الإثنين, أكتوبر 26, 2020
Xbox Series X

Xbox Series X .. موعد الإصدار، السعر، المواصفات، الألعاب، والمزيد

xbox series x

Xbox Series X الجيل الجديد من إكس بوكس، هو ما تعول عليه مايكروسوفت لتغيير معادلة المنافسة مع سوني المهيمنة منذ سنوات على سوق منصات الألعاب المنزلية.

مع مواصفات قوية، وتوافق عبر 4 أجيال، ومكتبة ألعاب أفضل من السابق، تهدف مايكروسوفت لجعل Xbox Series X منصة الألعاب الأكثر شمولاً في تاريخ الشركة.

سيكون الجهاز قادرًا على تشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، هناك أيضًا إمكانية تشغيل الألعاب بدقة 8K أو 120 إطارًا في الثانية، على الرغم من أننا لن نعتمد على كليهما في وقت واحد.

يدعم النظام تقنية تتبع الشعاع Ray tracing، ويضم محرك أقراص SSD بسعة 1 تيرابايت لضمان أوقات تحميل سريعة.

في هذا الموضوع نسلط الضوء على التفاصيل الرسمية الكاملة حول Xbox Series X.

مواصفات Xbox Series X

  • معالج ثماني النواة AMD Zen 2 بتردد 3.8 جيجاهيرتز
  • سعة تخزين 1 تيرابايت من نوع NVMe SSD قابلة للتوسعة
  • ذاكرة وصول عشوائي “رام” 16 جيجابايت GDDR6
  • قوة المعالجة الرسومية: 12 تيرافلوب
  • محرك الأقراص الضوئية: 4K UHD Blu-ray drive
  • أعلى معدل إطارات: 120 إطار في الثانية
  • أعلى دقة: 8K
  • المنافذ: HDMI 2.1، منافذ USB 3.2 عدد 3، منفذ لزيادة سعة التخزين

يتميز Xbox Series X بمعالج مخصص يستخدم بنية AMD Zen 2 و RDNA 2 بإجمالي 12 تيرافلوب – وهذا ضعف القوة الرسومية لجهاز Xbox One X.

يمكن القول إن أكبر ميزة للجهاز هو قدرته على تشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية، وهو إنجاز يتطلب عادة أجهزة كمبيوتر قوية لتحقيقه.

سترتفع دقة بعض الألعاب لغاية 120 إطاراً في الثانية على الرغم من أن الدقة قد تختلف أثناء ذلك.

وبفضل الاعتماد على محرك SSD فإن أوقات التحميل ستكون سريعة للغاية، وذلك إلى جانب اعتماد النظام على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ودعمه لمحركات التخزين الخارجية.

على الورق، فإن مواصفات Xbox Series X تتفوق بشكل طفيف على منافسه بلاي سيتشن 5 الذي يوفر 10.28 تيرافلوب من القوة الرسومية وسعة تخزين 825 جيجابايت من نوع SSD.

يعتمد الجهاز على تقنية التعلم الآلي DirectML أحد مكونات DirectX، التي يُمكنها أن تساعد على تحسين مجموعة واسعة من المجالات أثناء اللعب، مثل جعل الشخصيات غير القابلة للعب أكثر ذكاءً، وتوفير رسوم متحركة أكثر واقعية، وتحسين جودة الصورة.

يدعم جهاز Xbox Series X تقنية Variable Rate Shading والتي تسمح للمطورين باختيار المقدار المستخدم من وحدة معالجة الرسوميات لتأثيرات محددة، مما يتيح معدلات إطارات ثابتة بدقة عالية دون التضحية بجودة الصورة.

تقنية DirectX Raytracing حاضرة أيضاً والتي تسمح بإضاءة أكثر واقعية داخل اللعبة مقارنة بالسابق إلى جانب ظلال وانعكاسات وصوتيات أكثر واقعية.

تقنية Variable Refresh Rate تتيح للجهاز تغيير معدل التحديث سريعًا بناءً على نوع التلفزيون أو الشاشة المتصلة (وهذا يعني أنه قد يكون من الممكن دعم نطاق واسع من الشاشات).

ومع ميزات مثل Auto Latency Mode وDynamic Latency Input، يجب أن يقدم Xbox Series X إدخالات أكثر استجابة من الأجيال السابقة، وهي ميزة أساسية للألعاب التنافسية.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، هناك ميزة Quick Resume التي تسمح لك بالإيقاف المؤقت للألعاب المتعددة وثم استكمالها من حيث توقفت. على سبيل المثال، يمكنك أن تكون في منتصف جلسات فورزا وجيرز في نفس الوقت ولن تضطر إلى إغلاق أي لعبة عند التنقل بينهما.

النقطة الأخيرة هي بطاقة توسيع التخزين لجهاز Xbox Series X والتي توفر مساحة تخزين إضافية للألعاب بأقصى سرعة وأداء عن طريق تكرار تجربة SSD الداخلية المخصصة للجهاز، ما يعني أنه يصبح لديك 2 تيرابايت مع سعة التخزين الخارجية المخصصة.

هذه البطاقات يتم إدخالها مباشرة في الجزء الخلفي من الجهاز عبر منفذ توسيع التخزين المخصص، وحتى الآن لم تكشف مايكروسوفت عن سعرها ولكنها حسب الشركة ستكون أفضل طريقة لتعزيز التخزين على الجهاز.

تصميم Xbox Series X

يتميز Xbox Series X بتصميم مختلف تمامًا عن سابقاته. كبداية، يأتي الجهاز بتصميم برجي قائم – على غرار تصميم أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب. ومع ذلك، أكدت مايكروسوفت أن الجهاز يمكنه تثبيته بالوضع الأفقي أو الرأسي.

يبرز اللون الأسود وفتحات التبريد في الأعلى، التي تبدو وكأنها تشع اللون الأخضر، كسمة أساسية في التصميم، في حين يأتي شعار إكس بوكس في الزاوية العلوية اليسرى، بينما تم وضع محرك الأقراص عمودياً على الجانب الأيسر.

أبعاد Xbox Series X تبلغ 15.1 سم × 15.1 سم × 30.1 سم بينما يبلغ وزنه 4.45 كجم.

التوافق عبر 4 أجيال

أكدت مايكروسوفت أن جميع ألعاب إكس بوكس ون الحالية ستعمل على Xbox Series X، ليس هذا فحسب ميزة التوافق ستعمل على مدى 4 أجيال.

وهذا يتيح للاعبين الاستمتاع بمجموعة من أفضل ألعاب إكس بوكس ون إلى جانب مئات العناوين المتاحة على إكس بوكس الأصلي وإكس بوكس 360.

تقول مايكروسوفت أن الألعاب المتوافقة مع الإصدارات السابقة ستدعم معدل إطارات أفضل وأوقات تحميل أسرع ودقة محسنة على Xbox Series X، وكل ذلك دون الحاجة إلى عمل إضافي من المطورين.

خدمة قيم باس ستكون متاحة على الجيل الجديد منذ اليوم الأول، وستكون متوافقة بالكامل مع إكس بوكس ون، أي أن ألعابك في مكتبة قيم باس ستكون قابلة للتشغيل على الجهازين.

يد تحكم Xbox Series X

وضعت مايكروسوفت الكثير من الجهد في بناء يد التحكم السابقة Elite وكذلك يد Adaptive سواءً من حيث الجودة أو الأداء أو الميزات أو إمكانية الوصول.

عند التفكير في الجيل التالي من الألعاب، أرادت مايكروسوفت الاستفادة من هذا الإرث، والتركيز على السرعة والتوافق عبر الأجيال، والقدرة على إنشاء تجارب أعمق.

سيتم إطلاق Xbox Series X بإصدار جديد من يد التحكم اللاسلكية في إكس بوكس ون، وفي حين أنها تبدو متطابقة إلى حد كبير مع يد التحكم الحالية، فإن لوحة الألعاب ستحتوي على زر مشاركة مخصص لالتقاط لقطات الشاشة ومقاطع الألعاب بسهولة، مع مراعاة أنه حتى التحسينات التي قد تبدو صغيرة في البداية يمكن أن تُحدث تأثيرًا كبيرًا.

وإن كنت تتسائل عن عدم سبب تغيير التصميم بالكامل، فإن مايكروسوفت تعلل ذلك بسبب حب ملاك إكس بوكس ون ليد التحكم الحالية لذا لم يرغبوا بتغيير الأشياء لمجرد التغيير، بل البناء على يد التحكم السابقة بطرق ذكية وتطورية مع ضمان بقاء ذاكرة اللاعبين مألوفة مع اليد الجديدة.

تم تعديل يد التحكم استناداً إلى Xbox Elite Series 2، حيث صممت مايكروسوفت هجيناً بين يد التحكم الأصلية ويد Elite خصوصاً فيما يتعلق بلوحة D-pad التي تم ضبطها بشكل أفضل من السابق.

أحد المجالات الرئيسية التي تم العمل عليها هو توفير مجموعة أكبر من أحجام اليد، وخاصة الأيدي الأصغر، مثل تلك المماثلة لأيدي الأشخاص بمتوسط عمر 8 سنوات، لذلك تم تحسين إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام لمئات الملايين من الأشخاص الآخرين دون التأثير سلبًا على تجربة أولئك الذين يمتلكون أيدي أكبر.

هناك الكثير من التعديلات غير المرئية، تعمل على مستوى النظام وليس التصميم، مثل تقليل وقت الاستجابة والاعتماد على تقنية أكثر فاعلية للبلوثوث موفر الطاقة، بحيث يكون الاقتران مع الأجهزة المختلقة أسهل من السابق.

جدير بالذكر أيضًا أن جهاز Xbox Series X سيعمل مع جميع ملحقات إكس بوكس ون الحالية، لذلك يُمكنك استخدام يد Xbox Wireless أو يد Xbox Elite Wireless بدون مشاكل، كما ستعمل اليد الجديد مع أجهزة الحاسب الشخصي وهواتف أندرويد وآيفون.

ألعاب Xbox Series X

Xbox Series X

على الرغم من أن الوقت لا يزال مبكراً، إلا أننا نمتلك فكرة جيدة عما ستكون عليه الموجة الأولى من ألعاب Xbox Series X.

تتضمن الألعاب الجديدة المؤكدة حالياً لعبة Halo Infinite وHellblade 2 إضافة إلى ألعاب يوبي سوفت التي ستصدر على الجيلين مثل Watch Dogs Legion و Gods and Monsters و Rainbow Six Quarantine.

لعبة Cyberpunk 2077 قادمة هي الأخرى إلى المنصة، كما تم الإعلان عن قدوم العنوان الجديد كلياً Outriders للمنصة.

من المهم الإشارة إلى أن ألعاب Xbox Series X الحصرية ستتوفر كذلك على إكس بوكس ون عند الإطلاق إضافة إلى توافرها على الحاسب الشخصي.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت ستدعم ميزة التسليم الذكي في ألعابها والتي تتيح لك شراء اللعبة على إكس بوكس ون والاستمتاع بها على الجيل الجديد دون مشكلة، أي أنك لن تكون بحاجة لشراء اللعبة مرتين.

يُمكنكم مطالعة كافة الألعاب المؤكدة للجهاز من خلال المقال السابق: ألعاب Xbox Series X .. القائمة الكاملة للألعاب المؤكدة للجيل الجديد

سعر Xbox Series X وموعد الإطلاق

كشفت مايكروسوفت رسمياً أن منصة Xbox Series X ستتوفر مقابل 500 دولار أمريكي، علماً بأن منصة Xbox Series S ستتوفر بسعر 300 دولار أمريكي.

سيتم إطلاق Xbox Series X في 10 نوفمبر 2020، في حين يبدأ الطلب المسبق على المنصة اعتباراً من 22 سبتمبر 2020.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X