الخميس, أغسطس 18, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة Destiny 2: Shadowkeep

الألعاب الخدمية مثل Destiny 2 من الصعب الحديث عنها وترشيحها للاعبين بسبب كم المحتوى القصصي والأنظمة المختلفة التي تحتاج منك لأن تكون موجودًا منذ البداية لكي تفهمها وتعتاد عليها.

لكن هذا لا يعني أنه يجب التوقف عن قراءة المقال الآن. حتّى لو كنت لاعبًا جديدًا فحتمًا لا يجب عليك تفويت التحديثات التي تأتي مع إضافة Shadowkeep والتي قامت بتحويل لعبة Destiny 2 إلى تجربة عالم مفتوح ضخمة يمكن تجربتها بدون الحاجة لدفع أي أموال.

في هذه المراجعة نسلط الضوء على نسخة العالم المفتوح المجانية من اللعبة والمتوفرّة الآن على متاجر الألعاب تحت اسم Destiny 2: New Light، ثم نتطرّق إلى الحديث عن المحتوى الإضافي الجديد في حزمة Shadowkeep، والذي يبدو متواضعًا في البداية لكنه يعطي بعض التلميحات عن مستقبل مبهر للسلسلة في السنوات القادمة.

Destiny 2: Shadowkeep متوفرة الآن على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Xbox One, PC.

Destiny 2: Shadowkeep ..

بداية جديدة ومستقبل مشرق


لا يمكننا أن نبدأ الحديث عن حزمة Shadowkeep الجديدة بدون أن نذكر التغيير الضخم الذي حدث في ديستني، والتي تطلق عليه الشركة اسم New Light.

لعبة ديستني أصبحت الآن مجانية بالكامل، وجميع الكواكب والأماكن والمهمات حتّى الموجودة في حزم اللعبة الإضافية مثل المدينة الحالمة من حزمة Forsaken أصبحت الآن في متناول اللاعبين.

بداية جديدة وعالم مهول في متناول اللاعبين

الوصول لأي مكان تريده سهل جدًا بسبب أن مستوى جميع اللاعبين أصبح موحدًا عند رقم 750. هذا يعني أن عائق الوقت الذي كان يمنع اللاعبين من تجربة اللعبة بسبب الحاجة إلى قضاء فترات طويلة في تطوير مستوى الشخصية والأسلحة لم يعد موجودًا.

يمكنك الآن فورًا فتح جهاز PS4 أو الحاسب الخاص بك وتحميل اللعبة وزيارة الأماكن الجديدة في Forsaken أو حتّى Shadowkeep بدون الحاجة إلى دفع قرش واحد (غير مصاريف الإنترنت لتحميل وتشغيل اللعبة بالطبع).Shadowkeep

الشيء الوحيد الذي لا تحصل عليه هو بعض المهمات والأنشطة الموجودة في حزمة Forsaken كبعض مهمات Raids المميزة مثل Last Wish و Crown of Sorrow، وبالطبع جميع الأسلحة النادرة ودروع Exotics والقدرات والضربات الخاصة التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال شراء Forsaken. لكن كل هذه أشياء إضافية ولا تنتقص شيئًا من التجربة التي يحصل عليها اللاعبون في New Light.

يستطيع أي لاعب التعرّف على جميع الأشياء التي تقدّمها لعبة ديستني والمهمات ذات المُسميات الغريبة مثل Strikes و Raids من خلال نظام مهمات تعليمية يأخذ بيدك من الصفر عند بدء اللعبة، ويمكنك تجاهله والعودة لإتمامه متى رغبت في ذلك.

بعد مهمة البداية يستطيع اللاعب الجديد استكشاف عالم مهول من الكواكب والمهمات والنشاطات وأعني فعلًا هذه الكلمة لأن ديستني لم تصبح لعبة RPG بعد اليوم وتحولّت إلى لعبة عالم مفتوح يمكنك تجربتها بالشكل الذي تريده في الوقت الذي يناسبك.

بصراحة هذه هي أكثر نقطة أحبّها في لعبة ديستني المتوفّرة الآن مع اللاعبين والتي سوف تتضح بشكل أكبر من خلال حديثنا عن إضافة Shadowkeep.

اللعبة تكافئك على لعبك بطرق كثيرة مهما كان الوقت الذي تمضيه معها. إذا كنت تنوي لعبها ساعتين في اليوم مثلًا، ستحصل على أسلحة وجوائز جيدة، وإذا كنت تنوي التعمّق في تخصيص الأسلحة ونظام القتال فيوجد مجموعة من التحديات الصعبة والقوية والمتجددة دائمًا في انتظارك.Shadowkeep

اللاعبين الجدد يستطيعون الآن مشاهدة جميع جوانب اللعبة والاستمتاع بها، أما بالنسبة للاعبين القدامى فهم بحاجة إلى الإطمئنان على مستقبل اللعبة وخاصة أنظمة اللعب الاحترافية المختلفة الموجودة فقط في لعبة ديستني.

لمن لا يعرف، ديستني لا يمكن اعتبارها لعبة إطلاق نار وحسب، بل يمكن التفكير فيها على أنها لعبة RPG عميقة تحتاج إلى إستراتيجية في الإعداد والتفكير تمامًا مثلما نفعل مع ألعاب Final Fantasy.

من أجل هؤلاء اللاعبين المهتمين نتكلّم في باقي المراجعة عن حزمة ديستني 2 الإضافية الجديدة Shadowkeep والمحتوى التي تنوي اللعبة تقديمه خلال السنة القادمة.

ولأكون واضحًا اللعبة ليست ولن تصل لمستوى Forsaken في أي وقت، ولا يمكن اعتبارها حزمة إضافية حقيقية بالمعنى الحرفي الذي اعتدنا عليه في ألعاب مثل The Witcher، لكنها تمثل مجرّد البداية لخطة طويلة من التحديثات والدعم.

لذا أحاول في هذه المراجعة تحليل بعض هذه التحديثات ونقل الصورة التي ستكون عليها اللعبة السنة القادمة إلى اللاعبين من نظرتنا الخاصة.

Shadowkeep تغيّر أسلوب تقديم القصة

في قصة Shadowkeep تعود شخصية ربما يعرفها لاعبوا Destiny 1 القدامى عن ظهر قلب وهي العالمة Eris Morn، والتي تشرف على مواجهات اللاعبين مع أشباح مخيفة من وحوش متعدّدة رأينها على مدار قصة اللعبة.

المثير هنا هو إمكانية زيارة وجهة القمر التي كانت موجودة أيضًا في الجزء الأول من ديستني، ولكن بعد أن تغير سطحه كثيرًا وإزدادت مساحته بشكل ملحوظ بفعل الإضرابات الكارثية المتعددة، والتي جعلت من رحلة الاستكشاف شيئًا جديدًا وممتعًا حتّى لو كانت الوجهة الجديدة “إعادة صياغة” لمكان كنّا فيه بالفعل من قبل.Shadowkeep

يحتوي القمر على العديد من المهمات المثيرة لكنها تنتهي بسرعة وبطريقة غريبة رغم أنها تبني المجال للعديد من المخاطر والقصص الدرامية المستقبلية، وللأسف يبدو أن هذه هي رؤية Bungie للشكل الذي يجب أن تكون عليه اللعبة.

Shadowkeep لا تجعل اللاعب يحصل على محتوى قصصي حقيقي بمشاهد وحوارات مثل Forsaken، بل يمكن اعتبار جميع المهمات مجرّد مهمات تقديمية لما سوف يكون عليه المحتوى الذي سيتم إضافته للعبة خلال السنة القادمة.Moon

القمر لديه العديد من الجوانب المظلمة

في الحقيقة انتظرنا قليلًا قبل كتابة المراجعة حتّى نشاهد المحتوى الذي سيتم إضافته عن قرب في الموسم الأول لتحديثات اللعبة Season of the Undying، وفعلًا تأكدنا أن باقي قصة اللعبة أو العالم الذي تبنيه لعبة ديستني يجب الانتظار من أجل الحصول عليه مثل مهمات صد وحوش Vex الجديدة، وأنظمة لعب تعاونية جديدة وأماكن جديدة أيضًا على القمر كما يتضح من خارطة الطريق الرسمية.

المحتوى المتجدد ليس سيئًا لكن قد يزعج هذا اللاعبين الذين يبحثون عن تجربة كاملة عند شراء اللعبة.Shadowkeep

تقدّم عمليات اصطياد الكوابيس الجديدة Nightmare Hunts سلسلة متصاعدة من المعارك القوية، وهجوم وحوش Vex كان حدثًا مسليًا جعلني استكشف القمر واستمتع برؤية بوابات العالم الآخر التي تنفتح فجأة في السماء ليهبط منها الوحوش من مختلف الأنواع، كما أنها تقودك إلى حدث Vex Offensive الذي يعتمد على التعاون بين ست أشخاص ويتضمن بعض المعارك النارية المبهجة، وجعلني أحصل على بعض الأسلحة الجميلة وأتطور سريعًا في المستويات.

يحتوي القمر كذلك على رحلتين جديدتين من رحلات Strikes، وثلاثة خرائط جديدة لأنظمة التنافس PVP، وهذا جيد رغم أن خريطتين من الثلاثة يعاد استخدامها مجددًا مثل وجهة القمر.

الجميل هو أن هناك الآن حرية أكبر في اختيار نظام اللعب الذي تريد تجربته وجودة الإتصال في أي وقت ممتازة ولا يوجد أي مشاكل واجهتني بهذا الخصوص.

يحتوي القمر كذلك على مهمة Raid طويلة وهي Garden of Salvation والتي أعرف أن اللاعبين المحترفين يمضون أغلب الوقت فيها ويقومون بحل الألغاز المثيرة التي تقدّمها لأنها مثل جميع مهمات Raids السابقة تحتاج إلى مهارات تصويب عالية وتنسيق جيد بين جميع لاعبين الفريق.Shadowkeep

نظرة مختلفة إلى العتاد والأسلحة

بالطبع لتستطيع تنفيذ جميع هذه المهام تحتاج إلى عتاد وأسلحة جيدة، الجميل هو أن الحصول على عتاد قوي لم يعد صعبًا مثل السابق بسبب نظام Armor 2.0 الجديد والذي يمكنك من استخدام عناصر التخصيص Mods لتقوية قطعة الدرع أو السلاح بشكل أكثر سهولة وأكثر خصوصية حسب الهدف الذي تطمح إليه، وفي الحقيقة مهمات القصة تقوم بدور رائع في شرح فائدة هذه الفكرة لأنها تجبرك على جمع عناصر تخصيص معيّنة تزيد من النقاط الدفاعية لحارسك في مواجهة وحوش الكوابيس التي تملأ القمر.Armor 2.0

حتّى العناصر القديمة التي كان يمكن استخدامها لمرة واحدة، والتي كنت تحتاج إلى التفكير كثيرًا قبل وضعها على قطعة درع أو سلاح معيّن، أصبحت قطعًا دائمة تستطيع إزالتها ووضعها على أي سلاح كما تريد ولأي عدد من المرات.

يستطيع اللاعب كذلك الحصول على أسلحة قوية من أي مكان يلعب فيه وليس مكانًا محددًا حتّى أسلحة Exotics النادرة طالما كان مستواه قريبًا من السلاح الذي يريد الحصول عليه.

أعتقد أنني وصلت لأعلى مستوى في حلبات التنافس Crucible وهو Fabled في ست ساعات تقريبًا. يمكنك أن تحصل على عشرة مستويات في يوم لعب بدون مشاكل والأسلحة التي تحصل عليها كثيرة وقوية وأوقات التحميل وإعادة شحن الأسلحة سريعة وحتّى حزم الرصاص موجودة بكثرة.

المشكلة الوحيدة أنك لا تخسر أي شيء تقريبًا من تقدّمك إذا خسرت في أي معركة وهذا لا يجعل من الحفاظ على مستواك في مباريات الأونلاين تحديًا حقيقيًا.Shadowkeep

عالم جديد شجاع

تتحرك لعبة Destiny 2: Shadowkeep أكثر فأكثر نحو عالم ألعاب الأونلاين المتقدّم من خلال استخدام فكرة Battle Pass التي تعتمدها لعبة Fortnite وألعاب أخرى لتقديم مكافآت وأسلحة جديدة بشكل دوري للاعبين المهتمين.

تضيف اللعبة مثل السابق مجموعة لا نهائية من المهمات المتجددة Bounties التي تسمح لك بالحصول على مكافآت إضافية ما إذا قمت بالشروط المكتوبة على كل واحد منها مثل استخدام سلاح معيّن أو قتل عدد من الوحوش في منطقة ما.Store

هناك متجر أسلحة وقطع ملابس يقدّم العديد من العناصر بشكل دوري وشراء الأسلحة فيه يحتاج إلى نقود حقيقية، لكن كما ذكرت لن تحتاج إلى ذلك لأنه توجد وفرة من الوسائل التي تستطيع الحصول من خلالها على السلاح أوالدرع الذي تريده. العديد من الأنظمة التنافسية كذلك لا تحتاج إلى تطوير وتزيل تمامًا الأفضلية التي قد يحصل عليها بعض اللاعبين بسبب ارتفاع مستواهم عن غيرهم.

كلمة أخيرة

متوفر حاليًا على المتاجر حزمة Shadowkeep ومحتوى الموسم الأول Season of the Undying جنبًا إلى جنب مع نسخة اللعبة المجانية New Light.

شخصيًا أرى أن اللعبة تقوم بعمل رائع في تقديم لعبة إطلاق نار ممتازة، مليئة بالأنشطة، تهتم بالجوهر قبل المظهر، ولا تسعى في المقام الأول لاستغلال المشتريات داخل اللعبة أو وقت اللاعب على أشياء شكلية ليس لها أي فائدة.

النقطة التي أصابتني ببعض القلق هي التغيير في أسلوب السرد القصصي ليصبح أقل جودة وأكثر بساطة عن السابق.

هناك العديد من الأشياء والتفاصيل التي تحكيها شخصيات اللعبة لا تحدث في شكل مقاطع قصصية أو سينمائية تليق بأهمية الحوار الذي يُقال، بل الموضوع على الأكثر مجرد كلام تسمعه أثناء القيام بالمهمة لتفسير النشاط الذي تقوم به الآن لكن لن يحدث أي فرق إذا لم تقم بقراءة الحوار والتركيز فيه وربما ستنساه بعد الانتهاء من المهمة.

على الجانب الآخر، المحتوى المقدّم في حزمة Shadowkeep والمواسم الإضافية أعجبتني كثيرًا. يحصل اللاعبون بعد شراء الموسم على أنظمة تعاونية وتنافسية وأسلحة وأماكن جديدة دوريًا بدون أي انقطاع.

خطة الموسم الأول نالت رضاي لأنها تقدّم شيئًا لكل الأذواق، لكن أتمنّى أن تستمر باقي المواسم بنفس جودة الموسم الأول بدون انقطاع.

من النادر أن نرى مطور ألعاب هذه الأيام يحاول جاهدًا استقطاب اللاعبين حتّى لو كان على حساب جعل لعبته مجانية وتخفيض الربح الذي يمكن أن يحصل عليه. هذه النقطة تستحق الإشادة كثيرًا ولكن أتمنّى تحسين الجوانب القصصية في المستقبل لتصبح اللعبة تجربة كاملة لا تشوبها شائبة.

اجمالي التقييمات

القصة 6
نظام اللعب8.5
الصوتيات8.5
الرسومات8.5
الإبداع8.5

الإيجابيات

  • تحول اللعبة إلى نسخة مجانية وأصبحت مناسبة أكثر للاعبين الجدد
  • مؤثرات بصرية وصوتية قوية أثناء عمل المهمات
  • نظام الدورع الجديد Armor 2.0 يعطي خيارات أكثر للاعبين
  • من السهل رفع المستوى والحصول على أسلحة وتكريمات جديدة عن ذي قبل
  • اللعبة تكافئك على لعبك بطرق كثيرة مهما كان الوقت الذي تمضيه معها
  • خطة قوية لدعم اللعبة بمحتوى متنّوع حتّى نهاية السنة القادمة

السلبيات

  • المحتوى القصصي قصير وأسلوب العرض ليس جيدًا مثل Forsaken
  • الحاجة إلى الانتظار فترات طويلة للحصول على المحتوى الإضافي ورؤية الصورة الكاملة التي تريد Shadowkeep تقديمها
  • لا يوجد تحدّي حقيقي في الوصول لمستويات عالية من خلال اللعب عبر الإنترنت

الملخص

8ليس هناك وقت أفضل من الآن لتجربة ديستني 2 بعد أن أصبحت مجانية تمامًا. أضف إلى ذلك أن حزمة Shadowkeep تقدّم أنشطة كثيرة ومتنّوعة لمختلف أنواع اللاعبين الذين يبحثون عن المتعة والتحدي، كما أنها تغير في طريقة تخصيص وتنظيم الأسلحة بشكل جذري لتستطيع الاستعداد لأي تحدي يقابلك بطريقة أكثر خصوصية. المحتوى القصصي أقل من المستوى المتوقع لكن في المقابل مستوى المهمات والأنشطة رائع ونتمنّي أن يظل بنفس الأسلوب طوال السنة القادمة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X