بعد الإعلان التشويقي عن عودة سلسلة ألعاب مافيا الأسبوع الماضي، كشف الناشر 2K Games والمطور Hangar 13 رسميًا عن ثلاثية ألعاب Mafia Trilogy والتي تتكون من Mafia: Definitive Edition و Mafia II: Definitive Edition و Mafia III: Definitive Edition.
تعتبر Mafia Trilogy مجموعة جديدة تعيد لنا واحدة من السلاسل التفاعلية القليلة التي تتيح للاعبين عيش حياة العصابات عبر ثلاثة عصور مميزة للجريمة المنظمة في أمريكا.
وكانت السلسلة الأصلية مافيا بأجزائها الثلاثة قد باعت أكثر من 18 مليون نسخة حول العالم، وستكون للمرة الأولى متاحة عبر منصات الجيل الحالي بكافة إصداراتها.
يقول هادن بلاكمان، رئيس Hangar 13 وكبير موظفي الشركة في بيان صحفي حول Mafia Trilogy
تركت ألعاب مافيا تأثيرًا دائمًا على كيفية رواية ألعاب الفيديو للقصص الجادة، ونحن نعرف إلى أي مدى لا يزال محبو السلسلة يقدسونها. وبعد ما يقرب من 20 عامًا من بدء السلسلة، لدينا الآن فرصة رائعة لتقديم هذه اللعبة المحبوبة إلى جيل جديد من اللاعبين وإعطاء المعجبين فرصة لاستعادة قصة الأبطال مع أسلوب تقديم عصري ممتاز، بالإضافة إلى عناصر قصة جديدة وميزات لعب متطورة.
تفاصيل إصدارات Mafia Trilogy
لعبة Mafia: Definitive Edition
اللعبة الأولى في مجموعة Mafia Trilogy ستكون لعبة Mafia 1 والتي تم إعادة إنشائها من الألف إلى الياء، مع محرك لعبة جديد وقصة مُوسعة وميزات لعب حديثة وتسجيلات أوركسترا للموسيقى التصويرية داخل اللعبة ليجعلها تجربة جديدة ومختلفة عن الأصلية تمام الاختلاف.
نعم قرأت جيداً اللعبة ستكون “ريميك” Remake للجزء الأول الصادر عام 2002 على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس الأصلي.
ستصدر اللعبة رسمياً في 28 أغسطس 2020 على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون والحاسب الشخصي PC عبر منصة ستيم.
تمزج Mafia بطريقة رائعة وجذابة بين عناصر محاكاة حياة المدن وقيادة السيارات التي كانت موجودة وقتها في لعبة Grand Theft Auto III مع القصة الجادة وتبادلات إطلاق النار المثيرة التي رأيناها في سلسلة ألعاب Max Payne.
ورغم وجود العديد من التشابهات بين اللعبة مع هذه الأسماء الكبيرة، فهي لم تعاني إطلاقًا من المشاكل المتعددة التي اعتدنا رؤيتها في ألعاب الاستوديوهات الصغيرة الطموحة، ويمكن اعتبارها نسخة مصغرة مما كانت عليه GTA III عند إطلاقها.
كلتا اللعبتين (Mafia و GTA III) تدور مجرياتهما في مدن كبيرة تفصيلية ومترامية الأطراف، وتتضمن كلتاهما سرقة السيارات وتجنب مطاردات الشرطة، كما أن كل لعبة تحتوي على قصة مظلمة تأخذك في منحنيات مختلفة داخل عالم الجريمة السفلي الغامض والمثير.
اللعبتان متشابتهان كثيرًا في الجو العام ولكن الاختلافات تبدأ في الظهور عندما نتطرق إلى شكل المدينة وطريقة عمل اللعبة.
مدينة Lost Heaven تشبه تمامًا مدينة Liberty City، ولكنها في الواقع أكبر وأكثر متعة، وتحتوي على الكثير من الأحياء المختلفة وحركة السيارات والمشاة وأنظمة القطارات والجسور، وحتّى بعض المناطق النائية خارج البلدة.
ورغم أنها تفتقر إلى نظام طقس ديناميكي إلا أن كل مهمة من مهمات اللعبة العشرين كانت تتم في أوقات معيّنة وظروف طقس محددة.
الشكوى الوحيدة في وقتها كان عدم وجود العديد من الأنشطة أو المهمات الجانبية التي تستدعي منك قيادة السيارة أو قضاء وقت جانبي ممتع بجانب محاولة إتمام القصة الرئيسية، رغم أنك مجبر على قيادتها قبل وبعد الانتهاء من أي مهمة.
GTA III كانت لديها نظرة كوميدية مضحكة وسطحية قليلًا إلى حياة الجريمة، ولكن Mafia تعمل بشكل مختلف تمامًا وعرضت يومًا في حياة رجل العصابات الثلاثيني كما يجب أن يكون.
الأسماء الحقيقية التي سيطرت على عالم الجريمة في ذلك الوقت مثل Al Capone و Dons Salieri و Morello جميعها موجودة. الألوان، العربات، المباني، طريقة الحديث .. كل شيء في اللعبة كان يصرخ بأسلوب الثلاثينات القديم والممتع والواقعي. GTA III كانت تقوم بنفس الأشياء وتعرض الكثير من وسائل المتعة، ولكن في مافيا شعرنا بأن كل شيء بدا حقيقيًا بشكل لا يُصدق.
اللعبة مليئة بالتفاصيل الصغيرة الرائعة والواقعية. يمكنك أن تلاحظ أن مركبات الماضي الكلاسيكية حسنة المظهر لا تسير بسرعة كبيرة، ولا تعمل في أول مرة تقوم فيها بتشغيل المفتاح، ولديها بعض المشاكل الخطيرة في تسلق التلال الحادة.
بينما أثناء القتالات إعادة تحميل المسدس يعني فقدان أي رصاصات متبقية في المشط الحالي، ويحتاج الأعداء أيضًا إلى التوقف وإعادة تحميل بنادقهم بالذخيرة مثلك تمامًا، وبمجرد أن تنتهي رصاصاتهم يخرجون من مخابئهم لينقضوا عليك بالسكاكين لأنهم يمتلكون إمدادات محدودة كما هو الحال معك.
حتّى في وقت إطلاقها كانت الرسوم من الدرجة الأولى، السيارات بدت رائعة وبارزة، ومشاهد الآكشن والمطاردات معبرة حقًا، كما أن تعابير الوجه أثناء المقاطع القصصية احتوت على بعض أكثر حركات الوجه تفصيلًا في عالم ألعاب الفيديو.
وبالطبع تأتينا الموسيقى التصويرية الممتازة لتكمل اللوحة الفنية من العصر الماضي مع ألحان الجاز من المؤلف الأسطوري Django Reinhardt، وبعض الألحان الإضافية الأخرى من Louis Prima و Mills Brothers والتي صنعت إتجاهًا مختلفًا في وقتها عن ألحان التكنو والأوركسترا التي تستخدمها معظم الألعاب.
ستكون قد سافرت إلى كل ركن من أركان المدينة بنهاية نمط القصة، ولكن من المحتمل أن تكون قد فاتتك بعض التفاصيل في الشوارع الخلفية.
وهنا يأتي دور الوضع الإضافي المسمى Freeride Extreme، والذي يتيح لك حول Lost Heaven بدون أي تدخل من الشرطة بينما تقوم بمواجهة 19 تحديًا مختلفًا وغريبًا للقيادة، مثل مطاردة رجل في ملابسه الداخلية يستطيع الركض لمسافة 50 ميلًا في الساعة ويمتلك أقدامًا مشتعلة.
يؤدي إكمال كل تحدي منهم إلى فتح مركبة قيادة خاصة، وتسلية وقتك لما لا يقل عن 5 أو 10 ساعات أخرى من وقت اللعب.
لعبة Mafia II: Definitive Edition
تتضمن الحزمة الكاملة للمحتوى الخاص بلعبة Mafia 2 مع تفاصيل رسومية مذهلة ودعم لتقنية 4K، بما فيها حزم القصة The Betrayl of Jimmy, Jimmy’s Vendetta, Joe’s Adventure وحزم المركبات Vegas, Warhero, Renegade, Greaser.
ما يعني أننا سنحصل على نسخة ريماستر من اللعبة، تتضمن تحسينات على جودة الرسومات للاستفادة من قدرات الجيل الحالي.
تحافظ السلسلة على رونقها مع الجزء الثاني، والذي يصور لنا كيف كانت حياة الجريمة في حقبة زمنية مختلفة، بالإضافة إلى عرض شخصية جديدة تعيش نفس الحياة العنيفة التي عاشها بطل الجزء الأول تومي، ولكن تتوغل أكثر فأكثر في الدوافع النفسية والأخلاقية التي تحركه للقيام بمثل هذه الأمور والجري وراء الأخطار المميتة.
لا يزال هناك أسباب قليلة تجعلك ترغب بالتجول في السيارة خارج إطار القصة الرئيسية، ولكنها تظل كافية جدًا ومختلفة لجعلك راغبًا في أن تعيش هذه التجربة تحديدًا دونا عن غيرها من ألعاب العصابات.
فيتو سكاليتا، رجل المافيا ذو الحياة المتضاربة لا يعيش حياة سهلة. الحرب والقتل والخيانة جميعها مواضيع اعتيادية في وجوده المعقد والصعب، ولكنه لا يستطيع مقاومة الملذات الدنيوية كذلك مثل الخمر والمال والجنس.
يتصرف فيتو بهدوء ورقي أحيانًا، وبغضب شديد في أحيان أخرى، مما يجعله الرجل المناسب للقيام بأي مهمة مهما كانت الأسباب والنتائج، والتي ما تكون غالبًا مصحوبة بلعنات الأشرار وكميات كبيرة من الدم المهدر، وجائزتها في النهاية تكون الكحول أو النساء أو حتّى المنازل، ولا يخدع نفسه على الإطلاق بالجري نحو هدف أكبر من ذلك.
ولكن بطبيعة الحال، فإن لحياة الجريمة عواقب. وبعض التقلبات أثناء القصة تضمن للاعب أن فيتو على دراية بهذه العواقب.
تتغير الولاءات وتنكشف النوايا الخفية، وفي النهاية عندما يتم سؤال فيتو عن ما إذا كان قد فكر في الخروج من هذا العمل، يرد ببساطة أن هذه الحياة هي جزء من هويته، وهذا الحوار الممتاز يعبر عن معضلة فيتو باختصار، وهي أن أخلاقه وإنسانيته تتطلب منه أن يتوقف عن سلوكه المتهور قبل فوات الأوان، بينما تحاول حياة الجريمة أن تمنع ذلك بشكل متزايد.
تدور أحداث اللعبة هذه المرة في مدينة Empire City، وتحديدًا في الأربعينات والخمسينات أيام العصر الذهبي لحياة الجريمة.
الفصول الأولية للعبة تتم في شتاء عام 1945 عندما تكون الشوارع مغطاة بالثلج، وتتجول السيدات في المعاطف الطويلة، والمصابيح معلقة فوق الشوارع في الأحياء الصينية، وإذاعة الراديو مستمرة في شحن المواطنين بأخبار الحرب العالمية الثانية، وعصابات الجريمة المنظمة هنا وهناك مستمرة في إدارة السوق السوداء للأسلحة.
إنها الولايات المتحدة كما تتخيلها عندما تتصفح إحدى المجلات القديمة، وقد لا تكون قد عشت هذه الذاكرة، ولكنك بالتأكيد ستتمنى لو كنت موجودًا حينها بعد تجربة اللعبة.
لا تتوقف اللعبة عند هذا الحد، ولكنها تنقل اللاعبين إلى المستقبل عام 1951، وتقوم بتحويل اللمسات المرئية ببراعة لتصنع عالمًا جديدًا منفصلًا عما رأيناه في الفصول الأولية.
يمكنك رؤية طيور النعام الوردية تزين شرف المنازل، والمركبات المختلفة تبدو أكثر انسيابية، ومذيعو الراديو مهتمون بالدراسات العلمية الحديثة، وحتّى الموسيقى التي تسمعها على راديو السيارة تتغير أيضًا لتعرض بعض المواهب التي لم تكن موجودة قبل ست أو سبع سنوات من هذه الحقبة مثل The Monotones أو Rusty Drapper.
بالنسبة لمعارك العصابات.. الركائز الأساسية التي استمتعنا بها في التجربة الأصلية لا تزال موجودة. الرماية المثيرة والممتعة، والقتالات اليدوية، والتسلل في الخفاء.
تظل تبادلات إطلاق النار مُرضية بشكل لا يصدق، ولها وزن رائع وتأثيرات صوتية قوية، وتدور في العديد من الأماكن الأيقوينة مثل الفنادق والحانات والمطاعم الصينية والمصانع، وجميع هذه البيئات قابلة للتدمير بشكل أو بآخر مما يساهم في زيادة التوتر أثناء القتالات بشكل أو بآخر من خلال العناصر المتطايرة في الهواء كالزجاج والنيران.
Mafia II كانت عودة ممتازة للامتياز. فيتو وشركاؤه شخصيات لا تُنسى وعاشوه حياة مثيرة في مدينة غنية بالتفاصيل المرئية الدقيقة والأحداث العنيفة.
لا تتوارى القصة عن طرح أي موضوع، ولا تمجد أو تحط من الحياة الصعبة التي يعيشها الأبطال، وإنما تقدم لك ما يحدث بصدق وتسمح لك بالوصول إلى استنتجاتك الخاصة للأمور.
وبعد مرور 15 ساعة ستتمنى لو كان هناك المزيد للقيام به في هذه المدينة الجميلة ولكن لا تفعل اللعبة ذلك مما قد يصيبك بخيبة أمل، لكن من الصعب أن تصاب بها بسبب ما تفعله هذه اللعبة الممتازة في تقديم معارك دموية ممتعة في حقبة تاريخية ستسعد كثيرًا بأن تكون جزءاً منها.
لعبة Mafia III: Definitive Edition
تم تضمين كل المحتوى القابل للتنزيل كإضافة مجانية مع حزمة Mafia III: Definitive Edition بما فيها جميع إضافات القصة والمركبات التي تم إصدارها سابقًا، ويُمكن اعتبار اللعبة إعادة تقديم للعبة Mafia III فقط.
حزم القصة ستشمل Faster Baby, Stones Unturned, Sign of the Times وستشمل حزم الملابس والمركبات Family Kick-Back و Judge, Jury, Executioner.
كانت الستينات فترة من الاضطرابات الدراماتيكية في الولايات المتحدة. وبحلول عام 1968 كانت حرب فيتنام مستعرة في الخارج بينما كان نشطاء الحقوق المدنية في الداخل يشيعون على وفاة مارتن لوثر كينج الابن، والذي كان قد تم اغيتاله في أبريل من هذا العام.
كان قانون الحقوق المدينة، والإسكان العادل وجميع القوانين التاريخية التي حكمت بالمساواة العرقية في الولايات المتحدة لا تزال سارية المفعول، ولكن على الرغم من ذلك ظلت العنصرية القبيحة منتشرة في جميع أنحاء البلاد خاصة في الجنوب.
أخيرًا اعترف مكتب التحقيقات الفدرالي في الخمسينات بأن الجريمة المنظمة كانت موجودة على نطاق واسع، وأن تأثيرها على المجتمع أكبر مما يمكن تجاهله، وبحلول عام 1968 غربت الشمس على العصر الذهبي للغوغاء الإيطالية إلى الأبد.
تجعلنا اللعبة نرى جميع هذه الأمور من نظرة بطل الحرب اليتيم لينكولن كلاي، وهو رجل نصف أبيض ونصف أسود يرغب في تغيير الأوضاع الراهنة بنفس الطريقة التي تغيرت بها الولايات المتحدة في الستينات إلى الأبد.
يمثل لون البطل وهدفه تحولًا جذريًا في السلسلة. ماضيه المؤلم، ووقوعه ضحية لخيانة على يد رئيس الجريمة في المدينة Sal Marcano، كل ما تحتاجه موجود لصناعة قصة انتقام تراجيدية، ولكن اللعبة تصور الحقائق هذه المرة بطريقة مختلفة عن أي جزء سابق من السلسلة، كما أنها تتوج القصة بنهاية إيجابية جعلت الفكرة أكثر تأثيرًا وزادت من عمق فهمنا لكل شخصية في اللعبة.
تمزج القصة بين مشاهد قصصية مصنوعة في محرك اللعبة عام 1968 مع لقطات وثائقية تم تصويرها في الوقت الحاضر ومقطع فيديو لجلسة استماع للكونجرس تحدث في مكان ما بينهما.
إنها طريقة رائعة لسرد قصة متكاملة وشاملة، وحتى الشخصيات الجانبية تحظى باهتمام كافٍ لتشعرك بأنها حقيقية، بالإضافة إلى التفاصيل الدقيقة كما اعتدنا من السلسلة مثل لافتات المتاجر ومضيفي الراديو اللذين يمثلون الخلفية الزمنية لهذه الحقبة المضطربة.
يجد اللاعبون كذلك بعض الإسقاطات على ألعاب مافيا السابقة. فعلى سبيل المثال بطل الرواية الثانية فيتو سكاليتا يعود كواحد من ثلاثة معاونين يخدمون تحت جناح لينكولن في مواجهة عدوه ماركانو.
هذه المواجهة ليست بسيطة، فنجد سعي لينكولن للانتقام متزامنًا مع صعوده إلى السلطة، مما يضطره إلى الاستيلاء على مناطق جديدة في المدينة.
المعركة أضخم وأصعب من ذي قبل، وسيتوجب على لينكولن تعيين قادة من شركائه لهذه المناطق، مما يمنحه أسلحة وقدرات جديدة في المقابل، ولكن تجاهل شركائه الذين صعدوا معه عدة مرات قد يجعلهم ينقلبون عليه في المستقبل.
يحتاج البطل كذلك إلى عقد الاجتماعات معهم بين الحين والآخر، وتخصيص الأدوار والاستفادة من الميزات التي تقدمها كل شخصية. إنها طريقة ذكية فعلًا لاحتضان مفهوم “المافيا” بشكل استراتيجي جديد كما أنه يمتزج بشكل رائع مع أسلوب اللعب وطريقة عمل ألعاب العالم المفتوح في العموم.
كما هو الحال مع أي لعبة Mafia، مستوى الكتابة ممتاز، بدءاً من الحوارات والمشاهد القصصية وحتّى الكلمات البسيطة التي تشرح أهداف المهمات.
الرعاية والحرفية الواضحة التي نراها في أسلوب السر يجب أن تكون نموذجًا يُقتدى به في أي لعبة ضخمة في العموم.
ولكن لنكون عادلين هذه اللعبة هي من أكثر الألعاب التي عانت من الأعطال والعيوب التقنية في السلسلة، مما منعنا من الاستمتاع بها بشكل كامل، وهنا يأتي دور الإصدارات الجديدة والمحسّنة والتي بالتأكيد ستقوم بإصلاح جميع هذه العيوب وجعل اللعبة هي التجربة الكاملة التي يحلم بها أي محب لسلسلة مافيا الرائعة.
مواعيد إطلاق Mafia Trilogy
كما أشرنا سيتم إطلاق Mafia: Definitive Edition لأجهزة PlayStation 4 و Xbox One والكمبيوتر الشخصي عبر Steam في 28 أغسطس، بينما ستتوفر على متجر Epic Games Store في وقت لاحق.
وستكون Mafia: Definitive Edition متاحة فقط كإصدار رقمي مقابل 39.99 دولارًا، ولكن سيحصل عليها اللاعبون الذين قاموا بشراء Mafia Trilogy في نفس التاريخ مقابل 59.99 دولارًا.
المستخدمون الذين يشترون الإصدار الرقمي من Mafia Trilogy -والمتوفر الآن- سيحصلون على Mafia: Definitive Edition عند الإصدار.
من المهم التنويه أن حزمة Mafia Trilogy متاحة للطلب كتجميعة واحدة، وكذلك يُمكن شراء كل لعبة بشكل منفصل من خلال المتاجر الرقمية.
كل من لعبتي Mafia II: Definitive Edition و Mafia III: Definitive Edition متاحتان رقميًا الآن لـ PlayStation 4 و Xbox One والكمبيوتر الشخصي عبر متجر ستيم مقابل 29.99 دولارًا لكل منهما، مع التخطيط لإطلاقهما على متجر Epic Games Store في موعد لاحق.
سيتم ترقية جميع مالكي Mafia II الحاليين على Steam إلى النسخة المحسّنة Mafia II: Definitive Edition، بينما سيتم ترقية جميع مالكي Mafia III الحاليين على جميع المنصات إلى Mafia III: Definitive Edition.
الطلبات المسبقة للعبة Mafia Trilogy وجوائز حساب 2K
تشمل الطلبات المُسبقة للعبة Mafia: Definitive Edition حزمة “The Chicago Outfit”، والتي تشمل الزي الحصري للاعب “The Don”، والمركبة الحصرية “Smith V12 Limousine”، والجلد الحصري “Gold Semi-Automatic”.
بالإضافة إلى ذلك ، سيفتح المستخدمون الذين يشتركون في حساب 2K عناصر المكافأة التالية لكل لعبة:
- Mafia: Definitive Edition – “Black Cats Motorcycle Pack”
- Mafia II: Definitive Edition – “Made Man Pack”
- Mafia III: Definitive Edition – “Classico Three-Piece Suit” and “IL Duca Revolver”
كلمة أخيرة
لا نستطيع أن نخفي سعادتنا بعودة هذه السلسلة إلى منصّات الألعاب الحديثة عبر إصدار Mafia Trilogy وإن دل هذا على شيء فهو أن هناك جزءاً جديدًا من السلسلة قيد التطوير حاليًا وبالتأكيد سيكون له مكانًا خاصًا على منصّات الجيل الجديد.