الأحد, ديسمبر 15, 2019
مراجعات

مراجعة لعبة Super Monkey Ball: Banana Blitz HD

أخيرًا وبعد انتظار طويل تتحرّر لعبة Super Monkey Ball: Banana Blitz من قيود جهاز تحكم ننتيندو Wii لتصبح متاحة لجميع اللاعبين على مختلف المنصّات ويمكن التحكّم فيها بشكل بسيط وسهل وممتع وبدون المشاكل التي كانت تعوق الاستمتاع بها في نسخة اللعبة القديمة وقت إصدارها.

اللعبة حصلت على مديح النقّاد في الماضي بسبب إضافة بعض العناصر الجديدة مثل المعارك الرئيسية والألعاب الجانبية وغيرها من الأمور التي لم تكن موجودة في أي من ألعاب Super Monkey Ball الأخرى، لكن حصلت اللعبة في النهاية على تقييمات سيئة بسبب صعوبة التحكّم في شخصيات القرود الأبطال وخصوصًا أنها لعبة بلاتفورم تشبه ألعاب سونيك نوعًا ما في سرعة الحركة وأسلوب التحكّم لكن مع بعض اللمسات الصعبة والتي تحتاج من اللاعب إلى التفكير الجيد والحفاظ على توازنه لأكبر قدر ممكن من الوقت.

على أي حال Super Monkey Ball: Banana Blitz HD تظل لها طابعها الخاص الذي يميزها عن أي لعبة ماريو أو سونيك أخرى يمكن أن تكون قد لعبتها، كما أن اللعبة الجديدة تستفيد من التكنولوجيا التي وصلت إليها الألعاب الحديثة في يومنا هذا لتعيد تصميم اللعبة بالكامل وتغيّر واجهة المستخدم لتصبح مقبولة أكثر لجيل اللاعبين الجدد، وتضيف بعض عناصر الأونلاين لتجعل تجربة اللعبة والانتهاء من الأدوار المختلفة ومعرفة أسرارها أكثر متعة مع اللاعبين الآخرين.

اللعبة تتوفر على منصّات PS4, Nintendo Switch في التاسع والعشرين من أكتوبر هذا العام، وعلى باقي منصّات الألعاب في وقت لاحق من العام.

Super Monkey Ball: Banana Blitz HD ..

إعادة تصور رائعة لتحفة قديمة


ربما تكون قد وصلت إلى هنا ولم تكن لديك أي فكرة عن معنى اسم اللعبة Super Monkey Ball. نحن نعرف ذلك ونقول لك أنه في الحقيقة لا نملك أي تفسير لهذا الأسم أيضًا.

أحد العاملين في شركة Sega قرر أنه من الجيد والمُبتكر أن نضع القرود في كرة ونجبرهم على جمع الموز من داخلها بدون إمكانية السير والخروج مثل الناس الطبيعيين. يتمكن اللاعب من القفز أثناء التدحرج بالكرة لكن هذا هو كل شيء.Banana Blitz

المميز في ألعاب Monkey Ball عن باقي ألعاب دحرجة الكرة مثلًا هو طريقة تصميم المستويات نفسها والتي كلما تقدّمت فيها تجد المستوى يزداد صعوبته بشكل ملحوظ وأن الكرة نفسها لا تتحرك بالطريقة التي تريدها أغلب الوقت.

أنا لا أعني أن هناك عطلًا في اللعبة أو ما شابه لكن اللعبة تحتوي على أسلوب حركة خاص بها واختلافات في حجم وشكل وطبيعة اندفاع الكرة عن اصطدامها بالجدران أو أثناء القفز وكل هذه العوامل تؤثر في تقدّمك أثناء أي مرحلة من أجل الوصول إلى الهدف الذي تنشده.الفوز

الحفاظ على توازن الكرة شيء صعب للغاية، وكان أصعب في الماضي بسبب حركة ريموت Wii لكن الآن أصبح أسهل وكل ما تحتاجه هو حركة ذراع تحكّم Analogue وبالطبع زرار القفز ولكن هذا لا يجعل اللعبة أسهل كما يبدو.

كان هناك بعض الاعتراضات بخصوص السهولة في الماضي لكن يبدو أن المطور يعرف بشأنها وقام بالتعديل في بعض المستويات أيضًا لجعلها أصعب من السابق بكثير. القردة الستة يختلفون أيضًا في أحجام الكرة ووزنها وسرعتها مما يجعل التغيير بينهم لازمًا في كل مستوى من مستويات اللعبة حسب الحاجة.Banana Blitz

نتكلّم الآن عن فكرة القصة ومستويات اللعبة. تعرض لنا اللعبة في البداية الستة قرود أبطال القصة وهم ينظرون إلى حزمة من الموز وكأنهم يشاهدون حفل الأوسكار لهذا العام، ثم يقوم القرد القرصان بسرقة هذه الحزمة منهم ويجب عليهم الذهاب لكل عالم من أجل استعادة موزة من العشر موزات التي كانت تشكل حزمة الموز الكبيرة.

هذا يعني الذهاب إلى 100 مرحلة مختلفة في هذه العوالم والفوز في جميع التحديات الموجودة فيها وأيضًا الوحوش الرئيسية في نهاية كل عالم من أجل الانتهاء من اللعبة بالكامل.World 1

قد يبدو الرقم بسيطًا في البداية والعوالم قصيرة بعض الشيء ولو كانت مهارات متوسطة في الألعاب ستجد نفسك قد انتهيت من الثلاثة عوالم الأولى بسهولة، لكن صعوبة اللعبة تتغير سريعًا بعد فترة قصيرة وستجد تغييرات جذرية في تصميمات المستويات لجعل الأراضي تسير بشكل أسرع أو تجعلك تقفز على أهداف متحركة أو تتحكّم في مدى إندفاعك من مدفع مثل القذيفة.

الاختلاف في ألعاب Monkey Ball أن اللعبة لا تحاول أن تجعلك تستمتع على الإطلاق بقدر ما هي تحاول أن تقدّم لك تحديًا قد يكون مزعجًا بعض الشيء ولكن شعور الرضا عند هزيمته لا يمكن أن يُقارن.Banana Blitz

تصميم المستويات في اللعبة مبهر ومختلف وتحتوي على نفس لمسة الإشراق الموجودة في ألعاب سونيك مثل Green Hill Island. على سبيل المثال يمكنك النظر إلى هذا المكان أو سماع المقطع الموسيقي الخاص به وستعرف على الفور أنه مأخوذ من ألعاب سونيك.

هذا الأمر ينطبق أيضًا على لعبة Banana Blitz والتي تتميز بالإبداع المبهر في تصميم كل تفصيلة من تفاصيل المرحلة وحتّى خلفية العالم نفسه والموسيقى التصويرية التي تعمل أثناء اللعب والتي رغم وجود فروقات بينها وبين موسيقى الإصدار الأصلي نجحت في جعلي أشعر بالاستمتاع والفرحة والسعادة تمامًا مثل تجربتي مع اللعبة الأصلية.Level Design

هناك فكرة أخرى في المستويات وهي أنها كلها تحتاج إلى وقت معيّن لهزيمتها يتراوح ما بين 50 إلى 100 ثانية، الجميل هو أنه يمكنك اختصار هذا الوقت إذا قمت بمعرفة الطريق السري لكل مستوى والذي قد لا يبدو ظاهرًا أمامك ولكنه موجود وإذا قفزت من مكان معيّن على سبيل المثال في بداية المستوى ستجد نفسك قد وصلت لبوابة النهاية بأقل مجهود ووقت ممكن ولكن هذا يحتاج إلى مجهود عقلي وحفظ تام لشكل المستوى لا يقدر عليه إلا اللاعبين الذين يطمحون للانتهاء من الألعاب في أسرع وقت ممكن.Banana Blitz

لاحظت كذلك أنه في اللعبة القديمة كانت هناك بعض الممرات المُفرغة التي تنزلق عليها الكرة بسهولة كأنها تسير على خيطين وهذا جعل من حركة الكرة شيئًا سهلًا للغاية في هذه الممرات خصيصًا.

هذه الممرات تم ملئها بالكامل في اللعبة الجديدة وأصبح المرور عبرها شيئًا صعبًا للغاية بسبب الحاجة لحفظ التوازن عند المرور من خلالها طوال الوقت وهذا الأمر رفع من مستوى صعوبة اللعبة في العديد من المراحل بشكل كبير وسيسعد هذا كثيرًا اللاعبين اللذين كانوا يشتكون من سهولة اللعبة مقارنة ببعض الألعاب الأخرى في السلسلة.ممر مفرغ

عند الانتهاء من المائة مستوى لن يتبقى لك في اللعبة إلا محاولة الاستمتاع ببعض الألعاب الجانبية الصغيرة، والتي كان عددها خمسون لعبة في الإصدار الأصلي لكن تم تقليصها إلى عشرة فقط وهذا شيء محزن للغاية، لكن على الجانب الآخر الألعاب تبدو مختلفة تمامًا في فكرة وطريقة لعبها عن نظام اللعبة الأصلي وتستطيع الاستمتاع بالأنشطة التي تقدّمها مثل السباقات ومنافسات التزلج وحروب الطائرات الفضائية مع أربعة من الأصدقاء الذين يمتلكون نفس اللعبة.Banana Blitz

أعتقد أن مطور اللعبة يعرف هدف اللعبة الرئيسي بالنسبة للاعبين وهو التنافس على أقل وقت يمكن فيه الانتهاء من أي مرحلة ولذلك قاموا بإضافة أنظمة مثل Time Attack ونظام Decathlon والتي يمكن فيهما الانتهاء من جميع المراجل بشكل متتالي وحساب الوقت المُستغرق في إتمامهم ومشاركته مع الأصدقاء واللاعبين الآخرين عبر الإنترنت.

ولو كنت تنوي فعلًا إمضاء الوقت في التنافس على هذه النقطة فسوف تستفيد من طريقة تصميم المراحل والتي تكافئك على قوة ملاحظتك واختبارك لميكانيكات اللعبة المختلفة من أجل توفير الوقت أثناء عبور المرحلة الواحدة.Ranking

كلمة أخيرة

رغم أنني مازلت معترضًا على إزالة بعض الألعاب والأنشطة الجانبية من النسخة الجديدة لكن لا يمكنني أن أنكر أن Super Monkey Ball: Banana Blitz HD إعادة إنتاج رائعة من النسخة الأصلية على جهاز ننتيندو Wii والتي كانت تعاني من مشاكل عديدة في التحكّم بسبب ذراع تحكّم الريموت.

النسخة الجديدة أفضل وأسهل كثيرًا في الاستخدام ولا تعاني من نفس المشاكل التي كانت تعاني منها اللعبة القديمة، كما أنها عالجت بعض مشاكل الصعوبة والاتصال بالإنترنت واستفادت من جميع الأشياء الموجودة في ألعاب اليوم الحديثة لتخلق تجربة ممتعة ومثيرة لجميع الأعمار.

جدير بالذكر أنه يمكن استبدال القرد داخل الكرة بشخصية سونيك وأيضًا استبدال الموز الموجود في الأدوار بالخواتم الموجودة في ألعاب سونيك وتصدر نفس الصوت عند الحصول عليها لذلك إذا كنت لا تستطيع الانتظار حتّى تحصل على لعبة سونيك جديدة فيمكنك تجربة هذه اللعبة في الوقت الحالي.

اجمالي التقييمات

أنظمة اللعب8
أسلوب اللعب8
الصوتيات8
الرسومات8
الإبداع8

الإيجابيات

  • 100 مستوى من الألغاز والتحديات الصعبة بالإضافة إلى عشر ألعاب جانبية تنافسية ممتعة
  • زيادة صعوبة بعض المستويات السهلة في اللعبة الأصلية
  • واجهة مستخدم جديدة ومتطورة
  • تغيير نظام التحكّم بالكامل من ريموت Wii إلى ذراع التحكّم
  • إمكانية اللعب بشخصية سونيك في جميع المستويات
  • أطوار لحساب وقت الانتهاء من المستويات لمساعدة اللاعبين على اللعب التعاوني والتنافسي

السلبيات

  • إزالة 40 لعبة من الألعاب الجانبية القديمة التي كانت موجودة في اللعبة الأصلية
  • لا يوجد محتوي إضافي جديد كثير مقارنة باللعبة الأصلية
  • بعض المستويات يمكن أن تكون صعبة ومزعجة بالنسبة للبعض

الملخص

8Super Monkey Ball: Banana Blitz HD إعادة إنتاج رائعة من النسخة الأصلية على جهاز ننتيندو Wii والتي كانت تعاني من مشاكل عديدة في التحكّم بسبب ذراع تحكّم الريموت. النسخة الجديدة أفضل وأسهل كثيرًا في الاستخدام ولا تعاني من نفس المشاكل التي كانت تعاني منها اللعبة القديمة، كما أنها عالجت بعض مشاكل الصعوبة والإتصال بالإنترنت واستفادت من جميع الأشياء الموجودة في ألعاب اليوم الحديثة لتخلق تجربة ممتعة ومثيرة لجميع الأعمار.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X