الخميس, يونيو 24, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Ori and The Will Of The Wisps

Ori and The Will Of The Wisps لعبة جميلة، مُبتكرة، صعبة، مؤثرة، ويمكنها بسهولة أن تدخل قلب أي شخص يقوم بتجربتها.

إذا كنت تبحث عن قصص عاطفية مؤثرة،أو تستمتع برؤية المناظر الطبيعية الجميلة، أو حتّى تبحث عن تحديات حقيقية تحترم مهاراتك وطريقة تفكيرك، فهذه اللعبة ستمنحك ما تبحث عنه.

اللعبة تُعتبر مكملة لأحداث الجزء الأول (Ori and the Blind Forest)، والتي كانت لعبة يجب تجربتها لكل محبي ألعاب الاستكشاف والمغامرة Metroidvania، بل وأنها يمكن اعتبارها واحدة من أفضل ألعاب إكس بوكس ون على الإطلاق.

الطبيعة الخلاّبة والمناظر الطبيعية في اللعبة كانت ساحرة ومثيرة للدهشة أما القصة العاطفية والموسيقى التصويرية الرائعة فيمكنها أن تبقى معك في الذاكرة لوقت طويل بعد الانتهاء من اللعبة. ببساطة اللعبة كانت تأخذك في جولة ساحرة تجعلك تنسى العالم بأكمله من حولك.

بالطبع كان يجب أن تحصل هذه اللعبة على جزء ثاني. الألعاب بشكل عام تستطيع مزج العديد من التفاصيل وخلق تجارب ساحرة يمكنها أن تجعل اللاعبين ينغمسون فيها لساعات طويلة مثل لعبة Gris أو لعبة Journey ولعبة Ori الجديدة واحدة من هذه الألعاب التي لا يمكن تفويتها لشدة جمالها وروعة التقسيم الصوتي فيها.

نناقش اليوم كيف تم تطوير الأسلوب المُستخدم في اللعبة الأصلية بصورة جذرية ليجعلها لعبة أكثر عمقًا، أكثر إتساعًا، وأكثر تأثيرًا بمئات المرات عن أي شيء كنا نتوقعه، وهذا بالإضافة إلى أن الجزء الجديد يدعم تقنيات Xbox One X Enhanced و 4K UHD على عكس الجزء السابق.

اللعبة متوفرة الآن من خلال خدمة Xbox Game Pass على منصات إكس بوكس وأجهزة الحاسب أو للشراء المنفرد بسعر ثلاثين دولارًا فقط. (تمت تجربة اللعبة على جهاز إكس بوكس ون الأصلي)

Ori and The Will Of The Wisps ..

لوحة فنية تفاعلية مبهرة تسحر العين والقلب


إذا حاولت تلخيص تجربتي مع لعبة Ori and The Will Of The Wisps في كلمة واحدة، فيمكن القول أنها “الجمال”.

جمال اللعبة يبدو بارزًا وواضحًا في كل شيء يمكن أن تقع عليه نظرتك. وجدنا هذا الجمال يؤثر بداخل شخصية البطل، والشخصيات غير القابلة للعب وقصصها المؤثرة، والأساس البصري للعالم الذي نقوم باستكشافه والذي نشعر فيه أن كل سنتيميتر صغير من أي مساحة أو إطار نذهب إليه مليء بالتفاصيل التي تتفاعل مع بعضها البعض بطريقة انسيابية فاتنة مثل الأمطار والأضواء والحشائش لتصنع لوحة فنية مفعمة بالحياة.

اعتدنا في عصرنا الحالي على وجود الكثير ألعاب جميلة بصريًا ولذلك ربما يشعر القارئ أن ما أقوله ليس جديدًا أو ليس معبرًا عن التميز الموجود في هذه اللعبة دون غيرها، ولكن Ori and The Will Of The Wisps تختلف عن باقي الألعاب في كيفية استعمالها لمجموعة مختلفة من خدع وأساليب التصميم لتحكي قصة هذا العالم الغريب والأحداث التي تدور بداخله بطريقة أفضل من أي حوار توضيحي طويل أو كلمات معقدّة.مراجعة لعبة Ori and The Will Of The Wisps

حافظ الجزء الأول على استعمال نفس الأسلوب البصري في جميع جوانب الغابة المستنيرة طوال فترة اللعبة، أما هنا فنجد الأضواء يتم استخدامها لخلق أماكن مختلفة تمامًا رغم وجودها المتجاور في نفس الغابة التي تدور فيها أحداث القصة الجديدة. يمكنك أن تنظر إلى أي مشهد من مشاهد اللعبة وستعرف على الفور أنه من لعبة Ori تحديدًا وليس أي لعبة أخرى.

نسافر في هذه اللعبة إلى عالم البحار المليء بالشعاب المرجانية المتلألئة واللامعة بعشرات الألوان المضيئة، وننزل إلى الكهوف الجليدية المظلمة التي تضيئها اليراقات الصغيرة، ونهرب من المخاطر التي تسبح في الرمال الناعمة، وأجمل تفصيلة في نظري هي أشعة الشمس التي تتراقص وتخترق أوراق الأشجار الموجودة في الخلفية مع كل خطوة لتجعلك تشعر أن الشمس تخاطبك وتريد أن تجعلك تشعر بالدفء رغم أنها قصة مؤثرة عن التعامل مع مشاعر الحزن وفراق الأحباب.مراجعة لعبة Ori and The Will Of The Wisps

جمال اللعبة لم يمنع أن يكون تصميم المراحل نفسها جيدًا وفي الحقيقة اللعبة ليس سهلة مثل ألعاب ماريو وإنما على العكس وجدناها تحتوي على عناصر بلاتفورم تعتمد على الدقة وضبط التوقيت في المقام الأول مثل لعبة Celeste أو Guacamelee وتحتاج منك إلى الضغط على الأزرار في الوقت المناسب أثناء السير أو القفز أو الطيران لتصل من نقطة إلى أخرى.

تتيح لك اللعبة زيارة المناطق الثلاثة الرئسية الموجودة في الغابة بأي ترتيب تريده، وكل منطقة في اللعبة تحتوي على العديد من التحديات الممتعة والمُبتكرة والتي اعطنا انطباعًا بأنها مرتبطة فعليًا بقصة المرحلة أو المكان والأشياء الموجودة فيه مثل الخطاف الذي يساعدك في التعلّق بالأشياء في الهواء أو الاختراقة التي تساعدك في زيادة سرعتك تحت الماء.مراجعة لعبة Ori and The Will Of The Wisps

شعرنا كذلك أن كل العناصر والألغاز والمهمات في المنطقة الواحدة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بما تحصل عليه من قدرات وحتّى المعارك الجانبية والرئيسية نفسها تتمحور حول براعك استعمالك لما حصلت عليه من قدرات في الطريق إليهم.

اللعبة تقدّم وفرة من التحديات والقدرات والمواجهات والتي تظل ممتعة ومتجددة ولا تصبح مُكررة مع الوقت على الجزء الأول والتي شعرنا فيه أنك تعيد تنفيذ نفس الألغاز مجددًا مع كل خطوة تقوم بها.

هنا يظهر كذلك التأثر الواضح بلعبة Hollow Knight أو ألعاب Metroidvania بشكل عام في فكرة أن هناك العديد من شخصيات اللعبة الموجودة لهدف واحد وهو جعل شخصية Ori أقوى بمختلف الوسائل مثل تعلّم حركات جديدة أو الحصول على عناصر تقوية يمكن تخصيصها وضبطها من قائمة القدرات لزيادة نقاط الحياة والطاقة أو رفع مستوى الأسلحة والضربات وغيرها من الميزات الرائعة التي تهدف لمساعدة اللاعبين في الاتجاه الجديد الذي أتخذته اللعبة هذه المرة وهو الحروب والقتالات.مراجعة لعبة Ori and The Will Of The Wisps

نعم لعبة Ori ليست لعبة بلاتفورم فقط تعتمد على المشي والقفز بل يحصل اللاعب منذ اللحظة الأولى على سيف من الضوء وبعد ذلك يحصل على كمية كبيرة من الأسلحة تدريجيًا مثل القوس والسهم ومطرقة ضخمة وقنابل الضوء وغيرها من الأسلحة الأخرى التي بخلاف السلاح الأول تحتاج جميعها إلى طاقة لاستخدامها.

من أجل تطوير هذه الأسلحة وزيادة قوتها سيحتاج اللاعب إلى جمع كرات الطاقة أو بمعنى آخر الأرواح الموجودة في ألعاب سولز أو Hollow Knight.

المثير أن الموضوع ليس سهلًا لأن الأعداء لا يتحركون بالطريقة التي تتوقعهم منها. جميع الأعداء يتحركون بعدوانية مفرطة ويقفون بوضعيات مختلفة كأنهم يتنفسون ويفكرون في الخطوة التالية التي سيقومون بها وستشعر فعلًا مع كل عضة أو قبضة خطاف يستعمله الوحش عليك أنه يستطيع توقع حركاتك قبل أن تقوم بها.Light Saber

الوحوش الرئيسية كذلك هي من أفضل الأشياء الموجودة في اللعبة رغم أنها ليست كثيرة ولكنهم يصنعون تأثيرًا حقيقيًا بمجرد ظهورهم على الشاشة.

الوحش تجده كبيرًا ومروعًا بشكل لا يُصدق ويمتلك العديد من الحركات والضربات السريعة والمؤلمة كما أن الأماكن التي تدور فيها المعارك نفسها ستشعر أنها مصممة خصيصًا من أجل هذه المعارك وأنها ليست مجرد مساحات واسعة فارغة وحسب وشخصيًا اعتقد أنها حددت مستوى جديدًا من الدقة والاهتمام يجب أن تقتدي به ألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد فيما بعد.

كل هذا لم يكن ليمتعنا أو يؤثر على قلوبنا بنفس الطريقة التي تتلاعب فيها بمشاعرنا أحداث القصة لولا الإخراج الصوتي المبهر والذي أعتبره جنة حقيقية من الأصوات ومعزوفات الآلات الوترية وموسيقى البيانو والفيولن والتي تستطيع أن تمزج العديد من المستويات العاطفية في نفس المقطع الموسيقي الواحد بمعنى أنه يمكنك أن تجد أغنية بدايتها طفولية ثم تتصاعد إلى أعماق الشجاعة ثم تغوص في أعماق المشاعر الدفينة وكل هذا بشكل متتالي يتناسب مع الأحداث الموجودة على الشاشة أينما كانت.Howl

تفاديت حرق أي أحداث من القصة الرئيسية لأنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقصة اللعبة الأولى ولكن كل ما يمكنني قوله أن هو أن مدى عمق القصة وإتساعها يختلف تمام الاختلاف عن ما قدمته اللعبة الأصلية.

تقدّم اللعبة مجموعة ضخمة من الشخصيات والحوارات والأحداث كما أنها تصنع نهاية كاملة ومتكاملة لقصة البطل Ori جعلتني راضيًا عن رحلتي مع السلسلة ولكن في نفس الوقت يجب العلم أن هذه اللعبة يمكن الاستمتاع بها بشكل كامل كتجربة منفردة حتي لو لم تكن قمت بتجربة اللعبة الأولى.

خطوة جديدة وجيدة من مطور اللعبة كذلك هي إضافة عنصر المهمات الجانبية إلى اللعبة. يمكنك أن تجد العديد من الشخصيات في طريقك يطلبون منك بعض الأشياء مثل إيجاد أحد الأشخاص أو أحد الأشياء أو إرشادهم إلى مكان ما، ولكن للأسف هذه المهمات لم تكن مكتوبة جيدًا أو محفزة بالشكل الكافي لجعلي أهتم بها لأنها لم تقدّم أي جوائز حقيقية غير طاقة استعملها في تطوير الأسلحة، غير ذلك أنني لم أرى لها أي تأثير على سرد القصة الأصلية نفسه وأنه زاد أو انتقص منه بأي شكل من الأشكال.Ku

تفصيلة أخرى في اللعبة هي تحديات السرعة وهي موجودة في أماكن معيّنة تُدعى Shrines وتحتاج منك إلى أن تصل من نقطة البداية إلى النهاية بأقصى سرعة وتتحدى اللاعبين الآخرين للحصول على أقل وقت ممكن ولكن هذا أيضًا رغم أنه ممتع إلا أنه لم يكن محفزًا لكي أقوم بالدخول إليه وإعادته مئات المرات خاصة أنك لا تحصل على أي شيء مفيد منه كذلك بخلاف طاقة الأرواح مثل المهمات الجانبية تمامًا.

ملاحظة: اللعبة تحتوي على ثلاثة صعوبات مختلفة (Easy, Normal, Hard)، ويمكن الاختيار من بينها لكي تقوم بتخصيص تجربة اللعب التي تريدها حسب درجة مهارتك، ولكن في جميع الأحوال لن تزيد مدة اللعب عن 7-10 ساعات على الأكثر.

كلمة أخيرة

Ori and The Will Of The Wisps تجربة مميزة تجاوزت حدود اللعبة الأصلية بمراحل عدة وقدمت عمقًا جديدًا على أسلوب السرد القصصي وألعاب البلاتفورم في العموم كما أنها استطاعت أن تطور من الفكرة الأصلية التي بدأتها وهي الحنان والتعاطف مع من هم حولك لأنهم دائمًا يخفون ورائهم قصص قد لا تعرفها عنهم ويمكنها أن تغير وجهة نظرك وطريقة تعاملك معهم بشكل جذري.

للأسف اللعبة تعاني من بعض العيوب التقنية البسيطة على Xbox One مثل تجمّد الشاشة في بعض الأوقات عند الانتقال من مكان جديد إلى آخر أو عند العودة للحياة مرة أخرى بعد السقوط أمام أي وحش أو تحدي ولكن هذا لا يمنع من أنها لعبة واجبة التجربة على كل من يحب ألعاب الفيديو أو الأعمال ذات الطابع الفني في العموم.

اجمالي التقييمات

القصة9
نظام اللعب8.5
الرسومات9
الصوتيات9.5
الإبداع9

الإيجابيات

  • جمال وإهتمام بالغين يظهران في تطوير اللعبة وتناسق العناصر فيها وإخراجها بشكل متميز
  • مزيج ممتع بين العناصر القتالية وتحديات البلاتفورم التي تحتاج إلى دقة وضبط التوقيت
  • موسيقى تصويرية ساحرة تمزج بين العديد من المستويات العاطفية من خلال استعمال آلات موسيقية متعددة

السلبيات

  • المهمات الجانبية مكررة وغير محفزة للخروج عن سياق القصة الرئيسية والإهتمام بها
  • فكرة سباقات الوقت السريعة جيدة ولكن لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب لتصبح تجربة تنافسية تعيش لفترة من الوقت بعد الانتهاء من القصة الرئيسية

الملخص

9Ori and The Will Of The Wisps تجربة مميزة تجاوزت حدود اللعبة الأصلية بمراحل عدة وقدمت عمقًا جديدًا على أسلوب السرد القصصي وألعاب البلاتفورم في العموم كما أنها استطاعت أن تطور من الفكرة الأصلية التي بدأتها وهي الحنان والتعاطف مع من هم حولك وساعد في إيصال هذه الفكرة الموسيقى التصويرية الرائعة التي تلعب على العديد من المستويات العاطفية وتلمس قلوب العديد من اللاعبين مهما كانت درجة استمتاعهم باللعبة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X