مراجعات

مراجعة لعبة Granblue Fantasy Versus

Granblue Fantasy Versus لعبة قتالية تدور في نفس عالم Granblue Fantasy لعبة الموبايل الضخمة والمشهورة في اليابان -وغير المشهورة بنفس القدر في الغرب-، والآن ولأول مرة نحصل على لعبة Granblue للمنصّات من تطوير شركة Arc System Works مع هدفين رئيسيين وهما دعوة لاعبين جدد للاستمتاع بعالم السلسلة وأيضًا تقديم تجربة جديدة وممتعة لمحبي الألعاب القتالية في كل مكان.

اسم المطور كفيل بجعلنا نأخذ اللعبة على محمل الجد تمامًا مثل Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r الصادرة في بداية العام الحالي حتى لو لم نكن على دراية بتفاصيل لعبة الموبايل الأصلية، وهذا لأن المطور يعرف كيف يقوم بعمل ألعاب قتال احترافية تستحق أن تأخذ مكانًا في دوريات القتال الرسمية مثل EVO بجانب عمالقة الألعاب القتالية الأخرى مثل Tekken و Street Fighter.

نتحدث في هذه المراجعة عن أسلوب القتال وأنظمة اللعب المختلفة وجودة نظام القصة RPG Mode في اللعبة وتجربة اللعب عبر الإنترنت، ونناقش بعض التساؤلات الهامة مثل إمكانية الاستمتاع باللعبة لو كنت جديدًا على عالم سلسلة Granblue أو مستجدًا على عالم الألعاب القتالية في العموم، وهل تقدم اللعبة أي تغييرات أو تحسينات جذرية على هذا النوع من الألعاب في العموم أم لا.

Granblue Fantasy Versus متوفرة الآن على منصات PS4, PC (تمت التجربة على منصة PS4).

Granblue Fantasy Versus ..

أسلوب تقديم مبهر
ومدخل رائع لعالم ألعاب القتال الاحترافي


Granblue Fantasy Versus هي لعبة قتالات فردية من تطوير Arc System Works ولكن على عكس باقي أعمالهم فهي أبطأ قليلًا في رتم اللعب.

مجموعات الضربات ليست جنونية مثل Guilty Gear أو Blazblue كما أن اللعبة لا تدعم الحركة السريعة أو القدرة على القفز المزدوج أو الإندفاع في الهواء.

لو حاولت أن أقارنها بأي لعبة قتال أخرى متوفرة حاليًا في السوق فيمكن القول أنها شبيهة بلعبة Street Fighter في أسلوب الحركة ونوعية الشخصيات المتاحة، ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع سحق خصمك مثل باقي ألعاب Arc System حيث أنه يمكنك في مواقف معيّنة تقليص نصف نقاط حياة الخصم باستخدام مجموعات بسيطة من الضربات ولكن الأمر يعتمد على استغلال الموقف بدلًا من حفظ مجموعات معقّدة من الحركات والأزرار كما أن دفاع الشخصيات يزداد كلما قلت نقاط حياتهم للحفاظ على توازن المباراة.Gran

في الحقيقة اللعبة أقل تعقيدًا فعلًا من باقي الألعاب ومناسبة للمبتدئين في هذا النوع. كل شخصية تمتلك ثلاثة أزرار للهجوم (خفيفة ومتوسطة وثقيلة) بالإضافة إلى زر يقوم بتفعيل خاصية مميزة اعتمادًا على الشخصية التي تلعب بها. هناك مؤشر طاقة ليس له فائدة غير إذا كان ممتلئًا وهدفه الوحيد هو تفعيل ضربة الشخصية الخارقة Skybound Art أو Super Skybound Art عندما تكون نقاط الشخصية أقل من حد معيّن.

يمكن ملاحظة وجود أربعة قدرات خاصة أسفل مؤشر نقاط الحياة الخاص بكل شخصية وهذه القدرات عند تفعيلها تستغرق وقتًا لإعادة شحنها مرة أخرى ويزداد وقت إعادة الشحن إذا قمت باستخدام خاصية الوصول السريع للضربات.

هذه الخاصية يمكن تفعيلها في أي وقت خلال المباراة ويمكن اعتبارها الخاصية التي تميز اللعبة عن الألعاب التي سبقتها والتي ينوي المطور من خلالها تسهيل اللعبة قليلًا وجعلها مقبولة للاعبين الجدد بالإضافة إلى محاولة تضمين نظام اللعب الأصلي للعبة الموبايل داخل لعبة القتال.Lancelot

بدلًا من القيام بالحركات باستخدام ربع دائرة أو الضغط على الأسهم مرات متتالية إلى الأمام والخلف لن تحتاج سوى إلى الضغط على زر الوصول السريع في إتجاه معيّن لتستطيع تفعيل الضربة، ورغم أن هذا يبدو رائعًا إلا أنه يعاني من بعض السلبيات أو بمعنى أدق Damage Scaling وأهمها أن بعض القدرات تستغرق وقتًا أطول لإعادة شحنها كما أن هناك بعض الضربات التي ينخفض معدّل الضرر الخاص بها لو تم استخدام الوصول السريع مثل رمية المصارعة الخاصة بشخصية Ladiva والتي تحتاج في الأصل للضغط على الأسهم بزاوية 360 درجة من أجل تفعيلها.

نقطة أخرى كان واجبًا علي الإهتمام بها هي المسافة بيني وبين الخصم لأنه عند الضغط على أزرار الضربات العادية وأنا مبتعد عن الخصم يقوم الزر بتشغيل ضربة واحدة لا أكثر، أما عندما أقوم بالضغط على نفس الزر وأنا قريب منه أجد نفسي أقوم بتفعيل ضربتين أو ثلاثة Auto Combo ويمكن أيضًا الربط بين هذه الضربات والضربات الخاصة أو الخارقة حسب الحاجة. الأمر كان صعبًا واحتاج مني إلى الاعتياد عليه في البداية لكن كل هذا يمكن اعتباره جزءاً من تعلّم أي لعبة قتالية جديدة في العموم.

بالنسبة للدفاع فهناك أكثر من طريقة لصد هجوم الخصم وهي الضغط على زر الرجوع إلى الخلف أو زر الدفاع نفسه ولا يوجد أي مشاكل إذا ظللت ضاغطًا عليه سوى أنك لن تستطيع القبض على الخصم ورميه أثناء الصد. الضغط على إتجاهات وأزرار مختلفة أثناء الصد سيتيح لك الدرجة أو الإفلات بسرعة من الضربات في مواقف معينة.

كل هذا يبدو اعتياديًا وليس جديدًا على ألعاب القتال في العموم وهذا ليس شيئًا سيئًا ولكن للاعبين الذين يبحثون عن عمق أو اختلاف حقيقي في طريقة التحكم بين كل شخصية وأخرى فربما لا يعجبهم الأمر كثيرًا حيث أن كل الشخصيات تستعمل نفس الأزرار وأساليب الحركة تقريبًا حتّى الشخصيات التي يتم إضافتها في اللعبة بعد الإطلاق ولكن لأكون صادقًا المطور يقوم بعمل رائع في جعل أسلوب القتال الخاص بكل شخصية مميزًا وجعلها تستحق المكان الموجودة فيه في قائمة شخصيات اللعبة.

تحتوي اللعبة عند الإطلاق على 11 شخصية قابلة للعب مع شخصية إضافية يمكن فتحها عند الانتهاء من نظام RPG Mode وهذا العدد قد يكون ضعيفًا مقارنة بألعاب أخرى موجودة حاليًا لكنه مناسب بالنظر إلى بدايات هذه الألعاب الأخرى لو قارنتها بها.

سيتم إضافة 10 شخصيات أخرى في حزمة إضافية خلال الشهر الحالي والقادم وتحتوي مجموعة الشخصيات الحالية على كل ما تحتاجه من شخصيات هجومية ودفاعية و Zoners و Grapplers وغيرهم من أنواع الشخصيات المتاحة في ألعاب القتال في العموم.

ننتقل الآن إلى الأنظمة المتاحة في اللعبة وأولها هو نظام RPG Mode الذي يُعتبر القصة الموجودة في اللعبة ومع معرفتي بأنظمة القصص المعتادة في ألعاب القتال لم أتوقع الكثير ولكن النظام صدمني بالتجربة الرائعة التي قدمها والمناسبة حتّى لمن لا يعرفون شيئًا عن عالم Granblue Fantasy.RPG Mode

القصة تدور أحداثها بعد الموسمين اللذان تم عرضهما لمسلسل الأنمي المقتبس من اللعبة Granblue Fantasy: The Animation ولكنها تعيد تقديم واستخدام الأحداث بطريقة ستجعلك مهتمًا بما يقولون وعلى دراية بكامل تفاصيل الشخصيات والعالم الذي تدور فيه أحداث اللعبة، وحتّى لو كان هناك بعض التعريفات أو التساؤلات الغريبة هناك قائمة المصطلحات Glossary والتي تقوم بدور رائع في شرح بناء العالم وأدق التفاصيل الموجودة فيه.

تصميمات الشخصيات هي نقطة القوة التي تميز سلسلة Granblue في العموم والتي يعمل عليها المصمم Hideo Minaba واحد من الأسماء المعروفة في تطوير ألعاب فاينال فانتاسي والمسئول تحديدًا عن رسم شخصيات Final Fantasy 9.

التصميمات وحدها كفيلة بجعلك مهتمًا بخلفياتهم القصصية ودورهم في العالم ولكن القصة نفسها جميلة وممتعة وتعتمد في فكرتها على حبك للرحلات ومقابلة أشخاص جدد بدون نهاية حقيقية تصل إليها (الكنز في الرحلة كما يقولون).

لأكون دقيقًا قصة اللعبة تشبه كثيرًا في شخصياتها وطريقة تنفيذها لعبة Xenoblade Chronicles 2 والتي يربط فيها المصير بين ولد شارف على فقدان حياته وفتاة تمتلك قوى خارقة ويذهبان في رحلة معًا لاستكشاف أصل العالم ومقابلة شخصيات جديدة مع الوقت لتنضم إلى فريق البطل وكل شخصية لها ماضيها الذي يمكن الإهتمام به أو تجاهل المهمات الخاصة به حسب الرغبة.

لكن للأسف وعلى عكس Xenoblade لا تنتهي الرحلة إلى أي شيء وهذه المشكلة نتجت من تم تصميم لعبة الهاتف على هذا الأساس وهو الحصول على شخصيات جديدة بصورة دورية واستخدامها في الانتهاء من المهمات التي يتم إضافتها للعبة بشكل دوري ومن هذا المنطلق فإن نظام RPG Mode يسير على نفس المنوال ويجعلك تواجه مجموعة من الوحوش الصغيرة في مهمات عدة ثم وحوش رئيسية تستغرق هزيمتهم بعض الوقت.Granblue Fantasy Versus

القصة تستغرق عشر ساعات تقريبًا للانتهاء منها ولكن يمكن زيادة هذا الوقت عن طريق تجربة نظام الصعوبة الإضافي أو أبراج التحديات أو المهمات الجانبية والتي من شأنها أن تفتح لك قدرات وألوان شخصيات وأشكال أسلحة جديدة يمكن استخدامها خارج النظام بصورة شكلية فقط وليس مثل داخل النظام بمؤشرات وأرقام مثل ألعاب RPG المعتادة.

يمكنك كذلك تطوير الأسلحة التي تحصل عليها وتخصيصها بطرق مختلفة من خلال سحب كريستالات عشوائية مثل نظام Krypt الموجود في Mortal Kombat أو فكرة Loot Boxes في العموم.

يمكن تجربة النظام بالكامل مع لاعب آخر يجلس بجوارك أو عبر الإنترنت أو شخصية تتحكّم فيها اللعبة ويمكن كذلك أن تنتهي من تجربة النظام بالكامل عن طريق ترك الموضوع للذكاء الاصطناعي CPU ليقوم بالانتهاء من المعارك وحده.

الذي أزعجني أن الصعوبة لا تزداد إذا قمت باختيار لاعب إضافي ولكن مع فتح صعوبة اللعبة الجديدة بعد هزيمة القصة ستحتاج فعلًا إلى لاعب إضافي والإهتمام بالقدرات ونوعيات الأسلحة وبالطبع تدريب نفسك على الحركات القتالية وأسلوب اللعب.Granblue Fantasy Versus

النظام أعجبني كثيرًا ويمكن اعتباره لعبة قائمة بذاتها تعطيك الكثير والكثير من الجوائز والتحديات بدون صرف أي نقود إضافية كما أن المعارك الرئيسية هي من أفضل المعارك التي حصلت عليها في ألعاب القتال أو ألعاب Beat em up ثنائية الأبعاد والتي وجدتها متشابهة نوعًا ما مع أسلوب القتال في هذا النظام.

فكرة الحصول على أشكال للأسلحة جعلت الأمر متجددًا وممتعًا وجعلني راغبًا في العودة إلى اللعبة مرات عدة حتّى بعد الانتهاء من القصة.

هناك كذلك طور الآركيد Arcade Mode والذي كما نعرف يضعك في سلسلة من القتالات وفي نهايتها تحصل على رسمة للشخصية التي فزت بها ولكن الجميل في النظام إمكانية اختيار الشخصية التي ستواجهها في المعركة التالية مع وجود فرصة لتحديد صعوبة المعركة القادمة.

أما طور Versus فيمكنك من ترتيب المعركة التي تريدها وأيضًا طور التدريب Training Mode والذي اعتبره من أهم الأنظمة الموجودة في اللعبة لأنه لا يكتفي بتعلميك قوانين اللعبة بل ويتيح لك معرفة أهم الكلمات المتعارف عليها في عالم ألعاب القتال مثل Numpad Notion أو Okizeme أو DP.Granblue Fantasy Versus

النقطة الأخرى التي أحببتها في نظام التدريب والتي تصنع فرقًا جذريًا في نوعية أنظمة التدريب لألعاب القتال هي خاصية Match Up والتي تتيح لك معرفة ما الذي يجب عمله لتستطيع مقاومة الحركات الأيقونية لكل شخصية وعمل هجومات مضادة.

هذا طبعًا بجانب تدريبات مكثفة على كل ما تستطيع أي شخصية القيام به بدئًا من الصفر وحتّى الاحتراف وهذا لن يجعلك فقط محترفًا في اللعبة بل في جميع ألعاب القتال الحالية والقادمة في المستقبل.

هذا يجعل Granblue Fantasy Versus ليست مجرد لعبة، بل هي قاموس مكثف لكل ما يستطيع عالم ألعاب القتال تقديمه وكل هذا أيضًا بنفس سعر اللعبة العادية بدون دفع أي نقود إضافية، وهو شيء احترمته كثيرًا ويرفع مستوى المتطلبات التي أرغب فيها في ألعاب القتال فيما بعد ودائمًا سأتذكر هذه اللعبة أنها البوابة التي جعلتني أدخل إلى هذا العالم بحق وأشعر أنني على نفس مستوى اللاعبين المحترفين.

نترك ورائنا الآن الحديث عن اللعبة الأساسية ونركز على أنظمة لعب الأونلاين وجودة المباريات. الشيء المشترك بين جميع أنظمة الأونلاين في العموم هو حالة الإنترنت Net code والتي تستعمل إعدادات Delay المتعارف عليها في ألعاب القتال اليابانية وكنت أتمنّى لو كان يتم استخدام Roll-Back Net Code الجديد والتي سيتم استخدامه في لعبة Guilty Gear Strive القادمة.

على أي حال تجربتي مع الأونلاين لم تكن سيئة تمامًا بالعكس وجدتها ممتازة في العديد من الأحيان ولم يزيد معدّل التأخر عن عشرة إطارات في أي وكان بإمكاني أن أتفاعل مع جميع ضربات اللاعبين من مختلف المناطق حول العالم مهما كان معدّل التأخر الموضّح على الشاشة.

يمكنك كذلك صنع غرفتك الخاصة ودعوة اللاعبين فيها حتّى 9 في نفس الوقت وصنع قوانين اللعب الخاصة بك أو الدخول في معارك الترتيب ليصبح مركزك أعلى وكل هذا يتم بنفس الشكل اللطيف لألعاب Arc System الأخرى وهو الدخول على منطقة تحتوي على ماكينات أركيد متعددة يمكن من خلالها الجلوس والتواصل مع اللاعبين الآخرين والحديث معهم وترتيب وتنسيق المعارك بحرية. يمكن من خلال المعارك كذلك أن تحصل على نقود لشراء أيقونات وأشكال لتستخدمها في هذا النظام تحديدًا.

Granblue Fantasy Versus

الشيء الأخير الذي أريد أن أتحدث عنه هو أسلوب التقديم. من خلال الصور نرى بوضوح وبدون جدال أن اللعبة تبدو رائعة بدئًا من أشكال الشخصيات وتحريك الضربات ثلاثي الأبعاد أثناء استخدام الضربات الخارقة والذي يستطيع أن يجعل اللعبة تبدو جميلة بدون التأثير على عين اللاعب وتشتيت الانتباه عن المعركة.

كل حلبة في اللعبة تبدو رائعة ويتغير شكلها مع قدوم الجولة الثالثة وهذه لمسة جمالية بسيطة لكنها حصلت على تقديري.

حتّى المشاهد القصصية في نظام RPG Mode تبدو رائعة ولكن لأكون صادقًا الذي جعل كل ذلك يبدو فعلًا رائعًا هو التقسيم الصوتي والذي تفوق على كل توقعاتي.

مصمم الأصوات Nobuo Uematsu (واحد من المعروفين كذلك بعمله على ألعاب فاينال فانتاسي) قام بعمل رائع في تصميم مجموعة صوتية متنوعة الأنماط والتقسيمات والأساليب والعديد من الأغاني تحتوي على كلمات منطوقة وبصراحة وجدت نفسي استمع إلى موسيقى اللعبة خارج وقت اللعب المعتاد.

Granblue Fantasy Versus

كلمة أخيرة

إذا كنت تبحث عن لعبة قتالية جيدة تستحق الثمن المعروض من أجلها وفي نفس الوقت تمثل مدخلًا جيدًا لعالم ألعاب القتال في العموم فلا يوجد أفضل من Granblue Fantasy Versus.

اللعبة تحتوي على العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها سواء من خلال أنظمة أركيد أو مباريات الإنترنت أو نظام القصة العميق والممتع، كما أنها تقوم بعمل رائع في تعليمك أساسيات عمل الشخصيات والأفكار المستخدمة في ألعاب القتال بشكل عام.

بجانب كونها لعبة قتالية، فهي في الأساس لعبة مُقتسبة من العمل الأصلي Granblue Fantasy وهي تقوم بعمل رائع في ترجمة القدرات وأسلوب اللعب المستخدم في اللعبة الأصلية بالإضافة إلى تقديم الشخصيات والقصة والرسم بأسلوب مميز ومبدع وهو فعلًا على المستوى الذي نتوقعه من اسماء مثل Hideo Minaba و Nobuo Uematsu وهم من العمالقة الذين شاركوا في العمل على سلسلة Final Fantasy وجعلها بالجمال الذي تبدو عليه حتّى يومنا هذا.

Granblue Fantasy Versus

تعاني اللعبة من بعض العيوب البسيطة مثل نوع الإنترنت Netcode المستخدم في اللعبة والذي يمكن أن يتسبب في مشاكل أثناء المباريات بين الحين والآخر، هذا بالإضافة إلى عدد الشخصيات المنخفض نوعًا ما وإضافة 10 شخصيات في حزم إضافية مدفوعة بعد الإطلاق ليس مبررًا واعتبره مجرد وسيلة لجلب نقود إضافية من شخصيات كان من المفترض أن تكون في اللعبة الأصلية لأنها فعلًا موجودة في طور القصة لكن لا يمكن تجربة اللعب بها.

لكن المزايا الموجودة في Granblue Fantasy Versus كافية لجعلك تتجاهل هذه العيوب التي اعتبرها بسيطة، لأنه بعد فترة من الإصدار سوف تمتليء اللعبة بالشخصيات المميزة وسينخفض سعر الباقات كما أن حالة الإنترنت اعتبرها جيدة مقارنة بباقي الألعاب التي تستخدم نفس نوعية الإنترنت الموجودة في هذه اللعبة، أضف إلى ذلك أن هناك مكافآت تقدمها لك اللعبة لو كنت تمتلك اللعبة الأصلية على الهاتف المحمول، ولذلك ليس هناك وقت أفضل من الآن للدخول في عالم Granblue Fantasy الجميل والواسع.

Review overview

أنظمة اللعب9
أسلوب اللعب9
الصوتيات9
المرئيات9
الإبداع9

الإيجابيات

  • قوائم تعريفات ونظام تدريب مكثف
  • نظام قصة كامل
  • خاصية الوصول السريع للضربات تسمح للاعبين الجدد بتنفيذ أصعب الحركات بسهولة
  • أسلوب تقديم مبهر في جوانب الرسوم والصوتيات

السلبيات

  • تستخدم اللعبة نظام إنترنت Delay Based Net Code
  • عدد شخصيات قليل في البداية مقارنة بعدد الشخصيات في الألعاب الموجودة حاليًا

الملخص

9إذا كنت تبحث عن لعبة قتالية جيدة تستحق الثمن المعروض من أجلها وفي نفس الوقت تمثل مدخلًا جيدًا لعالم ألعاب القتال في العموم فلا يوجد أفضل من Granblue Fantasy Versus. اللعبة تحتوي على العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها سواء من خلال أنظمة أركيد أو مباريات الإنترنت أو نظام القصة العميق والممتع، كما أنها تقوم بعمل رائع في تعليمك أساسيات عمل الشخصيات والأفكار المستخدمة في ألعاب القتال بشكل عام.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.