الإثنين, سبتمبر 20, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Sniper Ghost Warrior Contracts

Sniper Ghost Warrior Contracts مثال رائع على لعبة يعرف مطورها الحدود المتاحة له، ويعمل في هذا النطاق من أجل تقديم تجربة قد لا تكون الأكثر إبهارًا ولكنها بالتأكيد ممتعة بنفس القدر الذي قد تحصل عليه من الألعاب ذات الميزانية الكبيرة.

تدور أحداث اللعبة في منطقة سيبيريا شبه المفتوحة والتي يمكن اعتبار حجمها في المستوى المتوسط ما بين ألعاب المهمات الخطيّة مثل Sniper Elite V2 أو ألعاب العالم المفتوح الكبيرة مثل Ghost Recon Breakpoint.

تحتوي دولة سيبيريا المستقلّة في اللعبة على خمسة خرائط أو مناطق يقوم فيها اللاعب بتنفيذ خمسة عمليات اغتيال لعناصر الحكومة الروسية الفاسدة.

أنت لا تقوم فقط بتحديد اتجاه العدسة على رأس الضحية التي سوف تقوم باغتيالها في هذه اللعبة، لكن عليك أن تفكر جيدًا في طريق دخولك وخروجك من أي مكان لأن المحافظة على نفسك آمنًا حتّى النهاية عنصر مهم جدًا في التجربة، كما أن التصويب نفسه ليس سهلًا ويحتاج إلى التعامل مع اتجاه الريح والمسافة بينك وبين الضحية وطول الضحية نفسها وغيرها من العوامل الواقعية.

Sniper Ghost Warrior Contracts متوفرة الآن على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Xbox One, PC

Sniper Ghost Warrior Contracts ..

تعمل بشكل جيد لكن كان يمكن أن تكون أكثر


Sniper Ghost Warrior Contracts تتخلّى عن طابع العوالم المفتوحة للأجزاء السابقة في السلسلة من أجل عالم شبه مفتوح تقوم فيه ببعض مهمات الاغتيال على خرائط واسعة بعض الشيء لكنّها ليست مفتوحة مثل السابق.

Sniper Ghost Warrior Contracts

القناص لا ينظر إلى عدوه فقط

اللعبة تقدّم لك خمسة مناطق رئيسية وكل منطقة تحتوي على مجموعة من المهمات الرئيسية التي يجب تنفيذها وهذه المهمات الرئيسية تتمحور حول اغتيال الأعداء أو جمع المستندات الهامة وتخريب معدّات التجسس والإرهاب التي يمتلكها العدو.

هذه المهمات يمكن الانتهاء منها في أي وقت وبأي ترتيب تريده، وهذا يتماشى مع فكرة اللعبة وأسلوب التصويب حيث أنك تحتاج للانتظار للكثير من الوقت لتستطيع إطلاق رصاصة واحدة بدقة على أي عدو موجود أمامك.

Sniper Ghost Warrior Contracts

التنّوع في شكل المهمات يظهر تأثيره واضحًا على شكل الأماكن الرئيسية نفسها والتي اعتبرها أفضل نقطة موجودة في اللعبة.

المكان الواحد يحتوي على الكثير من التفاصيل والأنفاق والأبنية والكثير من الأعداء كذلك الذين تجدهم يتمشّون في كل ركن من أركان المكان.

يمكن للاعب استغلال عناصر المكان لصالحه والاختباء في الدواليب أو تحت الطاولات كما يمكنه التصويب على بعض الأجهزة الكهربائية وحاويات البنزين لكي يجذب انتباه الأعداء أو يتخلص من مجموعة كبيرة منهم في نفس الوقت.

اللاعب لديه الراحة الكاملة في التعامل مع المهمة كما يريد سواءً أراد قتل مجموعة صغيرة من الأعداء أو قتل جميع الموجودين في المكان أو إتمام المهمة بدون قتل أي أحد غير ضحية الاغتيال الرئيسية.

الجميل هنا هو أن اللعبة تجبرك على دراسة مكان المهمة والذي وجدته شيئاً ممتعاً بنفس قدر التخلّص من الهدف الرئيسي للمكان وأيضًا وجدت أنه عنصر لازم في أحيان كثيرة بسبب الحاجة إلى الخروج من المكان بشكل سليم لتسجيل النجاح في المهمة التي انتهيت منها توًا.

Sniper Ghost Warrior Contracts ليست مجرد ضغطة على الزناد

كما تنجح اللعبة في جعلي منغمسًا داخل عالمها، عناصر إطلاق النار وجدتها نوعًا ما جيدة.

هناك بعض الواقعية التي تميز هذه اللعبة عن غيرها من الألعاب مثل اتجاه الرياح ووقوع الرصاصة بعد إطلاقها على مسافات بعيدة.

في هذه اللعبة تحديدًا التصويب على رأس العدو قد يؤدي إلى إرسال الرصاصة بعيدًا عن هدفها المنشود. عليك أن تقيس المسافة وتقارنها بالأرقام المعروضة على الشاشة يعني مثلًا لو وجدت العدو يقف على مسافة 250 مترًا منك، عليك أن تقوم بتعديل المنظار ليعرض مسافة الإطلاق ما بين 200 و 300 متر.

هذا ليس كل شيء، المنظار يعرض لك أيضًا تأثير الرياح على الرصاصة وأنها قد تحيد بمقدار 5 أو 10 أمتار إلى اليسار مثلًا بعد ضبط المسافة. لذلك إذا قمت بتحريك المنظار إلى اليمين قليلًا ستجد نفسك قد أصبت الهدف.

اللعبة تضع لك بعض الدروس التدريبية في مقدّمة اللعبة والتي ستفيدك كثيرًا في الاعتياد على هذا النظام وكيفية استخدامه طوال فترة اللعب.

ستعرض لك اللعبة بعض أنواع الرصاصات المختلفة في هذه المقدّمة والتي وجدت بعضها قويًا للغاية مثل رصاصات لديها القدرة على تجاوز مشكلة الرياح أو رصاصات لديها القدرة على اختراق الدروع وغيرها من الأمور.

الاستعداد الجيد أساس النجاح في Sniper Ghost Warrior Contracts

هذه ليست عناصر التقوية الوحيدة في اللعبة حيث أن اللاعب قبل دخول أي خريطة لديه القدرة على شراء وتخصيص الشخصية بمجموعة واسعة من القدرات والمعدّات المختلفة والتي يمكن شراؤها من خلال نقاط يحصل عليها اللاعب من خلال القيام بالمهمات الجانبية أثناء اللعب (والتي تكون عبارة عن مهمات اغتيال أيضًا مثل المعتاد). لكن يمكن إتمام اللعبة بالكامل بدون الحاجة لشراء هذه الأشياء أو استخدام أي نوع من أنواع المساعدات.

مدة اللعب نفسها قصيرة ويمكن الانتهاء من اللعبة في عشر ساعات تقريبًا إذا كنت تتبع أسلوب التخفّي والاقتناص والحصول على نقاط الشراء هو العنصر الذي قد يجعلك تستمر في إعادة نفس المهمات مجددًا من أجل الحصول على نقاط إضافية.

نقطة أخرى قد تجعل الموضوع أصعب وأكثر تحديًا هو تغيير الصعوبة من الثلاث صعوبات الموجودة في اللعبة، والتي ستجد لها تأثيرًا كبيرًا على الذكاء الاصطناعي للعدو وطريقة تعامله مع المواقف التي تضعها أمامه.

الموت في أي منطقة كذلك يجعلك تعيد سيناريو نفس المكان منذ البداية مما يجعل الموضوع صعبًا ومزعجًا لو كان المكان يحتوي على خمسة عشر أو عشرين فردًا على الأكثر.

كيفية عمل محرّك الرسوم

تستخدم اللعبة محرّك Cryengine والذي يعمل بشكل جيد بدون أي عيوب تقنية لكن حركة اللاعب نفسه تبدو وكأنها من العصر الماضي مثل ألعاب Farcry لكن لم يكن لدي مشكلة مع هذا الأمر.

المحرك يجعل عالم اللعبة يبدو جميلًا وبسيطًا في نفس الوقت بالمقارنة بألعاب الجيل الحالي ولكن الأشياء التي تحتاج إلى رؤيتها من حولك مثل الأعداء والمداخل السرية على الخريطة تبدو واضحة بدون أي مشاكل.

أصوات الرصاص والشخصيات نفسها كذلك تبدو واضحة وخصوصًا أصوات الأعداء والتي أحببت أنها واضحة لي لأهميتها حتى مع وجود الموسيقى التصويرية أو العواصف الثلجية.

القصة نفسها بسيطة ويبدو أنها من الأمور التي قامت اللعبة بتجاهلها مثل عناصر العالم المفتوح. يتم شرح الخلفية السياسية لكل هدف ستقوم باغتياله في بداية المهمة لكنّك لن تهتم بذلك إطلاقًا بعد بدء المهمة.

الشيء الذي أحببته هو وجود تعليقات من البطل على أسلوب حركة الأعداء وذكر بعض الاقتراحات بخصوص التكتيك الذي يجب استخدامه وهذا جعل الموضوع ممتعًا بعض الشيء.

كلمة أخيرة

في النهاية فإن Sniper Ghost Warrior Contracts لعبة ممتعة ويمكنها أن تكون عميقة وتمنحك مقدار المتعة التي تنشدها إذا قررت إعطائها الوقت الكافي.

لا يمكن التخلص من الأعداء هنا بشكل سريع كما هو الحال في باقي الألعاب والنجاح في هذه اللعبة يعتمد على الصبر وفهم قواعد اللعبة والتصويب بشكل جيد.

جودة الرسوم قد لا تكون الأفضل، وليست هناك قيمة فعلية من مشاهدة المقاطع القصصية تمر أمامك وهذه عيوب قد تزعج الكثيرين إذا ما قارناها بسعر اللعبة وهو 40 دولارًا.

اللعبة لا تحتاج إلى مزيد من التعديلات في نظري لكنّها بصراحة كانت تحتاج إلى مزيد من المحتوى لتبرير هذا السعر.

المهمات الموجودة في اللعبة بالكامل تصل إلى خمسة وعشرين مهمة يمكن الانتهاء منها في ثماني أو عشر ساعات فقط.

ومع الافتقار إلى وجود أي سبب للإعادة أو أي تحدي حقيقي بعد الانتهاء من الهدف الأساسي للعبة، لا أشعر أن إطلاق هذه اللعبة مع محتواها الحالي كان الاختيار المناسب.

لكن لو كنت تبحث عن ألعاب اقتناص جديدة وممتعة مشابهة لألعاب الجيل الماضي الجميل، وبدون أي عيوب تقنية أو مساحات واسعة فارغة ليس لها فائدة، فلا تتردد في تجربة هذه اللعبة.

اجمالي التقييمات

التقييم العام7

الإيجابيات

  • مساحات شبه واسعة مليئة بالتحديات الممتعة
  • نظام تصويب جيد ويحتوي على تفاصيل مميزة وواقعية
  • إمكانية إتمام المهمات في أي وقت وبأي ترتيب
  • ثلاثة مستويات صعوبة مختلفة للاختيار من بينها

السلبيات

  • لا يوجد شيء لتفعله بعد الانتهاء من اللعبة
  • قصة اللعبة لا تؤثر في التجربة بالسلب أو الإيجاب
  • قصر مدة اللعبة ويمكن الانتهاء منها بدون الاستعانة بالمساعدات وعناصر التقدّم

الملخص

7Sniper Ghost Warrior Contracts تجربة اقتناص جديدة وممتعة مشابهة لألعاب الجيل الماضي الجميل، وبدون أي عيوب تقنية أو مساحات واسعة فارغة ليس لها فائدة، لكن لا تتوقع منها تجربة لعب طويلة أو قصة عميقة أو غيرها من الأمور ويمكن اعتبارها رحلة قصيرة إلى أيام الماضي الجميل فقط.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X