 متوافق أيضًا مع الإصدارات السابقة من نظام تشغيل PS4، فهذا يعني أنك ستتمكن من لعب ألعاب PSVR على PS5 بغض النظر عما إذا كنت تمتلكها رقميًا أو فيزيائياً.

هل يشغل PS5 ألعاب PS3 أو PS2 أو PS1؟

أكدت شركة سوني أن ميزة التوافق مع الإصدارات السابقة لجهاز PS5 ستكون فقط لألعاب PS4 وهذا يعني أنه لن يكون بوسعك تشغيل ألعاب بلاي ستيشن 3 أو 2 أو 1 عبر الجيل الجديد.

جدير بالذكر أن ألعاب بلاي ستيشن 2 الكلاسيكية التي تم شراؤها من متجر بلاي ستيشن على PS4 يجب أن تعمل على بلاي ستيشن 5 حيث إنها تستخدم محاكياً من المفترض أن يكون متوافقاً مع الجيل الجديد.

نفس الأمر بالطبع ينطبق على إصدارات الريماستر للألعاب القديمة والتي تم إطلاقها على بلاي ستيشن 4.

مع ذلك ننتظر من سوني معلومات أكثر وضوحاً بخصوص الألعاب ما قبل بلاي ستيشن 4، وسنقوم بتحديث المقال بآخر المعلومات الرسمية والمؤكدة فور وصولها لنا.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X