مراجعات

مراجعة لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen

لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen تمزج ما بين ألعاب الأر بي جي التكتيكية والروايات القصصية، مع وجود عناصر من كلا النوعين تدخل حيز التنفيذ في نقاط مختلفة بداخلها.

أنا من أشد المعجبين بكلا النوعين، ولذا بطبيعة الحال كنت أشعر بالفضول حول جودة هذا العمل الهجين، ولكن اكتشفت سريعًا مع التجربة أن كلا الجانبين تم تقديمهما بطريقة جذابة ساعدت كثيرًا في إبراز قصة اللعبة الرائعة والمواضيع التي تتناولها عن الحب والحرب والمؤامرات السياسية واكتشاف هوية الفرد وهدفه في الحياة.

Utawarerumono في الأصل هي ثلاثية من الألعاب التكتيكية التي تحكي قصة مترابطة. المعجبين المُحتملين والراغبين في تجربة هذه السلسلة واجهتهم مشكلة لفترة من الزمن وهي أنه لم يكن بوسعهم الاستمتاع سوى بألعاب الجزء الثاني والثالث فقط على منصّات الجيل الحديث، وهما Utawarerumono Mask of Deception و Utawarerumono Mask of Truth، والمعتمدتان بشكل كبير على الأحداث التي جرت في الجزء الأول، وإذا رغب اللاعبون في العودة وتجربة بداية السلسلة سيكون أمامهم بعض الخيارات المُربكة وغير العملية.

أمامك خيارين إما أن تلعب نسخة اللعبة اليابانية القديمة والتي صدرت على أجهزة الحاسب الشخصي عام 2002 مع ترجمة غير رسمية لها، أو مشاهدة مسلسل الأنمي القديم المُقتبس من اللعبة، أو المخاطرة بالدخول في السلسلة من الإصدرات الحديثة بشكل أعمى ومُربك.

الوضع لم يكن مثاليًا أبدًا، ولذلك عندما تم الإعلان عن Prelude to the Fallen (وهي إعادة إنتاج جديدة للعبة الأولى في السلسلة)، كنت سعيدًا أخيرًا بأنه سيكون هناك طريقة عملية لتجربة قصة السلسلة بالكامل على منصات الألعاب الحديثة.

عندما تم إصدار الأجزاء الحديثة في عام 2017، وضع الناشر ATLUS West معيارًا جديدًا في نقل القصص اليابانية إلى المجتمع الغربي بشكل يبرز بناء العالم الممتاز ويحافظ على أصالة المحتوى، وعندما تم الكشف عن أن NIS America سوف تتولى إعادة إنتاج العنوان الجديد كنت متحفظًا قليلًا ومرتابًا بشأن جودة الترجمة، ولكن يسعدني أن أقول أن المطور نجح في التعامل مع النصوص الأصلية بشكل رائع، وحافظ على التناغم بين ملامح وثقافة السكان الأصليين لليابان (Ainu) وطريقة معيشتهم في اللعبة، وبين سهولة القراءة ومتعة التقديم للاعبي المجتمع الغربي.

لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen متوفرة الآن على منصّات PS4, PSVita, PC.

لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen ..

مزيج ممتع بين ألعاب الروايات القصصية والمعارك الاستراتيجية


تعيد لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen صياغة اللعبة الأصلية بالكامل، وتقربها من المستوى المعروض في الإصدارات الحديثة التي تلتها.

حصلت المعارك على إعادة تصميم بالكامل في قالب جديد ثلاثي الأبعاد، وقام المطور بتعزيز جودة الرسوم وأشكال الشخصيات في المشاهد القصصية، كما أن هناك بعض التحديثات التي تمت إضافتها على نظام القتال لتجعله أكثر سلاسة وقبولًا مثل باقي ألعاب السلسلة.

بالنسبة لمحتوى القصة نفسه فلم تضيف اللعبة أشياء جديدة كثيرة، ولكنها تأتي مع بعض القصص الإضافية التي لم تكن موجودة في اللعبة الأصلية، ولكن تمت إضافتها في نسخ اللعبة اللاحقة التي صدرت على بلاي ستيشن 2.

ورغم أن طريقة عمل الخرائط والمعارك وأماكن وضع الشخصيات لا تزال كما هي مطابقة لإصدار اللعبة الأصلي على أجهزة الحاسب، إلا أن إعادة الانتاج تجعلنا نشعر بأنها لعبة جديدة تمامًا وليست مجرد مرئيات تمت إعادة صياغتها.

قصة اللعبة تبدأ بداية بسيطة: رجل مصاب بفقدان الذاكرة يجد نفسه مستلقيًا قرب قرية ريفية ومرتديًا قناعًا غريبًا لا يستطيع خلعه مهما استطاع.

يساعده سكان القرية ويمنحونه اسمًا جديدًا وهو Hakuowlo، ومع الوقت يحاول الرجل رد جميلهم ويساعد في جعل القرية تزدهر بمختلف الوسائل، مثل تعليمهم أصول الزراعة والتجارة وحل مشاكلهم الشخصية وحمايتهم من الأخطار المختلفة.

Utawarerumono Prelude to the Fallen

ولكن لا تلبث الفترة الآمنة أن تنتهي سريعًا، حيث تحدث مأساة خطيرة للقرية، وتندلع الحرب بين القبائل المتجاورة، ويتسع الأمر شيئًا فشيئًا ليشمل الموضوع مقاطعات وممالك بأكملها، ويقع الأمر على عاتق Hakuowlo لحماية عائلته الجديدة وردع نيران الحروب عن التهام الأخضر واليابس، بالإضافة إلى السعي في اكتشاف حقيقته وأصل هذا القناع الغريب.

تمزج Utawarerumono Prelude to the Fallen بين عالم الروايات البصرية والألعاب التكتيكية، يمر اللاعب بفترات طويلة من المحتوى القصصي المعروض في شكل صور ثابتة والكثير من الكلام المكتوب قبل أن يتم فتح معركة أو اثنتين من المعارك الاستراتيجية، وهذا القسم من اللعبة هو المسؤول عن تقدّم القصة وإضافة العمق إلى جميع الشخصيات الرئيسية والجانبية.

اللاعب الذين يبحث عن تجربة قصصية لن يمانع كثيرًا في خوض بعض المعارك التكتيكية لأن المعارك ممتعة ومناسبة للوافدين الجدد على هذا النوع من الألعاب، أما من يرغب في المزيد من القتالات والحروب قد يشعر على الأرجح بالملل أو الإحباط من هذا الروتين، ولكن عندما تحدث المعارك فعلًا فنجدها مصقولة جيدًا وتقدم أفكارًا جيدة وعناصر لعب جميلة وأهدافًا متنوعة للنصر تستحق الانتظار.

Utawarerumono Prelude to the Fallen

هذا لا يعني أن المحتوى القصصي سيء بأي حال من الأحوال. قصة اللعبة تنتقل بسرعة وسلاسة من شيء يسهل التنبؤ به إلى أفكار جديدة وغير متوقعة على الإطلاق.

على سبيل المثال هناك العديد من الفتيات في اللعبة، وجميعهن يقعن في حب البطل بشكل أو بآخر، ولكن السياسات التي تحرك العالم تجعل كل شخصية أو علاقة تحصل على فرصة للتألق في القصة الرئيسية، ولا يتوقف دور أي شخصية عند وجودها كإضافة رومانسية ليمضي معها البطل وقتًا ممتعًا، بل الموضوع أكثر من ذلك.

الأحداث قد تكون بطيئة نوعًا ما في بعض الأحيان، ولكن هذا يساعد على تحسين الديناميكية بين الشخصيات وتجعل ردود أفعالهم على مؤامرات وتقلبات القصة الرئيسية أكثر قابلية للتصديق.

التطورات المعقدة التي تخوضها كل شخصية تجعلها موضع مقارنة دائمًا مع سلسلة ألعاب Trails الخاصة بالمطور Nihon Falcom، وأضف إلى ذلك العالم الخيالي الجميل الذي تدور في الأحداث والذي نجده متأثرًا كذلك بثقافة السكان الأصليين لليابان وهم قبائل Ainu، مما يضع لمسة إضافية مميزة على العلاقات والتحديات وأساليب القتال وعالم اللعبة بشكل عام.

تدور المعارك في لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen على شبكة من المربعات مثل ألعاب Fire Emblem، وفيها تتنقل الشخصيات طبقًا لأوامر اللاعب حسب العدد المعين من الحركات المسموح به في كل دور، بينما يفعل مقاتلي الأعداء الشيء نفسه، ويتبادل كل منهما الأدوار حتّى ينجح أحدهما في إسقاط جميع محاربي الخصم، أو تنفيذ بعض شروط الفوز الأخرى مثل هزيمة رئيس الجيش أو الوصول إلى نقطة معيّنة على ساحة المعركة.

Utawarerumono Prelude to the Fallen

هجمات الشخصيات تحتاج إلى ضبط الوقت والضغط على الأزرار في لحظات معينة لكي يتم تنفيذها بنجاح، وهذا ما يُطلق عليه اسم Chain System.

الاستمرار في تنفيذ الهجمات بالشكل المطلوب يساعد في شحن مؤشر الطاقة Zeal مما يتيح لك إتخاذ العديد من الإجراءات في ساحة المعركة، مثل تنفيذ حركات خارقة قوية للغاية، أو حركات خاصة تعاونية فيها تشترك شخصيتين متجاورتين في عمل هجوم خاص ومؤثر.

هذه التقنية المُضافة على المعادلة التقليدية لهذا النوع من الألعاب يساعد في إبقاء المعارك مثيرة للإهتمام، حيث أنه يجبرك على التركيز في أماكن الشخصيات وقدراتها وطريقة عملها، كما أنه يجب النظر إلى طريقة وقوف الشخصية قبل وبعد أي هجوم لأن مستوى الضرر يختلف حسب الإتجاه الذي يتم تسديد الضربة إليه، وأيضًا طريقة وقوف الشخصيات بجانب بعضها البعض لأنه يساعد في زيادة مؤشرات الهجوم والدفاع الخاصة بها بصورة أكبر من لو قمت بتحريكها بشكل منفرد.

الانتهاء من كل معركة يمنح جميع الشخصيات التي شاركت في المعركة نقاط تطوير يمكن تعيينها لزيادة الهجوم أو الدفاع أو الدفاع السحري حسب طريقة عمل كل شخصية، كما أن كل شخصية تحصل على العديد من القدرات والضربات الخاصة التي تساعدها في تخطي حدود المسافات أو قلب موازين المعركة.Utawarerumono Prelude to the Fallen

عناصر الاستراتيجية في اللعبة تبدو للوهلة الأولى مصقولة وممتعة، إلا أنها تفتقد إلى التعقيد الموجود في بعض الألعاب الأخرى، أو حتّى الأجزاء القادمة من نفس السلسلة.

على سبيل المثال، لا يوجد اختلافات كبيرة في الضرر الذي تقوم به أو تتلقاه الشخصية طبقًا لعوامل مختلفة في أرض المعركة أو رد فعل الخصم أو غيرها من الأمور.

معظم المعارك كانت سهلة نسبيًا على وضع اللعب العادي Normal واستطعت أن انتهي من جميع المعارك من خلال التركيز على زيادة النقاط الهجومية فقط للشخصيات ولا شيء آخر، ولكن يمكن للاعبين الذي يبحثون عن المزيد من التحدي زيادة صعوبة اللعبة من الإعدادات في بداية كل معركة.

هناك أيضًا وظيفة استرجاع أدوار Rewind مفيدة لو قمت بخطأ أو وضعت نفسك في موقف صعب أثناء المعارك، وإعدادات لزيادة سرعة الضربات والحركات على رقعة المعركة، كما أنه يمكن الضغط على زر لجعل ضربات Chain Attack تنجح أوتوماتيكيًا بدلًا من محاولة ضبط الوقت كل مرة.

هذه التحسينات والإضافات جميعها مرحب بها، وساعدتني كثيرًا في الانتهاء من المعارك بسرعة لم أكن أتوقعها، ولكن وجودها شعرت أنه يزيل قليلًا من صعوبة التحدي الاستراتيجي للعبة، ورغم أن اللعبة تقدم لك بعض الوسائل التدريبية وإمكانية إعادة المعارك السابقة للحصول على نقاط خبرة إضافية، إلا أنني لم أحتاج إلى استخدامها على الإطلاق في صعوبة اللعبة المعتادة، وفضلت الدخول في المعارك الرئيسية بدلًا من أخذ وقت جانبي للتدريب.

Co-Op Chain

ومع ذلك، حتّى ولو وجدت التحدي ليس على المستوى المطلوب، وتبحث عن قتال يمكن النجاح فيه بشق الأنفس، فإن وضع New Game Plus يقدم لك وضع تحدي جديدًا يُطلق عليه اسم Soldier’s Dream، مع مجموعة من التحديات الصعبة والجديدة التي ستجعلك مستمتعًا لفترة طويلة بعد الانتهاء من القصة الرئيسية.

الجانب الاستراتيجي لهذه اللعبة قد لا يكون الدافع السحري لجذب اللاعبين إلى هذه اللعبة تحديدًا، ولكن لحسن حظ القصة وحدها كافية لجعل أي لاعب يتغاضى عن هذا الأمر.

الذي يميز القصة هنا أنها كاملة ويمكن الاستمتاع بها بشكل منفرد دونًا عن باقي السلسلة، على عكس Mask of Deception والتي شعرنا أنها مجرد بداية للأحداث التي تم عرضها في الجزء الأخير Mask of Truth.

القصة متوازنة في Prelude to the Fallen بشكل أكبر، وجميع الحقائق التي ستعرفها لها وقع درامي مؤثر، حتى لو كنت على معرفة مسبقة بما هو قادم.

الانتقال المستمر ما بين لحظات القصة الأكثر استرخاءً، وواقع الحروب الوحشية المدمّر تقوم به اللعبة ببراعة شديدة، ويمكن القول أن هذا التباين هو ما يصنع هوية السلسلة في الأساس، على المستوى القصصي وأيضًا في طريقة تصميم اللعبة نفسها.

Eruruu

الأداء الصوتي للشخصيات رائع ومفعم بالحيوية والمشاعر، والموسيقى التصويرية مبهرة وتجمع بين السحر الهادئ لأوقات السلم والحماس الصارخ لأوقات الحرب، ويمكنني أن أقول أنني تفاجأت بمدى روعة الأغاني المُستخدمة في اللعبة وتناسق القطع الموسيقة مع الأحداث والمواقف المعروضة على الشاشة، كما أن هناك أغنية مختلفة لكل قتال على حدة مما جعل كل معركة ذات شخصية مميزة.

من الجميل أيضًا في هذا الإصدار تحديدًا هو وجود نوعين من الموسيقى للاستماع إليها أثناء اللعب. التقسيم الموسيقي للنسخة الأصلية والنسخة المُحسنة من جميع المعزوفات المستخدمة في اللعبة القديمة، كما أن اللعبة تحتوي على مشغل موسيقى يتيح لك الوصول إلى جميع الأغاني المُستخدمة في اللعبة بالإضافة إلى باقي الأغاني الموجودة في جميع أجزاء السلسلة مما يوفر للمعجبين كمية ضخمة من الأغاني التي يمكن الاحتفاظ بها والاستمتاع بتشغيلها في أي وقت.

الأسلوب الفني المُستخدم في جزء الرواية المرئية ليس أقل إثارة للإعجاب، وإن كان هناك بعض المشاهد الدموية التي تم حجبها مما جعل فهم ما يجري بين أطراف المعركة صعب قليلًا على اللاعبين الذين لا يمتلكون خيالًا واسعًا أو الذين لا يفهمون دلالات الكلمات المكتوبة.

بالطبع هناك تناقض مرئي ملحوظ عندما تنتقل نماذج الشخصيات إلى نظائرها ثلاثية الأبعاد في النظام الإستراتيجي، ولكنني وجدت نفسي واقعًا في حب هذه الأشكال الصغيرة وطريقة حركتها كلما لعبت أكثر واعتدت على النوعين المختلفين من طرق العرض مع الوقت.

كلمة أخيرة

لعبة Utawarerumono Prelude to the Fallen قد لا تكون اللعبة الأكثر عمقًا من الناحية التكتيكية، وقد لا تكون الأجمل في عالم الروايات القصصية، ولكنها تحتوي على السحر الكافي لجعلك مستمتعًا ومهتمًا بها طوال الثلاثين أو الأربعين ساعة التي ستمضيها مع اللعبة.

لم أشعر إطلاقًا أنني أعيش تجربة قديمة مع تفاصيل لعب مزعجة، بل يمكنني أن أقول أن اللعبة استطاعت أن تتخطى حاجز الزمن بامتياز، وتقدم مجموعة من الشخصيات العميقة مع قصة ساحرة ستسعد أي لاعب يبحث عن شيء مختلف يستحق وقته.

أنا سعيد لأن اللعبة أخيرًا حصلت على الفرصة التي تستحقها في عالم الألعاب، وأن السلسلة أصبحت متوفرة بالكامل  بعد عناء طويل على منصّات الألعاب الحديثة، ولا يوجد شيء بعد الآن يمنعك من تجربة مثل هذه التحفة الفنية، والتي نؤكد أنك ستقع في حبها كما أحببناها نحن وأكثر.

Review overview

القصة8.5
نظام اللعب8
الصوتيات8.5
الرسومات8
الإبداع7

الإيجابيات

  • قصة ممتعة وعميقة تستغرق 30-40 ساعة لإتمامها
  • إعادة إنتاج كاملة للرسوم والموسيقى التصويرية
  • الكثير من وسائل المساعدة لتسهيل التجربة على غير البارعين في الألعاب الإستراتيجية
  • ترجمة إنجليزية ممتازة تحافظ على أصالة المحتوى الياباني

السلبيات

  • نظام المعارك لا يحتوي على العمق
  • الانتقال بين المشاهد القصصية والمعارك يستغرق وقتًا طويلًا
  • بعض المشاهد المحجوبة ودلالات الكلمات يصعب فهمها بالأخص اللاعبين غير المعتادين على ألعاب الأنمي أو الروايات القصصية اليابانية.

الملخص

8Utawarerumono Prelude to the Fallen مزيج ممتع بين نوعين مختلفين من الألعاب. قد لا تكون اللعبة الأكثر عمقًا من الناحية التكتيكية، وقد لا تكون الأجمل في عالم الروايات القصصية، ولكنها تحتوي على السحر الكافي لجعلك مستمتعًا ومهتمًا بها طوال الثلاثين أو الأربعين ساعة التي ستمضيها مع اللعبة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.