الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
مراجعات

مراجعة الحلقة الخامسة والأخيرة من Life is Strange 2

قضينا أكثر من عام مع حلقات لعبة المغامرات القصصية Life is Strange 2 واليوم أخيرًا تصل رحلتنا الطويلة عبر الولايات المتحدة إلى نهايتها.

الأخوين شون ودانيال يقفان الآن أمام الحائط الكبير الذي بناه الرئيس الحالي ترامب والذي يمنعهما عن الوصول إلى وجهتهما المنشودة وهي بلدتهما الأصلية المكسيك.

فكرة اللعبة أو السلسلة بشكل عام تتمحور حول المشاكل أو الظروف الاجتماعية المؤسفة التي تحتاج إلى كشفها أو رؤية التأثير السيء لها على نفسية الأشخاص وطريقة حياتهم.

ورغم أن اللعبة تتناول العديد من المواضيع الاجتماعية والحياتية بشكل أو بآخر إلا أن التركيز الرئيسي ينصب على فكرة واحدة أساسية وهي العنصرية أو التمييز العرقي.

الخوف الذي انتاب الأخوين عند هروبهما من المنزل جراء الحادث المؤسف في الحلقة الأولى من اللعبة كان بسبب العنصرية والتعصب الأعمى للسكان الأمريكيين تجاه المهاجرين الإيطاليين والذي سيضعهما دائمًا في موضع المذنب لا محالة ويؤدي إلى القبض على الأخ الكبير شون وتلفيق التهم إليه حتّى لو لم يكن هو المسؤول عنها.

الحلقة الأخيرة تناقش هذا الموضوع من وجهات نظر مختلفة بالإضافة إلى تقديم نهاية مناسبة للأحداث بناء على الاختيارات التي قام بها اللاعبون طوال الخمس حلقات.

يمكن الوصول إلى مراجعات الحلقات السابقة على موقعنا: مراجعة الحلقة الأولى والثانية – مراجعة الحلقة الثالثة مراجعة الحلقة الرابعة.

الحلقة الخامسة والأخيرة من Life is Strange 2 متوفرّة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC 

Life is Strange 2 الحلقة الخامسة ..

نهاية رحلة لن ننساها بسهولة


تبدأ الحلقة الخامسة بعد شهر واحد من نهاية آخر حلقة، حيث تجد شون ودانيال يعيشان مع والدتهما في نوع من المجتمعات المحلّية غير الاعتيادية والقريبة من الحدود المكسيكية.

يقضي اللاعب الساعة الأولى من تجربته في الحديث مع رواد هذا المكان ومحاولة فهم الأسباب التي قد تؤديهم لترك كل شيء والهروب تمامًا مثلما يفعل الطفلان.

هناك العديد من الرسائل الخفية وراء الحوارات التي تجريها معهم إذا قرر اللاعب إمضاء الوقت بالاستماع إليهم والتي تدعو جميعها إلى شيء واحد وهو التمسّك بالحرية والتصرّف حسب ما يريده الشخص أو يؤمن به وصرف النظر تمامًا عن أي مؤثرات خارجية قد تسبب له القلق أو الألم، وهنا قد تظهر بعض وجهات النظر المختلفة أو الغريبة عن طريقة تفكير الطفلين.Life is Strange 2

لكن اللعبة تبرع دائمًا في إيجاد مناقشات ووجهات نظر مضادة لأي فكرة يتم تقديمها على الشاشة.

البطل الرئيسي شون شخص مسؤول وملتزم بتعاليم والده ويحث أخيه دائمًا على التصرف بهدوء وحذر ولم يكن من السهل عليه تقبّل مثل هذه الطريقة في التفكير، ولكن بالطبع يمكن للاعب تغيير الاختيارات التي يقوم بها منذ بداية اللعبة ليصبح شون أكثر تقبلًا لهذا الأسلوب الجديد.

كل شيء موضوع تحت تصرف اللاعب واختياراته. يستطيع اللاعب أن يختار كيف يتعامل البطل مع أخيه ومع والدته التي تركته ومع المواطنين الأمريكيين الذين يهاجمونه بدافع الكراهية والتحامل.

هل يسامحهم ويثبت أنه أفضل مما يظنون؟، أم يعاملهم بنفس الطريقة التي عاملوه بها؟ في الحالتين ستجد هناك تبريرات جيدة ومقنعة وبالطبع مؤثرة تدعم كلتا الوسيلتين في خوض تجربة اللعبة.Life is Strange 2

مهما كان الاختيار التي تقوم به، مع اقتراب النهاية لا يسعني إلا أن انبهر بشخصية شون وكم المحاور أو الزوايا المختلفة لكتابة شخصيته.

هذا الشاب اليافع تعرّض للعديد من المشاكل والتحديات التي تفوق عمره الحالي وتتعدى قدرة أي شخص آخر في مكانه على الاحتمال، كما أنه تحدث مع العديد من الأشخاص من مختلف الأعمار والخلفيات وعرف أشياء كثيرة لم يكن يعرفها عن الحياة أو عن نفسه.

يمكن أن اعتبر رحلة شون وأخيه هي مجموعة من الرحلات المختلفة التي تسلك نفس الخط. رحلة تربوية على نطاق ضيق بينه وبين أخيه وكيف يحصد ثمار هذه التربية، وهناك رحلة اجتماعية على نطاق أوسع قليلًا يسعى فيها للبحث عن حياة كريمة واختيار الطريق الصحيح للعيش، كما أنه هناك رحلة عقائدية تختبر الأشياء التي يؤمن بها البطل وكيف يستطيع تحديد الصواب من الخطأ في كل وقت.

الأحداث الأولية في الحلقة شعرت أنها غير مهمة بسبب تقديم العديد من الشخصيات غير المؤثرة في وقت قصير، واعتبرتها مجرد وسيلة أخيرة من المطور لملئ بعض الفراغات في اللعبة بمواضيع سياسية أخرى، لكن النهاية فاقت توقعاتي، وتمثل ذروة أو نتيجة مُرضية للرحلات التي قمت بذكرها في الفقرة السابقة.Life is Strange 2

تحتوي الحلقة على ثلاثة نهايات رئيسية يمكن فيها مشاهدة جميع الاحتمالات الممكن حدوثها بعد وصول الطفلين إلى نقطة النهاية.

النهايات غير متوقعة ولا أستطيع القول أنها سعيدة بالمعنى الحرفي. كل نهاية فيها الحلو وفيها المر مهما كان السبب وهذا شيء أسعدني كثيرًا وأضاف إلى الحمل الثقيل الذي أشعر به عندما يتحدث الأخوين عن علاقتهما ببعضهما البعض في أي وقت.

لم أستطع إلا أن أقول في نهاية الأمر أن الرحلة كانت تستحق. كل حلقة كانت مليئة باللحظات الفردية المؤثرة في حياة البطلين والتي ساعد الإخراج الجيد والأداء الصوتي الممتاز في طبعها داخل عقولنا لفترة طويلة من الزمن، لكن الحلقات نفسها للأسف غير مترابطة بالشكل الذي كنت أتمنّاه وهذا أثر على جودة النص المكتوب بشكل كبير.

في العديد من الأوقات كان يبدو أن المطور يحاول جاهدًا تجنب الحوارات الطويلة ذات التأثير، وجعل التجربة تقتصر على بعض الاختيارات الرئيسية البسيطة في كل حلقة.

هذا الأمر جعلني أشعر أن الحوارات يمكن تجاهلها معظم الوقت وأنها موجودة فقط لخدمة موضوع سياسي أو اجتماعي معيّن ليس أكثر.

السؤال هنا: هل الحوارات التي تجريها الشخصيات بخصوص أي موضوع أيًا كان لها فائدة حقيقية؟ أو حل يمكن استخراجه من الحلقة بعد الانتهاء منها؟ لا أعتقد ذلك للأسف وهذا بسبب أن الحوارات لا تصل إلى هذه النقطة من الجديّة في أغلب الأحيان.

على سبيل المثال هناك حوار دار في هذه الحلقة تحديدًا عن أحقية عيش المواطنين المهاجرين في الولايات المتحدة مثلهم مثل الأمريكيين، لكن الحوار كان يبدو عبارة عن مشاداة كلامية أكثر منها نقاشاً فعلياً ولم يؤدي إلى أي نتيجة تُذكر.

لا يمكنني أن أنكر دور اللعبة الرائع في التطرّق إلى هذا الموضوع، لكن كنت أتمنّى أن يتم عرضه بشكل أفضل من ذلك.

أعنى أن هذا هو موضوع اللعبة الرئيسي، وكنت انتظر إمضاء المزيد من الوقت معه ومناقشة أبعاده بطريقة أفضل لكن اللعبة لا تفعل ذلك بالشكل المطلوب لأنها تهدف إلى التركيز على العديد من المواضيع الاجتماعية في نفس الوقت مما جعل الموضوع الواحد لا يحصل على الوقت الكافي الذي يستحقه.

هذا الأمر لا يحدث في الجزء الأول لأن اللعبة بالكامل كانت تدور حول محاولة انتحار فتاة Kate، ويتم بناء القصة على هذا الأساس منذ الحلقة الأولى وحتى الأخيرة، لكن في هذه اللعبة ستشعر أن كل حلقة تسير في إتجاه وحتّى لو لم يكن البطلان ذوي لون مختلف هذا لن يؤثر في أحداث الحلقة نفسها مثل حلقة زيارة منزل العائلة أو حلقة مزرعة نبات الحشيش.

في العموم اللعبة تعرض العديد من المواضيع غير الاعتيادية في عالم الألعاب، كما أنها تقدّم لك واحدة من أفضل الشخصيات الرئيسية وهي شخصية شون دياز المناضل الذي ستقضي معه وقتًا مثمرًا وستعيش معه بعض التحديات التي ستترك في قلبك أثرًا كبيرًا لا يُنسى بسهولة.

اللعبة تناقش كذلك العديد من المواضيع الجادة والاجتماعية التي تمس حياة المواطنين الأمريكيين في الوقت الحالي، لكن حتّى لو لم تكن مهتمًا بهذه المواضيع، التعرّف على شخصية الأخوين البطلين ورؤية علاقتهما تتوطد شيئًا فشيئًا مع الوقت لتقهر جميع التحديات الموجودة في طريقهما كاف جدًا ليجعلك متحمسًا لإتمام اللعبة ومتابعة الحلقات من البداية وحتّى النهاية.

اجمالي التقييمات

القصة8.5
نظام اللعب7.5
الرسومات8.5
الصوتيات8.5
الإبداع7

الإيجابيات

  • نهايات مُقنعة ومختلفة لقصة اللعبة
  • اختيارات متنّوعة تركز على علاقة الأخوين وتطورها مع الوقت
  • بعض التحسينات البسيطة في شكل الرسوم عن الحلقات السابقة

السلبيات

  • حلقات القصة غير مترابطة بشكل جيد مثل الألعاب السابقة في السلسلة
  • بعض الحوارات لا تصل إلى المستوى المطلوب من العمق والجدية

الملخص

8Life is Strange 2 لعبة جميلة تعرض العديد من المواضيع الاجتماعية وغير الاعتيادية في عالم الألعاب، كما أنها تمكنّك من التفاعل مع هذا العالم الخيالي واختيار طريقك الخاص وكيفية تعامل البطل مع التحديات منذ البداية وحتّى النهاية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X